زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 27 يونيو 2015

postheadericon الأسرى والسبايا (1)


سهيلة زين العابدين حماد
السبت 27/06/2015

الأسرى والسبايا (1) لقد وضع الإسلام بمبادئه الملائمة لكرامة الإنسان نظامًا خاصًا للأسرى، ملغيًا بذلك العبودية الموروثة من التاريخ ومن المجتمع الجاهلي.
السبت، 20 يونيو 2015

postheadericon عديمو الجنسية

عديمو الجنسية
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 20/06/2015
عديمو الجنسية هذا المصطلح يعني الأشخاص الذين لا تعتبرهم أية دولة مواطنًا فيها بمقتضى تشريعها.
و”البدون” في دول مجلس التعاون الخليجي، هم مجموعات من قبائل عربية من البدو الرحّل، يعيشون بين الحدود السعودية والعراقية، والكويتية والسورية، والأردنية واليمنية، وبدأت معاناتهم عند وضع الحدود السياسية بين دول المنطقة.
الثلاثاء، 16 يونيو 2015

postheadericon العضل يشغل المحاكم

العضل يشغل المحاكم
العدل تدرس إنشاء محاكم خاصة لنظر قضايا العنف والطلاق والتحرش
الدكتورة سهيلة للوطن : لا بد من سن أنظمة وتشريعات تحمي الفتاة من العضل
جدة: نجلاء الحربي 2015-06-16 1:42 AM    
وسط ترقبات شعبية لحسم توصيات حكومية حيال إنشاء محاكم خاصة بقضايا العضل والطلاق والخلع والتحرش، سجلت المحاكم ارتفاعا في عدد دعاوى العضل خلال العامين الماضيين. وأبلغت "الوطن" مصادر قضائية أن عدد القضايا المسجلة في المحاكم يبلغ نحو 617 قضية، يقابلها 55 شكوى استقبلتها جمعية حقوق الإنسان بجميع أفرعها، لافتة إلى أن الزواج من خارج القبيلة وعدم تكافؤ النسب من أكثر الأسباب شيوعا لعضل الفتاة عن الزواج.
السبت، 13 يونيو 2015

postheadericon الحور العين والعمليات الانتحارية (3)

سهيلة زين العابدين حماد
السبت 13/06/2015
 
 بيّنتُ في الحلقة الماضية تفسير الشيخ الشعراوي لمعنى (وزوّجناهم بحورٍ عِين) زوجته بكذا يعني: أضفتُ إليه فرداً مثله يُكوِّن معه زوجاً، وليس من الضروري أن يكون أنثى، فالمعنى انتقل من مسألة الزوجية التي نعرفها إلى الأُنْس بالجمال، وعليه فالمعنى المزاوجة بين اثنين، بصرف النظر عن الذكَر والأنثى؛ لأنّ المتعة -هناك- متعة النظر، ومتعة الكلام، ومتعة الأُنْس بقيم أخرى غير التي نعرفها الآن.
الأربعاء، 10 يونيو 2015

postheadericon لماذا التعقيد لإصدار جواز سفر للمرأة

لجين الأحمدي – عين اليوم
وصفت لـ”عين اليوم” عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين أن الرجال في الجزيرة العربية قبل اكتشاف البترول كانوا يثقون في المرأة أكثر من ثقتهم فيها الآن، فعند ذهابهم للصيد واستخراج اللؤلؤ كانوا يتركون خلفهم النساء مستأمنيهن على القرية وشيوخها وأطفالها لفترة تصل للأربعة أشهر، أما في عصرنا الحالي فهناك عدم ثقة فيها بالرغم مما وصلت له المرأة في المملكة من مكانة متميزة في المجتمع حققت خلالها إنجازات على مستوى عالمي.
السبت، 6 يونيو 2015

postheadericon الحور العين والعمليات الانتحارية(2)


الحور العين والعمليات الانتحارية(2)
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 06/06/2015
بيّنتُ في الحلقة الماضية أنّ القرآن الكريم لم يُبيّن ماهية الحور العين، وبيّن أنّهم من نعيم الجنة التي ينعم به المتقون من عباده ذكورًا وإناثًا على حد سواء، ولم يخص الرجال بذلك، أمّا آيات(حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي ٱلْخِيَام)[الرحمن: 72) وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ..)[الصافات:48،49]فهي تصف نساء الجنة، وليس الحور العين[راجع تفسير الشيخ الشعراوي للصّافات]
الجمعة، 5 يونيو 2015

postheadericon الحور العين والعمليات الانتحارية (1)

نالحور العين والعمليات الانتحارية (1)
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 30/05/2015

كلُّنا يُدينُ العملية الإرهابية التي نُفِّذت في مسجد علي بن أبي طالب بالقديح، أثناء صلاة الجمعة، ولن أحلّلَ الحدث سياسيًّا، وأبيِّنَ أهدافه، فهذه أمور باتت لا تخفى عن الجميع، ولكن سأحلِّلُ الحدث من زاوية أخرى، لابد من تسليط الضوء عليها للقضاء على ظاهرة هذه العمليات الانتحارية، بتصحيح مفهوم الحور العين

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي