زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 11 يونيو 2016

postheadericon قراءة في نظام الهيئة العامة للسياحة والآثار(1)



سهيلة زين العابدين حمّاد

السبت11/6/2016





بما أنّ الركيزة الأولى لرؤية المملكة(2030)تقوم على عمقنا الحضاري العربي والإسلامي، باعتبار بلادنا مهد الإسلام ومهبط الوحي والحضارة الإسلامية، وغنية بالآثار النبوية والإسلامية، وتقوم الرؤية على العمل على زيادة المعتمرين إلى(30)مليون سنويًا- وبموجبه تم إضافة" العمرة" إلى  مسمى وزارة الحج، فأصبحت "وزارة الحج والعُمرة"- وإثراء رحلتهم الدينية وتجربتهم الثقافية مع الالتزام بإنشاء  أكبر متحف إسلامي  في العالم، وتهيئة المواقع السياحية والتاريخية والثقافية وتنظيم زيارتها؛ لذا أرى من الضرورة بمكان التوقف عند نظام الهيئة العامة للسياحة والآثار الصادر من مجلس الوزراء برقم(78)وتاريخ(16/3/ 1429ه)لتلافي ما فيه من ثغرات أدت إلى ما يحدث من إزالة لآثار النبي(ص)وصحابته رضوان الله عليهم، والتابعين وتابعي التابعين، ومن تلاهم لعدم وجود نظام يحميها، ولنتوقف أولًا عند مُسمى الهيئة؛ إذ سبقت كلمة السياحة الآثار، وجاء في الفقرة(أ)من المادة(3)هذا النّص:" الغرض الأساسي للهيئة الاهتمام بالسياحة في المملكة، وذلك بتنظيمها وتنميتها وترويجها، والعمل على تعزيز دور قطاع السياحة، وتذليل عوائق نموه باعتباره رافدًا من روافد الاقتصاد الوطني، وذلك بما يتوافق مع مكانة المملكة وقيمها، والاهتمام بالآثار والمحافظة عليها، وتفعيل مساهمتها في التنمية الثقافية والاقتصادية، والعناية بالمتاحف والرقي بالعمل الأثري في المملكة" وأتساءل هنا كيفية تتقدّم السياحة على الآثار في بلد الحرميْن الشريفين، وفي المدينتيْن المقدستيْن كنوز من آثار النبي(ص)وصحابته وزوجاته رضوان الله عليهم؟

  وممّا يؤسف له لم أجد في التنظيم ولا مادة، بل ولا إشارة إلى الآثار النبوية من مساجد ودور ومواقع في المدينتيْن المقدستيْن، بل ولا توجد إشارة إلى المساجد كآثار في تعريف الآثار، بينما نجد في الفقرة(أ)من المادة(7)من النظام الذي أقره الملك فيصل برقم(م0/26 وتاريخ23/6/1392ه)والصادر من مركز الوثائٍق بديوان رئاسة مجلس الوزراء، ومبلّغ برقم(12779/3)في(27/6/1392ه)جاء ذكر المساجد ضمن الأبنية التاريخية، ضمن الفقرة"(أ)كما نجد تنظيم الهيئة العامة للسياحة والآثار لم ينص على الحفاظ على الآثار في مشاريع الهدم والتطوير، مع أنّ المادتيْن(11،12)من نظام الآثار لعام 1392تحذير من هدم الآثار، وعند اطلاعي على موقع الهيئة العامة للسياحة والآثار، لم أجد في قائمة الأماكن الأثرية في المدينتيْن المقدستيْن أي ذكر للآثار النبوية الممتلئة بها المدينتيْن المقدستيْن، والتي تحكي تاريخ الإسلام، وتكوين دولة الإسلام الأولى، والسيرة النبوية بواقع ملموس، فلا نجد في الجبال المذكورة ذكرًا لغار حراء، وجبل ثور، وجبل أحد، وجبل سلع، في حين نجد ذكرًا لآثار سابقة للإسلام مثل قرية الفاو وآثار ثمودية، التي لا نُنكر أهميتها التاريخية، ولكنّها لا تفوق البتة الأماكن الأثرية المتعلقة بالإسلام وتاريخه وسيرة نبيه صلى الله عليه وسلّم؛ نحن بهذا كأنّنا محونا التاريخ الإسلامي، والسيرة النبوية، وجعلناهما أشبه بالأساطير،" لأنّنا لم نوثّقه بالمواقع التي شهدت أحداثه! يُلاحظ أنّ هناك تحفظًا واضحًا على اعتبار الأماكن المأثورة والمتواترة في المدينتيْن المقدستيْن مكة المتعلقة بالنبي(ص)أنّها أماكن أثرية للاعتقاد الراسخ لدى البعض بإزالتها لأنّها مدعاة للشرك والبدع! وهذه جناية كبرى على ديننا وتاريخه، وسيرة نبيه الكريم، وقد تبيّن لنا من مقالات سابقة بيقين لا يقطعه أدنى شك خطأ ما ذهب إليه هؤلاء.

للحديث صلة.


المصدر : جريدة المدينة http://www.al-madina.com/node/

 
 


 
 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي