زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
▼
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
السبت، 25 يناير 2020
مفهوم الجهاد في سبيل الله لدى معدي مناهجنا الدراسية(2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 26/1/ 2020م
أواصل الحديث عن الخطأ الذي وقع فيه معدو
مناهجنا في إعطاء معنى الجهاد في الإسلام نشر الإسلام بالقتال، وأنّ المعارك التي
حدثت في عهده صلى الله عليه وسلم، والفتوحات في عهود الخلفاء الراشدين والأمويين
والعبّاسيين كانت لنشر الإسلام المخالف لما جاء في القرآن(ادع إلى سبيل ربك
بالحكمة والموعظة الحسنة)(لا إكراه في الدين) والمغاير للحقائق التاريخية، التي
منها:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
مفهوم الجهاد في سبيل الله لدى معدي مناهجنا الدراسية(1)
سهيلة ين العابدين حمّاد
نشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 19/1/
2020م
عند متابعة مناهج الثقافة الإسلامية والتاريخ في
مختلف السنوات والمراحل الدراسية نجد أنّ
معدي تلك المناهج يعتقدون أنّ القتال لنشر الإسلام من أنواع الجهاد في سبيل الله،
فقد جاء في درس الجهاد في سبيل الله في منهج الحديث والثقافة الإسلامية لثالث
ثانوي بنين لأقسام العلوم الشرعية والدينية طبعة 1428-1429هـ الموافق 2007-
2008م، نجد إطلاق هذا السؤال:" متى
يكون
القتال
جهادًا
في
سبيل
اللَّه؟"
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
مصطلح" الخلافة" في مناهجنا الدراسية (3)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة
يوم السبت الموافق 12/1/ 2020
ورغم هذه الحقائق التاريخية نجد ودون التحقق من
مدى صحة الحديث أُستُهِلّ درس"
الخلفاء الراشدون" في منهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة لخامس ابتدائي،
بحديث ضعيف رواه أبو داود، وهو" عليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين
من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ"(ص14)
وليس لهذا الحديث طريق ثابتة متصلة واحدة إلّا
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
السبت، 4 يناير 2020
مصطلح" الخلافة" في مناهجنا الدراسية(2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة
يوم السبت الموافق 1/4/2019م
بيّنتُ في الحلقة الماضية أنّه لا يوجد نظام خلافة نسير عليه، فمن تولى الحكم بعد الرسول(ص) من الصحابة رضوان الله
عليهم كل واحد منه تولاه بطريقة غير التي تولاها الذي قبله. وعلى المسلمين أن
يختاروا من هذه الطرق ما يناسب عصورهم وظروفهم، وكان ينادى بِ "أمير المؤمنين" وfتولي معاوية بن أبي سفيان(ر)
الحكم انتهى الشورى والانتخاب في الحكم، وبدأ
الحكم الوراثي المنحصر في أسر حاكمة تتنافس فيما بينها على
الحكم، وسُميِّت بِ"الدولة الأموية"
نسبة لأسرة بني أمية الحاكمة، وعند مجيئ العباسيين للحكم سميت الدولة الإسلامية ب" الدولة
العباسية" نسبة لبني العباس الحاكمين، فأين هي "دولة الخلافة" ؟ مع
وضع في الاعتبار الآتي:
1.
أنّ الدولة الأموية(41- 132هـ/ 662- 750م) رغم أنّها حقّقت توسعًا ونهضة
كبيريْن لكن فترة حكمها كانت مليئة بالثورات والقلاقل مثل ثورتي الحسين بن علي رضي
الله عنه، وعبد الله بن الزبير، وانتهت بمقتلهما، وكذلك ثورات الخوارج.
2.
الدولة العباسية(132- 656هـ/750-1258م)
ما مضى 6 أعوام على حكمها إلّا وعبد الرحمن الداخل أعلن قيام الدولة الأموية بالأندلس، وسلطة الخليفة العباسي لم تكن على نمط واحد، وإنّما
تفاوتت، ممّا جعل المؤرخين يُقسِّمون مدة الدولة العباسية إلى عصور ثلاثة، تختلف
ملامح كل عصر منها عن سواها بمقدار ما كان للخلفاء من سلطان، هي:
أ.
العصر الأول(132 -232هـ)وفيه كان الخلفاء
يتمتعون بالسلطة في الدولة الإسلامية ماعدا الأندلس، ودول أخرى بدأت تستقل
استقلالًا تامًا كالأدارسة، أو استقلالًا شبه تام كالأغالبة والطّاهرية والزيادية.
ب.
العصر
الثاني(232 -590هـ): وفيه ضاعت السلطة من أيدي الخلفاء، وآلت إلى:
· الأتراك(232- 334هـ) مع ملاحظة أنّ هذا العصر يشمل عهد صحوة الخلافة
خلال خلافة المعتمد والمعتضد، وعهد الاضطراب، وسلطة نساء القصر بعد هذه الصحوة،
وعهد إمرة الأمراء في السنين العشر الأخيرة منها.
· البويهيون( 334- 447هـ)وقد شمل سلطان العراق وفارس والأهواز وكرمان.
· السلاجقة(447- 590)وقد شمل حكمهم العالم الإسلامي كله ما عدا الأندلس
ومصر وشمال إفريقية.
ج. العصر الثالث:(590- 656هـ) وفيه استعاد الخلفاء العباسيون السلطة، ولكن
في منطقة بغداد وما حولها، وظلوا كذلك حتى دهم التتار العالم الإسلامي، ودمروا
صورًا ضخمة من حضارته، وقتلوا الخليفة العبّاسي، وأنهوا أسرة بني العبّاس.[د.أحمد
شلبي:التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، 4/23،24.]
وفي العصريْن الثاني والثالث قامت أيضًا
الدولة الطولونية في مصر(254- 292هـ)، ثمّ قامت الدولة الأخشيدية(323- 358هـ /945-969م)،وقامت
الدولة الفاطمية في تونس، ثم في مصر(358- 567ه /969-1171م)وقامت دولة المرداسيين
في حلب(414-472ه/1023-1079م)، ودولة البوريون في دمشق(497- 549ه /1103-1154م)والدولة
الزنكية في الموصل والجزيرة، وسوريا، ومصر(521- 660ه /1127-1262م)والدولة الأيوبية
في مصر وسوريا (564- 648ه/1169-1250)ودولة المماليك في مصر
وسوريا(648-923ه/1250-1517م)وكذلك في
الهند وأندونيسيا.
ثمّ احتل العثمانيون البلاد العربية على مدى أربعة قرون من الفترة(1516-
1924م)، وكان حكّامها يُسّمون ب( بسلاطين)فإن كانت الخلافة كما يزعم دعاة(دولة
الخلافة)تحفظ الدين والعرض والنّفس والمال، وتحمي الثغور، لماذا وقعت الولايات
العثمانية في البلاد العربية والإسلامية تحت سيطرة الاستعمار البريطاني والفرنسي
والهولندي والأسباني والبرتغالي والإيطالي في ظل حكم الدولة العثمانية، وليس بعد سقوطها عام(1924م)؟
فأين هو نظام الخلافة في الإسلام، لا يوجد نظام ثابت لها، وقد ورّطت جماعة
الأخوان وما انبثق عنها من جماعات مسلحة تحت مسميات مختلفة عدد كبير من شباب الإسلام
في قتال المسلمين، والقيام بعمليات إرهابية تحت شعار تكوين دولة الخلافة؟
وما إصرار
دعاة "دولة الخلافة" على القول إنّ الرسول صلى الله عليه وسلم في حروبه ضد
المشركين والفتوحات الإسلامية في العهود الراشدي والأموي والعباسي لنشر الإسلام،
واستثمارهم لمصطلح (حروب المرتدين) ليبرروا لأنفسهم مقاتلة المسلمين بعد تكفيرهم لإقامة
ما أسموها بِ(دولة الخلافة)، وللأسف الشديد نجد في مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة هذه المصطلحات مع الإصرار على القول إنّ المواقع
التي حدثت بين الرسول(ص) والمسلمين وبين أعداء الدولة الإسلامية في المدينة المنورة
من مشركي مكة واليهود والروم، وكذلك الفتوحات الإسلامية كانت لنشر الإسلام، كما
نجد فيها الاستدلال بحديث ضعيف للتأكيد على مصطلح الخلافة؛ إذ نجد أُبتُدِأ درس" الخلفاء الراشدون"
لخامس ابتدائي بهذا الحديث: قال النبي صلى الله عليه وسلم" عليكم بسنتي وسنة
الخلفاء المهديين الراشدين تمسّكوا بها وعُضّوا عليها بالنواجذ."(رواه أبو
داود)[ص14]
للحديث صلة.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك