زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 30 أبريل 2016

postheadericon وردّت مصر الأمانة إلى أهلها فعلامَ الجدال؟(3)


 د.سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 30/4/2016

  بعدما بيّنتُ في الحلقتيْن السابقتيْن بالوثائق أنّ جزيرتي تيران وصنافير سعوديتيْن،  السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا كل هذه الزوبعة حول تعليم الحدود البحرية بين السعودية ومصر؟

  والجواب:

1.    لإيقاف تنفيذ مشروع الجسر البري(جسر الملك سلمان)بين هذيْن البلديْن الذي  يمر بجزيرتي تيران وصنافير السعوديتين-اللتين كانتا  تحت الإدارة المصرية منذ يناير عام 1950 بالتوافق بين البلدين-الذي صاحب التوقيع على اتفاقية رسم الحدود البحرية بين البلديْن لأهميته الاستراتيجية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية بين البلدين، بل وبين البلاد العربية في قارتي آسيا وأفريقيا.

2.     قرار مشروع  الجسر اليوم  دليل على استقلالية القرار السياسي للبلدين. فعلاقة السعودية ومصر بأمريكا  أصبحت علاقة الند للند، فقد طُرح هذا المشروع من التسعينيات، ورفض الرئيس الأسبق حسني مبارك تنفيذه لضغوط أمريكية وإسرائيلية، فمعروف أنّ الجسر تعارضه إسرائيل وأمريكا،

3.    لتوتير العلاقات بين البلدين، وإفساد الأجواء الترحيبية لزيارة خادم الحرميْن الشريفيْن التاريخية لمصر التي دحّضت الإشاعات على توتر العلاقات بين البلديْن، بهدف إسقاط مصر بإسقاط الرئيس السيسي، وأقول هذا بناءً على وثيقة أمريكية تعود إلى عام(1957)التي جاء فيها:"لكي تقضي على جمال عبد الناصر أحرمه من السعودية". فلكي يتمكنّوا من إسقاط مصر والسعودية يريدون إحداث قطيعة بينهما؛ لأنّهما جناحي الأمتيْن العربية والإسلامية.

4.    ما للجسر من أبعاد استراتيجية واقتصادية وثقافية واجتماعية بين البلديْن، وبين آسيا وأفريقيا، وإنعاش التجارة بين البلديْن، خاصة ودول الخليج العربي، والدول الآسيوية والأفريقية عامة، وقد قدّر الاقتصاديون المردود الاقتصادي على البلدين من الجسر حوالى(200)مليار دولار، إضافة إلى تشجيع السياحة الخليجية في مصر، ممْا ينعش الاقتصاد المصري؛ لأنّ متوسط ما ينفقه السائح الخليجي في مصر(9)أضعاف ما ينفقه السائح الروسي.

5.     ما للجسر من أهمية استراتيجية كبرى بالنسبة لسيناء التي سيقام فيها منطقة حرة، إضافة إلى خطة مصر لتعمير سيناء، واهتمام خادم الحرمين الشريفيْن بتنميتها أيضًامن خلال المشاريع الاستثمارية للسعودية بإنشاء تجمعات سكنية وزراعية، وجامعة الملك سلمان في طور سيناء، هذا الجبل المبارك الذي تجّلى الله فيه لنبيه وكليمه موسى عليه السلام، وتوجد سورة في القرآن باسمه(سور الطور)وأقسم الله به مرتين في سورتي الطور والتين، وهذا سيسهم في النهضتيْن العلمية والثقافية في سيناء حاصة ومصر عامة، وتنمية سيناء مهمة لحفظ الأمن القومي لمصر. فإسرائيل اعتبرت إقامة الجسر بمثابة إعلان حرب، وهذا ما قالته الإذاعة الإسرائيلية ممّا يعتبر تهديدًا مباشرًا من الجانب الإسرائيلي للبلديْن بسبب هذا الجسر، رغم أنّ السعودية أعلنت سريان  ما التزمت به مصر بشأن الجزيرتين في اتفاقية كامب ديفيد، واللتيْن تمّ إدخالهما في الاتفاقية بضغوط إسرائيلية وأمريكية.

فعلى الشعبيْن السعودي والمصري تدعيم قيادتيهما، والعمل على تنفيذ ما اتفقا عليه لأنّ فيه الخير للشعبيْن، ولا يُعطيا فرصة لأعداء الداخل والخارج أن يُشكِّكوا فيهما، ويفرقوا بينهما لإسقاطهما، فباتحادنا سنواجه كل التحديات، وعليه يتوقف بقاؤنا على أراضينا.

Suhaila_hammad@hotmail.com

.

 

 

 

 

 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي