زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 30 نوفمبر 2019

postheadericon أهداف الفتوحات الإسلامية في مناهج الدراسات الاجتماعية للعام الدراسي 1441ه/ف1(1)



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 30/11/ 2019م

استوقفتني هذه العبارة في منهج ثاني متوسط للدراسات الاجتم


اعية والمواطنة/ ف1" سار خلفاء بني أمية في سبيل نشر الإسلام ورفع راية التوحيد على سياسة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم فتوسعوا في فتوحاتهم حتى وصف عصر الدولة الأموية بعصر الفتوحات الإسلامية[ص25]
الجمعة، 29 نوفمبر 2019

postheadericon موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم (2)



سهيلة زين العابدين حمّاد

خاص لمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد [1]
نشر يوم الجمعة 29/11/ 2019م



  بالرغم من نظرة اليهود والمسيحيين للحروب، وموقفهم من الأمم التي يحاربونها، نجد  من مستشرقي المدرسة الإنجليزية من يهود ومسيحيين من وقف موقفًا هجوميًا تجاه تشريع الإسلام للجهاد، ومن حروب الرسول صلى الله عليه وسلم،  ومن الفتوحات الإسلامية، وقد عبّرت عن هذا الموقف الراهبة البريطانية كارين آرمسترونج، فتقول في كتابها محمد:" ونحن على وجه الخصوص نرى ما قيل عن أنّ محمدًا حارب طريقه إلى السلام والقوة والنصر أمرًا فخريًا، وهكذا لُقب الإسلام بدين السيف كعقيدة تخلت عن الروحانية الحقة، وكرَّست للعنف وعدم التسامح، وقد طاردت تلك الصورة الإسلام في الغرب المسيحي منذ العصور الوسطى، رغم أنّ المسيحيين كانوا يشنون حروبهم المقدسة الخاصة في الشرق الأوسط في ذلك الوقت، وفي يومنا هذا تلهو الكتب وبرامج التليفزيون بإبراز عناوين مثل "حنق الإسلام "  وسيف الإسلام " و " الحنق المقدس، " والرغب المقد "  لكن هذا تشويه للحقيقة  .[2]
هذه نظرة العالم الغربي المسيحي إلى الإسلام والجهاد الإسلامي في العصور الوسطى وفي عصرنا هذا،
الاثنين، 25 نوفمبر 2019

postheadericon موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم(1)



سهيلة زين العابدين حمّاد
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
الإثنين الموافق 25/11/ 2019م

  الحرب ظاهرة اجتماعية قديمة صاحبت الإنسان منذ نشأته على الأرض، والرغبة في الحروب عند بعض الشعوب البدائية هي الغالبة على الرغبة في السلم خوفًا من انقضاض عدوها عليها فتظل متربصة متحفزة حتى لا يأخذها على غرة، فإذا حست بالأمان فكرت في بسط سلطانها وفرض إرادتها على الآخرين، لأنّ مقياس العزة آنذاك كان هو القهر والتسلط، فالإنسان منذ بدء الخليقة منقض علي عدوه، أو هدف لانقضاض عدوه عليه، قد يكون صاحب حق يدافع عنه، وقد يكون باغيًا لا يهدف من حربه إلّا التسلط والعدوان.
الجمعة، 22 نوفمبر 2019

postheadericon مصطلح (غزوة)لم يرد في القرآن فكيف يعتبره البعض من الثوابت؟


                     
سهيلة زين العابدين حمّاد
  نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 22/11/ 2019م

  إلحاقًا بمقالي عن مصطلح (غزوة) في مناهجنا الدراسية، فالبعض يعارضون ويُهاجمون ويتهمون بالعمالة لغير المسلمين من غير علم، فقط ليُعارضوا، وليُظهروا للناس أنّهم حراس العقيدة والإسلام، فقد اعتبر بعضهم مصطلح(غزوة)من الثوابت في الإسلام مستنكرًين ما وقع فيه مؤرخو السيرة من خطأ كبير في إطلاقهم هذا المصطلح على حروبه صلى الله عليه وسلّم، ‏واصفًا أحدهم من يُنبِّه إلى هذا الخطأ، أنّه بلوغ المسلمين من الذلة في هذا العصر حتى أصبحنا نخاف من مجرد الألفاظ التي تحمل عدة محامل خشية من العدو الذي قد يؤاخذنا على إحدى تفسيراتها"
 وأقول هنا ردًا على هذا القول:
الجمعة، 15 نوفمبر 2019

postheadericon مصطلح "غزوة" في مناهج الدراسات الاجتماعية


سهيلة زين العابدين حمّاد
نًشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 16/11/2019م





في تعريف أولى متوسط الفصل الدراسي للتاريخ (ص) ربط اهتمام المسلمين بالتاريخ بغزوات الرسول(ص) وفتوحات الخلفاء الراشدين، وسأتوقف هنا عند استخدام مصطلح غزوات على حروبه عليه الصلاة والسلام ضد مشركي مكة واليهود في المدينة المنورة وخيبر، وهذا من الأخطاء الكبرى التي وقع فيها مؤرخو السيرة النبوية، ومؤرخو التاريخ الإسلامي الأوائل والمعاصرين، وللأسف كرره معدو مناهج الدراسات التاريخية والمواطنة لهذا العام، ومعروف أنّ مصطلح" الغزو" في اللغة هو" غزا العدو: سار إلى محاربته وقتاله في دياره"
السبت، 9 نوفمبر 2019

postheadericon تفسير الأديان للتاريخ


  سهيلة زين العابدين حمّاد
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 12/ 3/ 1441ه الموافق 9/11/ 2019م


  تنويه: هذا الجزء مقتطع من رسالتي للدكتوراة "السيرة النبوية في كتابات المستشرقين – دراسة منهجية تطبيقية على المدرسة الإنجليزية"من الفصل الثامن"مناهج مستشرقي المدرسة الإنجليزية في السيرة النبوية" من الجزء الرابع الذي يتحدث عن موقف مستشرقي المدرسة الإنجليزية من التشريعات المدنية، أخص به قراء مدوّنتي.
  فلقد تحدثتُ في مقالي المنشور اليوم عن التفسير الإسلامي للتاريخ مختصرًا، ورأيتُ أن أوضح حقيقة هامة، وهي أنّ لكل دين من الأديان السماوية تفسيرًا للتاريخ، وكذلك لأصحاب الديانات الأخرى والمذاهب المادية لهم تفسيراتهم للتاريخ، ونلمس طابع تفسيراتهم على كتاباتهم التاريخية، وفي هذه الدراسة سأتوقف عند التفسير الديني للتاريخ للأديان السماوية الثلاث لتكتمل الصورة لدى القارئ الكريم، والتي تفسر له مواقف المستشرقين اليهود والمسيحيين من السيرة النبوية خاصة والتاريخ الإسلامي عامة.
من المسلم به لدى المسلمين والمسيحيين واليهود المؤمنين بالله أنَّ الدين والغيب والروح هم عصب سيرة كل نبي ولحمتها، وليس بمقدور الحس أو العقل أن يدلي بكلمته فيها إلاَّ بمقدار ،وتبقى المساحات الأكثر عمقًا وامتدادًا بعيدة عن حدود الحواس وتحليلات العقل والمنطق.
التفسير اليهودي للتاريخ

postheadericon مصطلح الدراسات الاجتماعية وتعريف التاريخ في مناهجنا الدراسية(2)




سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 12 ربيع الأول 1441ه/ 9/11/2019م


أواصل الحديث عن تعريف التاريخ في مناهجنا الدراسية للعام الدراسي الحالي، بقصره على دراسة الماضي، وهذا يُخالف التفسير الإسلامي للتاريخ  الذي يقوم على التصور الإسلامي للخالق جلَّ شأنه وللإنسان وللكون وللحياة وللزمان والأحداث. ونظرته للزمان هو ماض وحاضر ومستقبل . والزمان الماضي  في نظر الإسلام غير ضائع وسوف يحاسب عليه الإنسان يقول تعالى: (وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا* اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا)[الإسراء:13-14]
السبت، 2 نوفمبر 2019

postheadericon مصطلح الدراسات الاجتماعية وتعريف التاريخ في مناهجنا الدراسي(1)


سهيلة زين العابدين حمّاد
نشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 2/11/2019












أشكر من الأعماق دارة الملك عبد العزيز على الجهود التي بذلتها في إعداد مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وقد ذكرت جريدة الرياض في 9 أكتوبر عام 2019  أنّه أُجريت دراسات علمية على مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة للعام الدراسي الحالي فتبيّن أنّها رفعت نسبة معايير المواطنة من 5 % في المناهج القديمة إلى 60 % في المناهج الجديدة، ونحن نطمح إلى أن ترتفع إلى 100%، وأن  تكون متناغمة مع رفع نسبة معايير الانتماء للعروبة والإسلام، ولا يتحقق هذا ــــ  في رأيي ـــــ إلّا بإيجاد توازن في المادة التاريخية المقدّمة  مع التدقيق في أبعاد ودلالات المصطلحات التاريخية الواردة في المناهج،

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي