زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الجمعة، 21 يونيو 2013

postheadericon د. سهيلة للمدينة : على وزارة العمل عند توقيع عقود العمل مع وزارات العمل أن تضمن حقوق المواطن بعدم تزوير عمر عمالتها أو إخفاء سوابقها أو تزوير تقاريرها الطبية

د. سهيلة زين العابدين حمّاد للمدينة : على وزارة العمل عند توقيع عقود العمل مع وزارات العمل أن تضمن حقوق المواطن بعدم تزوير عمر عمالتها أو إخفاء سوابقها أو تزوير تقاريرها الطبية
سريلانكيون يفترشون الأرض أمام قنصلية بلادهم لتصحيح أوضاعهم
شكوا أوضاعهم المادية المتردية ونصبوا خيامًا بدائية خوفًا من لهيب الشمس
وائل اسلام - جدة تصوير - علي خمج
الجمعة 21/06/2013
يتجمع العشرات من العمالة السيريلانكية حول مبنى قنصلية بلادهم في حي الخالدية في صورة خادشة للحضارة حيث يعمد أكثرهم إلى افتراش الأرض وتحمّل لهيب الشمس الحارقة ونصب الخيام البدائية من أجل تصحيح أوضاعهم وقال عمال لـ « المدينة « إنهم يعيشون ظروفا غير انسانية واوضاعا مادية متردية بعد ما رفضت قنصلية بلادهم دفع نفقات ترحيلهم من المملكة أو نقلهم إلى السفارة في الرياض ليبحثوا حلّ مشكلاتهم. وكان العمال ممن يعمل غالبيتهم عند غير كفلائهم قد رفضوا العودة مرة أخرى إلى الكفيل بدعوى انخفاض الرواتب.

حسين أحمد ومحمد حجازي سائقان قالا: إن القنصلية بجدة لا تتحمل مسؤوليتها في نقلهم إلى السفارة بالرياض، أو توفير تذاكر سفر لهم إلى بلادهم، رغم أن الحكومة السيريلانكية وعلى لسان الملك السيريلانكي أطلقت وعودا بتوفير تذاكر طيران أو مقابلا ماليا لكل مواطن يرغب في السفر من المملكة كما يزعمون، وأضافوا بأن بعض هؤلاء العمال يقيمون أمام القنصلية منذ شهرين دون جدوى حيث لا يتم استقبالهم في القنصلية، ويعانون أشد المعاناة في توفير الأكل والشرب، ويقضون حاجتهم ويستحمّون في أرض فضاء قريبا من القنصلية!!، ويتابعون: إنه لولا إحسان أحد أهل الخير بتوفير وجبات طعام لهم لكان حالهم أصعب كثيرا!!.



التهاون والاهمال

من جانبها قالت عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين: إن مشهد العمالة السيريلانكية في جدة والتي تقيم أمام قنصلية بلادها منذ بداية مهلة تصحيح أوضاع العمالة هي نتيجة تعوّد هذه العمالة على مخالفة أنظمة العمل في المملكة من خلال العمل عند غير كفلائهم بحثا عن دخل مادي أكبر!!

وأضافت دكتورة زين العابدين بأن الحكومة السيريلانكية ممثلة بسفارتها وقنصليتها في المملكة تتحمّل مسؤولية أوضاع هذه العمالة غير الانسانية وكذلك أي مشكلات تنتج عن تجمع عدد كبير منهم في المنطقة حول القنصلية.

وترى دكتورة زين العابدين أن مسؤولية تحمّل النفقات المادية لترحيل هؤلاء العمال إلى بلادهم يجب أن تتحمّلها كاملة السفارة السيريلانكية مؤكدة أن ما يحدث أمام القنصلية هو نتيجة التهاون في تطبيق نظام العمل سابقا، حيث يهرب هؤلاء العمال من كفلائهم بحثا عن أجر مادي أعلى، ويتحمل كفلاؤهم دون ذنب خسائر مادية كبيرة لإصدار الإقامات وأجور مكتب العمل المرتفعة وتذاكر السفر!

وأمّلت زين العابدين بأن يتم تطبيق نظام البصمة بفعالية أكثر مستقبلا كي لا يدخل أصحاب السوابق من العمال إلى البلاد، وأن تقوم وزارة العمل بتوقيع عقود تضمن حقوق المواطن بعدم تزوير عمر العمالة أو إخفاء سوابقها أو تزوير التقارير الطبية حيث يدخل عدد من العمالة حاملين أمراضا معدية مثل الكبد الوبائي والإيدز، وتحميل وزارات العمل في الدول المعنية الخسائر المادية لأي مخالفات من هذا القبيل.



المصدر جريدة المدينة : http://www.al-madina.com/node/461171/%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%83%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%8A%D9%81%D8%AA%D8%B1%D8%B4%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B6-%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%85-%D9%82%D9%86%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%87%D9%85-%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A3%D9%88%D8%B6%D8%A7%D8%B9%D9%87%D9%85.html









0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي