زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 30 أبريل 2016

postheadericon وردّت مصر الأمانة إلى أهلها فعلامَ الجدال؟(3)


 د.سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 30/4/2016

  بعدما بيّنتُ في الحلقتيْن السابقتيْن بالوثائق أنّ جزيرتي تيران وصنافير سعوديتيْن،  السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا كل هذه الزوبعة حول تعليم الحدود البحرية بين السعودية ومصر؟
الأحد، 24 أبريل 2016

postheadericon وردّت مصر الأمانة إلى أهلها فعلامَ الجدال؟ (2)


د. سهيلة زين العابدين حمّاد

الأحد: 24/4/2016

 
   أواصل الحديث عمّا ذكره  الدكتور جمال شقرة أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، وعضو اللجنة القومية العليا للبحار في برنامج على مسؤوليتي في 10 إبريل عام 2016 ما جاء في وثيقة لوكيل الخارجية المصرية في الستينيات من القرن الماضي بشأن جزيرتي تيران وصنافير، عن أسباب احتلال مصر لهاتيْن الجزيرتيْن في يناير عام 1950م.
الأحد، 17 أبريل 2016

postheadericon كيف تهزم نفسك دون مجهود؟


د. لميس جابر


الجمعة 15-04-2016 

كيف تهزم نفسك دون مجهود؟ كيف تكسر إرادتك في وقت قياسي؟ كيف تقدم وطنك للخونة والمجرمين على طبق من فضة؟ كيف تنصر أعداءك على نفسك في غمضة عين؟ كيف تشطب على إنجازاتك وتتناسى تضحياتك ودماء إخوتك وأبنائك وتعطى الأمريكان القبضة ليضربوك الضربة القاضية؟ حتى تنجح عزيزي المواطن المصري اتبع هذه التعليمات، فهي سهلة للغاية..
السبت، 16 أبريل 2016

postheadericon وردّت مصر الأمانة إلى أهلها فعلام الجدال؟(1)




سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 16/4/2016
 
                                خريطة تنصيف الحدود الإقليمية البحربية للمملكة العربية السعودية ومصر طبقًا لاتفاقية قانون البحار لعام 1982م  الصادرة من الأمم المتحدة ، وهذه الخريطة معتمدة لدى الأمم المتحدة
 لا أُخفي عليكم لم أكن أريد  التحدث عن ما أثير من إشاعات وبلبلة حول جزيرتي تيران وصنافير على إثر اتفاقية رسم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، المترتب عليها إقامة جسر الملك سلمان الذي يربط السعودية بمصر، ولكن تسارع الأحداث وتطورها داخل المجتمع المصري خاصة ، بتمكن أعداء مصر والسعودية في الداخل والخارج، من إحداث بلبلة في مصر، وتشكيك في القيادتيْن السعودية والمصرية، وتوتير العلاقات بينهما لعزل مصر، وإفساد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تمت بيْن البلدين أثناء الزيارة التاريخية لخادم الحرميْن الشريفيْن الملك سلمان لمصر، لأنّ في اتحاد هاتيْن البلدين إفشال مشروع التفتيت والتقسيم للبلاد العربية، وفي مقدمتها السعودية ومصر، رأيتُ من واجبي كمؤرخة  أنْ أُبيِّن الحقائق التاريخية التي توصلتُ إليها بعد بحث ومتابعة.
السبت، 9 أبريل 2016

postheadericon أبعاد ودلالات زيارة خادم الحرميْن الشريفيْن الملك سلمان للشقيقة مصر


أبعاد ودلالات زيارة خادم الحرميْن الشريفيْن الملك سلمان للشقيقة مصر

سهيلة زين العابدين حمّاد

السبت 9/4/2016م

 
  لقد جاءت زيارة خادم الحرميْن الشريفيْن الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر في وقتها؛ إذ تمر أمتنا العربية بأحلك الأوقات، وتعصف بها رياح الفتن والحروب والإرهاب من كل حدب وصوب بهدف تمزيقها وتفتيتها والقضاء على هويتها العربية والإسلامية، بل وإزالتها من خارطة العالم ليوضع مكانها دويلات وكانتونات ذات مسميات دينية وطائفية وعرقية، فجاءت هذه الزيارة لتعلن للعالم أجمع تضامن القيادتيْن العُظمييْن في العالم العربي(السعودية والمصرية)لمواجهات التحديات التي تواجه البلديْن، وسائر البلاد العربية،  فلهذه الزيارة دلالات وأبعاد ألخصها في الآتي:
الأحد، 3 أبريل 2016

postheadericon نحو تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة عضل الراشدات وزواج القاصرات(الحلقة الأخيرة] سن السيدة عائشة رضي الله عنها عند زواجها بالرسول صلى الله عليه وسلم


د. سهيلة زين العابدين حمّاد

الأحد3/4/2016م
 

     كثر الجدل حول سن زواج السيدة عائشة رضي الله عنها بالرسول صلى الله عليه وسلم ،والشائع هو زواجه بها وهي ابنة تسع سنوات طبقاً لمرويات عن السيدة عائشة تحد سن زواجها بتسع سنوات ،ولكن هذه المرويات نجدها من حيث المتن:
السبت، 2 أبريل 2016

postheadericon ماذا وراء تفجيرات نيويورك وباريس وبروكسل؟(1)


                  ماذا وراء تفجيرات نيويورك وباريس وبروكسل؟(1)

سهيلة زين العابدين حمّاد

السبت 2/4/2016

   ليس وليد الأحداث ما شهده ويشهده العالم وعالمنا العربي والإسلامي على الخصوص،  منذ الثمانينات من القرن العشرين إلى وقتنا الراهن من حروب (حربا الخليج الأولى والثانية) والحرب مع الحوثيين في اليمن، وفتن وثورات(أُطلق عليها ثورات الربيع العربي)وعمليات إرهابية، وإسقاط الاتحاد السوفيتي ثاني قوة في العالم لتكون أمريكا القطب الأوحد في العالم، وظهور جماعات إرهابية مسلحة(القاعدة)في الثمانينات، والذي كان له دور في

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي