زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
▼
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019
مصطلح" الخلافة" في مناهجنا الدراسية (1)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة
المدينة يوم السبت 29/ 12/ 2019م
أواصل الحديث عن ورود بعض
المصطلحات في مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة، ومنهج تاريخ أولى ثانوي تعد من
أخطاء المؤرخين القدامى والمعاصرين لمخالفتها للحقائق التاريخية ومجريات الأحداث
التي أُطلقت عليها تلك المصطلحات لخدمة توجهات معيّنة أساءت إلى الإسلام أيما
إساءة، وصورته دين عنف انتشر بحد السيف، من هذه المصطلحات "الخلافة"
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
مصطلح "حروب المرتدين" في مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة (2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة نُشر يوم 22/12/ 2019م
بيّنتُ قي الحلقة الماضية خطأ المؤرخين القُدامى والمعاصرين بإطلاقهم مصطلح"
حروب المرتدين" على حروب المتمردين الممُتنعين عن دفع الزكاة في عهد سيدنا
أبي بكر رضي الله عنه، وكما بيّنتُ
سابقًا أنّ سيدنا أبا بكر رضي الله عنه لم يحارب الممتنعين عن دفع الزكاة لارتدادهم
عن الدين، وإنّما لامتناعهم عن دفع الزكاة، فقد وُصفت هذه الحركات من الناحية
السياسيَّة بأنَّها عصيانًا مدنيًا وحركات انفصاليَّة عن الدولة الإسلامية في المدينة
المُنوَّرة التي أسَّسها الرسول صلى الله عليه وسلم
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
1 التعليقات
الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019
مصطلح حروب المرتدين في مناهجنا الدراسية (1)
سهيلة
زين العابدين حمّاد
نُشر
في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 14/ 12/ 2019م
ورد
في منهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة لسادس ابتدائي للعام الدراسي1441هـ مصطلح"
حروب المرتدين"، وإطلاق هذا المصطلح على محاربة سيدنا أبي بكر رضي الله عنه للذين
امتنعوا عن دفع الزكاة التي كانوا يدفعونها في العهد النبوي، فهي بمثابة إعلان
العصيان المدني على الدولة؛ فكان لابد من قتالهم لئلا يمتد هذا العصيان إلى مناطق
أخرى، فمحاربته لهم لم تكن لارتدادهم عن الإسلام، ولكن لامتناعهم عن دفع الزكاة بدليل
قول الصديق رضي الله عنه للفاروق رضي الله عنه الذي كان لا يرى محاربتهم: ” والله
لو منعوني عقالًا كان يؤدونه لرسول الله لقاتلتهم على منعه”
هذا ما جنته الدول العربية من الحكم العثماني![1]
سهام زين العابدين حمّاد
نشر يوم الإثنين الموافق
16 ديسمبر 2018م
بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة
تكوَّنت الدولة الإسلامية التي أخذت تتسع حتى شملت كافَّة الجزيرة العربية، بلاد
العراق وفارس، الشام الكبرى، مصر وشمال أفريقيا حتى وصلت إلى الأندلس. تُعْتَبَر
هذه المنطقة من العالم القديم " الجزيرة العربية، بلاد الرافدين، بلاد الشام
وخاصَّة فلسطين ومصر، مركز الثقل في العالم أجمع ، إذ خصَّها الله بأن تكون مهد
الديانات جميعًا ومولد جميع الأنبياء والرسل، ممَّا جعلها مهد الحضارات القديمة
التي يرجع تاريخ بعضها إلى سبعة آلاف سنة قبل الميلاد, كما تتمتَّع
هذه المنطقة بموقعها الجغرافي والاستراتيجي المُتميِّز نظرًا لتوسطها بين قارات
العالم القديم، كما تميَّزت بثرواتها الزراعية الهائلة خاصَّةً بلاد الرافدين
والشَّام وحوض النيل في مصر والسُّودان.
وبحكم العمق التَّاريخي والثَّقافي والحضاري لهذه المنطقة وبظهور الإسلام الذي يحثُّ على استعمال العقل ،
ظهرت الحضارة الإسلامية التي تنامت وتطورت وبلغت ذروتها في العصور الوسطى حين كانت
أوربا تغرق في ظلمة الجهل، حيث ساهم العالِم الإسلامي بمساهمات عظيمة في كافَّة
العلوم والفنون وبعض الصناعات والتقنيات الزراعية التي انتقلت إلى أوربا عن طريق
ترجمة آلاف المخطوطات المتواجدة في بيت الحكمة ببغداد إلى اللغات الأوربية، وممَّا
شجَّع على غزارة هذه التراجم تشجيع الخلفاء العرب لما لديهم من خلفيَّة ثقافيَّة،
حضاريَّة عريقة ، حتى أنَّ كان بعضهم يدفعون
وزن الكتاب ذهبًا . وظلَّت بعض هذه التراجم تُدرَّس في الجامعات الأوربية حتى
القرن 18. فضلًا عن العديد من طلبة العلم الذين قدموا للدِّراسة في مراكز العلوم
الإسلامية خلال القرن الحادي عشر إلى الرابع عشر. فوق كل ذلك تميُّز العنصر البشري
الذي يعيش في هذه المنطقة، والذي وصفه الله في كتابه العزيز : (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ
لِلنَّاسِ)
الأربعاء، 11 ديسمبر 2019
موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم (6)
سهيلة
زين العابدين حمّاد
خاص
لمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر
في يوم الأربعاءالموافق 11/12/ 2019م .
الرد على الفريد جيوم بأنّ الجهاد في سبيل الله لا يشمل اليهود والنصارى
زعم الفريد جيوم أنّ
النص ليس واضحًا عما إذا كان الجهاد في سبيل الله يشمل اليهود والنصارى أم لا؟ مع
أنّ الآية الكريمة المتعلقة بالأمر بقتال الروم الذين أعدّوا العدة لغزو
المسلمين في المدينة للقضاء على الإسلام، فجهّزوا أربعين ألف مقاتلًا، فخرج الرسول
صلى الله عليه وسلم بثلاثين ألف مقاتل إلى تبوك بأمر من الله واضحة في قوله تعالى (قاتلوا
الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون
دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يدٍ
وهم صاغرون )[1]
السبت، 7 ديسمبر 2019
أهداف الفتوحات الإسلامية في مناهج الدراسات الاجتماعية للعام الدراسي 1441ه/ف1(2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السيت الموافق 7/12/ 2019م.
بيّنتُ في الحلقة الماضية
أنّه من المغالطات التاريخية الكبرى مقولة معدي مناهج الدراسات الاجتماعية
والمواطنة أن الفتوح الإسلامية كانت لنشر الإسلام، فالحقائق التاريخية تؤكد أنّها
كانت لحماية الدولة الإسلامية من تهديدات أكبر امبراطوريتيْن آنذاك، فالمسلمون لم
يفرضوا الإسلام على أهالي البلاد المفتوحة، بل عقدوا معهم معاهدات أمان على
أديانهم وعقائدهم، حتى المجوس عوملوا معاملة أهل الكتاب، فكفلت لهم الدولة الإسلامية
الحماية وحرية العقيدة .
الجمعة، 6 ديسمبر 2019
موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم (5)
سهيلة
زين العابدين حمّاد
خاص
لمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
أسس علاقات المسلمين بغيرهم
ومن أسس علاقات المسلمين بغيرهم المسالمة
والأمان، فهو لا يجيز قتل النفس لمجرد أنّها تدين بغيره، ولا يبيح للمسلمين قتال
مخالفيهم في الدين لمخالفتهم في عقيدتهم، بل يأمر أتباعه معاملة مخالفيهم بالحسنى،
ومبادلتهم المنافع ويوضح هذا قوله تعالى : (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ
الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ
أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)
[1]
الأربعاء، 4 ديسمبر 2019
موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم (4)
سهيلة زين العابدين
حمّاد
خاص
لمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
وللرد
على ما أثير من شبهات حول الجهاد في الإسلام سأبين المنظور الإسلامي للجهاد وأسباب
تشريعه ، وكيف نظّم الإسلام العلاقات مع الأمم الأخرى ، والأسس التي وضعها في الصلح
وعهد العهود والمواثيق وأحكام الأسرى
والسبايا.
الرد على شبهات المستشرقين حول الجهاد في الإسلام
الاثنين، 2 ديسمبر 2019
موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم (3)
سهيلة زين
العابدين حمّاد
خاص بمدوّنة الدكتورة / سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر يوم الإثنيْن الموافق 2/12/ 2019م.
بيّنتُ
في الحلقة الماضية موقف مستشرقي المدرسة الإنجليزية اليهود من الجهاد في الإسلام
وحروبه صلى الله عليه وسلّم، وسأتحدّث قي هذه الحلقة عن مواقف المستشرقين الإنجليز
من الجهاد في الإسلام، وحروبه صلى الله عليه وسلم.
السبت، 30 نوفمبر 2019
أهداف الفتوحات الإسلامية في مناهج الدراسات الاجتماعية للعام الدراسي 1441ه/ف1(1)
سهيلة
زين العابدين حمّاد
نُشر
في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 30/11/ 2019م
استوقفتني هذه العبارة في منهج ثاني متوسط للدراسات الاجتم
اعية
والمواطنة/ ف1" سار خلفاء بني أمية في سبيل نشر الإسلام ورفع راية التوحيد
على سياسة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم فتوسعوا في
فتوحاتهم حتى وصف عصر الدولة الأموية بعصر الفتوحات الإسلامية[ص25]
الجمعة، 29 نوفمبر 2019
موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم (2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
خاص
لمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد [1]
نشر
يوم الجمعة 29/11/ 2019م
بالرغم من نظرة
اليهود والمسيحيين للحروب، وموقفهم من الأمم التي يحاربونها، نجد من مستشرقي المدرسة الإنجليزية من يهود ومسيحيين
من وقف موقفًا هجوميًا تجاه تشريع الإسلام للجهاد، ومن حروب الرسول صلى الله عليه
وسلم، ومن
الفتوحات الإسلامية، وقد عبّرت عن هذا الموقف الراهبة البريطانية كارين آرمسترونج،
فتقول في كتابها محمد:" ونحن على وجه الخصوص نرى ما قيل عن أنّ محمدًا حارب
طريقه إلى السلام والقوة والنصر أمرًا فخريًا، وهكذا لُقب الإسلام بدين السيف
كعقيدة تخلت عن الروحانية الحقة، وكرَّست للعنف وعدم التسامح، وقد طاردت تلك
الصورة الإسلام في الغرب المسيحي منذ العصور الوسطى، رغم أنّ المسيحيين كانوا
يشنون حروبهم المقدسة الخاصة في الشرق الأوسط في ذلك الوقت، وفي يومنا هذا تلهو الكتب
وبرامج التليفزيون بإبراز عناوين مثل "حنق الإسلام
" و”سيف الإسلام " و " الحنق المقدس، " والرغب المقد "
لكن هذا تشويه للحقيقة .[2]
هذه نظرة العالم
الغربي المسيحي إلى الإسلام والجهاد الإسلامي في العصور الوسطى وفي عصرنا هذا،
الاثنين، 25 نوفمبر 2019
موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم(1)
سهيلة
زين العابدين حمّاد
خاص
بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
الإثنين الموافق 25/11/ 2019م
الحرب ظاهرة اجتماعية قديمة صاحبت الإنسان منذ
نشأته على الأرض، والرغبة في الحروب عند بعض الشعوب البدائية هي الغالبة على
الرغبة في السلم خوفًا من انقضاض عدوها عليها فتظل متربصة متحفزة حتى لا يأخذها على
غرة، فإذا حست بالأمان فكرت في بسط سلطانها وفرض إرادتها على الآخرين، لأنّ مقياس
العزة آنذاك كان هو القهر والتسلط، فالإنسان منذ بدء الخليقة منقض علي عدوه، أو هدف لانقضاض عدوه عليه، قد يكون صاحب حق يدافع عنه، وقد يكون
باغيًا لا يهدف من حربه إلّا التسلط والعدوان.
التسميات:
بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
|
0
التعليقات
الجمعة، 22 نوفمبر 2019
مصطلح (غزوة)لم يرد في القرآن فكيف يعتبره البعض من الثوابت؟
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة
يوم السبت الموافق 22/11/ 2019م
إلحاقًا بمقالي عن مصطلح (غزوة) في مناهجنا
الدراسية، فالبعض يعارضون ويُهاجمون ويتهمون بالعمالة لغير المسلمين من غير علم،
فقط ليُعارضوا، وليُظهروا للناس أنّهم حراس العقيدة والإسلام، فقد اعتبر بعضهم مصطلح(غزوة)من
الثوابت في الإسلام مستنكرًين ما وقع فيه مؤرخو السيرة من خطأ كبير في إطلاقهم هذا
المصطلح على حروبه صلى الله عليه وسلّم، واصفًا
أحدهم من يُنبِّه إلى هذا الخطأ، أنّه بلوغ المسلمين من الذلة في هذا العصر حتى أصبحنا
نخاف من مجرد الألفاظ التي تحمل عدة محامل خشية من العدو الذي قد يؤاخذنا على إحدى
تفسيراتها"
وأقول هنا ردًا على هذا القول:
الجمعة، 15 نوفمبر 2019
مصطلح "غزوة" في مناهج الدراسات الاجتماعية
سهيلة
زين العابدين حمّاد
نًشر
في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 16/11/2019م
في تعريف أولى متوسط الفصل الدراسي للتاريخ (ص) ربط اهتمام المسلمين
بالتاريخ بغزوات الرسول(ص) وفتوحات الخلفاء الراشدين، وسأتوقف هنا عند استخدام مصطلح
غزوات على حروبه عليه الصلاة والسلام ضد مشركي مكة واليهود في المدينة المنورة
وخيبر، وهذا من الأخطاء الكبرى التي وقع فيها مؤرخو السيرة النبوية، ومؤرخو
التاريخ الإسلامي الأوائل والمعاصرين، وللأسف كرره معدو مناهج الدراسات التاريخية
والمواطنة لهذا العام، ومعروف أنّ مصطلح" الغزو" في اللغة هو" غزا
العدو: سار إلى محاربته وقتاله في دياره"
السبت، 9 نوفمبر 2019
تفسير الأديان للتاريخ
سهيلة زين العابدين حمّاد
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 12/ 3/ 1441ه الموافق 9/11/ 2019م
تنويه: هذا الجزء مقتطع من رسالتي
للدكتوراة "السيرة النبوية في كتابات المستشرقين – دراسة منهجية تطبيقية على
المدرسة الإنجليزية"من الفصل الثامن"مناهج مستشرقي المدرسة
الإنجليزية في السيرة النبوية" من الجزء الرابع الذي يتحدث عن موقف مستشرقي
المدرسة الإنجليزية من التشريعات المدنية، أخص به قراء مدوّنتي.
فلقد تحدثتُ في مقالي المنشور اليوم عن التفسير
الإسلامي للتاريخ مختصرًا، ورأيتُ أن أوضح حقيقة هامة، وهي أنّ لكل دين من الأديان
السماوية تفسيرًا للتاريخ، وكذلك لأصحاب الديانات الأخرى والمذاهب المادية لهم
تفسيراتهم للتاريخ، ونلمس طابع تفسيراتهم على كتاباتهم التاريخية، وفي هذه الدراسة
سأتوقف عند التفسير الديني للتاريخ للأديان السماوية الثلاث لتكتمل الصورة لدى
القارئ الكريم، والتي تفسر له مواقف المستشرقين اليهود والمسيحيين من السيرة
النبوية خاصة والتاريخ الإسلامي عامة.
من
المسلم به لدى المسلمين والمسيحيين واليهود المؤمنين بالله أنَّ الدين والغيب
والروح هم عصب سيرة كل نبي ولحمتها، وليس بمقدور الحس أو العقل أن يدلي
بكلمته فيها إلاَّ بمقدار ،وتبقى المساحات الأكثر عمقًا وامتدادًا بعيدة عن حدود
الحواس وتحليلات العقل والمنطق.
التفسير
اليهودي للتاريخ
التسميات:
بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
|
0
التعليقات
مصطلح الدراسات الاجتماعية وتعريف التاريخ في مناهجنا الدراسية(2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 12 ربيع
الأول 1441ه/ 9/11/2019م
أواصل
الحديث عن تعريف التاريخ في مناهجنا الدراسية للعام الدراسي الحالي، بقصره على دراسة
الماضي، وهذا يُخالف التفسير الإسلامي للتاريخ الذي يقوم على التصور الإسلامي للخالق جلَّ شأنه
وللإنسان وللكون وللحياة وللزمان والأحداث. ونظرته للزمان هو ماض وحاضر ومستقبل .
والزمان الماضي في نظر الإسلام غير ضائع
وسوف يحاسب عليه الإنسان يقول تعالى: (وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ
فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا*
اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا)[الإسراء:13-14]
السبت، 2 نوفمبر 2019
مصطلح الدراسات الاجتماعية وتعريف التاريخ في مناهجنا الدراسي(1)
سهيلة
زين العابدين حمّاد
نشر
في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 2/11/2019
أشكر من الأعماق دارة الملك عبد العزيز على الجهود
التي بذلتها في إعداد مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمراحل الدراسية الابتدائية
والمتوسطة والثانوية، وقد ذكرت جريدة الرياض في 9 أكتوبر عام 2019 أنّه أُجريت دراسات علمية على مناهج الدراسات
الاجتماعية والمواطنة للعام الدراسي الحالي فتبيّن أنّها رفعت نسبة معايير
المواطنة من 5 % في المناهج القديمة إلى 60 % في المناهج الجديدة، ونحن نطمح إلى أن
ترتفع إلى 100%، وأن تكون متناغمة مع رفع
نسبة معايير الانتماء للعروبة والإسلام، ولا يتحقق هذا ــــ في رأيي ـــــ إلّا بإيجاد توازن في المادة
التاريخية المقدّمة مع التدقيق في أبعاد
ودلالات المصطلحات التاريخية الواردة في المناهج،
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الأربعاء، 30 أكتوبر 2019
تدريس ظاهرة الإلحاد في مناهجنا الدراسية(3)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق26/10/ 2019م
أواصل الحديث عن تجاهل معدو مناهجنا الدينية الدراسية
للأسباب الحقيقية لغزو ظاهرة الإلحاد مجتمعاتنا غاضين البصر عن المنافذ التي حوتها
مناهجنا الدينية الدراسية التي وضعوها، والتي ينفذ من خلالها مخططو الإلحاد لدفع أولادنا
وبناتنا إليه، فمن أسباب وجود هذه الظاهرة في مجتمعاتنا الصورة الخاطئة التي
أعطتها مناهجنا الدينية الدراسية لمتلقيها عن علاقة المسلمين بأصحاب الديانات
الأخرى، بالقول بنسخ أحكام آيات الحرية الدينية،
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
تدريس ظاهرة الإلحاد في مناهجنا الدراسية(2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت 19/10/ 2019م
أواصل الحديث عن بعض ما حوته المناهج الدينية الدراسية من دروس وجد فيها مخططو
الإلحاد منافذ لدفع أولادنا إلى الإلحاد، مثل القول بالناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم الذي تحدّثتُ عنه في
الحلقة الماضية كل تلك الأقاويل والافتراءات على الخالق جل شأنه
وكتابه الكريم للفهم الخاطئ لآية(مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ
مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا)[البقرة:106]، والتي تتحدّث عن نسخ شريعة
موسى عليه السلام بنسخ آيات منها طبق الأصل، أو إنساءها بخير منها كقوله تعالى:(وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أنَّ
النَّفْسَ
بِالنَّفْسِ...)[المائدة: 45]
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
السبت، 12 أكتوبر 2019
تدريس ظاهرة الإلحاد في مناهجنا الدراسية(1)
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك