زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأحد، 11 ديسمبر 2016

postheadericon د. سهيلة زين العابدين حمّاد للمدينة: الهيئة العامة للإحصاء لم تفصح عن نسب المطلقات والأرامل


532.5 ألف سعودي لديهم أكثر من زوجتين.. و90 ألف مسن تزوجوا 3 مرات
60 % من حالات الزواج المتكرر كانت لسيدات دون الخمسين
أحمد النهاري - المدينة المنورة
السبت 10/12/2016

532.5 ألف سعودي لديهم أكثر من زوجتين.. و90 ألف مسن تزوجوا 3 مرات
كشفت إحصائية حديثة عن أن نحو 90 ألف مواطن مُسن (فوق الخمسين) بالمملكة تزوج بـ3 سيدات أو أكثر، بما يشكل نسبة 9% من نفس الفئة العمرية الذين أثروا البقاء بزوجة واحدة فقط طوال حياتهم، وأشار المسح الديموجرافي للعام 2016 الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء لنفس الفئة العمرية من النساء إلى أن نحو 6.094 مواطنة سبق لهن الزواج لثلاث مرات أو أكثر خلال حياتهن.

وأظهر المسح أن أكثر من نصف مليون مواطن ارتبطوا رسمياً بأكثر من زوجتين طوال حياتهم بحيث يشكل مجموعهم 532.572 بنسبة بلغت نحو 15 % من إجمالي الذكور المتزوجين بمختلف مناطق المملكة، واحتلت الفئة العمرية (60-64) بين الرجال الذين تزوجوا أكثر من 3 مرات طوال حياتهم بمجموع 16.644 مواطنًا.
اللافت في الإحصائية تمثل في إقدام المواطنين في الفئة العمرية بين (45-49) باتخاذ قرار الزواج من الثانية إذ بلغ عددهم أكثر من 63 ألف مواطن في حين انحصر عدد المتزوجين الشباب ممن لم يكمل عقده الثاني من العمر حوالى 1451 مواطنًا فقط،
وطبقاً للإحصائية فإن الإناث اللاتي تزوجن لمرة واحدة فقط في حياتهن بلغن حوالى 4.4 مليون مواطنة لجميع الفئات العمرية بين (15-80) سنة في حين سجلت زواج نحو 109.484 مواطنة لمرتين بينما بلغ إجمالي ممن تزوجن لثلاث مرات أو أكثر حوالى 12.835 سيدة.
وشكلت النسبة الأعلى بين السيدات اللاتي تزوجن من الرجل الثاني في حياتهن بين الـ(45-49) طبقاً للمسوحات نحو 16.816 مواطنة بينما احتلت الفئة العمرية بين عمر (40-44) من الإناث ممن خضن تجربتهن في الزواج لأكثر من ثلاث مرات متتالية بمجموع 3.439 مواطنة.
وأظهرت الإحصائية عن تسجيل 24.916 حالة زواج لفتيات دون الـ19 من أعمارهن للمرة الأولى خلال العام الجاري في حين نجحت المسوحات في حصر نحو 82.357 ألف حالة لسيدات مسنات تزوجن لمرة واحدة تجاوزن الـ 80 عاماً لازلن على قيد الحياة.
حقوق الإنسان: الهيئة لم تفصح عن نسب المطلقات والأرامل
فندت عضو اللجنة( الجمعية) الوطنية لحقوق الإنسان الدكتورة سهيلة بنت زين العابدين حماد، مؤشرات المسح الديموجرافي للحالة الاجتماعية لمواطني المملكة ضمن الإحصائية الأخيرة للعام 2016، واعتبرت تلك المؤشرات وفق الإحصائية قصوراً واضحاً في طريقة تقديم معلومات اجتماعية عن كافة شرائح المجتمع التي تتضمن الأرامل والمطلقات وغيرهن اللائي أصبحن خارج تلك الحسابات لتلك الإحصائيات الأخيرة، وقالت لـ»المدينة»: أغفلت الإحصائية الإعلان عن نسب المطلقات والأرامل اللاتي لهن الحق بالزواج للمرة الثانية وذلك للخروج بمؤشرات واضحة وإحصائيات دقيقة تساعد الباحثين والجهات الأخرى في تنفيذ الدراسات الاجتماعية كما لم تُفصح الإحصائية عن طبيعة الزواج للمرة الثانية والثالثة والرابعة للرجال وهل شملت تلك الإحصائيات للأزواج المعددين لأكثر من سيدة في نفس التوقيت أو بالتتابع بينهن».
وأشارت إلى أن المقارنة بين عدد الرجال والسيدات الذين تزوجوا لمرة واحدة فقط تظهر الفارق الكبير بين الجنسين في حالات الاقتران بالزوج أو الزوجة الثانية وفق الحالات الاجتماعية وقالت: يتضح من خلال تحليل الأرقام ارتفاع نسبة الرجال المتزوجين للمرة الثانية مقارنة بالمرأة وذلك نتيجة للحقوق التي يكفلها الشرع للرجل في تعدد الزوجات بالإضافة إلى محدودية الفرص أمام السيدات بالزواج للمرة الثانية واللاتي يفضلن في الكثير من الأحيان بحضانة الأبناء وتربيتهم وأضافت: في المقابل بين الرجال هناك عدد محدود جداً ونادرة بينهم ممن تجدهم يرفضون الاقتران بالزوجة الثانية في حالة وفاة الزوجة الأولى على سبيل المثال أو الطلاق منها والاكتفاء بتربية الأبناء».

المصدر : جريدة المدينة http://www.al-madina.com/node/712210/5325-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A-%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%87%D9%85-%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D9%8890-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D9%85%D8%B3%D9%86-%D8%AA%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%A7-3-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AA.html

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي