زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
▼
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
السبت، 28 نوفمبر 2015
ولاية المرأة القضاء(2)
ولاية
المرأة القضاء(2)
سهيلة زين العابدين حماد
28 / 11/ 2015
بينتُ في الحلقة الماضية أن
الفقهاء الذين أطلقوا وقيدوا ومنعوا ولاية المرأة للقضاء تجاهلوا تمامًا الآيات
القرآنية التي تمنح المرأة حق الولاية(التوبة:71،
النساء: 58، النمل:32، 33، الممتحنة:12]
ومن أدلة الذين أطلقوا ولايتها
للقضاء(ابن حزم والإمام
ابن جرير الطبري، والحسن البصري، وابن القاسم المالكي، وابن طراز الشافعي، ومحمد بن حسن
الشيباني:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
السبت، 21 نوفمبر 2015
ولاية المرأة للقضاء(1)
ولاية المرأة للقضاء(1)
سهيلة زين
العابدين حماد
السبت 21/11/2015
لا يوجد نص صريح قاطع من
القرآن الكريم أو من السنة النبوية المطهرة يمنع المرأة من تولي وظيفة القضاء» هذا
هو نص فتوى أصدرتها المؤسسة الدينية في مصر بتاريخ 22/10/2002موقعة من كل من شيخ
الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي ومفتي الجمهورية السابق الدكتور أحمد الطيب(شيخ
الأزهر حاليًا)ووزير الأوقاف السابق، الدكتور محمود حمدي زقزوق، حين خاطبت هذه
الجهات المجتمعة وزير العدل الأسبق
المستشار فاروق سيف النصر من أجل معرفة الموقف الشرعي من قضية تعيين المرأة في
القضاء
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
السبت، 14 نوفمبر 2015
هل هي مُنتخَبَة فعلًا؟(2)
هل هي مُنتخَبَة فعلًا؟(2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 14/ 11/ 2015
تحدثت في الحلقة الماضية عن المعوقات التي وضعتها
لجنة انتخابات المجالس البلدية لعرقلة المسيرة الانتخابية للمرشحات، كضوابط شرعية
لمنع الاختلاط، وبينتُ من خلال نصوص
قرآنية أنّ الإسلام لا يحرًّم الاختلاط، وأواصل الحديث عن الجانب الشرعي، وسأتحدث
اليوم عن السنتيْن القولية والفعلية؛ إذ توجد أحاديث في الصحيحيْن تتحدث عن اختلاط
النساء بالرجال في العهد النبوي، منها:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
السبت، 7 نوفمبر 2015
هل هي مُنتخبِة فعلًا؟
هل هي مُنتخبِة فعلًا؟
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 7/ 11/ 2015م
كان قرار خادم الحرميْن الملك عبدالله -رحمه الله- عام 1432هـ، بدخول المرأة المجالس البلدية كناخِبة، ومُنتخَبة، ابتداءً من دورتها الثالثة، خطوة إيجابية ورائدة في إكمال مسيرة حقوقها السياسية، بعد منحها حق عضوية مجلس الشورى، ولكن لجنة الانتخابات وضعت مُعوِّقات تحول دون تواصلها المباشر بالناخبين؛
إذ فرضت على المُرشَّحة غرامة مالية عشرة آلاف ريال إن تواصلت مع الناخبين مباشرة؛ إذ يكون التواصل من قِبَل وكيل لها، يكون محرمها من الدرجة الأولى، ومسجلاً كناخب في نفس دائرتها، وعدّت اللجنة هذه الشروط كضابط لمنع اختلاط الناخبين بالمرشحات، مع وضعها ذات الضوابط بالنسبة للناخبين
، دون مراعاة انعدام تكافؤ الفرص بين المرشحين والمرشحات، لأنّه سيحرم المرشحات من التواصل المباشر بـ80% من الناخبين، وهي نسبة الناخبين الرجال، بينما سيحرم المرشحين من 20% من الناخبين، وهي نسبة الناخبات من النساء، إضافة أنّ هذا الإجراء سيُؤثِّر على صحة الانتخاب بوضع حواجز بين المرشح وناخبيه.
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 7/ 11/ 2015م
كان قرار خادم الحرميْن الملك عبدالله -رحمه الله- عام 1432هـ، بدخول المرأة المجالس البلدية كناخِبة، ومُنتخَبة، ابتداءً من دورتها الثالثة، خطوة إيجابية ورائدة في إكمال مسيرة حقوقها السياسية، بعد منحها حق عضوية مجلس الشورى، ولكن لجنة الانتخابات وضعت مُعوِّقات تحول دون تواصلها المباشر بالناخبين؛
إذ فرضت على المُرشَّحة غرامة مالية عشرة آلاف ريال إن تواصلت مع الناخبين مباشرة؛ إذ يكون التواصل من قِبَل وكيل لها، يكون محرمها من الدرجة الأولى، ومسجلاً كناخب في نفس دائرتها، وعدّت اللجنة هذه الشروط كضابط لمنع اختلاط الناخبين بالمرشحات، مع وضعها ذات الضوابط بالنسبة للناخبين
، دون مراعاة انعدام تكافؤ الفرص بين المرشحين والمرشحات، لأنّه سيحرم المرشحات من التواصل المباشر بـ80% من الناخبين، وهي نسبة الناخبين الرجال، بينما سيحرم المرشحين من 20% من الناخبين، وهي نسبة الناخبات من النساء، إضافة أنّ هذا الإجراء سيُؤثِّر على صحة الانتخاب بوضع حواجز بين المرشح وناخبيه.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الخميس، 5 نوفمبر 2015
أخبار الآحاد(3)
أخبار
الآحاد(3)
د. سهيلة زين العابدين حماد
الخميس : 5 نوفمبر 2015م
بينتُ في الحلقتيْن السابقتيْن أن خبر الآحاد لا يمكن رفعه إلى رتبة المتواتر في التشريع
؛ لأنه عرضة للخطأ والنسيان والسهو، وبما أن
التبليغ الأصل فيه العمومية، وليس بالمسارة، وبكونه عليه الصلاة والسلام مبلغًا
ومشرعًا، فعندما يبلغ تشريعًا يبلغه للعموم، وليس بالمسارة لشخص واحد ليكون
مستوثقًا من أن تشريعه سيبلغ أمته بطريقة تنتفي فيها الشبهة ،وهذا ما توافق عليه الصحابة رضوان الله عليهم، فلم يقبل
أبو بكر وعمر رضي الله عنهما الخبر الواحد من المغيرة بن الشعبة وأبي موسى الأشعري
رضي الله عنهما في مسألتي توريث الجدة والاستئذان. إلا بشهادة آخريْن، تأسيًا
بموقفه عليه الصلاة والسلام من خبر ذي اليديْن؛ لأنه توهم غلطه لعرضته للخطأ.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك