زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
▼
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الجمعة، 29 يونيو 2018
عضل البنات وولاية المرأة في الزواج(3)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 30/6/2018م
كما
تبيّن في الحلقة الماضية عدم صحة أحاديث" لا نكاح إلاَّ بولي"،"
لا
تزوج المرأة المرأة ، ولا المرأة
نفسها". وما رواه عروة عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى
الله عليه وسلم " أيما امرأة نكحت من غير إذن مواليها
نكاحها باطل" وحديث لا تزوج المرأة نفسها فإنّ الزانية هي
التي
تزوج نفسها" كما قالوا بأنّها غير مأمونة لنقصان عقلها وسرعة انخداعها وغيرها
التي استند عليها الذين حرموا المرأة البالغة الرشيدة من حق تزويج نفسها، وعرّضوها
لعضل وليها.
الجمعة، 22 يونيو 2018
عضل البنات وولاية المرأة في الزواج(2)
سهيلة زين العابدين
حمّاد
السبت 23/ 6/ 2018
توقفّتُ في الحلقة الماضية عند حديث
" لا نكاح إلاّ بولي"، فهذا الحديث مختلف في وصله وإرساله فقد رواه سفيان الثوري[جاء في التقريب لابن حجر العسقلاني عن سفيان الثوري:" ثقة، حافظ
فقيه عابد، إمام حجة، وكان ربما دلَّس]، وشعبة بن الحجاج عن أبي إسحاق عن أبي بردة مرسلًا، ووصله إسرائيل ويونس وشريك
وغيرهم عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم..فلعل
أبا إسحاق رواه مرة موصولًا، ومرة مرسلًا، وهذا لا يؤمن لأنّه تغير بآخره...وقيل أن أتقن أصحاب أبي إسحاق" الثوري" وقيل شعبة والثوري، وقيل
إسرائيل، وهناك من يجمع بينهما بأنّها زيادة من ثقة ويغلّب رواية إسرائيل في
الوصل للمروية ومن وافقه على رواية من أوقفه.
د. سهيلة زين العابدين حمّاد لجريدة الحياة : عند متابعتنا لإسهامات العالمات في الفتوى حتى القرن العاشر الهجري، نجد أنّها لم تكن قاصرة على أمور الحيض والنفاس!
الرياض – نجود سجدي
الأربعاء 20 يونيه 2018م
مطالبات
في مجلس الشورى بإسناد الفتيا إلى النساء المؤهلات. (الحياة)
شهدت
الأوساط النخبوية، الرسمية والشعبية، في العامين الأخيرين نقاشات حول تصدر المرأة
للإفتاء، وهو المنصب لمقصور على الرجال، وتسلل المطالبات إلى قبة البرلمان، بعدما
طرحته عضوات في مجلس الشورى.
وأشار متبنو هذا الرأي إلى أنّه من بيت النبوة
وبيوت الفقهاء وبيوت العلماء، خرجت مئات العالمات والفقيهات، ممن كان لهن دوراً
كبيراً في رواية الحديث وإصدار الفتوى، وكان بعضهن يشاركن كبار العلماء والأئمة،
ما كانت تدعى في عصور الإسلام المزدهرة بـ«مجالس المطارحة»، التي كانت أقرب إلى
المناظرة، والتي كن يتبادلن فيها مع كبار فقهاء الأمة وجهات النظر في المسائل
والقضايا الشرعية. ولكن ثلاثة قرون من التخلف كانت كافية لتغييب هذا الدور الرائد
للمرأة في مجال الفقه والإفتاء.
ولفتوا
إلى أنّ الإسلام ساوى بين المرأة والرجل في أهلية التكاليف الدينية، والتاريخ
الإسلامي سجَّل أسماء كثيرات من أمهات المؤمنين ونساء الصحابة اللواتي بلغن مكانةً
مميزةً في العلم والفقه والإفتاء، وفي العصر العباسي برزت المرأة المسلمة بمثابة
محدثة وفقيهة ومفتية.
وعن غياب المرأة من مجال الافتاء حالياً، قالت
الباحثة الشرعية الدكتورة سهيلة زين العابدين: «من الجانب المُعتّم عليه في
حضارتنا الإسلامية من المؤرخين وعلماء الحديث المعاصرين، مدى إسهام المرأة المسلمة
في النهضة العلمية في مختلف العلوم في مختلف العصور، وهو تعتيم مُتعمّد ليستأثر
الرجل بكل العلوم، وليستمر إقصاء المرأة، وفرض الوصاية المجتمعية عليها بتحديد ما
تتلقاه من علوم، وما تعمله من أعمال، فبعد أن كان للمرأة حضور في المجتمع
الإسلامي، منذ اللحظة الأولى لظهور الإسلام،
السبت، 16 يونيو 2018
عضل البنات وولاية المرأة في الزواج(1)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت
16/6/2018
عند قراءتنا لتعريف الزواج في مدوّنات الأحوال
الشخصية للبلاد العربية نجد هناك شبه إجماع على أنّ الزواج هو عقد شرعي بين رجل
وامرأة(وثيقة مسقط، قانون الأسرة البحريني، قانون الأحوال الكويتي والعُماني، والمصري، والعراقي، والسوري،
والأردني، والفلسطيني، والموريتاني، والجزائري، وطائفة الدروز)، ومع أنّ تعريف هذه
المدوّنات أنّ الزواج عقد شرعي بين رجل
وامرأة إلّا أنّها تشترط ولي المرأة في عقده،
باستثناء قانون الأحوال المصري، ومجلة الأحوال التونسية، والمادة(11) من قانون الأسرة الجزائري]، والمادة
25 من مدونة الأسرة المغربية" التي أعطت للمرأة الراشدة أن تعقد زواجها بحضور وليها، وهو
أبوها أو أحد أقاربها، أو أي شخص تختاره.
الخميس، 14 يونيو 2018
زواج المجنون والمعتوه في مدوّنات الأحوال الشخصية(3)
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
زواج المجنون والمعتوه في مدوّنات الأحوال الشخصية (2)
د۔ سهيلة
زين العابدين حمّاد
الخميس
14/6/ 2018م
بيّنتُ في
الحلقة الماضية المواد الواردة في معظم مدونات الأحوال الشخصية للبلاد العربية
التي قنّنت زواج المجنون والمعتوه، رغم تعارضها مع مواد الأهلية في الزواج، وتبيّن
أنّ مدونات الأحوال الشخصية لمصر وتونس والجزائر، وموريتانيا لم تُقنّن زواج
المجنون والمعتوه.
وبعد ذاك
العرض، هناك أسئلة تطرح نفسها بعد ذاك العرض، أولها:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك