زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الخميس، 29 أغسطس 2019

postheadericon الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم تأليف د. سهيلة زين العابدين حمّاد


المكتبة اليكترونية للدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
سلسلة تصحيح الخطاب الإسلامي



الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
تأليف
د. سهيلة زين العابدين حمّاد

بسم الله الرحمن الرحيم
   مقدمة
  الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 لايزال في أذني رنين كلمات خادم الحرميْن الشريفيْن الملك عبد الله ــ رحمه الله ــــ لقادة وعلماء الأمة الإسلامية الوقوف في وجه من يحاولون اختطاف الإسلام وتقديمه للعالم بأنّه دين تطرف، وكراهية، وإرهاب بقولهم كلمة الحق، وأن لا يخشوا فيه لومة لائم، ولكن للأسف الشديد لم نجد من بعض علمائنا تجاوبًا لهذه الدعوة؛ إذ سكتوا عمّا موجود في كتب تراثنا من تشوية للإسلام، وتصويره دين عنف وقتال وإرهاب من خلال ما سمي بعلم" النّاسخ والمنسوخ في القرآن الكريم" الذي تأسس في  أوائل القرن الثاني الهجري،
وقبل بداية هذا القرن لم يكن لهذا العلم أي وجود، فهذا العلم ظهر على الساحة الإسلامية مع ظهور الحركات والمذاهب الإسلامية المختلفة التي حاول أصحابها من خلال الناسخ والمنسوخ في القرآن أن يدعموا أفكارهم ومعتقداتهم وآراءهم التي قد تختلف في بعض الأحيان، أو تتعارض مع الشريعة الإسلامية والآيات الصريحة في القرآن  بالقول : إنّ هذه الآيات قد نسخت بآيات أخرى قد يكون بعضها ثابتاً ومدوناً في القرآن، أو لا وجود لها، فزعم أصحاب هذه المذاهب والمدارس الفكرية أنّ هناك آيات منسوخة غير مثبتة بالقرآن، ولكن العمل بها ساريا وهى جزء من الشريعة الإسلامية ، وابتدعوا لذلك أحاديث وروايات.
وهذا ادعاء خطير، وأمر جلل فتح المجال للكثير من هذه المدارس لتأسيس معتقدات وأحكام مخالفة تمامًا لأحكام القرآن الكريم الواضحة والشريعة. ومن ثم ظهرت أحكام فقهية معارضة ومناقضة لأحكام القرآن الكريم.
الأحد، 25 أغسطس 2019

postheadericon كتااب الصحيحان


المكتبة اليكترونية للدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
سلسلة تصحيح الخطاب الإسلامي



   الصحيحان
 تأليف
د.سهيلة زين العابدين حمّاد



بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
 ما من أحد يُشكك في صحة أحاديث الصحيحيْن(البخاري ومسلم)، واتفق مع ابن حجر العسقلاني في تقريره في الفصل الثاني في مقدمته في شرح صحيح البخاري أنّ صحيح البخاري" أصح الكتب المصنّفة في الحديث النبوي"[ص9]ونلاحظ هنا أنّه لم يقرنه بكتاب الله، وهو القول المتداول بين علماء الأمة" أنّ الصحيحيْن أصح الكتب بعد كتاب الله"، فجميعنا يقر أنّ الصحيحيْن أصح الكتب المصنّفة في الحديث النبوي، وهذا لا يعني خلوهما من الخطأ، فصاحبا الصحيحيْن بشر، وليسا بنبييْن معصوميْن من الخطأ، وعندما سُئل الشيخ الألباني عن هل ضْعّف أحاديث للبخاري، أجاب:" أمّا أنّه سبق لي أن ضعّفت أحاديث البخاري فهذه الحقيقة يجب الاعتراف بها, ولا يجوز إنكارها. ذلك لأسباب كثيرة جداً أولها
السبت، 24 أغسطس 2019

postheadericon حديث أُمرت أن أْقاتل النّاس حتى يشهدوا أن لا إله إلّا الله في مناهجنا الدراسية!



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 24/8/2019م

 بالرغم من أنّ حديث "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلّا الله محمد رسول الله، وأنّ محمدًا رسول الله ويقيموا الصلاة  ويُؤتوا الزكاة، فإن فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلّا بحق الإسلام وحسابهم على الله "يخالف القرآن الكريم في قوله تعالى:
الأحد، 18 أغسطس 2019

postheadericon الغناءوالموسيقى في مناهجنا الدراسية



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر هذا المقال في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 17/8/2019م

   لقد استوقفني في منهج الحديث للتعليم الثانوي نظام المقررات البرنامج التخصصي، مسار العلوم الإنسانية للعام الدراسي 2018/2019م، ص(14) من معلقات البخاري عن تحريم الموسيقى والغناء:" عن أبي عامر أو أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أنّه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيه– يعني الفقير-  لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدًا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة"
الثلاثاء، 13 أغسطس 2019

postheadericon الميراث وذوو الأرحام في مناهجنا الدراسية!



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 9/8/2019م


من الملاحظ في مسائل الميراث في دروس علم الفرائض في  مادة الفقه للتعليم الثانوي نظام المقررات، البرنامج التخصصي مسار العلوم الإنسانية للعام الدراسي 1439ــ 1440هـ،في الصفحات من (90ــــــ 190) أنّه لا توريث من ذوي الأر حام من جهة الإناث، فعند ذكر الورثة من النساء، فلا تجد لبنت البنت ذكرًا ضمنهن، بينما تجد بنت الابن بينهنّ، وعند ذكر الورثة من الذكور لا تجد ذكرًا لابن البنت بينهم، بينما تجد ابن الابن بينهم، كما تجهم يُورِّثون أولاد الأخ الذكور دون الإناث، ولا يُورِّثون أولاد وبنات الأخت ، وتجد هذا النص في صفحة (129)" ضابط الجد الوارث : الجد الوارث هو كل من ليس بينه وبين الميت أنثى ، مثل أبي الأب ، وأبي أب الأب، و أمّا أبو الأم ، وأبو أم الأب، وأبو أب الأم فلا يرثون لأنّهم يدلون إلى الميت بأنثى."
الأحد، 4 أغسطس 2019

postheadericon التعصيب بالذكور في الميراث في مناهجنا الدراسية (2)



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر هذا المقال في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 3/ 8/2019م

بيّنتُ في الحلقة الماضية أنّه لا يوجد في آيات المواريث ذكر للتعصيب بالذكور في الميراث، ولم يخص لرجال في الميراث دون النساء،بل جعل لكل منهما نصيبًا مفروضًا ممّا ترك الوالدان والأقربون، والرواية التي استند عليها علماء علم الفرائض في تخصيص الذكور في الميراث بالتعصيب موضوعة بيّنتُ أسباب وضعها في الحلقة الماضية، أمّا الرواية الثانية التي استندوا عليها في توريث العصبة من الذكور في ميراث البنتيْن، فهي موضوعة أيضًا، فما أخرجه الترمذي وابن ماجة وأبو داود وأحمد، عن عبد اللّه بن محمد بن عقيل، عن جابر بن عبد اللّه قال: جاءت امرأة سعد بن الربيع، بابنتيها من سعد إلى رسول اللّه(صلى الله عليه وسلم) فقالت: يا رسول اللّه هاتان ابنتا سعد بن الربيع قتل أبوهما معك يوم أُحد شهيدًا،  وإنّ عمّهما أخذ مالهما فلم يدَع لهما مالاً، ولا تُنكحان إلاّ ولهما مال، قال:  يقضي اللّه في ذلك، فنزلت آية الميراث فبعث رسول اللّه(صلى الله عليه  وسلم)  إلى عمّهما  فقال: أعط ابنتي سعد الثلثين وأعط أُمّهما الثمن وما بقي فهولك.[سنن الترمذي، باب ما جاء في ميراث البنات رقم 2092; سنن ابن ماجة: باب فرائض الصلب رقم 272; سنن أبي داود: باب ما جاء في ميراث الصلب رقم 2891;ومسند أحمد: الحديث 14384]

postheadericon التعصيب بالذكور في الميراث في مناهجنا الدراسية (1)



سهيلة زين العابدين حمّاد
هذا المقال نُشر في جريدة المدينة يوم السبت بتاريخ 27/ 7/ 2019م

يقول تعالى (لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا)[النساء:7]، أي للذكور من أولاد الرجل الميِّت  من ميراثه، وللإناث منهم حصة منه، من قليل ما خلَّف بعده وكثيره، حصة مفروضة،  واجبةٌ معلومة ومقدّرة ومُحدّدة، ولم يرد في آيات المواريث ذكر لتوريث بالتعصيب، ويستند علماء الفرائض في التعصيب بالذكور على رواية موضوعة عن طاووس بن كيسان اليمـاني(ت: 132)، ورواية بنتي سعد بن ربيع وأمهما وعمهما.

postheadericon العَوْل في مناهجنا الدراسية(2)



سهيلة زين العابدين حمّاد

هذا المقال نشر في جريدة المديتة يوم السبت بتاريخ 20/7/ 2019م
بالتأمل في آيات المواريث، نجد أنّ قسمة المواريث تجري ضمن نظام يقوم على قواعد ثابتة لا تختلف، وإعمالها يؤدي حتمًا إلى إعطاء أصحاب الفروض حقهم من غير زيادة ولا نقصان، وتماماً كما هو مفروض لهم في القرآن   الكريم دون اللجوء إلى العوْل، الذي لم يأت ذكره لا في الكتاب ولا في السنة، ولم يكن معروفًا في العهد النبوي وعهد سيدنا أبي بكر رضي الله عنه، ونُسب برواية موضوعة لعمر بن الخطّاب رضي الله عنه نفاها بنفسه.

postheadericon العَوْل في مناهجنا الدراسية (1)



سهيلة زين العابدين حمّاد

نُشر هذا المقال في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 13/ 7/ 2019م
في صفحة (180) في درس العَوْل في مادة الفقه للتعليم الثانوي نظام المقررات، البرنامج التخصصي مسار العلوم الإنسانية للعام الدراسي 1439ــ 1440هـ، جاء في تعريف العَوْل في اللغة " يُطلق على معان منها الزيادة والارتفاع، وفي الاصطلاح: زيادة فروض المسألة على أصلها.
السبت، 3 أغسطس 2019

postheadericon سهيلة زين العابدين حماد: المواطَنة الكاملة للسعوديات


هذا الحوار أُجري معي في ديسمبر عام 2015م

سهيلة زين العابدين حماد: المواطَنة الكاملة للسعوديات
الرياض ــ خالد الشايع
5 ديسمبر 2015

تعترف عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لحقوق الإنسان، سهيلة زين العابدين حماد، أنّ المرأة السعودية تعاني كثيرًا، وخصوصًا أنّ النظام يعتبرها فاقدة للأهلية. تأملُ أن تحصل قريبًا على حقوقها، معتبرة أنّه من غير المعقول أن تكون المرأة عضو في مجلس الشورى ولا تستطيع السفر إلا بموافقة ولي أمرها

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي