زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 25 يونيو 2016

postheadericon قراءة في نظام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني(4)



سهيلة زين العابدين حمّاد

السبت 25/6/2016

 أواصل مقترحاتي في تعديل وإضافة بعض المواد في نظامي الهيئة العامة، والآثار والمتاحف والتراث العمراني اقترح إضافة إلى المادة(7)الخاصة بأهداف المجلس الأعلى للآثار والسياحة الآتي:

أولًا: الهدف من إنشاء المجلس الأعلى للآثار هو تجميع أكبر قدر من الخبرات لضمان وصول الهيئة العامة للآثار والسياحة والتراث الوطني  إلى غايتها المرجوة في الحفاظ على الآثار، وتنشيط السياحة.

 ثانيًا: مجلس الإدارة هو السلطة المهيمنة على شؤون الهيئة، وتصريف أمورها، ويتخذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أغراضها في حدود أحكام التنظيم التالية:

1. وضع السياسة العامة للهيئة العامة للآثار والسياحة والتراث الوطني  للحفاظ على الآثار، وكيفية إعادة بناء أو إظهار ما رُدم، أو هُدم من آثار، ولا سيما ما يتعلق بآثاره عليه الصلاة والسلام وآثار صحابته في  مكة والمدينة، وكذلك آثار التابعين، وتابعي التابعين إلى نهاية حكم الأشراف، مع  صيانة وترميم وتجميل المناطق الأثرية، وإقامة فنادق وموتيلات بها، واقتراح إجراء حفريات في مناطق يُرجّح فيها آثار، سواءً كانت ثابتة، أو منقولة.

 2. إقرار إنشاء مدن تاريخية ومتاحف أثرية.

3. التخطيط والتنسيق بين الوزارات العضوة في هذا المجلس عند إعداد أية مشاريع تطويرية في أية مدينة من المدن، أو إنشاء جامعات أو مدارس أو مستشفيات، أو مشاريع إسكان أو طرق بحيث لا تقترب تلك المشاريع من المناطق والأحياء والمباني والمواقع والحدائق الأثرية، والسياحية.

4. تعديل المادة السادسة للتنظيم المتعلقة بمجلس إدارة الهيئة ليكون مسمّاه المجلس الأعلى للآثار والسياحة والتراث الوطني، ويُضاف إلى تشكيله الحالي مواطنون من أهالي مكة المكرّمة والمدينة المنورة معروفين بمكانتهم العلمية المرموقة واهتمامهم بالآثار، وكذلك عضوان يختارهما رئيس المجلس من علماء الآثار السعوديين من كليات أو أقسام السياحة والآثار بالجامعات السعودية، يُعيّنون من مجلس الوزراء لمدة ثلاث سنوات بترشيح من رئيس المجلس الأعلى للآثار والسياحة والتراث الوطني.

4. إنشاء هيئتيْن تابعتيْن للهيئة العامة للآثار للحفاظ على آثار مكة والمدينة  تتكوّن من علماء ومؤرخين مختصين ومهتمين بآثارهما من أهلهما  وسكّانهما, يكون من مهام هيئة المدينة على سبيل المثال: تحديد مواقع المساجد المُزالة والتي لم تدخل ضمن بناء المسجد النبوي, وإعادة بنائها، وإظهار مكان الخندق وتسويره، وإبقاء مكان سقيفة بني ساعدة, ووضع لوحة يُسجّل عليها اسم السقيفة, ونبذة من تاريخها بمختلف اللغات. وإبراز بئر بُضاعة، وتمد منها مواسير للحرم النبوي الشريف ليشرب من مائها المصلون، فهي من الآبار المباركة, وإيقاف مد دورات مياه الحرم من مياهها، مع إبراز سائر الآبار الأثرية، ويُعاد فتح باقي المساجد السبعة، وإلغاء هدم مسجد الجمعة المقرر إزالته في مشروع توسعة طريق الهجرة بعرض(300)مع إقامة  صلوات الجمع فيه، وإن دخل بعض المساجد التي صلى فيها(ص)وبعض دور الصحابة(ر)داخل المسجد النبوي  تُحدد أماكنها داخله، ويُكتب في لوحة اسم المسجد وتاريخه, بمختلف اللغات. وإطلاق أسماء الأحياء التي دخلت في التوسعة على أبواب المسجد النبوي الواقعة في تلك الأحياء, وعلى الشوارع والساحات التي تخترقها تلك الأحياء, حتى لا تندثر أسماؤها.


المصدر: جريدة المدينة


 

 

 

 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي