زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 27 فبراير 2016

postheadericon ميراث أولي الأرحام(3)


                                ميراث  أولي الأرحام(3)

سهيلة زين العابدين حمّاد

السبت 27/ 2/ 2016

  بيّنتُ في الحلقة الماضية مبررات الشافعية والمالكية في عدم توريثهم لأولي الأرحام على الإطلاق إن لم يكن لدى المتوفى أصحاب فروض وعصبات؛ إذ تذهب أموالهم إلى بيت المال، ولا تُورّث لهم، بينما يرى الأحناف والحنابلة أنّهم لا يستحقون ميراث المتوفى إلّا في حالة انعدام وجود أصحاب الفروض والعصبات، وهذا تمييز ضد المرأة لا يقره الإسلام يدعونا إلى التساؤل:

    كيف يُحرم من الإرث من هم على درجة قرابة واحدة للمتوفي لكونه أنثى، فتُحرم بنت البنت أو ابنها بينما ترث بنت الابن، وتُحرم بنت الأخ الشقيق، بينما يرث أخاها بالتعصيب، ويرث ابن العم، وتُحرم أخته، ويرث ابن الأخ، ولا يرث ابن الأخت، ويرث ابن الأخ العمة ولكنها لا ترثه؟

 ومرد هذا الخلل يعود إلى توريث العصبة من الذكور الذين لم يرد نص قرآني بتوريثهم، مع ثبوت لنا عدم صحة الروايات المنسوبة للرسول عليه الصلاة والسلام بتوريثهم.

  ثمّ كيف يتم تقسيم المواريث، وهناك اختلاف في الفروض والعصبة والأرحام بين المذاهب، فنجد في المغرب، اعتبروا الزوج والزوجة من الفروض، بينما اعتبرت دول أخرى الزوجان من ذوي الرحم، في حين استقرّت الفتوى في المملكة على اعتبار الإرث بين الزوجيْن ليس من الرحم، ولكن بالزوجية، فيكون كل واحد منهما كواحد من المسلمين، فيُعطى المال المتبقي من نصيب أي منهما لبيت مال المسلمين إذا لم يكن للميت وارث من الفروض، أو العصبة، وهذا أمر غريب، فقد يكون الميراث قليلًا، وربعه لا يكفي لمعيشة الزوجة الأرملة، ولا يوجد لها دخل إلّا ما تركه زوجها من ميراث، فكيف يودع مال زوجها في بيت مال المسلمين، وهي في حاجة إليه، وقد جاهدت وكافحت معه في تكوينه، وقد تكون ساهمت بمالها الخاص في تنميته؟

فلماذا لا يرث أحد الزوجيْن كل الميراث في حالة عدم وجود أبويْن وإخوة وأخوات؟

  وكيف يختلفون حول من هم أصحاب الفروض، وآيات المواريث قد حددتهم؟

   إنّ تفضيل العصبات من الذكور على الإناث في الميراث رغم مساواتهم في درجة القرابة تمييز ضد المرأة  من موروثات  الجاهلية التي لا يقرّها الإسلام، فلا توجد نصوص  من القرآن والسنة الصحيحة تنص على ذلك.

  وهذا يبين لنا أنّ ما تم إقراره في كتب الفرائض ومدونات الأحوال الشخصية بشأن ميراث أولي الأرحام مسائل اجتهادية من علماء بشر، قد يُصيبون، وقد يُخطئون، وليس لنا أن ننسب اجتهاداتهم إلى شرع الله، ونعتبرها من ثوابت الإسلام، لا تقبل النقاش والانتقاد، وعلينا الالتزام بها، وكأنّها قرآن منزل، مع أنّنا بالتزامنا بها نكون قد خالفنا القرآن الذي أقر العدل ودحر الظلم، وساوى بين الذكر والأنثى في حق الميراث، بل جعلها الأساس في احتساب حظوظه، تكريمًا لها، وتعويضًا عن الظلم الذي ألحقته بها الشرائع السابقة للإسلام.

وختامًا: أتساءل: المجرد اجتهاد من شخص قد يُخطئ، وقد يُصيب يُحرم أحب النّاس إلينا من أقاربنا من الميراث؟

suhaila_hammad@hotmail.com

 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي