زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 17 أكتوبر 2015

postheadericon مجلس الشورى.. إلى أين؟! (3)


سهيلة زين العابدين حماد
السبت 17/10/2015
مجلس الشورى.. إلى أين؟! (3) وممّا استوقفني من مبررات إسقاط مشروع نظام الوحدة الوطنية أنّ البعض يخشى عبارة: «عدم التمييز على أساس الفكر»، أنها تُؤسِّس للاعتراف بالأفكار المخالفة للإسلام.
وهنا أُذكِّر القائلين بهذا القول بكلمة الملك سلمان -حفظه الله- في مارس 2015م: «ونُؤكِّد حرصنا على التَّصدي لأسباب الاختلاف، ودواعي الفُرقة، والقضاء على كل ما من شأنه تصنيف المجتمع، بما يضر بالوحدة الوطنية، فأبناء الوطن متساوون في الحقوق والواجبات».


وأُذكِّرهم أيضًا بقول الملك عبدالله -رحمه الله-: «إنّني أرى أنّه لا يتناسب مع قواعد الشريعة السمحة، ولا مع متطلبات الوحدة الوطنية أن يقوم البعض بجهل، أو بسوء نية بتقسيم المواطنين إلى تصنيفات ما أنزل الله بها من سلطان، فهذا علمانيّ، وهذا ليبراليّ، وهذا منافق، وهذا إسلاميّ متطرّف. وغيرها من التسميات..».
فالتصنيفات الفكرية تُهدِّد الوحدة الوطنية، وغالبية تلك التقسيمات تُوظَّف في إقصاء المُضادين لهم، بل وصل الأمر لدى البعض إلى التكفير، أو التشكيك في الوطنية.
وهذا المقصود من عدم التمييز على أساس الفكر، وقد أشار المشروع في الفقرة (1) من مادته الأولى إلى أنّه ممّا يهدف إليه: صيانة التماسك الاجتماعي من مخاطر النعرات العرقية، والقبلية، والمناطقية، والمذهبية، والطائفية، والتصنيفات الفكرية، المُهدِّدة للسلم الاجتماعي والوحدة الوطنية.
فلنكن حسني النية بمقدمي المشروع، ولنترك التصنيفات الفكرية التي أوقعت هؤلاء الأعضاء في هذا المنزلق الذي كان ينبغي الترّفُّع عنه، بل نجد بعضهم شكّكوا في نوايا المطالبين وأنّها غير صادقة -كما ذكر الدكتور الداود-، وهذا يعكس لنا حال البعض في مجتمعنا، فإن كان (150) عضوًا من نخبة المجتمع يُشكِّكون في نوايا بعضهم البعض، فكيف بأفراد المجتمع؟!
ومع هذا نجد أحد أعضاء المجلس ينتقد ما جاء في أهداف النظام بشأن صيانة تماسك النسيج الاجتماعي للمجتمع!
فإن كان من غير الملائم تقنين نظام لحماية الوحدة الوطنية في وقتنا الراهن، وكلنا يعلم بما هو مخطط لمنطقتنا بمحاولة تقسيمها إلى دويلات، فمتى ستكون الملاءمة لصدوره؟!
والذي أقترحه أن يبدأ المجلس مع بداية دورته الجديدة بتعديل نص الفقرة (3) من المادة (44) من قواعد عمل المجلس واللجان المتخصصة: «في حال صوّت المجلس بعدم ملاءمة دراسة المشروع؛ يُعد الموضوع منتهيًا بذلك». ليصبح: «لا يُقرّر عدم الملاءمة إلاّ بعد مناقشة كل مادة من مواده مناقشة مستفيضة، وبعدها يُصوّت على كل مادة، وتُستبعد، أو تعدّل المواد التي يُرى عدم ملاءمتها».
فإن رأى المجلس تعديل هذه الفقرة يُقدّم المشروع للمناقشة مرة أخرى بعد تعديلها، وإلاّ أدعو هيئة الخبراء بإعداد نظام لحماية الوحدة الوطنية، وعرضه على المقام السامي لإقراره.
أمّا أن تُصادَر مشروعات أنظمة دون مناقشتها لمجرد أنّ بعض أعضاء المجلس يروْن عدم ملاءمته لمبررات غير منطقية، فأقول لمجلس الشورى: إلى أين ستأخذنا قرارات عدم الملاءمة؟! 

suhaila_hammad@hotmail.com
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (26) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي