زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
▼
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الأحد، 28 أغسطس 2016
مراجعات على برنامج صحوة حلقة 22" توظيف الدين لخدمة السياسة” (13) الكلاسيكية الأغريقية وأثرها على الأدب العربي
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الأحد
28/8/2016
أواصل مراجعاتي على برنامج صحوة
الرمضاني الذي أذيع في قناتي روتانا خليجية ومصرية، وقّدمه الدكتور أحمد العرفج
وضيفه الدائم المفكر الدكتور عدنان إبراهيم.
ومراجعاتي
في هذا الجزء ستكون تكملة حول ما أثير في مداخلة الحلقة عن الأدب الإسلامي، وتعليق
الدكتور عدنان إبراهيم عليها بقوله:" الإسلاميون
خاضعون لوهم الاكتفاء، ويظنون أنّه بما أنّ هذا الدين كامل إذا نحن يمكن أن نبني
سياسة واقتصاد وعسكرية إسلامية ، وإدارة إسلامية ، وأدب إسلامي ..، وممّا قاله إنّ مشروع الأدب
الإسلامي أجهض، وكل هذه الأوهام ما هي إلّا فقّاعات.."
وقد
بيّنتُ في الأجزاء السابقة ما حواه القرآن الكريم من آيات بيّنت أسس الحكم
والاقتصاد، والموارد المالية، والعسكرية في الإسلام، وتنظيم قتال المعتدين،
ومعاملة أسراهم، إضافة إلى ما حواه من علوم كعلم الأجنة وخلق الكون والفيزياء
والكيمياء والجيولوجيا وعلوم أعالي البحار وجغرافية وفلك وإدارة، وتفسير لحركة
التاريخ، ممّا يؤكد أنّ كل هذا كان حقيقة، وليس وهمًا، ولا فُقّاعة.
وبيّنتُ في الحلقة الماضية موقف القرآن الكريم من
الكلمة الطيبة والخبيثة ومن الشعر، وتوقفتُ عند المذاهب الغربية وأثرها على الفكر
العربي، وسأتحدّث في هذه الحلقة عن الكلاسيكية
الأغريقية
وأثرها على الأدب العربي.
الاثنين، 22 أغسطس 2016
مراجعات على برنامج صحوة حلقة 22" توظيف الدين لخدمة السياسة” (12) موقف القرآن الكريم من الشعر والكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الإثنين
22/ 8/ 2016م
أواصل مراجعاتي على برنامج صحوة
الرمضاني الذي أذيع في قناتي روتانا خليجية ومصرية، وقّدمه الدكتور أحمد العرفج
وضيفه الدائم المفكر الدكتور عدنان إبراهيم.
ومراجعاتي
في هذا الجزء ستكون تكملة حول ما أثير في مداخلة الحلقة عن الأدب الإسلامي، وتعليق
الدكتور عدنان إبراهيم عليها بقوله:" الإسلاميون
خاضعون لوهم الاكتفاء، ويظنون أنّه بما أنّ هذا الدين كامل إذا نحن يمكن أن نبني
سياسة واقتصاد وعسكرية إسلامية ، وإدارة إسلامية ، وأدب إسلامي ..، وممّا قاله إنّ مشروع الأدب
الإسلامي أجهض، وكل هذه الأوهام ما هي إلّا فقّاعات.."
وقد
بيّنتُ في الأجزاء السابقة ما حواه القرآن الكريم من آيات بيّنت أسس الحكم
والاقتصاد، والموارد المالية، والعسكرية في الإسلام، وتنظيم قتال المعتدين،
ومعاملة أسراهم، إضافة إلى ما حواه من علوم كعلم الأجنة وخلق الكون والفيزياء
والكيمياء والجيولوجيا وعلوم أعالي البحار وجغرافية وفلك وإدارة، وتفسير لحركة
التاريخ، ممّا يؤكد أنّ كل هذا كان حقيقة، وليس وهمًا، ولا فُقّاعة.
وسأبيِّن في هذه الحلقة موقف القرآن الكريم من الكلمة
الطيبة والخبيثة ومن الشعر.
التسميات:
أدب ونقد
|
0
التعليقات
تقنين تعدد الزوجات (1)
د.سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 20/ 8/ 2016م
قد أساء
كثير من الرجال المسلمين إلى الإسلام لإساءة فهمهم وتطبيقهم لتعدد الزوجات، فعدّد
المسنون وغير المسنين، الأغنياء منهم والفقراء ممن يعيشون على الضمان الاجتماعي
والصدقات والزكاة بالزواج من الصغيرات القاصرات، بل الطفلات اللاتي لا تتعدى
أعمارهن التاسعة، ومنهم من استغل فقر وحاجة إخواننا اللاجئين السوريين في المخيمات
فيتزوجون من صغار اليتميات إرضاءً لرغباتهم ونزواتهم، بدلًا من أن يكفلوا الأسرة
بكاملها بالزواج من أمهاتهن كما جاء في التوجيه القرآني، وهو سبب إباحة التعدد، كما
نجد للأسف المجمع الفقهي في مكة المكرّمة أباح زواج المسيار بعدما حرّمه من قبل، ومن
العلماء من أباحوا الزواج بنية الطلاق، ممّا ضاعف من فوضى التعدد، وما ينجم عنه من
ظلم وجور للزوجات وأولادهم؛ لذا دعا البعض إلى تقنين تعدد الزوجات، وانقسم النّاس
بين مؤيد ومُعارض، وأتعجب من المعترضين، لأنّ الله جلّ شأنه قد قنّن التعدد، ووضع
شروطه وضوابطه في قوله تعالى:
الأربعاء، 17 أغسطس 2016
مراجعات على برنامج صحوة حلقة 22" توظيف الدين لخدمة السياسة” (11) العسكرية الإسلامية حقيقة واقعة وليست وهمًا ولا فقّاع
د. سهيلة زين العابدين
حمّاد
الأربعاء
17/8/2016
أواصل مراجعاتي على برنامج صحوة الرمضاني الذي أذيع في قناتي روتانا
خليجية ومصرية، وقّدمه الدكتور أحمد العرفج وضيفه الدائم المفكر الدكتور عدنان
إبراهيم.
ومراجعاتي في هذا الجزء ستكون تكملة لمراجعاتي حول ما أثير في مداخلة الحلقة عن الأدب الإسلامي
، وتعليق الدكتور عدنان إبراهيم عليها بقوله : " الإسلاميون خاضعون لوهم
الاكتفاء، ويظنون أنّه بما أنّ هذا الدين كامل إذا نحن يمكن أن نبني سياسة واقتصاد
وعسكرية إسلامية
، وإدارة إسلامية ، وأدب إسلامي ..، ومشروع الأدب الإسلامي أجهض، وكل هذه الأوهام
ما هي إلّا فقّاعات.."
ولقد بيّنتُ في الحلقة الماضية ما حواه القرآن
الكريم من علوم، مع وضعه أسس المنهج العلمي ، وخصائص منهج التفسير الإسلامي للتاريخ، وتوقفتُ عند العسكرية
الإسلامية.
العسكرية الإسلامية
عند الحديث عن العسكرية الإسلامية لابد أن تتحدث عن جهود اللواء
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الأحد، 14 أغسطس 2016
إغلاق المحلات التجارية 9 مساءً
سهيلة زين
العابدين حمّاد
السبت 12/8/2016م
بينما
كنّا ننتظر جعل التسوّق لدينا من وسائل جذب للسياح، وإقامة مهرجانات تسوّق، فوجئنا
بانتهاء دراسة مشروع إغلاق المحلات التجارية التاسعة مساءً باستثناء الصيدليات
والمطاعم ومحال التغذية التي لديها ترخيص بالعمل 24 ساعة، والتي شارك فيها ست جهات
حكومية منها وزارة الشؤون الإسلامية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ورفعت
إلى مجلس الوزراء، وبصدور قرار تتقلص ساعات التسوّق إلى 7 ساعات، صباحًا من
9إلى 12، ومساءً من 4-9 باحتساب ساعة إغلاق أثناء صلاتي المغرب والعشاء سيجعل
مواطينينا يتسوقون خارج المملكة.
ومع احترامي وتقديري للجهات الحكومية التي شاركت
في هذه الدراسة، ما علاقة وزارة الشؤون الإسلامية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر في أمر اقتصادي بحت؟
وأين المرأة من المشاركة في إبداء
رأيها في هذا الأمر، وهي العنصر الأساسي في التسوّق؟
التسميات:
حقوق الإنسان
|
0
التعليقات
الأربعاء، 10 أغسطس 2016
مراجعات على برنامج صحوة حلقة 22" توظيف الدين لخدمة السياسة” (10) كمال الإسلام حقيقة وليس فقّاعة
د. سهيلة زين العابدين
حمّاد
10/8/2016
أواصل مراجعاتي على برنامج صحوة الرمضاني الذي
أذيع في قناتي روتانا خليجية ومصرية، وقّدمه الدكتور أحمد العرفج وضيفه الدائم
المفكر الدكتور عدنان إبراهيم.
ومراجعاتي في هذا الجزء ستكون حول ما
أثير في مداخلة الحلقة عن الأدب الإسلامي ، وتعليق الدكتور عدنان إبراهيم عليها
بقوله : " الإسلاميون خاضعون لوهم الاكتفاء، ويظنون أنه بما أن هذا
الدين كامل إذا نحن يمكن أن نبني سياسة واقتصاد وعسكرية إسلامية ، وإدارة إسلامية ، وأدب إسلامي ..، ومشروع الأدب
الإسلامي أجهض، وكل هذه الأوهام ما هي إلّا فقّاعات.."
مع احترامي وتقديري للدكتور عدنان إبراهيم، أؤكد أنّ ديننا دين كامل،
فهو خاتمة الأديان ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ
لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسْلامَ
دِينًا﴾ [1]
فهذه حقيقة بيّنها الخالق جل شأنه ، فليست وهمًا، ولا مجرد فقّاعة، إنّ
الحضارة الإسلامية ، أكبر شاهد عيان على ذلك، والتي امتد تأثيرها على العالم أجمع،
وعلى الحضارة الغربية الحديثة ، وليس من
حق أي إنسان أن يُصادرها ببضع كلمات.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الاثنين، 8 أغسطس 2016
مراجعات على برنامج صحوة حلقة 22" توظيف الدين في خدمة السياسة(9) نظريات ابن خلدون الاقتصادية
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الإثنين 8/8/ 2016م
كانت مراجعاتي في الحلقة الماضيتيْن عند مقولة
الدكتور عدنان إبراهيم " القرآن في
القضايا الاقتصادية مقل ، آيات الربا،
وآيات الديْن لا يمكن أن تشكل أساسًا للشأن الاقتصادي." وقد
بيّنتُ
فيهما ماهية
نظام المال في الإسلام، والحاجات الأساسية للمعاش، والأصول
والمبادئ
التي يقوم عليها النظام المالي والاقتصادي في الإسلام ،
والموارد المالية وتشريعاتها ،
وعلى هذه الأسس والمبادئ وضع والمؤرخ المفكر الاقتصادي ابن خلدون نظرياته
الاقتصادية، التي منها:
أولًا : نظرية
النقود
لابن
خلدون
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
السبت، 6 أغسطس 2016
مجلس شؤون الأسرة
سهيلة
زين العابدين حمّاد
6/8/2016
تواجه الأسرة السعودية تحديات جمّة باعتبارها نواة المجتمع، وكلنا
يدرك أنّ بلادنا الآن مستهدفة من قبل الأعداء الذين يسعون إلى تقسيمها وتفتيتها
طبًقا لمخطط تقسم البلاد العربية على أساس عرقي وطائفي وديني لتكون إسرائيل القوة
الكبرى في المنطقة، وتتحوّل دولنا إلى دويلات متناحرة فيما بينها، فيقتل بعضنا
البعض ليسهل الانقضاض علينا، وللأسف الشديد فقد تمكّن أعداؤنا من اختراق بُيوتنا بتجنيدهم بعض أولادنا في جماعات إرهابية مسلحة التي
تكلفهم حتى بقتل آبائهم وأمهاتهم
وأخوانهم، كما تمكنّوا من زعزعة عقائد بعض أولادنا وجرهم إلى الإلحاد؛ لذا جاء قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تنظيم مجلس
شؤون الأسرة في وقته، علّنا نستطيع حماية الأسرة السعودية من المخاطر المحدقة بها،
وإن كنتُ أتمنى أنّه لوكان قبل ذلك، فقد مضت سنوات كُثر على مطالبتي ومطالبة غيري بإنشاء هذا المجلس، فالوضع الأسري بات مقلقًا
للغاية للأسباب التالية:
الخميس، 4 أغسطس 2016
مراجعات على برنامج صحوة حلقة 22" توظيف الدين في خدمة السياسة (8)
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
4/ 8/ 2016
كانت مراجعاتي في الحلقة الماضية عند مقولة
الدكتور عدنان إبراهيم " القرآن في
القضايا الاقتصادية مقل ، آيات الربا،
وآيات الديْن لا يمكن أن تشكل أساسًا للشأن الاقتصادي." وقد
بيّنتُ فيها ما
هية نظام المال في الإسلام، والحاجات الأساسية للمعاش، والأصول والمبادئ التي يقوم عليها النظام المالي والاقتصادي في الإسلام ، وتوقفتُ عند الموارد المالية وتشريعاتها.
ولكن قبل أن أتحدث عن الموارد المالية سأضيف إلى
الأصول والمبادئ التي يقوم عليها النظام المالي والاقتصادي في الإسلام التي ذكرتها
في الحلقة الماضية ثلاث مبادئ هامة في النظام المالي، هي:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الاثنين، 1 أغسطس 2016
مراجعات على برنامج صحوة حلقة 22" توظيف الدين لخدمة السياسة (7)
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
أواصل مراجعاتي على برنامج صحوة الرمضاني الذي
يذاع الخامسة والنصف عصرًا في قناة روتانا خليجية بتوقيت مكة المكرمة، وبتوقيت
القاهرة في روتانا مصرية، ويقدمه الدكتور
أحمد العرفج مع ضيفه الدائم المفكر الدكتور عدنان إبراهيم.
وكانت مراجعاتي في الأجزاء الستة
السابقة على حلقة " توظيف الدين لخدمة
السياسة" على مقولات الدكتور عدنان إبراهيم:
1. " القرآن بطوله لا تجد فيه إلّا بعض الآيات
التي تتعلّق بالسياسة."
2.
"النظام الخلافي في عهد
ساداتنا وتاج رؤوسنا أبو بكر وعمر وعثمان
وعلي لم يكن متطورًا كتطور النظام في روما الامبراطورية ، وكانوا وثنيين، لأنّ
هذا شأن إنساني، ولا يحتاج إلى توجيهات نصوصية دينية تسيّره.
3.
" لو سُئلتُ من أكثر إحكامًا عدلًا وتطورًا شورى المسلمين في الخلافة الراشدة أم الديمقراطية
الحالية ؟ لقلت الديمقراطية الحالية... شورى الراشدين تؤبد
الخليفة، وأنا غير متعاطف مع هذا ... هم ( يقصد غير المسلمين) الذين أوجدوا
الديمقراطية وقعّدوا ونظّروا لها ، ووضعوا أحكامها."
4. الحديث الذي
استشهد به الشيخ محمد العريفي بعودة دولة الخلافة على منهج النبوة ، وهو الحديث
الذي يحتج به دعاة " إعادة دولة
الخلافة" ، وذلك لعدم توقف الدكتور عدنان إبراهيم عنده ليُبيّن مدى صحته .
وسأتوقف
في هذا الجزء عند مقولة الدكتور عدنان إبراهيم " القرآن في القضايا الاقتصادية مقل ،آيات الربا، وآيات الديْن لا يمكن أن تشكل أساسًا
للشأن الاقتصادي."
ولا أخفي عليكم
أنّ صدور مقولة مثل هذه المقولة وكذلك المقولات الأخرى من مفكر وفقيه وحافظ
القرآن الكريم مثل الدكتور عدنان إبراهيم كانت صدمة لي. فالقرآن لم تقتصر آياته في
الشأن الاقتصادي على الربا والمداينة، فهناك آيات تحدثت عن الحاجات الأساسية
للمعاش، والموارد الطبيعية التي سخرها الله للإنسان لتوفير سبل معاشه، وتحقيق
عمارة الكون، وعن الموارد المالية و للدولة الإسلامية مثل
الخراج والفيء والغنيمة والجزية، كما تحدّث عن الزكاة ومصارفها وعن التخزين
والادخار، والملكية ومقوماتها، وعن تداول الثروات، وفي توثيق عقود المداينة
والمبايعة، وفي جواز فرض ضرائب ، ونهى عن الإسراف والتبذير، وعن أكل أموال الناس
واليتامى بالباطل، وتنديده بالمطففين في الكيل والميزان في أكثر من (35) آية، وقد
بنى ابن خلدون نظرياته الاقتصادية بناءً على ما ورد في القرآن فيما يتعلّق بالجانب
الاقتصادي .
وسأبدأ ببيان :
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك