زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
▼
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الثلاثاء، 21 أبريل 2020
كي تستمر الجمعيات الخيرية في عطائها
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في العدد الأول من مجلة " بر جدة" رمضان 1441ه/ إبريل
2020م
العمل الخيري هو
مجموعة من الأعمال الخيرية التي يقوم بها
بعض الأشخاص، أو المؤسسات الذين يتحسسون آلام الناس وحاجتهم الأمر الذي يدفعهم إلى
تقديم التبرع بجهودهم وأوقاتهم وأموالهم لخدمة الناس بهدف تقديم الخير والمنفعة
لهم إضافة إلى تخفيف المعاناة عن الناس سواء كانوا فقراء، أو كبار سن، أو ذوي الهمم
(ذوي الاحتياجات الخاصة) ، أو أيتام، أو ضحايا كوارث طبيعية أو حروب.
والعمل
الخيري موجود في كل المجتمعات، وفي كل العصور والأزمان، ويُسهم في النهوض بالمجتمعات،
ويتعاون مع الحكومات في تضييق هوة الفقر في تلك المجتمعات، وغير مرتبط بدين بعينه،
التسميات:
كيف يتحقق الإصلاح
|
0
التعليقات
الثلاثاء، 14 أبريل 2020
كتاب قراءة متأنية في بعض المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية تأليف/ د. سهيلة زين العابدين حمّاد
كتاب قراءة متأنية في بعض المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية
تأليف/ د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الجزء الأول
تابع لما قبله
في مادة الحديث
والثقافة الإسلامية المستوى الرابع في النظام الفصلي للتعليم الثانوي المسار
العلمي والإداري للعام الدراسي 2018/2019م درس تكريم الإسلام للمرأة وخطورة
الاختلاط في الصفحات 138-145، تحدّث معدو المنهج عن مراعاة تكوين المرأة الطبيعي في
التكليف، فذكروا بأنّ العاطفة الجياشة والإحساس الرقيق والتأثر السريع من الصفات الجِبِلٍّية
للمرأة جعل الله سبحانه تكليفها مناسبًا لصفاتها، فلم يكلفها بما لا تطيق، وقد
أسقط الإسلام عن المرأة بعض التكاليف كحضور صلاة الجمعة والجماعة والجهاد والنفقة
والصلاة والصوم حال الحيض والنفاس ..إلخ(ص 140)
وهنا
أقول: ما علاقة العاطفة الجيّاشة والإحساس الرقيق بإسقاط بعض التكاليف عن المرأة ؟
كتاب قراءة متأنية في بعض المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية تأليف/ د. سهيلة زين العابدين حمّاد
كتاب قراءة متأنية في بعض المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية
تأليف/ د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الجزء الأول
تابع لما قبله
الفصل الثاني
النسخ في القرآن
الكريم [11]
من أكبر وأخطر المنافذ
التي نفذ منها مخططو إلحاد شبابنا ذكورهم وإناثهم القول بنسخ القرآن الكريم، فما يقوله
المفسرون والمختصون بالناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم يُعد تلاعبًا بالقرآن، وتعطيلًا لكثير من أحكامه، وإساءة إلى الله المشرّع،
وجعلهم من التشريع الإلهي لعبة، مثل قولهم في ما نُسب روايته إلى عبد الله بن مسعود
رضي الله عنه أنّه
قال:" أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلّم آية
فحفظتها وكتبتها في مصحفي فلمّا كان الليل
رجعتُ إلى مضجعي، فلم أرجع منها بشيء، وغدوْتُ على مصحفي، فإذا الورقة بيضاء،
فأخبرتُ النبي صلى الله عليه وسلّم، فقال لي يا ابن مسعود تلك
رفعت البارحة.[12]
فهل يُعقل أنّ
الله يُشرّع تشريعًا في النّهار، ويمحوه في ليل ذات اليوم؟
كتاب قراءة متأنية في بعض المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية تأليف/ د. سهيلة زين العابدين حمّاد
كتاب قراءة متأنية في بعض المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية
تأليف/ د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الجزء الأول
قراءة لمقررات بعض المواد الدينية لعام 1440ه/2019م
إهداء
أهدي هذا الكتاب إلى معالي وزير التعليم
بالمملكة العربية السعودية مع التحية والتقدير.
فهرس الموضوعات
إهداء.
مقدمة.
الفصل
الأول/ غياب الحوار بين الآباء والأبناء:
غياب
الحوار بين الآباء والأبناء.
أهم أسباب غياب
الحوار بين الآباء والأبناء.
نتائج
غياب الحوار بين الآباء والأبناء.
نصائح
للآباء والأمهات لتعزيز مواهب وقدرات أبنائهم المراهقين.
الفصل الثاني/النسخ
في القرآن الكريم في مناهجنا الدراسية
النسخ في القرآن الكريم .
نسخ آيتي عشر رضعات والرجم في مناهجنا
الدراسية.
فراش الرسول صلى
الله عليه وسلم .
حديث نسخ ما سُميّت بآية الرجم من الإسرائيليات.
تناقض
روايات ماعز بن مالك.
الفصل
الثالث/الميراث والوصية
العوْل
في قسمة الميراث.
التعصيب بالذكور في الميراث .
وضع رواية تعصيب الذكور في الميراث.
لا
ميراث لذوي الأرحام في مناهجنا الدراسية!
الوصية
في مناهجنا الدراسية.
الفصل الرابع/ الحجاب واللباس والزينة في مناهجنا
الدراسية!
الفصل
الخامس / الاختلاط في مناهجنا الدراسية
الفصل
السادس/عمل المرأة بين رؤية 2030 ومناهجنا الدراسية:
عمل
المرأة في فقه ثالث ثانوي.
نساء
مسلمات نبغن في علوم الفلك والرياضيات والفقه في القرن 4ه/10م.
الفصل
السابع/ حقوق الزوجيْن:
حقوق
الزوجيْن في مناهجنا الدراسية.
حقوق
الزوجين في فقه ثالث ثانوي.
ضعف
جميع الأحاديث الواردة عن قوله صلى الله عليه وسلم" لو كنتُ آمر أحدًا أن
يسجد لأحد لأمرتُ المرأة أن تسجد لزوجها" .
النشوز.
علاج
نشوز الزوجة في آية النشوز.
الفصل الثامن / تدريس
ظاهرة الإلحاد في مناهجنا الدراسية
الناسخ
والمنسوخ في القرآن الكريم.
المرأة وعلاقاتها الزوجية والأسرية
ومشاركتها في الحياة العامة.
الفصل
التاسع/ موضوعات متفرقة:
حديث أُمرت أن أْقاتل النّاس حتى يشهدوا أن
لا إله إلّا الله في مناهجنا الدراسية.
تحريم
الغناء في منهج الحديث للمرحلة الثانوية.
****
بسم
الله الرحمن الرحيم
مقدمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام
على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
تُعد
التربية التعليمية من أهم أسس تكوين عقيدة الفرد وفكره وقوام شخصيته جنبًا إلى جنب
مع التربية الأسرية، ولكن الملاحظ هناك قصور واضح في التربيتيْن الأسرية
والتعليمية، ممّا ترتب عليه وقوع بعض شبابنا في مستنقعي الإرهاب والإلحاد، وهروب
بعض فتياتنا خارج الوطن وطلبهنّ حق اللجوء، ورغم انفاق الدولة مليارات الريالات
على التعليم وتطوير مناهجه إلّا أنّنا نجد القائمين على إعداد المناهج الدينية
للتعليم العام والجامعي، مصرون على التمسك بالخطاب الديني المفسّر من قبل البشر
بما حواه من مفاهيم خاطئة لبعض الآيات القرآنية [1]، مع
الاستدلال بأحاديث ضعيفة وموضوعة لتأييد ما
يذهبون إليه، وقد سيطّر الفكر الأخواني على
هذا الخطاب منذ القرن الماضي ، وتوجيهه وفق أهدافه ومخططاته وأجنداته لِتمَكُّن
الأخوان من إعداد المناهج الدراسية في معظم البلاد العربية ولا سيما الدول الخليجية
، ومن ضمنها المملكة العربية السعودية، ولايزال بعضهم متواجد في لجان إعداد
المناهج الدراسية إلى الآن، فأصبح بذلك أبناء ثلاثة أجيال يحملون الفكر الأخواني بمن فيهم أبناء هذا الجيل،
ومنهم من أصبحوا أخوانيون بالفعل والفكر، وبعضهم تورط في عمليات إرهابية، أمّا الملحدون من أبناء هذا الجيل هم ممن تمرّدوا على هذا الفكر الذي لا يزال
يّدرّس لهم حتى اليوم ، وفي هذه القراءة المتأنية لبعض ما جاء في مناهج المواد
الدراسية الدينية ( تفسير- حديث – توحيد - فقه - ثقافة
إسلامية) في المرحلتيْن الدراسية : المتوسطة والثانوية نُشرت في سلسلة مقالات في
صفحة الرأي بجريدة المدينة في الفترة من 23/2/ 2019 إلى 26/10/ 2019م يتضح لنا مدى تغلغل هذا الفكر في مناهجنا
الدراسية، وعلى وزارة التعليم أن تحررنا من هذا الفكر بتغيير أعضاء لجان المناهج
الدراسية الدينية والدراسات الاجتماعية في التعليمين العام والجامعي؛ إذ لي قراءتيْن
أُخرييْن لمناهج التاريخ في جميع مراحل التعليم العام ، وكذلك لبعض مناهج الثقافة الإسلامية في جامعاتنا، وقد
وجدتها لا تخرج عن دائرة الفكر الإخواني.
المؤلفة
حرر في الرياض 19
شعبان 1441ه الموافق 12 إبريل 2020م.
الجمعة، 10 أبريل 2020
تغييب دور المرأة السعودية في تأسيس الدولة السعودية في مناهجنا الدراسية!(1)
سهيلة
زين العابدين حمّاد
نُشر
في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 11/4/ 2020م
السيدة موضي بنت أبي وهطان زوج الإمام محمد
بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى، لم تخرج من دائرة التعتيم من قبل معدي مناهج
التاريخ الذين غيّبوا إنجازات ومساهمات
المرأة المسلمة في تأسيس الدولة الإسلامية الأولى، وبنائها الحضاري في مختلف
العصور الإسلامية ولا سيما في العهديْن النبوي والراشدي، والذي أبرزه مؤرخو السيرة
النبوية بشكل أكبر من مؤرخي الدولتيْن الأموية والعباسية الذين عتّموا على جوانب
من إنجازاتها العلمية والفكرية والاجتماعيةـ فقد غيّب منهج التاريخ(التعليم الثانوي
- نظام المقررات – البرنامج التخصصي- مسار العلوم الإنسانية( دور السيدة موضي في تأسيس الدولة السعودية
الأولى عندما قدم الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى الدرعية عام 1157أو1158ه،
فلم يرد لها ذكرًا، فجاء فيه الآتي:
السبت، 4 أبريل 2020
تغييب إسهامات المرأة في الحضارة الإسلامية في مناهج التاريخ(3)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 4/4/2020م
أواصل
الحديث عن إنجازات المرأة المسلمة في النهضة العلمية، وتأسيس العلوم الإسلامية، فكانت
العالمات المسلمات يعقدن مجالس العلم في الحرم المكي، وفي كبريات المساجد الإسلامية،
ويحضُر لها الطلاب من الأقطار المختلفة، وعُرف عن بعض الفقيهات والمحدثات المسلمات
أنَّهن أكثَرْنَ من الرحلة في طلب العلم إلى عدد من المراكز العلمية في مصر والشام
والحجاز، حتَّى صِرْنَ راسخاتِ القَدَم في العلم والرواية، والفقه، وكان لبعضهن مؤلفات
وإسهامات في الإبداع الأدبي، منهنّ:
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك