زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 30 يوليو 2016

postheadericon المرأة ورؤية المملكة 2030!

سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت30/7/2016م

 إنَّ تنمية المجتمعات وبناءها لا يتمان إلاَّ بمشاركة المرأة، ولا تتم هذه المشاركة إلاَّ بمنح المرأة حقوقها كاملة  دينية ومدنية واجتماعية ومالية وسياسية وثقافية وتعليمية، هذه الحقوق جميعها منحها إيَّاها الإسلام، ونالتها المرأة المسلمة كاملة في العهدين النبوي والراشدي، وبنسب متفاوتة في ما تلاهما من عصور، ولكن المجتمعات الإسلامية، بما فيها مجتمعنا السعودي حرمتها من كثير من هذه الحقوق.
   هذا وتقوم رؤية المملكة(2030)على
الاثنين، 25 يوليو 2016

postheadericon إلى المجلس القومي للمرأة بمصر الحبيبة: " ملك اليمين لا تعني أسيرات الحروب"

د. سهيلة زين اعابدين حمّاد
25/7/2016

  لقد استوقفني كثيرًا إعلان  المجلس القومي للمرأة عن أسفه ورفضه لما صدر من تصريح لأحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، والمنشور بوسائل الإعلام المختلفة حول ما أسماه حرفيا "تنظيم الإسلام لملك اليمين عن طريق الحرب المشروعة بين المسلمين وبين أعدائهم، وأنّ أسرى الحرب من النساء هنّ ملك اليمين، بمعنى كي يتم إيقاع الذل عليهم يصبحوا ملكًا لليمين للقائد أو للجيش أو للمسلم يستمتع بهن كما يستمتع بزوجته"، ومع إساءة هذا التصريح للإسلام وكل الأديان السماوية التي تكرم الإنسانية وتوصى بالمرأة خيرًا وتعظم العهود والمواثيق ومنها اتفاقية جنيف في التعامل مع الأسرى.
كما استوقفتني مناشدة المجلس فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر التدخل لوقف مثل هذه المحاولات لتشويه صورة الإسلام والمسلمين.  
وأنا أتفق مع المجلس القومي للمرأة رفضه لما صرّح به أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر حول ما نسبه إلى الإسلام ما ذكره فيما يتعلّق بملك اليمين، والإسلام برئ ممّا نسبه إليه.
 فمفهوم ملك اليمين الذي ذكره أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر يمثل أحد المفاهيم الخاطئة للخطاب الديني المُنجز من قبل البشر المُخالف للخطاب الإلهي المُنزّل.
فليس في صحيح الإسلام استرقاق للأسرى، ولا استباحة أعراض الأسيرات باعتبارهن ملك يمين، فمصطلح" ملك يمين" الوارد في خمسة عشر موضعًا في القرآن الكريم لا علاقة له بأسيرات الحروب ، وهذا ما سأوضحه في هذه الدراسة التي أرجو أن يأخذها الأزهر الشريف موضع اهتمام واعتبار.
الأحد، 24 يوليو 2016

postheadericon مراجعات على برنامج صحوة حلقة 22" توظيف الدين لخدمة السياسة (6)

 د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الأحد 24/7/2016م

أواصل مراجعاتي على برنامج صحوة الرمضاني الذي أذيع  في قناتي  روتانا خليجية ومصرية، وقّدمه الدكتور أحمد العرفج مع ضيفه الدائم المفكر الدكتور عدنان إبراهيم.
   وكانت مراجعاتي  في الأجزاء الخمسة السابقة على حلقة " توظيف الدين لخدمة السياسة" على مقولات الدكتور عدنان إبراهيم:
1.    " القرآن بطوله لا تجد فيه إلّا بعض الآيات التي تتعلّق بالسياسة."
2.      "النظام الخلافي في عهد ساداتنا وتاج رؤوسنا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي  لم يكن متطورًا كتطور النظام  في روما الامبراطورية ، وكانوا وثنيين، لأنّ هذا شأن إنساني، ولا يحتاج إلى توجيهات نصوصية دينية تسيّره.
3.    " لو سُئلتُ  من أكثر إحكامًا عدلًا وتطورًا شورى  المسلمين في الخلافة الراشدة أم الديمقراطية الحالية ؟ لقلت الديمقراطية الحالية... شورى الراشدين تؤبد الخليفة، وأنا غير متعاطف مع هذا ... هم ( يقصد غير المسلمين) الذين أوجدوا الديمقراطية وقعّدوا ونظّروا لها ، ووضعوا أحكامها."
   وسأتوقف في هذا الجزء عند الحديث الذي استشهد به الشيخ محمد العريفي بعودة دولة الخلافة على منهج النبوة، وهو الحديث الذي يحتج به دعاة " إعادة دولة الخلافة"، وذلك لعدم توقف الدكتور عدنان إبراهيم عنده  ليُبيّن مدى صحته .
السبت، 23 يوليو 2016

postheadericon الشورى وحق المرأة في استصدار جواز سفرها وتجديده

سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 23/7/2016

     ممّا لاشك فيه أنّ إقرار مجلس الشورى تعديل مدة صلاحية جواز السفر لتكون 10 سنوات بدلًا من 5 لمن أتم العشرين عامًا،  في غاية الأهمية، ويُشكر عليه، ولكن هناك أمر أهم منه يتعلق بحقوق الإنسان؛ إذ كنتُ أنتظر أن يٍقِّر حق المرأة التي أتمت سن العشرين عامًا في استصدار جواز سفرها وتجديده دون اشتراط موافقة ولي أمرها، مثلها مثل شقيقها الرجل، وممّا أحزنني وآلمني  أنّ لجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشورى تدرس الآن مقترحًا يقضي بمنح المرأة السعودية التي تمتلك وثيقة هوية وطنية خاصة بها حق استخراج جواز سفر دون الرجوع لولي أمرها من الرجال,ولست أدري هل منح المرأة هذا الحق  له علاقة بأمن الدولة؟
الثلاثاء، 19 يوليو 2016

postheadericon مراجعات على برنامج صحوة حلقة 22" توظيف الدين لخدمة السياسة” (5)

 د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الثلاثاء 19/7/ 2016م

   أواصل مراجعاتي على برنامج صحوة الرمضاني الذي أذيع  في قناتي  روتانا خليجية ومصرية، وقّدمه الدكتور أحمد العرفج  مع ضيفه الدائم المفكر الدكتور عدنان إبراهيم.
وستكون مراجعاتي في هذا الجزء تكملة مراجعاتي على مقولة الدكتور عدنان إبراهيم : " لو سُئلتُ  من أكثر إحكامًا عدلًا وتطورًا شورى  المسلمين في الخلافة الراشدة أم الديمقراطية الحالية ؟ لقلت الديمقراطية الحالية... شورى الراشدين تؤبد الخليفة، وأنا غير متعاطف مع هذا ... هم ( يقصد غير المسلمين) الذين أوجدوا الديمقراطية وقعّدوا ونظّروا لها ، ووضعوا أحكامها."
لقد بيّنت في الجزئيْن السابقين عدالة حكم الخلافة الراشدة، وسأتحدّث في هذا الجزء عن عدالة الديمقراطية الغربية الحديثة.
   أمّا عدالة الديمقراطية الغربية الحديثة ، لي وقفات طويلة عندها، بعد التعرّف على تاريخها،
الأحد، 17 يوليو 2016

postheadericon مراجعات على برنامج صحوة حلقة 22" توظيف الدين لخدمة السياسة (4)

. د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الأحد 17/ 7/ 2016

   أواصل مراجعاتي على برنامج صحوة الرمضاني الذي أذيع  في قناتي  روتانا خليجية ومصرية، وقّدمه الدكتور أحمد العرفج وضيفه الدائم المفكر الدكتور عدنان إبراهيم.
   وتوقفّتُ في الجزء الثالث من مراجعاتي على هذه الحلقة عند تأثر البعض بمزاعم بعض  المستشرقين الإنجليز ،  " وليم موير[1]، دافيد مرجليوث[2]، توماس أرنولد[3]، مونتجمري وات[4]، وبرنارد لويس[5] "  أنّ نظام الحكم في الإسلام نظام ديني فردي مستبد . "
    كما زعم مرجليوث ، أنّ بعض المصطلحات مثل أكثرية، وصوت، وانتخاب لم تُعرف في الشرق الأوسط إلّا حديثاً عندما دخلت اللغات الأوروبية في اللغات الإسلامية، ومزاعم أخرى
 وقصر مرجليوث نظام الشورى في الإسلام على أنّه نظام نظري يقوم على المشاورة فقط لا يخضع للتطبيق ،
السبت، 16 يوليو 2016

postheadericon مقرحات لتنمية السياحة الدينية(3)

سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 16/7/2016م

    أواصل مقترحاتي لتنمية السياحة الدينية:
1.    مساءلة وزارة المالية والاقتصاد الوطني لعدم تنفيذها المذكرة الخاصة بنظام الآثار التي أصدرتها وزارة المالية والاقتصاد الوطني عام 1399ه، عمّا ما ورد في المواد(7)و(11) و(12) لنظام الآثار الذي أقرّه الملك فيصل رحمه الله بخطاب رقم م 0 / 26 بتاريخ 23/6/1392ه، والصادر من ديوان رئاسة مجلس الوزراء – مركز الوثائق ، ومبلّغ برقم 12779/3 في 27/6/1392ه ، والتي سبق وأن أوردتها في قراءتي لتنظيم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومعلوم أنّ الآثار التي نص النظام عليها منها المساجد وأماكن العبادة تشمل بالدرجة الأولى الآثار الدينية للنبي صلى الله عليه وسلّم وأصحابه رضوان الله عليهم التي تستحق منّا التكريم والتقدير، والتي تُذكِّر الأبناء بالآباء والخلف بالسلف، والسؤال هنا كيف وزارة المالية والاقتصاد الوطني التي أصدرت هذه المذكرة  لم تلتزم بها في تنفيذ مشروع توسعة خادم الحرميْن الشريفيْن الملك عبد الله للحرميْن الشريفيْن، وترقيم مسجد الجمعة بالمدينة المنورة لإزالته أكبر دليل؟
الجمعة، 15 يوليو 2016

postheadericon مراجعات على برنامج صحوة حلقة 22" توظيف الدين لخذمة السياسة (3)

د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الجمعة 15/7/2016م

   في البداية أقدم لكم التهنئة الخالصة بعيد الفطر المبارك ، وإن تأخرتُ في تقديمها ، جعل الله أيامكم كلها أعياد وفرح وسعادة ،وبلادنا في عز ونصر وأمن وأمان ، كما أعتذر لكم على فترة الانقطاع السابقة عن كتابة مراجعاتي على برنامج صحوة الرمضاني الذي أذيع  في قناتي  روتانا خليجية ومصرية، وقّدمه الدكتور أحمد العرفج مع ضيفه الدائم المفكر الدكتور عدنان إبراهيم، وذلك لأنّي  أُصبتُ بوعكة صحية  حالت بيني وبين مواصلتي كتابة المراجعات في الفترة السابقة .
     وها أنا ذي أواصل مراجعاتي، وكانت مراجعاتي في الجزئيْن السابقيْن على حلقة" توظيف الدين لخدمة السياسة" على مقولة الدكتور عدنان إبراهيم: "القرآن بطوله لا تجد فيه إلّا بعض الآيات التي تتعلّق بالسياسة." ومقولته : "النظام الخلافي في الامبراطورية عهد ساداتنا  وتاج رؤوسنا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي  لم يكن متطورًا كتطور النظام  في روما ، وكانوا وثنيين، لأنّ هذا شأن إنساني، ولا يحتاج إلى توجيهات نصوصية دينية تسيّره."
  وستكون مراجعاتي في هذا الجزء على مقولة الدكتور عدنان إبراهيم : " لو سُئلتُ  من أكثر إحكامًا عدلًا وتطورًا شورى  المسلمين في الخلافة الراشدة أم الديمقراطية الحالية ؟ لقلت الديمقراطية الحالية...
الأربعاء، 13 يوليو 2016

postheadericon د سهيلة زين العابدين حمّاد تدعو لإعادة النظر في المناهج الدراسية الدينية لوقف اختراقات التنظيمات المتطرفة

                    

مجرمون من الدرجة الأولى.. ناقوس خطر يهدد العائلة السعودية

أحمد النهاري - المدينة المنورة
الثلاثاء 12/07/2016
زين العابدين: مستعدون للتعامل مع جميع الحالات

أكدت الدكتورة سهيلة بنت زين العابدين حماد العضو المؤسس لجمعية حقوق الإنسان بالمملكة أنّ الجمعية على استعداد تام لاستقبال الشكاوى المتعلقة بحالات العنف التي تقع في محيط الأسرة، وأشارت إلى أنّ الجمعية تعمل وفق سلسلة من الإجراءات بالتعاون مع الجهات المختصة للحد من ارتكاب تلك النوعية الحوادث والجرائم من خلال بث الرسائل التوعوية الموجهة لكافة شرائح المجتمع.

postheadericon مقترحات لتنمية السياحة الدينية(2


سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 9/7/2016م

أواصل الحديث عن ما لدي من مقترحات لتنمية السياحة الدينية، ومن ضمنها: إنشاء نموذج للمدينة المنورة القديمة، والتي أقترح إضافة إلى ما ذكرته:
1.     أن يكون تنفيذ المدينة القديمة تنفيذًا دقيقًا بنفس المواد والألوان التي كانت مستخدمة، بحيث يكون مستوى التنفيذ أعلى من مستوى بيوت المدينة  المنورة في قرية الجنادرية حيث كان تنفيذها متواضعًا جدًا لم يُعيشني في أجواء المدينة المنورة القديمة التي أعشقها، ومختزنة في عقلي الباطن, فلا أراها إلّا في الأحلام. ·
الثلاثاء، 5 يوليو 2016

postheadericon خاطرة "فرحة العيد ..أين أنتِ ..الآن مني؟!"


خاطرة "فرحة العيد ..أين أنتِ ..الآن مني؟!"

د. سهيلة زين العابدين حمّاد

الثلاثاء 5/7/ 2016

  فرحة العيد أين أنتِ الآن مني ؟ ...إذ كنتِ في زمن الطفولةِ السعيدةِ خير رفيق ...كنتِ تعنين السعادة والحبور ...والفرحة بارتداء كل جديد ..وبصحبة الوالد ـ رحمه الله ـ إلى المسجد النبوي الشريف لأداء صلاة العيد..
السبت، 2 يوليو 2016

postheadericon مقترحات لتنمية السياحة الدينية(1)



سهيلة زين العابدين حمّاد

السبت 2/7/216م

   لقد رحبّت رؤية المملكة (2030) بالآراء والأفكار لرسم ملامحها؛ لذا أطرح هذه المقترحات لتنمية السياحة الدينية، وفي مقدمتها:

 إعادة بناء المدينة المنورة القديمة في مساحة لا تقل عن كيلو في كيلو في حي شوران في المنطقة التي لم يتم تخطيطها, وتربط بخطوط مترو أنفاق بدلًا من مترو فوق الأرض, على أن تتكوّن من سور المدينة القديم الذي بناه - كما جاء في الروض المعطار- إسحاق بن محمد الجعري عام (263ه)وقد خُرّب, وأعاد تجديده السلطان سليمان بن السلطان سليم في حدود عام(939ه)وبُدء هدمه عام 1368ه, ويُراعى في تخطيط وبناء هذه المدينة كالتالي: تحديد أماكن جميع الآثار النبوية والتاريخية طبقًا لمواقعها من المسجد النبوي، وطبقًا لمواقعها من بعضها البعض على أرض الواقع, وبناء على كل موقع الأثر طبقًا لما مكتوب في الكتب التي سجّلت آثار المدينة لمؤرخي المدينة القدامى, والمعاصرين, ويُسترشد بالخبراء والمختصين من أهل المدينة:
الجمعة، 1 يوليو 2016

postheadericon مراجعات على برنامج صحوة حلقة 22" توظيف الدين لخدمة السياسة” (2)




أي النظاميْن أكثر تطورًا النظام الامبراطوري الروماني أم النظام الراشدي؟

. د. سهيلة زين العابدين حمّاد

الجمعة 1/7/2016

   أواصل مراجعاتي على برنامج صحوة الرمضاني الذي يذاع الخامسة والنصف عصرًا في قناة روتانا خليجية بتوقيت مكة المكرمة، وبتوقيت القاهرة  في روتانا مصرية، ويقدمه الدكتور أحمد العرفج وضيفه الدائم المفكر الدكتور عدنان إبراهيم.

  بيّنتُ في الجزء الأول من مراجعاتي على الحلقة (22) عن توظيف الدين لخدمة السياسة، أنّ في القرآن الكريم وُضعت أسس الحكم في الإسلام ( الشورى والبيعة والعدل، والمساواة ،والحرص  على  العمران وعدم الفساد ، وحرية الدين والعقيدة،  والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإجارة المحارب)، وذلك ردًا على مقولة الدكتور عدنان إبراهيم " قول الدكتور عدنان إبراهيم  إنّ : " القرآن بطوله لا تجد فيه إلّا بعض الآيات التي تتعلّق بالسياسة."

وفي هذا الجزء سأتوقف عند قول الدكتور عدنان إبراهيم:" النظام الخلافي

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي