زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
▼
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الاثنين، 25 يناير 2016
الحلقة السادسة والأخيرة من القوامة والنشوز
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الأحد، 24 يناير 2016
القوامة والنشوز(5)
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
القوامة
والنشوز(5)
د.
سهيلة زين العابدين حمّاد
الأحد 24/1/2016م.
أواصل الحديث عن المرويات الضعيفة والموضوعة
والمنكرة التي تقدّس الزوج ، وتمتهن المرأة ، وتذلها له.
ثالثًا مرويات عن حبوط عمل
الزوجة إن قالت لزوجها ما رأيت منك خيراً قط
·
"
إذا قالت المرأة لزوجها ،ما رأيتُ منك خيراً قط ،فقد حبط عملها "
موضوع
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الخميس، 21 يناير 2016
القوامة والنشوز(4)
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
القوامة والنشوز(4)
د. سهيلة زين
العابدين حمّاد
الخميس 21/1/2016م
أواصل الحديث عن المرويات الضعيفة التي يُستدل بها لتقديس الزوج،
وإذلال الزوجة له
ثانيًا : مرويات
عن خروج الزوجة وصيامها التطوعي بدون إذن زوجها.
·
"أيّما
امرأة خرجت من بيت زوجها بغير إذنه لعنها كل شيء طلعت عليه الشّمس والقمر إلّا أن
يرضى عنها زوجها" [1]
·
موضوع
.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الأربعاء، 20 يناير 2016
القوامة والنشوز(3)
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
القوامة والنشوز(3)
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الأربعاء 20/ 1/ 2016
توقفت
في الحلقة الماضية عند استدلال بعض المفسرين أمثال الإمام الطبري بأحاديث ضعيفة ليثبتوا فضل الزوج ، ويوجبون على المرأة تقديسه مثل مرويات " لو كنت آمر
أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها."
وبحكم قيام الرجل بتفسير القرآن الكريم ،وشرح
الأحاديث النبوية ،وإصدار الأحكام الفقهية حتى خصَّص باب في الفقه بعنوان "
تأديب الزوجة" ،فقد أحاط نفسه بهالات من التقديس والتبجيل وإعلاء شأن الرجل
في وقت قلل من شأن المرأة وقيمتها ،ونقل أحاديث ضعيفة وشاذة وموضوعة تعلي من شأن
الزوج وترفعه إلى مرتبة التقديس
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الثلاثاء، 19 يناير 2016
القوامة والنشوز(2)
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
القوامة والنشوز(2)
د. سهيلة زين
العابدين حمّاد
الثلاثاء 19/ 1/ 2016م
رغم كل التفسيرات
الخاطئة لابن كثير والطبري التي أوضحتها في الحلقة الماضية ، فعندما حاولتُ
تصحيحها، وتوضيح معناها الحقيقي الذي يتفق مع سياق الآية، والمعنى اللغوي للآية
طبقًا لسياقها ، ومع أسس العلاقة الزوجية في الإسلام ، قيل إنّني أُأوِّل معاني الآيات إلى غير معانيها، مع أنّي أضع المعاني في
مكانها الصحيح ، فلو اطلعنا على مادة ( ضَرَبَ) في معاجم اللغة ، تجد لها معانٍ
كثيرة ،منها الإعراض عن ، أو المفارقة والترك والاعتزال
ففي لسان العرب :وأضربت عن الشيء : كففت
وأعرضت .
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الأحد، 17 يناير 2016
القوامة والنشوز(1)
خاص بمدونة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
القوامة والنشوز(1)
د. سهيلة زين
العابدين حمّاد
الأحد 17/ 1/ 2016م
المتمعن في كتب التفسير والفقه لبعض المفسرين والفقهاء يجد للأسف الشديد
التعامل السائد مع المرأة بدونية وانتقاص يتنافيان تماماً مع نظرة الإسلام للمرأة
التي كلها تكريم وتقدير وإعلاء لشأنها ،فالله جلَّ شأنه جعلها في مرتبة متساوية مع
شقيقها الرجل ،ولكن نجد الإمام ابن كثير( ت : 774هـ)
يضع المرأة في مرتبة دون الرجل عند تفسيره لقوله تعالى : ﴿ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلى
النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ الله بَعْضَهُمْ عَلى بَعْضِ وَبَمَا أَنْفَقُوا مِنْ
أَمْوَالِهمْ ﴾ فيقول :"
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
السبت، 16 يناير 2016
العول في الميراث (3)
العول في الميراث (3)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 16/ 1/ 2016
تحدثتُ في الحلقة السابقة عن المسألة في
عوْل(6إلى7)
الحالة
الثانية: عول(6) إلى(8)
زوج،
وشقيقة وأم، تقسيم التركة وفقَا للعول كالتالي: 2/1(الزوج)3 أسهم+ 2/1(الشقيقة)3
أسهم+3/1(الأم) سهمان= 6/8
ذات الخطأ يتكرر، فهذه الحالة لا ينطبق عليها
حكم الكلالة لوجود الأم، والكلالة من لا والد له ولا ولد، كما أنّ الشقيقة في حال
وجود الزوج ليس لها النصف،
تحدثتُ في الحلقة السابقة عن المسألة في
عوْل(6إلى7)
الحالة
الثانية: عول(6) إلى(8)
زوج،
وشقيقة وأم، تقسيم التركة وفقَا للعول كالتالي: 2/1(الزوج)3 أسهم+ 2/1(الشقيقة)3
أسهم+3/1(الأم) سهمان= 6/8
ذات الخطأ يتكرر، فهذه الحالة لا ينطبق عليها
حكم الكلالة لوجود الأم، والكلالة من لا والد له ولا ولد، كما أنّ الشقيقة في حال
وجود الزوج ليس لها النصف،
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
العول في الميراث
العول في الميراث
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
بحث العول كاملًا
السبت 16/1/ 2016م
بالتأمل في آيات المواريث، نجد أنّ قسمة المواريث تجري ضمن
نظام يقوم على قواعد ثابتة لا تختلف، وإعمالها يؤدي حتمًا إلى إعطاء أصحاب الفروض
حقهم من غير زيادة ولا نقصان، وتماماً كما هو مفروض لهم في القرآن دون اللجوء إلى
العول، الذي لم يأت ذكره لا في الكتاب ولا في السنة، وخطأ المفسرين
والفقهاء في فهم:
1.
قوله تعالى:(فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ) فهموها
اثنتيْن وما فوق.
2. الثلثان
للأختيْن في الكلالة في(النساء:176) يكون لهما الثلثان في حالة الكلالة وعدم وجود
الزوج.
3.
الكلالة في آية الميراث(النساء:12)،مع
تعدد الإخوة والأخوات، مع وجود الزوج، ففي هذه الحالة يكون لهم الثلث، وليس
الثلثان للشقيقتيْن، والسدس لأخت من أب، أو من أم.
فهذه الأخطاء في الفهم أدّت بهم إلى إيجاد ما
يُسمّى بالعول، والعَوْل" معناه
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الجمعة، 15 يناير 2016
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته!(11)
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الأربعاء، 13 يناير 2016
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته !(10)
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الاثنين، 11 يناير 2016
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته! (9)
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
1 التعليقات
السبت، 9 يناير 2016
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته! (8)
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
العول في الميراث(2)
العول في الميراث(2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 9/ 1/ 2016
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 9/ 1/ 2016
أواصل الحديث عن العول في الميراث
الذي بُني على فهم خاطئ لمستحقات الثلثيْن في الميراث من البنات والأخوات الشقيقات،
والنصف للشقيقة، وقد بيّن علماء الفرائض المسائل القابلة للعول
دون غيرها، وهي ثلاثة أصول من بين السبعة وتظهر في:(6)و(12)و( 24)، وسأبدأ بِ:
أولًا: عول
الستة
تعول الستة إلى العشرة شفعًا ووترًا أي أنّ المسائل ذات الأصول 6 قد تعول إلى(7،أو8،أو9،أو10) فعولها أربع مرات، ولا يمكن أن تعول أكثر من ذلك.
الحالة الأولى: عول ستة(6)إلى سبعة(7)
تعول الستة إلى العشرة شفعًا ووترًا أي أنّ المسائل ذات الأصول 6 قد تعول إلى(7،أو8،أو9،أو10) فعولها أربع مرات، ولا يمكن أن تعول أكثر من ذلك.
الحالة الأولى: عول ستة(6)إلى سبعة(7)
مثال: توفي
رجل عن أم 6 /1(1 سهم)أختين لأم
1/3 (2 سهم) أخت شقيقة 1/3 (3
أسهم) أخت لأب 1/6 (1 سهم)أصل
المسألة 6 عالت إلى 7، وتسمى هذه المسألة بأم الفروخ
هذه
المسألة لا تحتاج إلى عول، ولا يوجد فيها تزاحم في الفروض، لأنّ الأم فقط صاحبة
فرض، ولها السدس، ويوزع الباقي على الأخوات بالتساوي (فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ
فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ)، فالأخوات هنا لسن من أصحاب الفروض. لأنّ السدس للأخت في
حالة الكلالة أي من لا ولد له ولا والد (وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً
أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ
فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ) والثلث هو
الحد الأقصى للإخوة في حالة الكلالة بوجود الزوج. فوجود الأم أسقط فرض السدس عن الأخت، لأنّه
يخرج عن حال الكلالة ولا أدري من أين أتى بالثلث للأخت الشقيقة؟
فأولًا:
آيات المواريث لم تحدد نوعية الإخوة والأخوات(أشقاء، أو أخوات لأب، أو أخوات
لأم)وحظوظ كل منهم، ولقد فسّر العلماء قوله(وَإِنْ
كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ
وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ)على أنّ المراد بالأخ
أو الأخت هنا الإخوة من الأم، وبناء على هذا الفهم الخاطئ حرموا الأخوات من الأب من الميراث في
حالات بدعوى ازدحام الفروض، وخصصوا حظ الإخوة لأم بالسدس، مع أنّ الآية لم تُخصص
الإخوة لأم بذلك، وإنّما هي تعم الإخوة(أشقاء، أو لأب، أو لأم)، ومنبع خطأهم هذا
أنّهم لم يميزوا بين نوعي الكلالة في آخر الآية(12)، وفي الآية (176)، ففي الأولى
الكلالة بوجود أحد الزوجين، والثانية بعدم وجود أحد الزوجيْن.
ثانيًا: نصيب الأخوات في حالة الكلالة مع عدم
وجود الزوج يوضحه قوله تعالى:(يسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ
يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ
أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ
فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ)[1]
ثالثًا: هذه الحالة لا تدخل ضمن
حال الكلالة لوجود الأم، فالكلالة من لا والد له ولا ولد.
للحديث صلة.
suhaila_hammad@hotmail .com
المصدر
: جريدة المدينة: http://www.al-madina.com/node/653299/%
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الجمعة، 8 يناير 2016
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته!(7)
خاص بمدونة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته!(7)
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
8/1/2016
أواصل تفنيدي للأدلة العشرين التي أوردها الدكتور العريفي على
وجوب تغطية الوجه
الدليل السادس
إنّ الله تعالى رخص للمرأة العجوز الكبيرة الطاعنة في السن أن
تضع من ثيابها (يعنى ان تكشف حجابها وتخفف على نفسها من الخمار والجلباب ))
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الأربعاء، 6 يناير 2016
د. سهيلة زين العابدين حمّاد لجريدة الرياض :على كل أم أن تتفهم الرسالة من تنفيذ حكم القصاص في الإرهابي وأن تتنبه
التربية الأسرية أمانة وطنية للحفاظ على أمن الوطن
على الأم تربية أولادها على السماحة، وعدم ممارسة العنف، وأن يحافظوا على حياة الآخرين، والحفاظ على الوطن
تحقيق – عبير البراهيم
جريدة الرياض
الأربعاء 6/1/2016م
تعيش المرأة اليوم على محك المسؤولية
الكبيرة بعد تنفيذ القصاص في 47 إرهابيا، فبعد أن أصبح القصاص مؤكدا على
"الإرهابي" وجدت المرأة نفسها كأم وزوجة وأخت، الشريك الأساسي في حماية
أرض الوطن من ابن قد تربيه وتُفني عمرها في الاعتناء به وتربيته وهي لا تعلم بأنها
تربي " إرهابيا"، ومن منطلق هذه الفترة التي يمر بها " أمن الوطن
" والذي تحرص الدولة بأن يكون في مقدمة اهتماماتها وهو الهدف الأول والأهم
بالذود عن أراضيها، تجد المرأة شريكة في هذا السباق الوطني الكبير الذي تستشعر
مسؤوليتها من خلال حرصها على ابنائها والاهتمام بهم والتقرب من أفكارهم ودعمهم،
إلا أن المسؤولية اليوم أصبحت كبيرة وأصبحت تجد بأنها في مقدمة صفوف الذود عن
وطننا والحفاظ على أمنه من خلال الأسرة، وهي الركيزة الأولى في مفهوم الوطن ضد
الإرهاب.
التسميات:
قضايا الطفولة والشباب
|
0
التعليقات
الثلاثاء، 5 يناير 2016
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه وتحريمه!(6)
خاص بمدونة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه وتحريمه!(6)
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه وتحريمه!(6)
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
بعدما عرضتُ آراء الفئتيْن الأولى والثانية في الحجاب
وأدلتها ، مع تفنيد أدلة الفئة الثانية في الحلقات السابقة سأبيّن في هذه الحلقة
آراء الفئتيْن الباقيتيْن وأدلتها وتفنيد أدلتها
الفئة الثالثة
والنقاب
وقد اختلفت حول النقاب ، فمنها تقف مــــع الفئــــة الأولى ، ولــــكنها
تــــرى أنّ النقاب ، وإن لم يكن مفروضاً ، فهو أفضل، ومنها توجب النقاب ، ومنها تحرمه.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الاثنين، 4 يناير 2016
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته!(5)
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته!(5)
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الإثنين
4/1/2016
بيّنتُ في الحلقات السابقة أدلة الفئة القائلة بستر المرأة شعرها
وكامل بدنها باستثناء وجهها وكفيها، والفئة القائلة بعدم إلزام المرأة بتغطية
شعرها وساقيها وذراعيها، وفنّدت أدلتها ، ويمثل هذه الفئة الأستاذ جمال البنّا
والدكتور محمد شحرور، وينضم إليها المستشار سعيد العشماوي من خلال ما كتبه في
كتابه " حقيقة الحجاب وحجية الحديث" ،وقد استند إلى ما أستند إليه الأستاذ
البنا والدكتور شحرور، ليعزز رأيه بأنّ لبس الخمار على الرأس عادة ، وليس فريضة
واجبة على المرأة ، وأنّ على المرأة أن تكشف رأسها، وآية( وليضربن بخُمرهن على
جيوبهن) لم تأمر النساء بتغطية شعورهن، وإنّما بتغطية نحورهن.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الأحد، 3 يناير 2016
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته! (4)
خاص بالمدوّنة
حجاب
المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته! (4)
د.
سهيلة زين العابدين حمّاد
الأحد 3/1/2016م
بيّنتُ في
الحلقات الثلاث الماضية أدلة الفئة الأولى التي تقول بإباحة كشف المرأة لوجهها بناءً على آيات قرآنية
قطعية الدلالة وأحاديث نبوية صحيحة تتوافق مع ما جاء في تلك الآيات القرآنية وواقع المرأة
المسلمة في عصر الرسالة ، وفي هذه الحلقة سأتطرق إلى الفئة الثانية التي ترى "أنَّ إقرار القرآن للخمار أي غطاء
الرأس لا يعني فرضه ،وإنّما يعني تقبله من مجتمع يأخذ به الإسلام ،ويعد جزءًا لا
يتجزأ من الزي هذا المجتمع ،في هذا الوقت ، فهو لم يبدعه ،ولم يفرضه" [1]
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
1 التعليقات
السبت، 2 يناير 2016
العوْل في الإرث(1)
العول في الإرث (1)
سهيلة زين
العابدين حماد
السبت 02/01/2016
بالتأمّل في آيات المواريث، نجد
أنّ قسمة المواريث تجري ضمن نظام يقوم على قواعد ثابتة لا تختلف، وإعمالها يؤدّي
حتمًا إلى إعطاء أصحاب الفروض حقهم، كما هو مفروض لهم في القرآن، دون اللجوء إلى
العول، الذي لم يأتِ ذكره لا في الكِتَاب، ولا في السنّة، وخطأ بعض المفسرين في
فهم:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك