زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
▼
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الخميس، 29 أغسطس 2019
الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم تأليف د. سهيلة زين العابدين حمّاد
المكتبة اليكترونية للدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
سلسلة تصحيح الخطاب الإسلامي
الناسخ
والمنسوخ في القرآن الكريم
تأليف
د.
سهيلة زين العابدين حمّاد
بسم
الله الرحمن الرحيم
مقدمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين.
لايزال
في أذني رنين كلمات خادم الحرميْن الشريفيْن الملك عبد الله ــ رحمه الله ــــ لقادة
وعلماء الأمة الإسلامية الوقوف في وجه من يحاولون اختطاف
الإسلام وتقديمه للعالم بأنّه دين تطرف، وكراهية، وإرهاب بقولهم كلمة الحق، وأن لا
يخشوا فيه لومة لائم، ولكن للأسف الشديد لم نجد من بعض علمائنا تجاوبًا لهذه
الدعوة؛ إذ سكتوا عمّا موجود في كتب تراثنا من تشوية للإسلام، وتصويره دين عنف
وقتال وإرهاب من خلال ما سمي بعلم" النّاسخ والمنسوخ في القرآن الكريم" الذي تأسس في أوائل القرن الثاني الهجري،
وقبل بداية هذا القرن لم يكن لهذا العلم أي وجود، فهذا العلم ظهر على الساحة الإسلامية مع ظهور الحركات والمذاهب الإسلامية المختلفة التي حاول أصحابها من خلال الناسخ والمنسوخ في القرآن أن يدعموا أفكارهم ومعتقداتهم وآراءهم التي قد تختلف في بعض الأحيان، أو تتعارض مع الشريعة الإسلامية والآيات الصريحة في القرآن بالقول : إنّ هذه الآيات قد نسخت بآيات أخرى قد يكون بعضها ثابتاً ومدوناً في القرآن، أو لا وجود لها، فزعم أصحاب هذه المذاهب والمدارس الفكرية أنّ هناك آيات منسوخة غير مثبتة بالقرآن، ولكن العمل بها ساريا وهى جزء من الشريعة الإسلامية ، وابتدعوا لذلك أحاديث وروايات.
وهذا ادعاء خطير، وأمر جلل فتح المجال للكثير من هذه المدارس لتأسيس معتقدات وأحكام مخالفة تمامًا لأحكام القرآن الكريم الواضحة والشريعة. ومن ثم ظهرت أحكام فقهية معارضة ومناقضة لأحكام القرآن الكريم.
وقبل بداية هذا القرن لم يكن لهذا العلم أي وجود، فهذا العلم ظهر على الساحة الإسلامية مع ظهور الحركات والمذاهب الإسلامية المختلفة التي حاول أصحابها من خلال الناسخ والمنسوخ في القرآن أن يدعموا أفكارهم ومعتقداتهم وآراءهم التي قد تختلف في بعض الأحيان، أو تتعارض مع الشريعة الإسلامية والآيات الصريحة في القرآن بالقول : إنّ هذه الآيات قد نسخت بآيات أخرى قد يكون بعضها ثابتاً ومدوناً في القرآن، أو لا وجود لها، فزعم أصحاب هذه المذاهب والمدارس الفكرية أنّ هناك آيات منسوخة غير مثبتة بالقرآن، ولكن العمل بها ساريا وهى جزء من الشريعة الإسلامية ، وابتدعوا لذلك أحاديث وروايات.
وهذا ادعاء خطير، وأمر جلل فتح المجال للكثير من هذه المدارس لتأسيس معتقدات وأحكام مخالفة تمامًا لأحكام القرآن الكريم الواضحة والشريعة. ومن ثم ظهرت أحكام فقهية معارضة ومناقضة لأحكام القرآن الكريم.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
1 التعليقات
الأحد، 25 أغسطس 2019
كتااب الصحيحان
المكتبة اليكترونية للدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
سلسلة تصحيح الخطاب الإسلامي
الصحيحان
تأليف
د.سهيلة زين العابدين حمّاد
بسم الله الرحمن
الرحيم
مقدمة
ما من أحد يُشكك في صحة أحاديث
الصحيحيْن(البخاري ومسلم)، واتفق مع ابن حجر العسقلاني في تقريره في الفصل الثاني
في مقدمته في شرح صحيح البخاري أنّ صحيح البخاري" أصح الكتب المصنّفة في
الحديث النبوي"[ص9]ونلاحظ هنا أنّه لم يقرنه بكتاب الله، وهو القول المتداول
بين علماء الأمة" أنّ الصحيحيْن أصح الكتب بعد كتاب الله"، فجميعنا يقر
أنّ الصحيحيْن أصح الكتب المصنّفة في الحديث النبوي، وهذا لا يعني خلوهما من
الخطأ، فصاحبا الصحيحيْن بشر، وليسا بنبييْن معصوميْن من الخطأ، وعندما سُئل الشيخ
الألباني عن هل ضْعّف أحاديث للبخاري، أجاب:" أمّا أنّه سبق لي أن ضعّفت أحاديث البخاري فهذه الحقيقة يجب
الاعتراف بها, ولا يجوز إنكارها. ذلك لأسباب كثيرة جداً
أولها
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
السبت، 24 أغسطس 2019
حديث أُمرت أن أْقاتل النّاس حتى يشهدوا أن لا إله إلّا الله في مناهجنا الدراسية!
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 24/8/2019م
بالرغم من أنّ
حديث "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن
لا إله إلّا الله محمد رسول الله، وأنّ محمدًا رسول
الله ويقيموا الصلاة ويُؤتوا الزكاة، فإن
فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلّا بحق الإسلام وحسابهم على الله "يخالف
القرآن الكريم في قوله تعالى:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
1 التعليقات
الأحد، 18 أغسطس 2019
الغناءوالموسيقى في مناهجنا الدراسية
سهيلة زين العابدين حمّاد
لقد استوقفني في منهج الحديث للتعليم الثانوي
نظام المقررات البرنامج التخصصي، مسار العلوم الإنسانية للعام الدراسي 2018/2019م،
ص(14) من معلقات البخاري عن تحريم الموسيقى والغناء:" عن أبي عامر أو أبي مالك
الأشعري رضي الله عنه أنّه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" ليكونن من
أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جنب علم،
يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيه– يعني الفقير- لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدًا، فيبيتهم الله،
ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة"
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الثلاثاء، 13 أغسطس 2019
الميراث وذوو الأرحام في مناهجنا الدراسية!
سهيلة
زين العابدين حمّاد
نُشر
في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 9/8/2019م
من
الملاحظ في مسائل الميراث في دروس علم الفرائض في مادة الفقه للتعليم الثانوي نظام المقررات،
البرنامج التخصصي مسار العلوم الإنسانية للعام الدراسي 1439ــ 1440هـ،في الصفحات
من (90ــــــ 190) أنّه لا توريث من ذوي الأر حام من جهة الإناث، فعند ذكر الورثة
من النساء، فلا تجد لبنت البنت ذكرًا ضمنهن، بينما تجد بنت الابن بينهنّ، وعند ذكر
الورثة من الذكور لا تجد ذكرًا لابن البنت بينهم، بينما تجد ابن الابن بينهم، كما
تجهم يُورِّثون أولاد الأخ الذكور دون الإناث، ولا يُورِّثون أولاد وبنات الأخت ، وتجد
هذا النص في صفحة (129)" ضابط الجد الوارث : الجد الوارث هو كل من ليس بينه
وبين الميت أنثى ، مثل أبي الأب ، وأبي أب الأب، و أمّا أبو الأم ، وأبو أم الأب،
وأبو أب الأم فلا يرثون لأنّهم يدلون إلى الميت بأنثى."
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الأحد، 4 أغسطس 2019
التعصيب بالذكور في الميراث في مناهجنا الدراسية (2)
سهيلة
زين العابدين حمّاد
نُشر
هذا المقال في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 3/ 8/2019م
بيّنتُ
في الحلقة الماضية أنّه لا يوجد في آيات المواريث ذكر للتعصيب بالذكور في الميراث،
ولم يخص لرجال في الميراث دون النساء،بل جعل لكل منهما نصيبًا مفروضًا ممّا ترك
الوالدان والأقربون، والرواية التي استند عليها علماء علم الفرائض في تخصيص الذكور
في الميراث بالتعصيب موضوعة بيّنتُ أسباب وضعها في الحلقة الماضية، أمّا الرواية
الثانية التي استندوا عليها في توريث العصبة من الذكور في ميراث البنتيْن، فهي
موضوعة أيضًا، فما أخرجه الترمذي
وابن ماجة وأبو داود وأحمد، عن عبد اللّه بن محمد بن عقيل، عن جابر بن عبد اللّه
قال: جاءت امرأة سعد بن الربيع، بابنتيها من سعد إلى رسول اللّه(صلى الله عليه
وسلم) فقالت: يا رسول اللّه هاتان ابنتا سعد بن الربيع قتل أبوهما معك يوم أُحد
شهيدًا، وإنّ عمّهما أخذ مالهما فلم يدَع لهما مالاً، ولا تُنكحان إلاّ ولهما
مال، قال: يقضي اللّه في ذلك، فنزلت آية الميراث فبعث رسول اللّه(صلى الله
عليه وسلم) إلى عمّهما فقال:
أعط ابنتي سعد الثلثين وأعط أُمّهما الثمن وما بقي فهولك.[سنن الترمذي، باب ما جاء
في ميراث البنات رقم 2092; سنن ابن ماجة: باب فرائض الصلب رقم 272; سنن أبي داود: باب
ما جاء في ميراث الصلب رقم 2891;ومسند أحمد: الحديث 14384]
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
التعصيب بالذكور في الميراث في مناهجنا الدراسية (1)
سهيلة زين العابدين حمّاد
هذا المقال نُشر في جريدة المدينة يوم السبت بتاريخ 27/ 7/ 2019م
يقول
تعالى (لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ
وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا
قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا)[النساء:7]، أي للذكور من أولاد
الرجل الميِّت من ميراثه، وللإناث منهم
حصة منه، من قليل ما خلَّف بعده وكثيره، حصة مفروضة، واجبةٌ معلومة ومقدّرة ومُحدّدة، ولم يرد في
آيات المواريث ذكر لتوريث بالتعصيب، ويستند علماء الفرائض في التعصيب بالذكور على رواية موضوعة عن طاووس بن كيسان اليمـاني(ت: 132)، ورواية بنتي
سعد بن ربيع وأمهما وعمهما.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
العَوْل في مناهجنا الدراسية(2)
سهيلة
زين العابدين حمّاد
هذا
المقال نشر في جريدة المديتة يوم السبت بتاريخ 20/7/ 2019م
بالتأمل
في آيات المواريث، نجد أنّ قسمة المواريث تجري ضمن نظام يقوم على قواعد ثابتة لا تختلف،
وإعمالها يؤدي حتمًا إلى إعطاء أصحاب الفروض حقهم من غير زيادة ولا نقصان، وتماماً
كما هو مفروض لهم في القرآن الكريم دون اللجوء إلى العوْل، الذي لم يأت ذكره لا
في الكتاب ولا في السنة، ولم يكن معروفًا في العهد النبوي وعهد سيدنا أبي بكر رضي
الله عنه، ونُسب برواية موضوعة لعمر بن الخطّاب رضي الله عنه نفاها بنفسه.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
العَوْل في مناهجنا الدراسية (1)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر هذا المقال في جريدة المدينة يوم السبت الموافق
13/ 7/ 2019م
في صفحة (180) في درس العَوْل في مادة الفقه للتعليم
الثانوي نظام المقررات، البرنامج التخصصي مسار العلوم الإنسانية للعام الدراسي 1439ــ
1440هـ، جاء في تعريف العَوْل في اللغة " يُطلق على معان منها الزيادة والارتفاع،
وفي الاصطلاح: زيادة فروض المسألة على أصلها.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
السبت، 3 أغسطس 2019
سهيلة زين العابدين حماد: المواطَنة الكاملة للسعوديات
هذا الحوار
أُجري معي في ديسمبر عام 2015م
سهيلة زين
العابدين حماد: المواطَنة الكاملة للسعوديات
الرياض ــ خالد الشايع
5 ديسمبر 2015
تعترف عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لحقوق الإنسان، سهيلة زين
العابدين حماد، أنّ المرأة السعودية تعاني كثيرًا، وخصوصًا أنّ النظام يعتبرها
فاقدة للأهلية. تأملُ أن تحصل قريبًا على حقوقها، معتبرة أنّه من غير المعقول أن
تكون المرأة عضو في مجلس الشورى ولا تستطيع السفر إلا بموافقة ولي أمرها
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي,
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة,
حقوق الإنسان,
قضايا المرأة
|
0
التعليقات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك