زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الجمعة، 29 يونيو 2018

postheadericon عضل البنات وولاية المرأة في الزواج(3)



سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 30/6/2018م



  كما تبيّن في الحلقة الماضية عدم صحة أحاديث" لا نكاح إلاَّ بولي"،" لا تزوج المرأة المرأة ، ولا المرأة نفسها". وما رواه عروة عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم " أيما امرأة نكحت من غير إذن مواليها نكاحها باطل" وحديث لا تزوج المرأة نفسها فإنّ الزانية هي التي تزوج نفسها" كما قالوا بأنّها غير مأمونة لنقصان عقلها وسرعة انخداعها وغيرها التي استند عليها الذين حرموا المرأة البالغة الرشيدة من حق تزويج نفسها، وعرّضوها لعضل وليها.
الجمعة، 22 يونيو 2018

postheadericon عضل البنات وولاية المرأة في الزواج(2)



سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 23/ 6/ 2018

 توقفّتُ في الحلقة الماضية  عند حديث " لا نكاح إلاّ بولي"، فهذا الحديث مختلف في وصله وإرساله فقد رواه سفيان الثوري[جاء في التقريب لابن حجر العسقلاني عن سفيان الثوري:" ثقة، حافظ فقيه عابد، إمام حجة، وكان ربما دلَّس]، وشعبة بن الحجاج عن أبي إسحاق عن أبي بردة مرسلًا، ووصله إسرائيل ويونس وشريك وغيرهم عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم..فلعل أبا إسحاق رواه مرة موصولًا، ومرة مرسلًا، وهذا لا يؤمن لأنّه تغير بآخره...وقيل أن أتقن أصحاب أبي إسحاق" الثوري" وقيل شعبة والثوري، وقيل إسرائيل، وهناك من يجمع بينهما بأنّها زيادة من ثقة ويغلّب رواية إسرائيل في الوصل للمروية ومن وافقه على رواية من أوقفه.

postheadericon د. سهيلة زين العابدين حمّاد لجريدة الحياة : عند متابعتنا لإسهامات العالمات في الفتوى حتى القرن العاشر الهجري، نجد أنّها لم تكن قاصرة على أمور الحيض والنفاس!


الرياض – نجود سجدي
الأربعاء 20 يونيه 2018م



 مطالبات في مجلس الشورى بإسناد الفتيا إلى النساء المؤهلات. (الحياة)
 شهدت الأوساط النخبوية، الرسمية والشعبية، في العامين الأخيرين نقاشات حول تصدر المرأة للإفتاء، وهو المنصب لمقصور على الرجال، وتسلل المطالبات إلى قبة البرلمان، بعدما طرحته عضوات في مجلس الشورى.
  وأشار متبنو هذا الرأي إلى أنّه من بيت النبوة وبيوت الفقهاء وبيوت العلماء، خرجت مئات العالمات والفقيهات، ممن كان لهن دوراً كبيراً في رواية الحديث وإصدار الفتوى، وكان بعضهن يشاركن كبار العلماء والأئمة، ما كانت تدعى في عصور الإسلام المزدهرة بـ«مجالس المطارحة»، التي كانت أقرب إلى المناظرة، والتي كن يتبادلن فيها مع كبار فقهاء الأمة وجهات النظر في المسائل والقضايا الشرعية. ولكن ثلاثة قرون من التخلف كانت كافية لتغييب هذا الدور الرائد للمرأة في مجال الفقه والإفتاء.
 ولفتوا إلى أنّ الإسلام ساوى بين المرأة والرجل في أهلية التكاليف الدينية، والتاريخ الإسلامي سجَّل أسماء كثيرات من أمهات المؤمنين ونساء الصحابة اللواتي بلغن مكانةً مميزةً في العلم والفقه والإفتاء، وفي العصر العباسي برزت المرأة المسلمة بمثابة محدثة وفقيهة ومفتية.
  وعن غياب المرأة من مجال الافتاء حالياً، قالت الباحثة الشرعية الدكتورة سهيلة زين العابدين: «من الجانب المُعتّم عليه في حضارتنا الإسلامية من المؤرخين وعلماء الحديث المعاصرين، مدى إسهام المرأة المسلمة في النهضة العلمية في مختلف العلوم في مختلف العصور، وهو تعتيم مُتعمّد ليستأثر الرجل بكل العلوم، وليستمر إقصاء المرأة، وفرض الوصاية المجتمعية عليها بتحديد ما تتلقاه من علوم، وما تعمله من أعمال، فبعد أن كان للمرأة حضور في المجتمع الإسلامي، منذ اللحظة الأولى لظهور الإسلام،
السبت، 16 يونيو 2018

postheadericon عضل البنات وولاية المرأة في الزواج(1)



سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 16/6/2018



عند قراءتنا لتعريف الزواج في مدوّنات الأحوال الشخصية للبلاد العربية نجد هناك شبه إجماع على أنّ الزواج هو عقد شرعي بين رجل وامرأة(وثيقة مسقط، قانون الأسرة البحريني، قانون الأحوال الكويتي  والعُماني، والمصري، والعراقي، والسوري، والأردني، والفلسطيني، والموريتاني، والجزائري، وطائفة الدروز)، ومع أنّ تعريف هذه المدوّنات أنّ الزواج  عقد شرعي بين رجل وامرأة  إلّا أنّها تشترط ولي المرأة في عقده، باستثناء قانون الأحوال المصري، ومجلة الأحوال التونسية، والمادة(11) من قانون الأسرة الجزائري]، والمادة 25 من مدونة الأسرة المغربية" التي أعطت  للمرأة الراشدة أن تعقد زواجها بحضور وليها، وهو أبوها أو أحد أقاربها، أو أي شخص تختاره.
الخميس، 14 يونيو 2018

postheadericon زواج المجنون والمعتوه في مدوّنات الأحوال الشخصية(3)



سهيلة زين العابدين حمّاد
الخميس 14/6/2018



بعدما استعرضتُ مواد مدونات الأحوال الشخصية للبلاد العربية التي أباحت زواج المجنون والمعتوه، وبيّنتُ مدى مخالفته لأحكام الزواج والأسرة في الإسلام، هناك سؤال يطرح نفسه هو : لماذا الإصرار على زواج المجنون والمعتوه؟

postheadericon زواج المجنون والمعتوه في مدوّنات الأحوال الشخصية (2)



د۔ سهيلة زين العابدين حمّاد
الخميس 14/6/ 2018م

بيّنتُ في الحلقة الماضية المواد الواردة في معظم مدونات الأحوال الشخصية للبلاد العربية التي قنّنت زواج المجنون والمعتوه، رغم تعارضها مع مواد الأهلية في الزواج، وتبيّن أنّ مدونات الأحوال الشخصية لمصر وتونس والجزائر، وموريتانيا لم تُقنّن زواج المجنون والمعتوه.
 وبعد ذاك العرض، هناك أسئلة تطرح نفسها بعد ذاك العرض، أولها:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي