زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأربعاء، 6 يناير 2016

postheadericon د. سهيلة زين العابدين حمّاد لجريدة الرياض :على كل أم أن تتفهم الرسالة من تنفيذ حكم القصاص في الإرهابي وأن تتنبه




التربية الأسرية أمانة وطنية للحفاظ على أمن الوطن
 
على الأم تربية أولادها على السماحة، وعدم ممارسة العنف، وأن يحافظوا على حياة الآخرين، والحفاظ على الوطن

تحقيق – عبير البراهيم

جريدة الرياض

الأربعاء 6/1/2016م
 

    تعيش المرأة اليوم على محك المسؤولية الكبيرة بعد تنفيذ القصاص في 47 إرهابيا، فبعد أن أصبح القصاص مؤكدا على "الإرهابي" وجدت المرأة نفسها كأم وزوجة وأخت، الشريك الأساسي في حماية أرض الوطن من ابن قد تربيه وتُفني عمرها في الاعتناء به وتربيته وهي لا تعلم بأنها تربي " إرهابيا"، ومن منطلق هذه الفترة التي يمر بها " أمن الوطن " والذي تحرص الدولة بأن يكون في مقدمة اهتماماتها وهو الهدف الأول والأهم بالذود عن أراضيها، تجد المرأة شريكة في هذا السباق الوطني الكبير الذي تستشعر مسؤوليتها من خلال حرصها على ابنائها والاهتمام بهم والتقرب من أفكارهم ودعمهم، إلا أن المسؤولية اليوم أصبحت كبيرة وأصبحت تجد بأنها في مقدمة صفوف الذود عن وطننا والحفاظ على أمنه من خلال الأسرة، وهي الركيزة الأولى في مفهوم الوطن ضد الإرهاب.


إلا أنّ المرأة بعد تنفيذ حكم القصاص في 47 إرهابيا بدأت تستعد حتى تحمي أبناءها من الانزلاق في مخاطر الارهاب والتغرير بهم، خوفا من أن تقف – يوما – موقف أحد امهات هؤلاء الارهابيين. فكيف تلقت المرأة تنفيذ حكم القصاص في 47 إرهابيا؟

وكيف من الممكن أن يغير هذا في رؤيتها لمفهوم الأسرة وتربية الابناء؟

الحد الشرعي

اوضحت د. سهيلة زين العابدين حماد – كاتبة وعضو في المجلس التنفيذي ولجنة الثقافة والنشر- بأننا جميعا مسلمون وجميعنا يدرك أن القصاص هو الحد الشرعي في الدين الاسلامي، فالكثير يريد أن يلغي عقوبة الاعدام ولا يدركون أن الله – سبحانه – لم يفرض شيئا إلا يوجد به صلاح للجميع، فيجب ألا نحمي حقوق حياة مجرمين قتلوا وروعوا المجتمع، وذبحوا الابرياء وفجروا، ثم نقول بأن هذا عمل غير انساني.

والحقيقة أن ما قاموا به من عمل ارهابي هو العمل غير الانساني، فالضحايا الأبرياء ما ذنبهم، فحينما نتهاون في تنفيذ الاحكام ضدهم فكأننا نتعاون مع المجرمين، ونحمي حقهم في الحياة على حساب المجتمع، فهؤلاء الذين تم تنفيذ حكم القصاص عليهم لا أمل منهم في التوبة، فلم تلجأ المملكة العربية السعودية إلى  قصاصهم إلا بعد أن استنفدت جميع السبل لإصلاحهم، وهذا حكم الله – سبحانه – ويجب أن يطبق والقضاء لدينا عادل ومستقل، مشيرة إلى أنّ المرأة هي الأم ، ولذلك يجب أن تتفهم الرسالة من تنفيذ الحكم بالقصاص على هؤلاء بأن تقوم بدورها الحقيقي مع الابناء، وبأن تحرص على ابنائها وأن تربيهم على السماحة، وعدم ممارسة العنف، وأن يحافظوا على حياة الآخرين، وينتموا إلى بلدهم ويحافظوا على الوطن في كل تفصيلة من تفاصيله.

وأكدّت على ضرورة أن تتم المراقبة  من قبل الأسرة للأبناء مع تتبع سلوكياتهم ومدى التغير الذي يرافق ذلك السلوك، مع تتبع صداقاتهم ومعرفة من هؤلاء الاصدقاء، ومراقبة جميع ما يتعلق بهم حتى على مستوى اللباس حتى لا يصلوا إلى مرحلة في ظل غياب الرقابة إلى تفجير أنفسهم بعد أن يغرر بهم من قبل الجماعات الإرهابية، فالمسؤولية كبيرة على الوالدين في كل وقت خاصة في هذا الوقت الذي نحتاج فيه إلى أن تقوم الاسرة بدورها، وخاصة الأم التي يجب أن تتقرب كثيرًا من أفكار أبنائها، حتى لا يُستغلوا، فالتربية مسؤولية شاقة جًدًا ومضاعفة وهي أيضًا امانة وطنية للحفاظ على الأمن الوطني بحيث يساهم الأبناء في حماية الوطن، مع ملاحظة أنّ الأب يقوم أيضا بذات الدور وليس الأم فقط. 

المصدر : جريدة الرياض http://www.alriyadh.com/1116803

 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي