زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
▼
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الأربعاء، 30 ديسمبر 2015
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته! (2)
خاص بالمدوّنة
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته! (2)
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
30/12/ 2015
بيّنتُ في الحلقة الأولى أدلة الفئة الأولى من القرآن الكريم التي تبيح للمرأة كشف وجهها ،
وسأورد في هذه الحلقة والتي تليها أدلتها من السنة.
ثانيًا : الأدلة من السنة على جواز كشف المرأة لوجهها وكفيها:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته!(1)
خاص للمدونة
حجاب المرأة المسلمة بين جواز كشف الوجه ووجوب تغطيته!(1)
د. سهيلة زين
العابدين حمّاد
29/ 12/ 2015
الاختلاف حول حجاب المرأة المسلمة وهيئته وصفته
لم يتوقف عند كشف وجه المرأة ، أو تغطيته ، ولكن هناك من أوجب عليها النقاب ولبس
القفازين، وأُعتبر أنَّ مجرد رؤية أجنبي لظفرها كأنّها بدت عارية أمامه ، وعلى
النقيض نجد من أباح للمرأة المسلمة بكشف الشعر والذراعين والساقين ، ووصفه بأنَّه
حجاب قرآني ، من هنا نجد أنَّ حجاب المرأة المسلمة قد غدا متأرجحاً بين إفراط
وتفريط ، وأصبحت المرأة المسلمة في حيرة من أمرها لا تعرف بالضبط مواصفات الحجاب
الإسلامي ، فقد انقسم المسلمون في فهمهم لحجاب المرأة المسلمة إلى أربعة فئات ،هي
:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
5
التعليقات
السبت، 26 ديسمبر 2015
الميراث(3)
الميراث(3)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 26/12/2015
بيَّنتُ في الحلقة الماضية أنّ آية (11) من سورة النساء، تتكوّن من جزءيْن، أوّلهما: في حالة عدم وجود والدَيْن، ووجود أولاد (ذكور وإناث)، والجزء الثاني في حالة وجود والدَيْن، وعدم وجود أولاد. وفي هذه الحلقة أواصل التأمّل في آيتي (12، 176) من سورة النساء.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
السبت، 19 ديسمبر 2015
الميراث(2)
الميراث(2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 19/12/2015
توقفتُ في الحلقة الماضية عند ضرورة التأمل في مدلولات آيات المواريث في سورة
النساء من سياقها، ونعيد قراءتها(الآيات: 11، 12، 176)، ليتبيّن خطأ فهم المفسرين
والفقهاء لها.
ولنبدأ
بالآية(11): (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ
لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ
فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ
وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ
لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ
الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ
وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ
أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ
عَلِيمًا حَكِيمًا.)
وعند تأملنا لها نجد:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
السبت، 12 ديسمبر 2015
الميراث(1)
الميراث(1)
سهيلة زين العابدين حمّاد
11 / 12 / 201
من أخطاء خطابنا الديني المعاصر أنّه اعتبر
أنّ تفسير القرآن الكريم، واستنباط الأحكام الفقهية منه حكرًا على القدامى، وأنّ
ما وصلوا إليه حقائق مسلّم بها، ومن ثوابت الإسلام، ومن يُوضِّح أخطاء القدامى في
فهمهم لبعض الآيات القرآنية، واستنادهم على أحاديث ضعيفة وموضوعة لتأييد ما ذهبوا
إليه أُتهم بالجهل والعلمنة واللبرلة، وأنّه ينفذ أجندة غربية، وذلك لمصادرة أي
تصحيح للمفاهيم، أو اجتهاد في التفسير واستنباط الأحكام، رغم أنّ أخطاء بعض
المفسرين في الفهم ترتب عليه إصدار أحكام فقهية خاطئة، وإنشاء علوم مبنية على تلك
المفاهيم الخاطئة كإنشاء ما أُطلق عليه بعلم الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، مع
أنّه لا يوجد في القرآن ناسخ ومنسوخ،
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
السبت، 5 ديسمبر 2015
ولاية المرأة القضاء(3)
ولاية المرأة القضاء(3)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 5/12/ 2015م
أواصل الحديث عن نفي الممانعين ولاية المرأة القضاء، صحة أدلة المطلقين والمقيدين
ولايتها القضاء، بل نجد بعضهم ادّعى أنّه لم يصح عن الطبري إطلاق ولايتها للقضاء، مستندين
على مقولة القرطبي(ت671ه)بعد نقله رأي ابن جرير: "ولم يصح ذلك عنه"، متجاهلين ما قاله الماوردي{شافعي}(364 - 450 ه)الأقرب لعصر الطبري(224-310ه)- والأولى أن يعلم بأنّه لم يصح ذلك
عنه-في أدب القاضي قالها صريحة، عند حديثه عن شرط الذكورة في القضاء" فأمّا
المرأة فلا يجوز تقليدها، وجوّزه ابن الطبري كالرجل... فأمّا ابن جرير فإنّه علل
جواز ولايتها بجواز فتواها"[ص625]وقال في الأحكام السلطانية:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
السبت، 28 نوفمبر 2015
ولاية المرأة القضاء(2)
ولاية
المرأة القضاء(2)
سهيلة زين العابدين حماد
28 / 11/ 2015
بينتُ في الحلقة الماضية أن
الفقهاء الذين أطلقوا وقيدوا ومنعوا ولاية المرأة للقضاء تجاهلوا تمامًا الآيات
القرآنية التي تمنح المرأة حق الولاية(التوبة:71،
النساء: 58، النمل:32، 33، الممتحنة:12]
ومن أدلة الذين أطلقوا ولايتها
للقضاء(ابن حزم والإمام
ابن جرير الطبري، والحسن البصري، وابن القاسم المالكي، وابن طراز الشافعي، ومحمد بن حسن
الشيباني:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
السبت، 21 نوفمبر 2015
ولاية المرأة للقضاء(1)
ولاية المرأة للقضاء(1)
سهيلة زين
العابدين حماد
السبت 21/11/2015
لا يوجد نص صريح قاطع من
القرآن الكريم أو من السنة النبوية المطهرة يمنع المرأة من تولي وظيفة القضاء» هذا
هو نص فتوى أصدرتها المؤسسة الدينية في مصر بتاريخ 22/10/2002موقعة من كل من شيخ
الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي ومفتي الجمهورية السابق الدكتور أحمد الطيب(شيخ
الأزهر حاليًا)ووزير الأوقاف السابق، الدكتور محمود حمدي زقزوق، حين خاطبت هذه
الجهات المجتمعة وزير العدل الأسبق
المستشار فاروق سيف النصر من أجل معرفة الموقف الشرعي من قضية تعيين المرأة في
القضاء
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
السبت، 14 نوفمبر 2015
هل هي مُنتخَبَة فعلًا؟(2)
هل هي مُنتخَبَة فعلًا؟(2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 14/ 11/ 2015
تحدثت في الحلقة الماضية عن المعوقات التي وضعتها
لجنة انتخابات المجالس البلدية لعرقلة المسيرة الانتخابية للمرشحات، كضوابط شرعية
لمنع الاختلاط، وبينتُ من خلال نصوص
قرآنية أنّ الإسلام لا يحرًّم الاختلاط، وأواصل الحديث عن الجانب الشرعي، وسأتحدث
اليوم عن السنتيْن القولية والفعلية؛ إذ توجد أحاديث في الصحيحيْن تتحدث عن اختلاط
النساء بالرجال في العهد النبوي، منها:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
السبت، 7 نوفمبر 2015
هل هي مُنتخبِة فعلًا؟
هل هي مُنتخبِة فعلًا؟
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 7/ 11/ 2015م
كان قرار خادم الحرميْن الملك عبدالله -رحمه الله- عام 1432هـ، بدخول المرأة المجالس البلدية كناخِبة، ومُنتخَبة، ابتداءً من دورتها الثالثة، خطوة إيجابية ورائدة في إكمال مسيرة حقوقها السياسية، بعد منحها حق عضوية مجلس الشورى، ولكن لجنة الانتخابات وضعت مُعوِّقات تحول دون تواصلها المباشر بالناخبين؛
إذ فرضت على المُرشَّحة غرامة مالية عشرة آلاف ريال إن تواصلت مع الناخبين مباشرة؛ إذ يكون التواصل من قِبَل وكيل لها، يكون محرمها من الدرجة الأولى، ومسجلاً كناخب في نفس دائرتها، وعدّت اللجنة هذه الشروط كضابط لمنع اختلاط الناخبين بالمرشحات، مع وضعها ذات الضوابط بالنسبة للناخبين
، دون مراعاة انعدام تكافؤ الفرص بين المرشحين والمرشحات، لأنّه سيحرم المرشحات من التواصل المباشر بـ80% من الناخبين، وهي نسبة الناخبين الرجال، بينما سيحرم المرشحين من 20% من الناخبين، وهي نسبة الناخبات من النساء، إضافة أنّ هذا الإجراء سيُؤثِّر على صحة الانتخاب بوضع حواجز بين المرشح وناخبيه.
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 7/ 11/ 2015م
كان قرار خادم الحرميْن الملك عبدالله -رحمه الله- عام 1432هـ، بدخول المرأة المجالس البلدية كناخِبة، ومُنتخَبة، ابتداءً من دورتها الثالثة، خطوة إيجابية ورائدة في إكمال مسيرة حقوقها السياسية، بعد منحها حق عضوية مجلس الشورى، ولكن لجنة الانتخابات وضعت مُعوِّقات تحول دون تواصلها المباشر بالناخبين؛
إذ فرضت على المُرشَّحة غرامة مالية عشرة آلاف ريال إن تواصلت مع الناخبين مباشرة؛ إذ يكون التواصل من قِبَل وكيل لها، يكون محرمها من الدرجة الأولى، ومسجلاً كناخب في نفس دائرتها، وعدّت اللجنة هذه الشروط كضابط لمنع اختلاط الناخبين بالمرشحات، مع وضعها ذات الضوابط بالنسبة للناخبين
، دون مراعاة انعدام تكافؤ الفرص بين المرشحين والمرشحات، لأنّه سيحرم المرشحات من التواصل المباشر بـ80% من الناخبين، وهي نسبة الناخبين الرجال، بينما سيحرم المرشحين من 20% من الناخبين، وهي نسبة الناخبات من النساء، إضافة أنّ هذا الإجراء سيُؤثِّر على صحة الانتخاب بوضع حواجز بين المرشح وناخبيه.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الخميس، 5 نوفمبر 2015
أخبار الآحاد(3)
أخبار
الآحاد(3)
د. سهيلة زين العابدين حماد
الخميس : 5 نوفمبر 2015م
بينتُ في الحلقتيْن السابقتيْن أن خبر الآحاد لا يمكن رفعه إلى رتبة المتواتر في التشريع
؛ لأنه عرضة للخطأ والنسيان والسهو، وبما أن
التبليغ الأصل فيه العمومية، وليس بالمسارة، وبكونه عليه الصلاة والسلام مبلغًا
ومشرعًا، فعندما يبلغ تشريعًا يبلغه للعموم، وليس بالمسارة لشخص واحد ليكون
مستوثقًا من أن تشريعه سيبلغ أمته بطريقة تنتفي فيها الشبهة ،وهذا ما توافق عليه الصحابة رضوان الله عليهم، فلم يقبل
أبو بكر وعمر رضي الله عنهما الخبر الواحد من المغيرة بن الشعبة وأبي موسى الأشعري
رضي الله عنهما في مسألتي توريث الجدة والاستئذان. إلا بشهادة آخريْن، تأسيًا
بموقفه عليه الصلاة والسلام من خبر ذي اليديْن؛ لأنه توهم غلطه لعرضته للخطأ.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
السبت، 31 أكتوبر 2015
أخبار الآحاد (2)
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 31/10/2015
بيّنتُ في الحلقة الماضية أن الرسول صلى الله عليه وسلم بكونه مبلغًا ومشرعًا، فيكون تبليغه للعموم، وليس بالمسارة، ومن هنا نجد عدم قبول أبي بكر، وعمر -رضي الله عنهما- الخبر المفرد، إلاّ بتوثيقه، وتأكيده بشهادة صحابي آخر، كما في خبري توريث الجدّة، والاستئذان، ممّا يُؤكِّد عدم إجماع أهل السنة على ذلك، وعدم صحة مقولة أنَّ أحاديثَ الآحادِ حُجَّةٌ بِنَفْسِها في الأحكام،
السبت 31/10/2015
بيّنتُ في الحلقة الماضية أن الرسول صلى الله عليه وسلم بكونه مبلغًا ومشرعًا، فيكون تبليغه للعموم، وليس بالمسارة، ومن هنا نجد عدم قبول أبي بكر، وعمر -رضي الله عنهما- الخبر المفرد، إلاّ بتوثيقه، وتأكيده بشهادة صحابي آخر، كما في خبري توريث الجدّة، والاستئذان، ممّا يُؤكِّد عدم إجماع أهل السنة على ذلك، وعدم صحة مقولة أنَّ أحاديثَ الآحادِ حُجَّةٌ بِنَفْسِها في الأحكام،
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
السبت، 24 أكتوبر 2015
أخبار الآحاد (1)
أخبار الآحاد
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 24/ 10/2015
الآحاد في اللغة جمع أحد، والأحد قد يكون بمعنى: الذي لم يزل وحده، ولم يكن منه آخر. وهو بهذا المعنى اسم من أسماء الله تعالى. وقد يكون بمعنى الواحد، وهو أول العدد، وأصل اشتقاق الآحاد من هذا القبيل. ولخبر الآحاد في الاصطلاح تعريفات منها ما قِيل إنه: خبر لا يفيد بنفسه العلم، وما قِيل إنه: ما يفيد الظن، وقيل: ما لم يجمع شروط التواتر
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 24/ 10/2015
الآحاد في اللغة جمع أحد، والأحد قد يكون بمعنى: الذي لم يزل وحده، ولم يكن منه آخر. وهو بهذا المعنى اسم من أسماء الله تعالى. وقد يكون بمعنى الواحد، وهو أول العدد، وأصل اشتقاق الآحاد من هذا القبيل. ولخبر الآحاد في الاصطلاح تعريفات منها ما قِيل إنه: خبر لا يفيد بنفسه العلم، وما قِيل إنه: ما يفيد الظن، وقيل: ما لم يجمع شروط التواتر
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
السبت، 17 أكتوبر 2015
مجلس الشورى.. إلى أين؟! (3)
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 17/10/2015
مجلس الشورى.. إلى أين؟! (3) وممّا استوقفني من مبررات إسقاط مشروع نظام الوحدة الوطنية أنّ البعض يخشى عبارة: «عدم التمييز على أساس الفكر»، أنها تُؤسِّس للاعتراف بالأفكار المخالفة للإسلام.
وهنا أُذكِّر القائلين بهذا القول بكلمة الملك سلمان -حفظه الله- في مارس 2015م: «ونُؤكِّد حرصنا على التَّصدي لأسباب الاختلاف، ودواعي الفُرقة، والقضاء على كل ما من شأنه تصنيف المجتمع، بما يضر بالوحدة الوطنية، فأبناء الوطن متساوون في الحقوق والواجبات».
التسميات:
كيف يتحقق الإصلاح
|
0
التعليقات
السبت، 10 أكتوبر 2015
مجلس الشورى.. إلى أين؟! (2)
مجلس الشورى.. إلى أين؟! (2)
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 10/10/2015
بيّنتُ في الحلقة الماضية أنّ قانون مكافحة التمييز الإماراتي لا يختلف في مضامينه عن مشروع نظام الوحدة الوطنية الذي أسقطه مجلس الشورى، ولقد فنّد مبررات الشورى، ورد عليها عضو مجلس الشورى الدكتور ناصر بن داود في الوطن بتاريخ 25/6/2015م.
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 10/10/2015
بيّنتُ في الحلقة الماضية أنّ قانون مكافحة التمييز الإماراتي لا يختلف في مضامينه عن مشروع نظام الوحدة الوطنية الذي أسقطه مجلس الشورى، ولقد فنّد مبررات الشورى، ورد عليها عضو مجلس الشورى الدكتور ناصر بن داود في الوطن بتاريخ 25/6/2015م.
التسميات:
كيف يتحقق الإصلاح
|
0
التعليقات
السبت، 3 أكتوبر 2015
مجلس الشورى.. إلى أين؟! (1)
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 03/10/2015
المادة (23) من نظام مجلس الشورى تنصُّ على: «لمجلس الشورى اقتراح مشروع نظام جديد، أو اقتراح تعديل نظام نافذ، ودراسة ذلك في المجلس، وعلى رئيس مجلس الشورى رفع ما يُقرِّره المجلس للملك)، وبموجبها يملك المجلس صلاحيات اقتراح أنظمة وقوانين، منها تُفسِّر مواد النظام الأساسي للحكم، وتترجمها إلى أنظمة ولوائح تنفيذية ليتم تطبيقها، بعد إقرار الملك لها
التسميات:
كيف يتحقق الإصلاح
|
0
التعليقات
السبت، 26 سبتمبر 2015
اليوم الوطني وإنجازات المرأة السعودية في التعليم العالي
اليوم
الوطني وإنجازات المرأة السعودية في التعليم العالي
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 26/09/2015
ونحن نحتفل باليوم الوطني الـ85، ونرصد ما تمّ تحقيقه من
إنجازات في شتّى المجالات، لابد لنا من وقفة عند ما حققته المرأة السعودية في
التعليم العالي، الذي بدأ عام 1377هـ، حيث نشأت في هذه الفترة جامعة الملك سعود،
وأتيح لها فرصة الالتحاق بالجامعة عام 1381هـ، وذلك عن طريق الانتساب،
التسميات:
قضايا المرأة
|
1 التعليقات
الأحد، 13 سبتمبر 2015
د. سهيلة زين العابدين حمّاد لجريدة الرياض : الرجل أقصى المرأة وحرمها من حقها في المشاركة الدينية مستأثرًا بالفتاوى والاجتهاد وبالقضاء
د. سهيلة زين العابدين حمّاد لجريدة الرياض : الرجل أقصى
المرأة وحرمها من حقها في المشاركة الدينية مستأثرًا بالفتاوى والاجتهاد وبالقضاء
جريدة الرياض السبت
28 ذي القعدة 1436 هـ - 12 سبتمبر 2015م - العدد 17246 , صفحة رقم ( 16 )
الخبر، تحقيق - عبير البراهيم
تعج ساحات الإعلام ووسائل التواصل
الاجتماعي بالكثير من "الدعاة" الذين تحول البعض منهم إلى نجوم، فهناك
أسماء لدعاة برزوا بشكل لافت وحققوا متابعات بشكل غير متوقع على وسائل التواصل
الاجتماعي، سواءً "تويتر" أو "فيس بوك"، وغيرها، حيث تحول
هؤلاء إلى نجوم في الإفتاء وإثراء المشهد الديني، وعلى الرغم من أنَّ بروز أيّ
داعية أو فقيه يعتمد في نهاية المطاف على مدى علمه الشرعي ومدى ما يصل إليه من
مستوى في المحتوى والفكر بما يتناسب مع حقيقة العلوم الشرعية في ديننا الحنيف،
إلاَّ أنَّ هذا المعيار للبروز والنجومية والحضوة –للأسف- لم يكن للمرأة الداعية
فيه نصيب وافر، فالداعية تغيَّبت عن المشهد
التسميات:
قضايا المرأة
|
0
التعليقات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك