زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الاثنين، 29 فبراير 2016

postheadericon دولة الخلافة


دولة الخلافة

     د. سهيلة زين العابدين حمّاد

29/2/ 2016

    تعمل وتخطط أحزاب وجماعات وحركات إسلامية دولية وإقليمية لإقامة نظام الخلافة بإخضاع جميع الدول الإسلامية لخليفة واحد، تساندها إسرائيل وقوى غربية تتقدمها الولايات المتحدة الأمريكية لإشاعة الفوضى والفتن والانقسامات في عالمنا العربي والإسلامي لتنفيذ مخطط الشرق الأوسط الكبير بتفتيت البلاد العربية والإسلامية إلى دويلات صغيرة على أساس ديني وعرقي وطائفي، فعلى المستوى العالمي:
السبت، 27 فبراير 2016

postheadericon ميراث أولي الأرحام


ميراث أولي  الأرحام
                                        بحث ميراث أولي الأرحام كاملًا
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 27/2/2016
الأرحام : جمع رحم، وهي منبت الولد في بطن الأم(هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ)[ آل  عمران: 6] وتسمّى القرابة بالرحم(وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ)[النساء:1]وقال الرسول صلى الله عليه وسلم :" الرحم معلقة بالعرش ،تقول: من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله."
وأولوا الأرحام في مصطلح الفقهاء هم الأقارب الورثة الإناث ، أو من جهتهن الذين ليسوا من أصحاب الفروض والعصبيات مثل العمات  والخالات ، وأولاد البنات، وبنات الإخوة ، وأولاد الأخوات، وأصنافهم أربعة:

postheadericon ميراث أولي الأرحام(3)


                                ميراث  أولي الأرحام(3)

سهيلة زين العابدين حمّاد

السبت 27/ 2/ 2016

  بيّنتُ في الحلقة الماضية مبررات الشافعية والمالكية في عدم توريثهم لأولي الأرحام على الإطلاق إن لم يكن لدى المتوفى أصحاب فروض وعصبات؛ إذ تذهب أموالهم إلى بيت المال، ولا تُورّث لهم، بينما يرى الأحناف والحنابلة أنّهم لا يستحقون ميراث المتوفى إلّا في حالة انعدام وجود أصحاب الفروض والعصبات، وهذا تمييز ضد المرأة لا يقره الإسلام يدعونا إلى التساؤل:

    كيف يُحرم من الإرث من هم على درجة قرابة واحدة للمتوفي لكونه أنثى
الاثنين، 22 فبراير 2016

postheadericon انتقاص أهلية المرأة(4)


خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد

انتقاص أهلية المرأة(4)

د. سهيلة زين العابدين حمّاد

الإثنين 22/2/2016

الرد على مقولة قتادة " قلما تكلمت امرأة فأرادت أن تتكلم بحجتها إلاّ تكلّمت بما كان حجة عليها"

وما ذهب إليه قتادة الذي  تناقل المفسرون مقولته " قلما تكلمت امرأة فأرادت أن تتكلم بحجتها إلاّ تكلّمت بما كان حجة عليها" يناقض  ما وصفه القرآن لملكة سبأ التي كانت تتسم بالحكمة والحجة، وكانت امرأة شورية وقد وافق القرآن قولها عندما  قالت
السبت، 20 فبراير 2016

postheadericon ميراث أولي الأرحام(2)


ميراث أولي الأرحام(2)

سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 20/2/2016

 بيّنتُ  في الحلقة الماضيةأولي الأرحام وتقسيم أهل التنزيل لهم، أمّا أهل القرابة يقسمونهم أصنافًا ويقدمون بعضهم على بعض، ويجعلون قرب الدرجة أول مراتب الترجيح بن أحاد الصنف الواحد، ثم بقوة القرابة، وأن للذكر مثل حظ الأنثيين، ولا عول عندهم في مسائل ذوي الأرحام.
الثلاثاء، 16 فبراير 2016

postheadericon انتقاص أهلية المرأة(3)


خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد

انتقاص أهلية المرأة(3)

د. سهيلة زين العابدين حمّاد

16/2/2016

  أواصل الحديث عن انتقاص أهلية المرأة ، فمن ذلك:

ثامنًا:  المفهوم الخاطئ لتفسير آية (أومن ينشّأُ في الحِليةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ)[1]

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا لماذا معظم علماء الإسلام وفقهائه ومُحدّثيه يتركون الآيات القرآنية قطعية الدلالة التي تعطي المرأة حق الولاية، مثلها مثل الرجل، ويأخذون برواية مفردة، وراويها لا تقبل روايته لأنّ الفاروق عمر بن الخطّاب رضي الله عنه حدّه حدّ القذف، وطلب منه التوبة ولم يتب، ومع هذا قبلوا روايته مخالفين قوله تعالى:(ولا تقبلوا لهم شهادة أبدًا ... إلّا الذين تابوا)[2]

سنجد الجواب عن هذا التساؤل من خلال تفسير كبار المفسّرين من مختلف العصور بما فيها عصرنا الراهن  لقوله تعالى:(أومن ينشّأُ في الحِليةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ)[3]؛ إذ نجدهم حكموا على المرأة بموجب نشأتهم ونظرة مجتمعاتهم إليها، وابتعدوا عن نظرة الإسلام لها، وتجاهلوا
الأحد، 14 فبراير 2016

postheadericon انتقاص أهلية المرأة(2)



خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد

انتقاص أهلية المرأة(2)

د. سهيلة زين العابدين حمّاد

الأحد 14/2/2016م

بيّنتُ في الحلقة الماضية أنّ من انتقاص أهلية المرأة حديث" نقصان عقول ودين النساء" وتعميم شهادة امرأتيْن برجل واحد، وقد بيّنتُ ضعف الحديث، وتصحيح مفهوم آية (وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى)[1]

وسأواصل في هذه الحلقة المفاهيم الخاطئة لبعض الآيات أدت إلى انتقاص أهليتها:
السبت، 13 فبراير 2016

postheadericon ميراث أولي الأرحام(1)


ميراث أولي الأرحام(1)

سهيلة زين العابدين حمّاد

السبت 13/ 2/ 2016م

الأرحام: جمع رحم، وهي منبت الولد في بطن الأم(هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ)[آل عمران: 6] وتسمّى القرابة بالرحم(وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ)[النساء:1]وقال الرسول صلى الله عليه وسلم :" الرحم معلقة بالعرش، تقول: من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله."
الجمعة، 12 فبراير 2016

postheadericon انتقاص أهلية المرأة(1)


خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد

انتقاص أهلية المرأة(1)

د. سهيلة زين العابدين حمّاد

الجمعة 12/2/2016م
 

 مع أنّ الإسلام منح المرأة الأهلية الكاملة بلا استثناءات، إلّا أنّ انتقاص أهليتها وعدم الاعتراف حتى بولايتها على نفسها وأولادها القصر يُنسب إلى شرع الله, بالاستناد على أحاديث ضعيفة وموضوعة وشاذة ومفردة, مع علمهم بضعفها ووضعها وإفرادها وإعلالها, مرددين مقولة " شهرة الحديث تفوق ضعف إسناده, وعدم شهرة الحديث تغلب صحة إسناده", وهذا أمر دلالته جد خطيرة, وهي ترك الأحاديث قوية الإسناد التي لا توافق أهواء بعض الفقهاء وموروثاتهم الفكرية والثقافية, واعتماد الأحاديث الضعيفة الموافقة لما يريدون إقراره وإصداره من أحكام فقهية.
السبت، 6 فبراير 2016

postheadericon بحث التعصيب بالذكور في الإرث كاملًا


بحث التعصيب بالذكور في الإرث كاملًا

د. سهيلة زين العابدين حمّاد

السبت 6/2/2016م


لم يرد في آيات المواريث ذكرًا للتوريث بالتعصيب، ويستند علماء الفرائض في التعصيب بالذكور على رواية ابن طاووس بن كيسان اليمـاني(ت: 132)ورواية بنتي سعد بن ربيع وأمهما وعمهما.

وسأبدأ برواية ابن طاووس،
الثلاثاء، 2 فبراير 2016

postheadericon الموروث الفكري والثقافي وأثره على حرمان المرأة المسلمة من كثير من حقوقها


خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد

الموروث الفكري والثقافي وأثره  على حرمان المرأة المسلمة الكثير من حقوقها

د. سهيلة زين العابدين حمّاد

الثلاثاء 2/2/2016م

ممّا لا يختلف عليه اثنان أنّ  الواقع الاجتماعي للمرأة المسلمة بعيد كل البعد عن النص الديني, وذلك لإخضاع النصوص الدينية المتعلقة بحقوقها الدينية والمدنية والسياسية والمالية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والأسرية إلى الأهواء  والعادات والأعراف والتقاليد المخالفة لتعاليم الإسلام ومقاصده الشرعية، وتفسيرها وفق الموروث الفكري والثقافي المتأثر إلى حد كبير بتلك العادات والأعراف والتقاليد  القائمة على النظرة الدونية للمرأة, واستعلاء الرجل عليها, مع العمل على استمرار هذه النظرة وترسيخها, وإلباسها لباس الإسلام؛
الاثنين، 1 فبراير 2016

postheadericon الخُلع وحقوق المُختَلعة



خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
الخُلع وحقوق المُختَلعة
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الإثنين 1/2/ 2016م
الخُلع: الذي أباحه الإسلام مأخوذ من خلع الثوب ،إذا أزاله لأنَّ المرأة لباس الرجل ،والرجل لباسٌ لها ،قال        تعالى : ( هُنَّ لِباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لَهُنَّ)،ويُسمى الفداء ،لأنَّ المرأة تفتدي نفسها بما تبذله لزوجها ،وقد عرَّفه الفقهاء بأنَّه " فراق الرجل زوجته ببذل يحصل له "

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي