زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
▼
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الثلاثاء، 30 يناير 2018
مراجعات على الدكتور يوسف زيدان (3) بشأن المعراج والترتيب المصحفي حسب النزول
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الثلاثاء 30/1/2018م
في فقرة " اسأل د. يوسف
زيدان من برنامج " ممكن" للإعلامي القدير الأستاذ خيري رمضان التي نُشرت
في اليوتيوب 3/12/ 2015، يقول الدكتور يوسف زيدان سورة النجم ترتيبها حسب النزول
رقم 23، وسورة الإسراء رقم 50 في نسخة المصحف المعتمدة من الأزهر، سورة الإسراء ما
كانتش نزلت فكيف يتحدث عن المعراج قبل الإسراء؟ [1]
وأقول هنا للدكتور يوسف
زيدان ردًا علي قوله هذا :
السبت، 27 يناير 2018
حكم الفقهاء على سكنى المعتدة لوفاة زوجها
سهيلة زين العابدين
حمّاد
السبت 27/1/2018م
يقول الفقهاء للمعتدة على وفاة زوجها السكنى في
بيت الزوجية مدة العدة، وهذا يُخالف آية: (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ
مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ
غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي
أَنفُسِهِنَّ)[البقرة:240] فالله جل شأنه يقول حولًا كاملًا من حدوث الوفاة،
والفقهاء يقولون أربعة عشر وعشرة أيام لقولهم بالناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، فالآية 234 من سورة البقرة نسخت هذه
الآية، هي وآية المواريث، كما ذكر مفسرون منهم الإمام الطبري.
الخميس، 25 يناير 2018
مراجعات على الدكتور يوسف زيدان (2) حول ما قاله عن فرض الصلاة في المدينة المنورة
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الخميس 25/ 1/ 2018
أثبّتُ
في المراجعة الأولى أنّ الإسراء كان من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
بالقدس، وليس كما قال الدكتور يوسف زيدان أنّ الإسراء كان من بعد إيذاء ثقيف لرسول
صلى الله عليه وسلم، فذهب إلى المسجد الأقصى بالجعرانة، وقد أثبتُّ بالأدلة بطلان
هذه المقولة التي ربما يكون قد اقتبسها من المستشرق البريطاني الفريد جيوم في صفحة
(108) من كتاب" الإسلام، ونسبها د. يوسف إلى الواقدي والطبري، وعند الرجوع
إلى الطبري وعدد كبير من المؤرخين وكتّاب السيرة نجدهم لم يذكروا على الإطلاق
المسجد الأقصى بالجعرانة، كما تبيّن من نص الواقدي الذي أنفرد بذكر المسجد الأقصى
بالجِعرانة أنّه يتحدث عن عمرة الجِعرانة التي كانت بعد موقعة حنين في الثامنة
للهجرة،
التسميات:
قضايا الأمة العربية والإسلامية
|
0
التعليقات
الثلاثاء، 23 يناير 2018
مراجعات على الدكتور يوسف زيدان(1) حول ما قاله عن الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الثلاثاء 23/1/2018م
لا أخفي
عليكم أنّني لستُ من متابعي لقاءات ومحاضرات الدكتور يوسف زيدان، ولكن استوقفني
كثيرًا ما ذكره في برنامج" كل يوم" عند عرضه كتاب" تاريخ اليهود في
بلاد العرب" للدكتور إسرائيل ولنفستون، من مغالطات وأخطاء تاريخية باعتباري مؤرخة
من متخصصي التاريخ، وتخصص دقيق" سيرة نبوية" ورسالتي عن السيرة النبوية
في كتابات المستشرقين" دراسة منهجية تطبيقية على المدرسة الإنجليزية"،
واستوقفني أكثر ما ذكره عن القدس، ونفيه جود المسجد الأقصى، وأخذتُ أبحث عن المزيد
ممّا ذكره في هذا الشأن، فوجدتُ له مشاركات كثيرة في عدة قنوات تلفزيونية، وممّا
استوقفني منها حوار الإعلامي القدير االأستاذ خيري رمضان له في برنامج ممكن في
حلقته المنشورة على اليوتيوب
بتاريخ3ديسمبر 2015،وهذا رابطها https://www.youtube.com/watch?v=IWR3oFzZ3kM، وتحدّث فيها الدكتور يوسف زيدان عن الإسراء والمعراج والمسجد
الأقصى، وأستأذن الدكتور يوسف في مناقشته في ما ذكره بشأن الإسراء المعراج والقدس
والمسجد الأقصى، وفرض الصلاة والهجرات السامية، واللغتيْن العربية والعبرية،
باعتباري من أهل الاختصاص،
السبت، 20 يناير 2018
نفقة المطلّقة!
ذسهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 20/1/2018م
قال
تعالى:(وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ)[البقرة:241]
المتعة: اسم لمال يدفعه الرجل لمطلقته التي
فارقها .ويرجع تقديرها إلى أحوال الزوج
المالية مع مراعاة العرف، أمّا حال الزوج فلقوله تعالى:(وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى
الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا
عَلَى الْمُحْسِنِينَ)[البقرة:236].
وللأسف
الشديد نجد أنّ نفقة المتعة على الغالب لا تحصل عليها المطلقة
دولة الخلافة الأكذوبة الكبرى للأخوان(3)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 20/1/2018م
توقفتُ في الحلقة الماضية عند أكذوبة الأخوان بأنّ
حكم الأُمويين والعباسيين، ثم العثمانيين يمثل دولة الخلافة الإسلامية كدولة قوية ترعى الشؤون؛ فتحفظ الدين والعرض والنفس والمال، وتحمي الثغور؛
إذ نجدهم
يُزوِّرون الحقائق التاريخية مصوّرين أنّ نظام دولة الخلافة في كل مراحله
جعل الدولة الإسلامية قوية مهابة من الكافرين، وأنّ نظام الحكم في الإسلام"
الخلافة لا غير"،
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
دولة الخلافة الأكذوبة الكبرى للأخوان(2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 20/1/2018
القول إنّ نظام الحكم في الإسلام، هو نظام الخلافة لا غير" قول يُغاير
الحقائق التاريخية الثابتة، فلا يوجد نظام خلافة نسير عليه، ولم يُطلق"
خليفة" إلّا على سيدنا أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه، باعتباره خليفة رسول
الله، والذين تولوا الحكم بعده(عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم) كان يُطلق على
الواحد منهم " أمير المؤمنين" وأطلق المؤرخون المسلمين مصطلح "الخلفاء
الراشدون" على الأربعة الذين حكموا بعد وفاة رسول الله للتمييز بينهم وبين من تولى الحكم بعدهم؛ إذ
اتسمت فترة حكمهم بالعدل وإشاعة الفضائل والقيم الخلقية، والتطبيق الأمثل للشريعة
الإسلامية.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك