زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

postheadericon حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته! (2)


خاص بالمدوّنة
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته! (2)

د. سهيلة زين العابدين حمّاد
30/12/ 2015
 
بيّنتُ في الحلقة الأولى أدلة الفئة الأولى  من القرآن الكريم التي تبيح للمرأة كشف وجهها ، وسأورد في هذه الحلقة والتي تليها أدلتها من السنة.
ثانيًا : الأدلة من السنة على جواز كشف المرأة لوجهها وكفيها:
الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015

postheadericon حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته!(1)


خاص للمدونة
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته!(1)

  د. سهيلة زين العابدين حمّاد      
29/ 12/ 2015             

    الاختلاف حول حجاب المرأة المسلمة وهيئته وصفته لم يتوقف عند كشف وجه المرأة ، أو تغطيته ، ولكن هناك من أوجب عليها النقاب ولبس القفازين، وأُعتبر أنَّ مجرد رؤية أجنبي لظفرها كأنّها بدت عارية أمامه ، وعلى النقيض نجد من أباح للمرأة المسلمة بكشف الشعر والذراعين والساقين ، ووصفه بأنَّه حجاب قرآني ، من هنا نجد أنَّ حجاب المرأة المسلمة قد غدا متأرجحاً بين إفراط وتفريط ، وأصبحت المرأة المسلمة في حيرة من أمرها لا تعرف بالضبط مواصفات الحجاب الإسلامي ، فقد انقسم المسلمون في فهمهم لحجاب المرأة المسلمة إلى أربعة فئات ،هي :
السبت، 26 ديسمبر 2015

postheadericon الميراث(3)


الميراث(3)

سهيلة زين العابدين حمّاد

السبت 26/12/2015

 

بيَّنتُ في الحلقة الماضية أنّ آية (11) من سورة النساء، تتكوّن من جزءيْن، أوّلهما: في حالة عدم وجود والدَيْن، ووجود أولاد (ذكور وإناث)، والجزء الثاني في حالة وجود والدَيْن، وعدم وجود أولاد. وفي هذه الحلقة أواصل التأمّل في آيتي (12، 176) من سورة النساء.
السبت، 19 ديسمبر 2015

postheadericon الميراث(2)

الميراث(2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 19/12/2015



 توقفتُ في الحلقة الماضية عند ضرورة  التأمل في مدلولات آيات المواريث في سورة النساء من سياقها، ونعيد قراءتها(الآيات: 11، 12، 176)، ليتبيّن خطأ فهم المفسرين والفقهاء لها.
ولنبدأ بالآية(11): (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا.)
وعند تأملنا لها نجد:
السبت، 12 ديسمبر 2015

postheadericon الميراث(1)

الميراث(1)
 سهيلة زين العابدين حمّاد
11 / 12 / 201



    من أخطاء خطابنا الديني المعاصر أنّه اعتبر أنّ تفسير القرآن الكريم، واستنباط الأحكام الفقهية منه حكرًا على القدامى، وأنّ ما وصلوا إليه حقائق مسلّم بها، ومن ثوابت الإسلام، ومن يُوضِّح أخطاء القدامى في فهمهم لبعض الآيات القرآنية، واستنادهم على أحاديث ضعيفة وموضوعة لتأييد ما ذهبوا إليه أُتهم بالجهل والعلمنة واللبرلة، وأنّه ينفذ أجندة غربية، وذلك لمصادرة أي تصحيح للمفاهيم، أو اجتهاد في التفسير واستنباط الأحكام، رغم أنّ أخطاء بعض المفسرين في الفهم ترتب عليه إصدار أحكام فقهية خاطئة، وإنشاء علوم مبنية على تلك المفاهيم الخاطئة كإنشاء ما أُطلق عليه بعلم الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، مع أنّه لا يوجد في القرآن ناسخ ومنسوخ،
السبت، 5 ديسمبر 2015

postheadericon ولاية المرأة القضاء(3)

ولاية المرأة القضاء(3)

سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 5/12/ 2015م
أواصل الحديث عن نفي الممانعين ولاية المرأة القضاء، صحة أدلة المطلقين والمقيدين ولايتها القضاء، بل نجد بعضهم ادّعى أنّه لم يصح عن الطبري إطلاق ولايتها للقضاء، مستندين على مقولة القرطبي(ت671ه)بعد نقله رأي ابن جرير: "ولم يصح ذلك عنه"،  متجاهلين ما قاله الماوردي{شافعي}(364 - 450 ه)الأقرب لعصر الطبري(224-310ه)- والأولى أن يعلم بأنّه لم يصح ذلك عنه-في أدب القاضي قالها صريحة، عند حديثه عن شرط الذكورة في القضاء" فأمّا المرأة فلا يجوز تقليدها، وجوّزه ابن الطبري كالرجل... فأمّا ابن جرير فإنّه علل جواز ولايتها بجواز فتواها"[ص625]وقال في الأحكام السلطانية:
السبت، 28 نوفمبر 2015

postheadericon ولاية المرأة القضاء(2)

ولاية المرأة القضاء(2)
سهيلة زين العابدين حماد
28 / 11/ 2015


بينتُ في الحلقة الماضية أن الفقهاء الذين أطلقوا وقيدوا ومنعوا ولاية المرأة للقضاء تجاهلوا تمامًا الآيات القرآنية التي تمنح المرأة حق الولاية(التوبة:71، النساء: 58، النمل:32، 33، الممتحنة:12] 
ومن أدلة الذين أطلقوا ولايتها للقضاء(ابن حزم والإمام ابن جرير الطبري، والحسن البصري، وابن القاسم المالكي، وابن طراز الشافعي، ومحمد بن حسن الشيباني:

السبت، 21 نوفمبر 2015

postheadericon ولاية المرأة للقضاء(1)


ولاية المرأة للقضاء(1)

سهيلة زين العابدين حماد

السبت 21/11/2015

  لا يوجد نص صريح قاطع من القرآن الكريم أو من السنة النبوية المطهرة يمنع المرأة من تولي وظيفة القضاء» هذا هو نص فتوى أصدرتها المؤسسة الدينية في مصر بتاريخ 22/10/2002موقعة من كل من شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي ومفتي الجمهورية السابق الدكتور أحمد الطيب(شيخ الأزهر حاليًا)ووزير الأوقاف السابق، الدكتور محمود حمدي زقزوق، حين خاطبت هذه الجهات المجتمعة  وزير العدل الأسبق المستشار فاروق سيف النصر من أجل معرفة الموقف الشرعي من قضية تعيين المرأة في القضاء
السبت، 14 نوفمبر 2015

postheadericon هل هي مُنتخَبَة فعلًا؟(2)


هل هي مُنتخَبَة فعلًا؟(2)

 سهيلة زين العابدين حمّاد

السبت 14/ 11/ 2015


تحدثت في الحلقة الماضية عن المعوقات التي وضعتها لجنة انتخابات المجالس البلدية لعرقلة المسيرة الانتخابية للمرشحات، كضوابط شرعية لمنع الاختلاط، وبينتُ  من خلال نصوص قرآنية أنّ الإسلام لا يحرًّم الاختلاط، وأواصل الحديث عن الجانب الشرعي، وسأتحدث اليوم عن السنتيْن القولية والفعلية؛ إذ توجد أحاديث في الصحيحيْن تتحدث عن اختلاط النساء بالرجال في العهد النبوي، منها:
السبت، 7 نوفمبر 2015

postheadericon هل هي مُنتخبِة فعلًا؟

هل هي مُنتخبِة فعلًا؟
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 7/ 11/ 2015م

كان قرار خادم الحرميْن الملك عبدالله -رحمه الله- عام 1432هـ، بدخول المرأة المجالس البلدية كناخِبة، ومُنتخَبة، ابتداءً من دورتها الثالثة، خطوة إيجابية ورائدة في إكمال مسيرة حقوقها السياسية، بعد منحها حق عضوية مجلس الشورى، ولكن لجنة الانتخابات وضعت مُعوِّقات تحول دون تواصلها المباشر بالناخبين؛
إذ فرضت على المُرشَّحة غرامة مالية عشرة آلاف ريال إن تواصلت مع الناخبين مباشرة؛ إذ يكون التواصل من قِبَل وكيل لها، يكون محرمها من الدرجة الأولى، ومسجلاً كناخب في نفس دائرتها، وعدّت اللجنة هذه الشروط كضابط لمنع اختلاط الناخبين بالمرشحات، مع وضعها ذات الضوابط بالنسبة للناخبين
، دون مراعاة انعدام تكافؤ الفرص بين المرشحين والمرشحات، لأنّه سيحرم المرشحات من التواصل المباشر بـ80% من الناخبين، وهي نسبة الناخبين الرجال، بينما سيحرم المرشحين من 20% من الناخبين، وهي نسبة الناخبات من النساء، إضافة أنّ هذا الإجراء سيُؤثِّر على صحة الانتخاب بوضع حواجز بين المرشح وناخبيه.
الخميس، 5 نوفمبر 2015

postheadericon أخبار الآحاد(3)


                                    أخبار الآحاد(3)

د. سهيلة زين العابدين حماد
الخميس : 5 نوفمبر 2015م
 
 
بينتُ في الحلقتيْن السابقتيْن أن خبر الآحاد لا يمكن رفعه إلى رتبة المتواتر في التشريع
؛ لأنه عرضة للخطأ والنسيان والسهو، وبما أن التبليغ الأصل فيه العمومية، وليس بالمسارة، وبكونه عليه الصلاة والسلام مبلغًا ومشرعًا، فعندما يبلغ تشريعًا يبلغه للعموم، وليس بالمسارة لشخص واحد ليكون مستوثقًا من أن تشريعه سيبلغ أمته بطريقة تنتفي فيها الشبهة ،وهذا ما توافق عليه الصحابة رضوان الله عليهم، فلم يقبل أبو بكر وعمر رضي الله عنهما الخبر الواحد من المغيرة بن الشعبة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهما في مسألتي توريث الجدة والاستئذان. إلا بشهادة آخريْن، تأسيًا بموقفه عليه الصلاة والسلام من خبر ذي اليديْن؛ لأنه توهم غلطه لعرضته للخطأ.
السبت، 31 أكتوبر 2015

postheadericon أخبار الآحاد (2)

سهيلة زين العابدين حماد
السبت 31/10/2015
   بيّنتُ في الحلقة الماضية أن الرسول صلى الله عليه وسلم بكونه مبلغًا ومشرعًا، فيكون تبليغه للعموم، وليس بالمسارة، ومن هنا نجد عدم قبول أبي بكر، وعمر -رضي الله عنهما- الخبر المفرد، إلاّ بتوثيقه، وتأكيده بشهادة صحابي آخر، كما في خبري توريث الجدّة، والاستئذان، ممّا يُؤكِّد عدم إجماع أهل السنة على ذلك، وعدم صحة مقولة أنَّ أحاديثَ الآحادِ حُجَّةٌ بِنَفْسِها في الأحكام،
السبت، 24 أكتوبر 2015

postheadericon أخبار الآحاد (1)

أخبار الآحاد
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 24/ 10/2015
الآحاد في اللغة جمع أحد، والأحد قد يكون بمعنى: الذي لم يزل وحده، ولم يكن منه ‏آخر. وهو بهذا المعنى اسم من أسماء الله تعالى. وقد يكون بمعنى الواحد، وهو أول العدد، ‏وأصل اشتقاق الآحاد من هذا القبيل. ولخبر الآحاد في الاصطلاح تعريفات ‏منها ما قِيل إنه: خبر لا يفيد بنفسه العلم، وما قِيل إنه: ما ‏يفيد الظن، وقيل: ما لم يجمع شروط التواتر

السبت، 17 أكتوبر 2015

postheadericon مجلس الشورى.. إلى أين؟! (3)


سهيلة زين العابدين حماد
السبت 17/10/2015
مجلس الشورى.. إلى أين؟! (3) وممّا استوقفني من مبررات إسقاط مشروع نظام الوحدة الوطنية أنّ البعض يخشى عبارة: «عدم التمييز على أساس الفكر»، أنها تُؤسِّس للاعتراف بالأفكار المخالفة للإسلام.
وهنا أُذكِّر القائلين بهذا القول بكلمة الملك سلمان -حفظه الله- في مارس 2015م: «ونُؤكِّد حرصنا على التَّصدي لأسباب الاختلاف، ودواعي الفُرقة، والقضاء على كل ما من شأنه تصنيف المجتمع، بما يضر بالوحدة الوطنية، فأبناء الوطن متساوون في الحقوق والواجبات».
السبت، 10 أكتوبر 2015

postheadericon مجلس الشورى.. إلى أين؟! (2)

مجلس الشورى.. إلى أين؟! (2)
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 10/10/2015
بيّنتُ في الحلقة الماضية أنّ قانون مكافحة التمييز الإماراتي لا يختلف في مضامينه عن مشروع نظام الوحدة الوطنية الذي أسقطه مجلس الشورى، ولقد فنّد مبررات الشورى، ورد عليها عضو مجلس الشورى الدكتور ناصر بن داود في الوطن بتاريخ 25/6/2015م.

السبت، 3 أكتوبر 2015

postheadericon مجلس الشورى.. إلى أين؟! (1)

سهيلة زين العابدين حماد
السبت 03/10/2015
المادة (23) من نظام مجلس الشورى تنصُّ على: «لمجلس الشورى اقتراح مشروع نظام جديد، أو اقتراح تعديل نظام نافذ، ودراسة ذلك في المجلس، وعلى رئيس مجلس الشورى رفع ما يُقرِّره المجلس للملك)، وبموجبها يملك المجلس صلاحيات اقتراح أنظمة وقوانين، منها تُفسِّر مواد النظام الأساسي للحكم، وتترجمها إلى أنظمة ولوائح تنفيذية ليتم تطبيقها، بعد إقرار الملك لها
السبت، 26 سبتمبر 2015

postheadericon اليوم الوطني وإنجازات المرأة السعودية في التعليم العالي


 
اليوم الوطني وإنجازات المرأة السعودية في التعليم العالي

سهيلة زين العابدين حماد

السبت 26/09/2015


ونحن نحتفل باليوم الوطني الـ85، ونرصد ما تمّ تحقيقه من إنجازات في شتّى المجالات، لابد لنا من وقفة عند ما حققته المرأة السعودية في التعليم العالي، الذي بدأ عام 1377هـ، حيث نشأت في هذه الفترة جامعة الملك سعود، وأتيح لها فرصة الالتحاق بالجامعة عام 1381هـ، وذلك عن طريق الانتساب،
السبت، 19 سبتمبر 2015

postheadericon الحوار الوطني و...نحنُ و...هُمْ!


الحوار الوطني و...نحنُ و...هُمْ!
سهيلة زين العابدين حماد

السبت 19/09/2015

 


مضى(12)عامًا على تأسيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني؛ إذ أُسس عام 1424هـ/2003م  بهدف نشر ثقافة الحوار وجعلها معيارًا للسلوك العام في المجتمع السعودي على مستوى المواطن والمجتمع بشكل عام، فمن أهداف المركز:
الأحد، 13 سبتمبر 2015

postheadericon د. سهيلة زين العابدين حمّاد لجريدة الرياض : الرجل أقصى المرأة وحرمها من حقها في المشاركة الدينية مستأثرًا بالفتاوى والاجتهاد وبالقضاء


د. سهيلة زين العابدين حمّاد لجريدة الرياض : الرجل أقصى المرأة وحرمها من حقها في المشاركة الدينية مستأثرًا بالفتاوى والاجتهاد وبالقضاء
جريدة الرياض السبت 28 ذي القعدة 1436 هـ - 12 سبتمبر 2015م - العدد 17246 , صفحة رقم ( 16 )
الخبر، تحقيق - عبير البراهيم
    تعج ساحات الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بالكثير من "الدعاة" الذين تحول البعض منهم إلى نجوم، فهناك أسماء لدعاة برزوا بشكل لافت وحققوا متابعات بشكل غير متوقع على وسائل التواصل الاجتماعي، سواءً "تويتر" أو "فيس بوك"، وغيرها، حيث تحول هؤلاء إلى نجوم في الإفتاء وإثراء المشهد الديني، وعلى الرغم من أنَّ بروز أيّ داعية أو فقيه يعتمد في نهاية المطاف على مدى علمه الشرعي ومدى ما يصل إليه من مستوى في المحتوى والفكر بما يتناسب مع حقيقة العلوم الشرعية في ديننا الحنيف، إلاَّ أنَّ هذا المعيار للبروز والنجومية والحضوة –للأسف- لم يكن للمرأة الداعية فيه نصيب وافر، فالداعية تغيَّبت عن المشهد
الجمعة، 11 سبتمبر 2015

postheadericon تأملات في مدلولات بعض الآيات القرآنية(3)


تأملات في مدلولات بعض الآيات القرآنية(3)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 12/9/2015


أواصل هذه التأملات في بعض مدلولات(ملك اليمين)في القرآن الكريم
فدلالة(وما ملكت أيمانكم) في قوله تعالى : (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا)[ النساء : 36]الذين يقعون تحت وصيتكم ورعايتكم وإشرافكم، كما نجد مدلول(وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ)في قوله تعالى:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي