زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019

postheadericon مصطلح" الخلافة" في مناهجنا الدراسية (1)


     سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت 29/ 12/ 2019م


   أواصل الحديث عن ورود بعض المصطلحات في مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة، ومنهج تاريخ أولى ثانوي تعد من أخطاء المؤرخين القدامى والمعاصرين لمخالفتها للحقائق التاريخية ومجريات الأحداث التي أُطلقت عليها تلك المصطلحات لخدمة توجهات معيّنة أساءت إلى الإسلام أيما إساءة، وصورته دين عنف انتشر بحد السيف، من هذه المصطلحات "الخلافة"

postheadericon مصطلح "حروب المرتدين" في مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة (2)


سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة نُشر يوم 22/12/ 2019م





 بيّنتُ قي الحلقة الماضية خطأ المؤرخين القُدامى والمعاصرين بإطلاقهم مصطلح" حروب المرتدين" على حروب المتمردين الممُتنعين عن دفع الزكاة في عهد سيدنا أبي بكر رضي الله عنه، وكما بيّنتُ سابقًا أنّ سيدنا أبا بكر رضي الله عنه لم يحارب الممتنعين عن دفع الزكاة لارتدادهم عن الدين، وإنّما لامتناعهم عن دفع الزكاة، فقد وُصفت هذه الحركات من الناحية السياسيَّة بأنَّها عصيانًا مدنيًا وحركات انفصاليَّة عن الدولة الإسلامية في المدينة المُنوَّرة التي أسَّسها الرسول صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019

postheadericon مصطلح حروب المرتدين في مناهجنا الدراسية (1)


سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 14/ 12/ 2019م

     ورد في منهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة لسادس ابتدائي للعام الدراسي1441هـ مصطلح" حروب المرتدين"، وإطلاق هذا المصطلح على محاربة سيدنا أبي بكر رضي الله عنه للذين امتنعوا عن دفع الزكاة التي كانوا يدفعونها في العهد النبوي، فهي بمثابة إعلان العصيان المدني على الدولة؛ فكان لابد من قتالهم لئلا يمتد هذا العصيان إلى مناطق أخرى، فمحاربته لهم لم تكن لارتدادهم عن الإسلام، ولكن لامتناعهم عن دفع الزكاة بدليل قول الصديق رضي الله عنه للفاروق رضي الله عنه الذي كان لا يرى محاربتهم: ” والله لو منعوني عقالًا كان يؤدونه لرسول الله لقاتلتهم على منعه”

postheadericon هذا ما جنته الدول العربية من الحكم العثماني![1]



سهام زين العابدين حمّاد
نشر يوم الإثنين الموافق 16  ديسمبر 2018م


   بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة تكوَّنت الدولة الإسلامية التي أخذت تتسع حتى شملت كافَّة الجزيرة العربية، بلاد العراق وفارس، الشام الكبرى، مصر وشمال أفريقيا حتى وصلت إلى الأندلس. تُعْتَبَر هذه المنطقة من العالم القديم " الجزيرة العربية، بلاد الرافدين، بلاد الشام وخاصَّة فلسطين ومصر، مركز الثقل في العالم أجمع ، إذ خصَّها الله بأن تكون مهد الديانات جميعًا ومولد جميع الأنبياء والرسل، ممَّا جعلها مهد الحضارات القديمة التي يرجع تاريخ بعضها إلى سبعة آلاف سنة قبل الميلاد, كما تتمتَّع هذه المنطقة بموقعها الجغرافي والاستراتيجي المُتميِّز نظرًا لتوسطها بين قارات العالم القديم، كما تميَّزت بثرواتها الزراعية الهائلة خاصَّةً بلاد الرافدين والشَّام  وحوض النيل في مصر والسُّودان. وبحكم العمق التَّاريخي والثَّقافي والحضاري لهذه المنطقة  وبظهور الإسلام الذي يحثُّ على استعمال العقل ، ظهرت الحضارة الإسلامية التي تنامت وتطورت وبلغت ذروتها في العصور الوسطى حين كانت أوربا تغرق في ظلمة الجهل، حيث ساهم العالِم الإسلامي بمساهمات عظيمة في كافَّة العلوم والفنون وبعض الصناعات والتقنيات الزراعية التي انتقلت إلى أوربا عن طريق ترجمة آلاف المخطوطات المتواجدة في بيت الحكمة ببغداد إلى اللغات الأوربية، وممَّا شجَّع على غزارة هذه التراجم تشجيع الخلفاء العرب لما لديهم من خلفيَّة ثقافيَّة، حضاريَّة عريقة ، حتى أنَّ كان بعضهم  يدفعون وزن الكتاب ذهبًا . وظلَّت بعض هذه التراجم تُدرَّس في الجامعات الأوربية حتى القرن 18. فضلًا عن العديد من طلبة العلم الذين قدموا للدِّراسة في مراكز العلوم الإسلامية خلال القرن الحادي عشر إلى الرابع عشر. فوق كل ذلك تميُّز العنصر البشري الذي يعيش في هذه المنطقة، والذي وصفه الله في كتابه العزيز  : (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)
الأربعاء، 11 ديسمبر 2019

postheadericon موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم (6)



سهيلة زين العابدين حمّاد

خاص لمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد

نُشر في يوم الأربعاءالموافق 11/12/ 2019م .
الرد على الفريد جيوم بأنّ الجهاد في سبيل الله لا يشمل اليهود والنصارى
    زعم الفريد جيوم أنّ النص ليس واضحًا عما إذا كان الجهاد في سبيل الله يشمل اليهود والنصارى أم لا؟ مع أنّ الآية الكريمة  المتعلقة  بالأمر بقتال الروم الذين أعدّوا العدة لغزو المسلمين في المدينة للقضاء على الإسلام، فجهّزوا أربعين ألف مقاتلًا، فخرج الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاثين ألف مقاتل إلى تبوك بأمر من الله واضحة في قوله تعالى (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى  يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون )[1]
السبت، 7 ديسمبر 2019

postheadericon أهداف الفتوحات الإسلامية في مناهج الدراسات الاجتماعية للعام الدراسي 1441ه/ف1(2)

   
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السيت الموافق 7/12/ 2019م.



بيّنتُ في الحلقة الماضية أنّه من المغالطات التاريخية الكبرى مقولة معدي مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة أن الفتوح الإسلامية كانت لنشر الإسلام، فالحقائق التاريخية تؤكد أنّها كانت لحماية الدولة الإسلامية من تهديدات أكبر امبراطوريتيْن آنذاك، فالمسلمون لم يفرضوا الإسلام على أهالي البلاد المفتوحة، بل عقدوا معهم معاهدات أمان على أديانهم وعقائدهم، حتى المجوس عوملوا معاملة أهل الكتاب، فكفلت لهم الدولة الإسلامية الحماية وحرية العقيدة .
الجمعة، 6 ديسمبر 2019

postheadericon موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم (5)



سهيلة زين العابدين حمّاد
خاص لمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد

أسس علاقات المسلمين بغيرهم
     ومن أسس علاقات المسلمين بغيرهم المسالمة والأمان، فهو لا يجيز قتل النفس لمجرد أنّها تدين بغيره، ولا يبيح للمسلمين قتال مخالفيهم في الدين لمخالفتهم في عقيدتهم، بل يأمر أتباعه معاملة مخالفيهم بالحسنى، ومبادلتهم المنافع ويوضح هذا قوله تعالى : (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [1]
الأربعاء، 4 ديسمبر 2019

postheadericon موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم (4)



سهيلة زين العابدين حمّاد

خاص لمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد

وللرد على ما أثير من شبهات حول الجهاد في الإسلام سأبين المنظور الإسلامي للجهاد وأسباب تشريعه ، وكيف نظّم الإسلام العلاقات مع الأمم الأخرى ، والأسس التي وضعها في الصلح وعهد العهود والمواثيق  وأحكام الأسرى والسبايا.
الرد على شبهات المستشرقين حول الجهاد في الإسلام
الاثنين، 2 ديسمبر 2019

postheadericon موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم (3)



سهيلة زين العابدين حمّاد 
خاص بمدوّنة الدكتورة / سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر يوم الإثنيْن الموافق 2/12/ 2019م.

  بيّنتُ في الحلقة الماضية موقف مستشرقي المدرسة الإنجليزية اليهود من الجهاد في الإسلام وحروبه صلى الله عليه وسلّم، وسأتحدّث قي هذه الحلقة عن مواقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد في الإسلام، وحروبه صلى الله عليه وسلم.
السبت، 30 نوفمبر 2019

postheadericon أهداف الفتوحات الإسلامية في مناهج الدراسات الاجتماعية للعام الدراسي 1441ه/ف1(1)



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 30/11/ 2019م

استوقفتني هذه العبارة في منهج ثاني متوسط للدراسات الاجتم


اعية والمواطنة/ ف1" سار خلفاء بني أمية في سبيل نشر الإسلام ورفع راية التوحيد على سياسة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم فتوسعوا في فتوحاتهم حتى وصف عصر الدولة الأموية بعصر الفتوحات الإسلامية[ص25]
الجمعة، 29 نوفمبر 2019

postheadericon موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم (2)



سهيلة زين العابدين حمّاد

خاص لمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد [1]
نشر يوم الجمعة 29/11/ 2019م



  بالرغم من نظرة اليهود والمسيحيين للحروب، وموقفهم من الأمم التي يحاربونها، نجد  من مستشرقي المدرسة الإنجليزية من يهود ومسيحيين من وقف موقفًا هجوميًا تجاه تشريع الإسلام للجهاد، ومن حروب الرسول صلى الله عليه وسلم،  ومن الفتوحات الإسلامية، وقد عبّرت عن هذا الموقف الراهبة البريطانية كارين آرمسترونج، فتقول في كتابها محمد:" ونحن على وجه الخصوص نرى ما قيل عن أنّ محمدًا حارب طريقه إلى السلام والقوة والنصر أمرًا فخريًا، وهكذا لُقب الإسلام بدين السيف كعقيدة تخلت عن الروحانية الحقة، وكرَّست للعنف وعدم التسامح، وقد طاردت تلك الصورة الإسلام في الغرب المسيحي منذ العصور الوسطى، رغم أنّ المسيحيين كانوا يشنون حروبهم المقدسة الخاصة في الشرق الأوسط في ذلك الوقت، وفي يومنا هذا تلهو الكتب وبرامج التليفزيون بإبراز عناوين مثل "حنق الإسلام "  وسيف الإسلام " و " الحنق المقدس، " والرغب المقد "  لكن هذا تشويه للحقيقة  .[2]
هذه نظرة العالم الغربي المسيحي إلى الإسلام والجهاد الإسلامي في العصور الوسطى وفي عصرنا هذا،
الاثنين، 25 نوفمبر 2019

postheadericon موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم(1)



سهيلة زين العابدين حمّاد
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
الإثنين الموافق 25/11/ 2019م

  الحرب ظاهرة اجتماعية قديمة صاحبت الإنسان منذ نشأته على الأرض، والرغبة في الحروب عند بعض الشعوب البدائية هي الغالبة على الرغبة في السلم خوفًا من انقضاض عدوها عليها فتظل متربصة متحفزة حتى لا يأخذها على غرة، فإذا حست بالأمان فكرت في بسط سلطانها وفرض إرادتها على الآخرين، لأنّ مقياس العزة آنذاك كان هو القهر والتسلط، فالإنسان منذ بدء الخليقة منقض علي عدوه، أو هدف لانقضاض عدوه عليه، قد يكون صاحب حق يدافع عنه، وقد يكون باغيًا لا يهدف من حربه إلّا التسلط والعدوان.
الجمعة، 22 نوفمبر 2019

postheadericon مصطلح (غزوة)لم يرد في القرآن فكيف يعتبره البعض من الثوابت؟


                     
سهيلة زين العابدين حمّاد
  نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 22/11/ 2019م

  إلحاقًا بمقالي عن مصطلح (غزوة) في مناهجنا الدراسية، فالبعض يعارضون ويُهاجمون ويتهمون بالعمالة لغير المسلمين من غير علم، فقط ليُعارضوا، وليُظهروا للناس أنّهم حراس العقيدة والإسلام، فقد اعتبر بعضهم مصطلح(غزوة)من الثوابت في الإسلام مستنكرًين ما وقع فيه مؤرخو السيرة من خطأ كبير في إطلاقهم هذا المصطلح على حروبه صلى الله عليه وسلّم، ‏واصفًا أحدهم من يُنبِّه إلى هذا الخطأ، أنّه بلوغ المسلمين من الذلة في هذا العصر حتى أصبحنا نخاف من مجرد الألفاظ التي تحمل عدة محامل خشية من العدو الذي قد يؤاخذنا على إحدى تفسيراتها"
 وأقول هنا ردًا على هذا القول:
الجمعة، 15 نوفمبر 2019

postheadericon مصطلح "غزوة" في مناهج الدراسات الاجتماعية


سهيلة زين العابدين حمّاد
نًشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 16/11/2019م





في تعريف أولى متوسط الفصل الدراسي للتاريخ (ص) ربط اهتمام المسلمين بالتاريخ بغزوات الرسول(ص) وفتوحات الخلفاء الراشدين، وسأتوقف هنا عند استخدام مصطلح غزوات على حروبه عليه الصلاة والسلام ضد مشركي مكة واليهود في المدينة المنورة وخيبر، وهذا من الأخطاء الكبرى التي وقع فيها مؤرخو السيرة النبوية، ومؤرخو التاريخ الإسلامي الأوائل والمعاصرين، وللأسف كرره معدو مناهج الدراسات التاريخية والمواطنة لهذا العام، ومعروف أنّ مصطلح" الغزو" في اللغة هو" غزا العدو: سار إلى محاربته وقتاله في دياره"
السبت، 9 نوفمبر 2019

postheadericon تفسير الأديان للتاريخ


  سهيلة زين العابدين حمّاد
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 12/ 3/ 1441ه الموافق 9/11/ 2019م


  تنويه: هذا الجزء مقتطع من رسالتي للدكتوراة "السيرة النبوية في كتابات المستشرقين – دراسة منهجية تطبيقية على المدرسة الإنجليزية"من الفصل الثامن"مناهج مستشرقي المدرسة الإنجليزية في السيرة النبوية" من الجزء الرابع الذي يتحدث عن موقف مستشرقي المدرسة الإنجليزية من التشريعات المدنية، أخص به قراء مدوّنتي.
  فلقد تحدثتُ في مقالي المنشور اليوم عن التفسير الإسلامي للتاريخ مختصرًا، ورأيتُ أن أوضح حقيقة هامة، وهي أنّ لكل دين من الأديان السماوية تفسيرًا للتاريخ، وكذلك لأصحاب الديانات الأخرى والمذاهب المادية لهم تفسيراتهم للتاريخ، ونلمس طابع تفسيراتهم على كتاباتهم التاريخية، وفي هذه الدراسة سأتوقف عند التفسير الديني للتاريخ للأديان السماوية الثلاث لتكتمل الصورة لدى القارئ الكريم، والتي تفسر له مواقف المستشرقين اليهود والمسيحيين من السيرة النبوية خاصة والتاريخ الإسلامي عامة.
من المسلم به لدى المسلمين والمسيحيين واليهود المؤمنين بالله أنَّ الدين والغيب والروح هم عصب سيرة كل نبي ولحمتها، وليس بمقدور الحس أو العقل أن يدلي بكلمته فيها إلاَّ بمقدار ،وتبقى المساحات الأكثر عمقًا وامتدادًا بعيدة عن حدود الحواس وتحليلات العقل والمنطق.
التفسير اليهودي للتاريخ

postheadericon مصطلح الدراسات الاجتماعية وتعريف التاريخ في مناهجنا الدراسية(2)




سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 12 ربيع الأول 1441ه/ 9/11/2019م


أواصل الحديث عن تعريف التاريخ في مناهجنا الدراسية للعام الدراسي الحالي، بقصره على دراسة الماضي، وهذا يُخالف التفسير الإسلامي للتاريخ  الذي يقوم على التصور الإسلامي للخالق جلَّ شأنه وللإنسان وللكون وللحياة وللزمان والأحداث. ونظرته للزمان هو ماض وحاضر ومستقبل . والزمان الماضي  في نظر الإسلام غير ضائع وسوف يحاسب عليه الإنسان يقول تعالى: (وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا* اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا)[الإسراء:13-14]
السبت، 2 نوفمبر 2019

postheadericon مصطلح الدراسات الاجتماعية وتعريف التاريخ في مناهجنا الدراسي(1)


سهيلة زين العابدين حمّاد
نشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 2/11/2019












أشكر من الأعماق دارة الملك عبد العزيز على الجهود التي بذلتها في إعداد مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وقد ذكرت جريدة الرياض في 9 أكتوبر عام 2019  أنّه أُجريت دراسات علمية على مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة للعام الدراسي الحالي فتبيّن أنّها رفعت نسبة معايير المواطنة من 5 % في المناهج القديمة إلى 60 % في المناهج الجديدة، ونحن نطمح إلى أن ترتفع إلى 100%، وأن  تكون متناغمة مع رفع نسبة معايير الانتماء للعروبة والإسلام، ولا يتحقق هذا ــــ  في رأيي ـــــ إلّا بإيجاد توازن في المادة التاريخية المقدّمة  مع التدقيق في أبعاد ودلالات المصطلحات التاريخية الواردة في المناهج،
الأربعاء، 30 أكتوبر 2019

postheadericon تدريس ظاهرة الإلحاد في مناهجنا الدراسية(3)




سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق26/10/ 2019م

أواصل الحديث عن تجاهل معدو مناهجنا الدينية الدراسية للأسباب الحقيقية لغزو ظاهرة الإلحاد مجتمعاتنا غاضين البصر عن المنافذ التي حوتها مناهجنا الدينية الدراسية التي وضعوها، والتي  ينفذ من خلالها مخططو الإلحاد لدفع أولادنا وبناتنا إليه، فمن أسباب وجود هذه الظاهرة في مجتمعاتنا الصورة الخاطئة التي أعطتها مناهجنا الدينية الدراسية لمتلقيها عن علاقة المسلمين بأصحاب الديانات الأخرى، بالقول بنسخ أحكام آيات الحرية الدينية،

postheadericon تدريس ظاهرة الإلحاد في مناهجنا الدراسية(2)



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت 19/10/ 2019م

أواصل الحديث عن بعض ما حوته المناهج  الدينية الدراسية من دروس وجد فيها مخططو الإلحاد منافذ لدفع أولادنا إلى الإلحاد، مثل القول بالناسخ  والمنسوخ في القرآن الكريم الذي تحدّثتُ عنه في الحلقة الماضية كل تلك الأقاويل والافتراءات على الخالق جل شأنه وكتابه الكريم للفهم الخاطئ لآية(مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا)[البقرة:106]، والتي تتحدّث عن نسخ شريعة موسى عليه السلام بنسخ آيات منها طبق الأصل، أو إنساءها بخير منها كقوله تعالى:(وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ...)[المائدة: 45]
السبت، 12 أكتوبر 2019

postheadericon تدريس ظاهرة الإلحاد في مناهجنا الدراسية(1)



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة سوم السبت الموافق 12/10/2019م

 من ضمن الدروس المقررة في منهج الحديث والثقافة الإسلامية للمستوى الرابع النظام الفصلي للتعليم الثانوي المسار العلمي والإداري، درس" ظاهرة الإلحاد" في الصفحات(82ــــــ 86)

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي