زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 25 يناير 2020

postheadericon مفهوم الجهاد في سبيل الله لدى معدي مناهجنا الدراسية(2)


                         
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 26/1/ 2020م

  أواصل الحديث عن الخطأ الذي وقع فيه معدو مناهجنا في إعطاء معنى الجهاد في الإسلام نشر الإسلام بالقتال، وأنّ المعارك التي حدثت في عهده صلى الله عليه وسلم، والفتوحات في عهود الخلفاء الراشدين والأمويين والعبّاسيين كانت لنشر الإسلام المخالف لما جاء في القرآن(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)(لا إكراه في الدين) والمغاير للحقائق التاريخية، التي منها:

postheadericon مفهوم الجهاد في سبيل الله لدى معدي مناهجنا الدراسية(1)



سهيلة ين العابدين حمّاد
نشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 19/1/ 2020م

عند متابعة مناهج الثقافة الإسلامية والتاريخ في مختلف السنوات والمراحل  الدراسية نجد أنّ معدي تلك المناهج يعتقدون أنّ القتال لنشر الإسلام من أنواع الجهاد في سبيل الله، فقد جاء في درس الجهاد في سبيل الله في منهج الحديث والثقافة الإسلامية لثالث ثانوي بنين لأقسام العلوم الشرعية والدينية طبعة 1428-1429هـ الموافق 2007- 2008م، نجد إطلاق هذا السؤال:" متى يكون القتال جهادًا في سبيل اللَّه؟"

postheadericon مصطلح" الخلافة" في مناهجنا الدراسية (3)



     سهيلة زين العابدين حمّاد

نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 12/1/ 2020

     ورغم هذه الحقائق التاريخية نجد ودون التحقق من مدى صحة الحديث أُستُهِلّ  درس" الخلفاء الراشدون" في منهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة لخامس ابتدائي، بحديث ضعيف رواه أبو داود، وهو" عليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ"(ص14)
وليس لهذا الحديث  طريق ثابتة متصلة واحدة إلّا
السبت، 4 يناير 2020

postheadericon مصطلح" الخلافة" في مناهجنا الدراسية(2)



     سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 1/4/2019م

بيّنتُ في الحلقة الماضية أنّه لا يوجد نظام خلافة  نسير عليه، فمن  تولى الحكم بعد الرسول(ص) من الصحابة رضوان الله عليهم كل واحد منه تولاه بطريقة غير التي تولاها الذي قبله. وعلى المسلمين أن يختاروا من هذه الطرق ما يناسب عصورهم وظروفهم، وكان ينادى بِ "أمير المؤمنين" وfتولي معاوية بن أبي سفيان(ر) الحكم  انتهى الشورى والانتخاب في الحكم، وبدأ  الحكم الوراثي   المنحصر في أسر حاكمة تتنافس فيما بينها على الحكم، وسُميِّت بِ"الدولة الأموية" نسبة لأسرة بني أمية الحاكمة، وعند مجيئ العباسيين للحكم سميت الدولة الإسلامية ب" الدولة العباسية" نسبة لبني العباس الحاكمين، فأين هي "دولة الخلافة" ؟ مع وضع في الاعتبار الآتي:
1.    أنّ الدولة الأموية(41- 132هـ/ 662- 750م) رغم أنّها حقّقت توسعًا ونهضة كبيريْن لكن فترة حكمها كانت مليئة بالثورات والقلاقل مثل ثورتي الحسين بن علي رضي الله عنه، وعبد الله بن الزبير، وانتهت بمقتلهما، وكذلك ثورات الخوارج.
2.     الدولة العباسية(132- 656هـ/750-1258م) ما مضى 6 أعوام على حكمها إلّا وعبد الرحمن الداخل أعلن  قيام الدولة الأموية بالأندلس، وسلطة الخليفة  العباسي لم تكن على نمط واحد، وإنّما تفاوتت، ممّا جعل المؤرخين يُقسِّمون مدة الدولة العباسية إلى عصور ثلاثة، تختلف ملامح كل عصر منها عن سواها بمقدار ما كان للخلفاء من سلطان، هي:
أ‌.        العصر الأول(132 -232هـ)وفيه كان الخلفاء يتمتعون بالسلطة في الدولة الإسلامية ماعدا الأندلس، ودول أخرى بدأت تستقل استقلالًا تامًا كالأدارسة، أو استقلالًا شبه تام كالأغالبة والطّاهرية والزيادية.
ب‌.   العصر الثاني(232 -590هـ): وفيه ضاعت السلطة من أيدي الخلفاء، وآلت إلى:
·       الأتراك(232- 334هـ) مع ملاحظة أنّ هذا العصر يشمل عهد صحوة الخلافة خلال خلافة المعتمد والمعتضد، وعهد الاضطراب، وسلطة نساء القصر بعد هذه الصحوة، وعهد إمرة الأمراء في السنين العشر الأخيرة منها.
·       البويهيون( 334- 447هـ)وقد شمل سلطان العراق وفارس والأهواز وكرمان.
·       السلاجقة(447- 590)وقد شمل حكمهم العالم الإسلامي كله ما عدا الأندلس ومصر وشمال إفريقية.
     ج. العصر الثالث:(590- 656هـ) وفيه استعاد الخلفاء العباسيون السلطة، ولكن في منطقة بغداد وما حولها، وظلوا كذلك حتى دهم التتار العالم الإسلامي، ودمروا صورًا ضخمة من حضارته، وقتلوا الخليفة العبّاسي، وأنهوا أسرة بني العبّاس.[د.أحمد شلبي:التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، 4/23،24.]
وفي العصريْن الثاني والثالث قامت أيضًا الدولة الطولونية في مصر(254- 292هـ)، ثمّ قامت الدولة الأخشيدية(323- 358هـ /945-969م)،وقامت الدولة الفاطمية في تونس، ثم في مصر(358- 567ه /969-1171م)وقامت دولة المرداسيين في حلب(414-472ه/1023-1079م)، ودولة البوريون في دمشق(497- 549ه /1103-1154م)والدولة الزنكية في الموصل والجزيرة، وسوريا، ومصر(521- 660ه /1127-1262م)والدولة الأيوبية في مصر وسوريا (564- 648ه/1169-1250)ودولة المماليك في مصر وسوريا(648-923ه/1250-1517م)وكذلك  في الهند وأندونيسيا.
  ثمّ احتل العثمانيون البلاد العربية على مدى أربعة قرون من الفترة(1516- 1924م)، وكان حكّامها يُسّمون ب( بسلاطين)فإن كانت الخلافة كما يزعم دعاة(دولة الخلافة)تحفظ الدين والعرض والنّفس والمال، وتحمي الثغور، لماذا وقعت الولايات العثمانية في البلاد العربية والإسلامية تحت سيطرة الاستعمار البريطاني والفرنسي والهولندي والأسباني والبرتغالي والإيطالي في ظل حكم الدولة  العثمانية، وليس بعد سقوطها عام(1924م)؟
  فأين هو نظام الخلافة في الإسلام، لا يوجد نظام ثابت لها، وقد ورّطت جماعة الأخوان وما انبثق عنها من جماعات مسلحة تحت مسميات مختلفة عدد كبير من شباب الإسلام في قتال المسلمين، والقيام بعمليات إرهابية تحت شعار تكوين دولة الخلافة؟
  وما إصرار دعاة "دولة الخلافة" على القول إنّ الرسول صلى الله عليه وسلم في حروبه ضد المشركين والفتوحات الإسلامية في العهود الراشدي والأموي والعباسي لنشر الإسلام، واستثمارهم لمصطلح (حروب المرتدين) ليبرروا لأنفسهم مقاتلة المسلمين بعد تكفيرهم لإقامة ما أسموها بِ(دولة الخلافة)، وللأسف الشديد نجد  في مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة  هذه المصطلحات مع الإصرار على القول إنّ المواقع التي حدثت بين الرسول(ص) والمسلمين وبين أعداء الدولة الإسلامية في المدينة المنورة من مشركي مكة واليهود والروم، وكذلك الفتوحات الإسلامية كانت لنشر الإسلام، كما نجد فيها الاستدلال بحديث ضعيف للتأكيد على مصطلح الخلافة؛ إذ نجد أُبتُدِأ درس" الخلفاء الراشدون" لخامس ابتدائي بهذا الحديث: قال النبي صلى الله عليه وسلم" عليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسّكوا بها وعُضّوا عليها بالنواجذ."(رواه أبو داود)[ص14]
للحديث صلة.

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي