زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 12 مارس 2016

postheadericon قراءة في مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الجمعيات الأهلية(2)


قراءة في مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الجمعيات الأهلية(2)

سهيلة زين العابدين حمّاد

السبت 12/3/2016م

  توقفتُ في الحلقة الماضية عند انفراد وزارة الشؤون الاجتماعية بصلاحيات الإشراف والحل والدمج، واختفاء دور الجهة المشرفة في بعض مواد مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الجمعيات الأهلية، مع أنّ قدرات الوزارة وإمكاناتها لا تؤهلها لذلك، ومن هذه المواد:

1. المادة(23)تُوجب على الجمعية تزويدها بمحاضر اجتماعات الجمعية العمومية مع محضر فرز الأصوات، خلال(15)يومًا من تاريخ الاجتماع، ولا توجب عليها تزويد الجهة المشرفة بذلك، وهذا يعني أنّ الوزارة أعطت لنفسها مالم تعطه للجهة المشرفة المختصة في نشاط الجمعية، كما نجد الفقرة(5)من المادة (26)تلزم الجمعية  مجلس الإدارة الجديد تزويد الوزارة بأسماء الأعضاء الذين تم انتخابهم خلا(15)يومًا على الأقل من تاريخ الانتخاب، ولا تُلزمها بتزويد الجهة المشرفة بذلك، والفقرات(11)و(12)و(15)من المادة(32)تحدد التزامات مجلس إدارة الجمعية، تلزمه بتزويدها باسم المسؤول التنفيذي للجمعية، وقرار تعيينه وصورة من الهوية الوطنية له، مع بيانات التواصل معه، وإبلاغ الوزارة بكل تغيير يطرأ على حالة أعضاء الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والمدير التنفيذي والمدير المالي، وذلك خلال شهر من تاريخ حدوث التغيير، والإشراف على تنفيذ قرارات وتعليمات الوزارة. ونجد المادة(43)عند حدوث مخالفة تعطي لوزير الشؤون الاجتماعية عزل مجلس الإدارة المنتخب وتعيين مجلس إدارة مؤقت أو تعليق نشاط الجمعية مؤقتاً أو حلها أو دمجها في أخرى .

أمّا الجهة المشرفة إن وجدت، آخر من يعلم، فاكتفت المادة(48)بتبليغ وزارة الشؤون الاجتماعية قرار حلها للجمعية للجهة المشرفة.

2. لا توجد مادة تُحدد على الأقل الحد الأدنى لميزانية الجمعية، والمادتان(33)و(34)المتحدثان عن الموارد المالية، اكتفتا بذكر الزكاة، والتبرعات كمصدريْن لمالية الجمعية، وهذه موارد غير ثابتة، وغير معلومة، وهذا يعني أنّ ميزانيات هذه الجمعيات ستصرف من صندوق دعم الجمعيات، ولكن  عدد الجمعيات والمؤسسات  سيكون كبيرًا، وكل منها يحتاج إلى استئجار مقار لها، ودفع رواتب موظفيها، واللائحة التنفيذية تعطيها صلاحيات الإشراف الإداري والفني، إضافة إلى الإشراف المالي، وهذا يفوق إمكانات وقدرات وميزانية وزارة الشؤون الاجتماعية، والذي أقترحه:

1.     أن يُعطى للجمعيات الأهلية استقلالية، ويكون للجمعية العمومية لكل جمعية حق إصدار قرار حل جمعيتهم، أو دمجها، وعدم إرباكها وتقييدها بتعدد الجهات الاشرافية والرقابية، ويكون الإشراف المالي للجة المُموِّلة.

2.     

3.    إضافة النشاط الحقوقي لأنشطة الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

4.    استبعاد الأنشطة الدينية من أنشطة الجمعيات والمؤسسات الأهلية لئلّا تكون غطاءً للمتطرفين والإرهابيين باستغلالهم الدين في التغرير بأولادنا، وتوريطهم في عمليات إرهابية.

5.    أن تكون الجمعيات ذات الأنشطة المهنية والحرفية متعددة بحيث تختص  كل جمعية بمهنة محددة، كالطب، والهندسة، والصحافة، والإعلام والمحاماة، والتعليم، والتمريض، الأدباء والكتاب والمفكرون، الفنانون،الحرفيون .. إلخ. وأن تحفظ أنظمتها ولوائحها حقوق منتسبيها، وتخصص صناديق لحمايتهم من الفقر والعوز، مع عمل تأمين صحي لعلاجهم في حالات المرض.

6.    إلغاء المواد المتضاربة والمتناقضة.

 suhaila_hammad@hotmail.com

المصدر: جريدة المدينة http://www.al-madina.com/node/665167/%

 

 

 

 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي