زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الثلاثاء، 30 أبريل 2013

postheadericon قراءة متأنية لوثيقة الأمم المتحدة لمناهضة العنف ضد المرأة (3)


قراءة متأنية لوثيقة الأمم المتحدة لمناهضة العنف ضد المرأة (3)
علينا أن نأخذ بالمساواة بين الرجل والمرأة كما جاء في ديننا بفهمنا الصحيح له واستبعاد العادات والأعراف والتقاليد المتعارضة معه ,مع استبعاد الضعيف والموضوع والمفرد والشاذ من الأحاديث
  د. سهيلة زين العابدين حماد
الثلاثاء 30/04/2013
 
أواصل الحديث عن النقاط التي تسترعي التوقف عندها في وثيقة وقف العنف ضد المرأة للأمم المتحدة للاختلاف حول فهمها وتفسيرها.
في البند (24) وردت هذه العبارة»: فالأدلة تبين أن معدلات هذا العنف ترتفع في البيئات التي يسودها انعدام المساواة الاقتصادية والاجتماعية بين الجنسين»
وهذا صحيح فنحن لو نظرنا إلى وضع الإناث في مجتمعاتنا العربية والإسلامية نجد رغم أنّ الإسلام جعل طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة, فقد أعطت المجتمعات الرجل حق منعها من التعليم إن أراد ذلك, أو تحديد المرحلة الدراسية التي تدرسها, والتخصص العلمي الذي تدرسه, ونوع العمل الذي تمارسه إن سمح لها بالعمل, ممّا أدى إلى ارتفاع نسبة الأمية بين الإناث ثلاثة أضعافها بين الرجال في بعض المجتمعات, وارتفاع نسبة البطالة النسائية إلى (85%)في مجتمع كمجتمعنا السعودي, وبالرغم من أنّ الإسلام أعطى للمرأة حق اختيار زوجها, ولا يصح عقد زواجها إلّا برضاها إلّا هناك من يجبر الفتاة على الزواج, أو يزوجها طفلة, أو يعضل البالغة الرشيدة ولا يزوجها. فالإسلام ساوى في هذه الحقوق الاجتماعية بين المرأة والرجل, ولكن مجتمعاتنا لا تعترف بهذه المساواة ,كما لا تعترف بالمساواة الاقتصادية بين المرأة والرجل , فرغم أنّ الإسلام أعطى المرأة ذمة مالية مستقلة مثلها مثل الرجل, ومنحها حق الميراث, وحق تملك مهرها ومنحها حق البيع والشراء والرهن والوقف والهبة مثلها مثل الرجل, ومنحها حق العمل, إلّا أنّنا نجد كثيرا من النساء حرمن من حقهن الشرعي في الميراث, ومن امتلاك مهورهن لأعراف وعادات وتقاليد جاهلية, أو لتسلط الأخ الأكبر, أو حرمانهن من التصرف في أموالهن, وإدارة شركاتهن وممتلكاتهن بفرض الوكيل عليهن, بل نجد دولًا ميزت بين الرجال والنساء في حق الاقتراض من الدولة لبناء مسكن.
إنّ مصطلح» المساواة بين الجنسين» في الوثيقة وفي الاتفاقيات الدولية محل اعتراض لدى البعض باسم الإسلام, مع أنّ الإسلام ساوى بين المرأة والرجل في الحقوق المالية والسياسية والمدنية والاجتماعية والدينية مع بعض الاستثناءات لاختلاف دور كل منهما, ومن تلك الاستثناءات إمامة المرأة للرجال, ورفعها للأذان للصلاة, وسقوط صلوات الجمع والجماعة عنها, وتعدد الأزواج, وزواج المسلمة من غير المسلم, أمّا عن حق تزويج المرأة لنفسها, فقد ثبت عدم صحة أحاديث لا نكاح إلّا بولي؛ لذا قال الإمام أبو حنيفة بحق المرأة تزويج نفسها, فهل الإمام أبو حنيفة يخضع لأجندة غربية؟
 أمّا الطلاق, فللمرأة حق حصولها على حق التطليق إن اشترطت ذلك في عقد الزواج, ووافق الزوج, كما لها أن تشترط على الزوج عدم الزواج بغيرها وهي على ذمته, وقد اشترط الرسول صلى الله عليه وسلم على سيدنا علي بن أبي طالب أن لا يتزوج على ابنته فاطمة رضي الله عنها. كما ساوى الإسلام بين المرأة والرجل في الحقوق المالية بما فيها الدية, وتنصيف دية المرأة يخالف قوله تعالى(ومن قتل مؤمنًا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة لأهله) ومخالف لقوله صلى الله عليه وسلم(وفي النفس المؤمنة مائة من الإبل» أمّا الاستناد على» ودية المرأة نصف دية الرجل» فهذه زيادة أضافها البيهقي في القرن الرابع الهجري, ولا وجود لها في أصل الحديث, أمّا الميراث, فقد ساوى الإسلام بين الرجل والمرأة في حق الميراث, وفي حالات أربع فقط يرث الرجل ضعفها , وفي هذه الحالات يكون ملزمًا بالإنفاق عليها, وفي حالات أكثر ترث مثله أو أكثر منه, أو هي ترث وهو لا يرث, ولا يوجد نص في القرآن والسنة يفرق بين المرأة والرجل في أجر العمل, فكلاهما متساويان في قيمة الأجر المالي الذي يُصرف لهما إن توفرت ذات المؤهلات والخبرات والكفاءة, ولكن هناك تمييز في الأجور بين الرجال والنساء, أمّا النفقة , فالرجل ملزم بالإنفاق في كل الأحوال, والمرأة معفاة من هذا الالتزام, ولكنّها في زمننا هذا تُشارك زوجها في الإنفاق, ومع هذا يُعطي الزوج لنفسه حق الاستيلاء على مالها ,وممارسة حق القوامة عليها الذي ألغي لعدم توفر شرط الإنفاق الوارد في آية القوامة.
أمّا الحقوق السياسية فقد ساوى الإسلام بينها وبين الرجل في الشورى والبيعة والولاية, وقد سبق وأن بيّنتُ أنّ حديث « لن يفلح قوم ولوا أمرهم» رواية مفردة, وراويها طبق عليه حد القذف من قبل الفاروق عمر بن الخطّاب رضي الله عنه, ولم تُقبل شهادته لأنّه لم يتب بعد توقيع حد القذف عليه.
وأود أن أُنوّه هنا إلى أنّ الوثيقة أكدّت على احترام الخصائص القومية والإقليمية والخلفيات التاريخية والثقافية والدينية لكل دولة, أي علينا أن نأخذ بالمساواة بين الرجل والمرأة كما جاء في ديننا بفهمنا الصحيح له واستبعاد العادات والأعراف والتقاليد المتعارضة معه ,مع استبعاد الضعيف والموضوع والمفرد والشاذ من الأحاديث.
للحديث صلة
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (26) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي