زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
▼
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الاثنين، 29 فبراير 2016
دولة الخلافة
دولة الخلافة
د.
سهيلة زين العابدين حمّاد
29/2/ 2016
تعمل وتخطط أحزاب وجماعات وحركات إسلامية
دولية وإقليمية لإقامة نظام الخلافة بإخضاع جميع الدول الإسلامية لخليفة واحد،
تساندها إسرائيل وقوى غربية تتقدمها الولايات المتحدة الأمريكية لإشاعة الفوضى
والفتن والانقسامات في عالمنا العربي والإسلامي لتنفيذ مخطط الشرق الأوسط الكبير
بتفتيت البلاد العربية والإسلامية إلى دويلات صغيرة على أساس ديني وعرقي وطائفي،
فعلى المستوى العالمي:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
السبت، 27 فبراير 2016
ميراث أولي الأرحام
ميراث أولي الأرحام
بحث ميراث أولي الأرحام كاملًا
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 27/2/2016
الأرحام : جمع رحم، وهي منبت الولد في بطن الأم(هُوَ
الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ)[ آل عمران: 6] وتسمّى القرابة بالرحم(وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ)[النساء:1]وقال
الرسول صلى الله عليه وسلم :" الرحم معلقة بالعرش ،تقول: من وصلني وصله الله
، ومن قطعني قطعه الله."
وأولوا الأرحام في مصطلح الفقهاء هم الأقارب الورثة الإناث ، أو من
جهتهن الذين ليسوا من أصحاب الفروض والعصبيات مثل العمات والخالات ، وأولاد البنات، وبنات الإخوة ،
وأولاد الأخوات، وأصنافهم أربعة:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
ميراث أولي الأرحام(3)
ميراث أولي الأرحام(3)
سهيلة زين
العابدين حمّاد
السبت 27/ 2/ 2016
بيّنتُ في الحلقة الماضية مبررات الشافعية
والمالكية في عدم توريثهم لأولي الأرحام على الإطلاق إن لم يكن لدى المتوفى أصحاب
فروض وعصبات؛ إذ تذهب أموالهم إلى بيت المال، ولا تُورّث لهم، بينما يرى الأحناف
والحنابلة أنّهم لا يستحقون ميراث المتوفى إلّا في حالة انعدام وجود أصحاب الفروض
والعصبات، وهذا تمييز ضد المرأة لا يقره الإسلام يدعونا إلى التساؤل:
كيف
يُحرم من الإرث من هم على درجة قرابة واحدة للمتوفي لكونه أنثى
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الاثنين، 22 فبراير 2016
انتقاص أهلية المرأة(4)
خاص بمدوّنة
الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
انتقاص أهلية
المرأة(4)
د. سهيلة زين العابدين
حمّاد
الإثنين 22/2/2016
الرد على مقولة
قتادة " قلما تكلمت امرأة فأرادت أن تتكلم بحجتها إلاّ تكلّمت بما كان حجة
عليها"
وما ذهب إليه
قتادة الذي تناقل المفسرون مقولته "
قلما تكلمت امرأة فأرادت أن تتكلم بحجتها إلاّ تكلّمت بما كان حجة عليها"
يناقض ما وصفه القرآن لملكة سبأ التي كانت
تتسم بالحكمة والحجة، وكانت امرأة شورية وقد وافق القرآن قولها عندما قالت
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
السبت، 20 فبراير 2016
ميراث أولي الأرحام(2)
ميراث أولي الأرحام(2)
سهيلة
زين العابدين حمّاد
السبت 20/2/2016
بيّنتُ في الحلقة الماضيةأولي الأرحام وتقسيم أهل
التنزيل لهم، أمّا أهل
القرابة يقسمونهم أصنافًا ويقدمون بعضهم على بعض، ويجعلون قرب الدرجة أول مراتب
الترجيح بن أحاد الصنف الواحد، ثم بقوة القرابة، وأن للذكر مثل حظ الأنثيين، ولا
عول عندهم في مسائل ذوي الأرحام.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الثلاثاء، 16 فبراير 2016
انتقاص أهلية المرأة(3)
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة
زين العابدين حمّاد
انتقاص أهلية المرأة(3)
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
16/2/2016
أواصل
الحديث عن انتقاص أهلية المرأة ، فمن ذلك:
والسؤال الذي يطرح نفسه
هنا لماذا معظم علماء الإسلام وفقهائه ومُحدّثيه يتركون الآيات القرآنية قطعية
الدلالة التي تعطي المرأة حق الولاية، مثلها مثل الرجل، ويأخذون برواية مفردة،
وراويها لا تقبل روايته لأنّ الفاروق عمر بن الخطّاب رضي الله عنه حدّه حدّ القذف،
وطلب منه التوبة ولم يتب، ومع هذا قبلوا روايته مخالفين قوله تعالى:(ولا تقبلوا
لهم شهادة أبدًا ... إلّا الذين تابوا)[2]
سنجد الجواب عن هذا
التساؤل من خلال تفسير كبار المفسّرين من مختلف العصور بما فيها عصرنا الراهن لقوله تعالى:(أومن
ينشّأُ في الحِليةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ)[3]؛
إذ نجدهم حكموا على المرأة بموجب نشأتهم ونظرة مجتمعاتهم إليها، وابتعدوا عن نظرة
الإسلام لها، وتجاهلوا
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
4
التعليقات
الأحد، 14 فبراير 2016
انتقاص أهلية المرأة(2)
خاص بمدوّنة
الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
انتقاص أهلية
المرأة(2)
د. سهيلة زين
العابدين حمّاد
الأحد 14/2/2016م
بيّنتُ في
الحلقة الماضية أنّ من انتقاص أهلية المرأة حديث" نقصان عقول ودين
النساء" وتعميم شهادة امرأتيْن برجل واحد، وقد بيّنتُ ضعف الحديث، وتصحيح
مفهوم آية (وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ
رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ
تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا
الأُخْرَى)[1]
وسأواصل في هذه الحلقة المفاهيم الخاطئة لبعض الآيات أدت إلى
انتقاص أهليتها:
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
السبت، 13 فبراير 2016
ميراث أولي الأرحام(1)
ميراث أولي الأرحام(1)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 13/ 2/ 2016م
الأرحام: جمع رحم، وهي منبت الولد في بطن الأم(هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ
يَشَاءُ)[آل عمران: 6] وتسمّى القرابة بالرحم(وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ
وَالْأَرْحَامَ)[النساء:1]وقال الرسول صلى الله عليه وسلم :" الرحم معلقة
بالعرش، تقول: من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله."
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
1 التعليقات
الجمعة، 12 فبراير 2016
انتقاص أهلية المرأة(1)
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين
العابدين حمّاد
انتقاص أهلية
المرأة(1)
د. سهيلة زين
العابدين حمّاد
الجمعة
12/2/2016م
مع أنّ الإسلام منح المرأة الأهلية الكاملة بلا
استثناءات، إلّا أنّ انتقاص أهليتها وعدم الاعتراف حتى بولايتها على نفسها
وأولادها القصر يُنسب إلى شرع الله, بالاستناد على أحاديث ضعيفة وموضوعة وشاذة ومفردة,
مع علمهم بضعفها ووضعها وإفرادها وإعلالها, مرددين مقولة " شهرة الحديث تفوق
ضعف إسناده, وعدم شهرة الحديث تغلب صحة إسناده", وهذا أمر دلالته جد خطيرة,
وهي ترك الأحاديث قوية الإسناد التي لا توافق أهواء بعض الفقهاء وموروثاتهم
الفكرية والثقافية, واعتماد الأحاديث الضعيفة الموافقة لما يريدون إقراره وإصداره
من أحكام فقهية.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
1 التعليقات
السبت، 6 فبراير 2016
بحث التعصيب بالذكور في الإرث كاملًا
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الثلاثاء، 2 فبراير 2016
الموروث الفكري والثقافي وأثره على حرمان المرأة المسلمة من كثير من حقوقها
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
الموروث الفكري والثقافي وأثره
على حرمان المرأة المسلمة الكثير من حقوقها
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الثلاثاء
2/2/2016م
ممّا
لا يختلف عليه اثنان أنّ الواقع الاجتماعي للمرأة المسلمة بعيد كل البعد
عن النص الديني, وذلك لإخضاع النصوص الدينية المتعلقة بحقوقها الدينية والمدنية
والسياسية والمالية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والأسرية إلى الأهواء والعادات والأعراف والتقاليد المخالفة لتعاليم
الإسلام ومقاصده الشرعية، وتفسيرها وفق الموروث الفكري والثقافي المتأثر إلى حد
كبير بتلك العادات والأعراف والتقاليد
القائمة على النظرة الدونية للمرأة, واستعلاء الرجل عليها, مع العمل على
استمرار هذه النظرة وترسيخها, وإلباسها لباس الإسلام؛
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
1 التعليقات
الاثنين، 1 فبراير 2016
الخُلع وحقوق المُختَلعة
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
الخُلع وحقوق المُختَلعة
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الإثنين
1/2/ 2016م
الخُلع: الذي
أباحه الإسلام مأخوذ من خلع الثوب ،إذا أزاله لأنَّ المرأة لباس الرجل ،والرجل
لباسٌ لها ،قال تعالى : ( هُنَّ
لِباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لَهُنَّ)،ويُسمى الفداء ،لأنَّ
المرأة تفتدي نفسها بما تبذله لزوجها ،وقد عرَّفه الفقهاء بأنَّه " فراق
الرجل زوجته ببذل يحصل له "
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك