زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
▼
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
السبت، 30 نوفمبر 2019
أهداف الفتوحات الإسلامية في مناهج الدراسات الاجتماعية للعام الدراسي 1441ه/ف1(1)
سهيلة
زين العابدين حمّاد
نُشر
في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 30/11/ 2019م
استوقفتني هذه العبارة في منهج ثاني متوسط للدراسات الاجتم
اعية
والمواطنة/ ف1" سار خلفاء بني أمية في سبيل نشر الإسلام ورفع راية التوحيد
على سياسة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم فتوسعوا في
فتوحاتهم حتى وصف عصر الدولة الأموية بعصر الفتوحات الإسلامية[ص25]
الجمعة، 29 نوفمبر 2019
موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم (2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
خاص
لمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد [1]
نشر
يوم الجمعة 29/11/ 2019م
بالرغم من نظرة
اليهود والمسيحيين للحروب، وموقفهم من الأمم التي يحاربونها، نجد من مستشرقي المدرسة الإنجليزية من يهود ومسيحيين
من وقف موقفًا هجوميًا تجاه تشريع الإسلام للجهاد، ومن حروب الرسول صلى الله عليه
وسلم، ومن
الفتوحات الإسلامية، وقد عبّرت عن هذا الموقف الراهبة البريطانية كارين آرمسترونج،
فتقول في كتابها محمد:" ونحن على وجه الخصوص نرى ما قيل عن أنّ محمدًا حارب
طريقه إلى السلام والقوة والنصر أمرًا فخريًا، وهكذا لُقب الإسلام بدين السيف
كعقيدة تخلت عن الروحانية الحقة، وكرَّست للعنف وعدم التسامح، وقد طاردت تلك
الصورة الإسلام في الغرب المسيحي منذ العصور الوسطى، رغم أنّ المسيحيين كانوا
يشنون حروبهم المقدسة الخاصة في الشرق الأوسط في ذلك الوقت، وفي يومنا هذا تلهو الكتب
وبرامج التليفزيون بإبراز عناوين مثل "حنق الإسلام
" و”سيف الإسلام " و " الحنق المقدس، " والرغب المقد "
لكن هذا تشويه للحقيقة .[2]
هذه نظرة العالم
الغربي المسيحي إلى الإسلام والجهاد الإسلامي في العصور الوسطى وفي عصرنا هذا،
الاثنين، 25 نوفمبر 2019
موقف المستشرقين الإنجليز من الجهاد الإسلامي وحروبه صلى الله عليه وسلم(1)
سهيلة
زين العابدين حمّاد
خاص
بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
الإثنين الموافق 25/11/ 2019م
الحرب ظاهرة اجتماعية قديمة صاحبت الإنسان منذ
نشأته على الأرض، والرغبة في الحروب عند بعض الشعوب البدائية هي الغالبة على
الرغبة في السلم خوفًا من انقضاض عدوها عليها فتظل متربصة متحفزة حتى لا يأخذها على
غرة، فإذا حست بالأمان فكرت في بسط سلطانها وفرض إرادتها على الآخرين، لأنّ مقياس
العزة آنذاك كان هو القهر والتسلط، فالإنسان منذ بدء الخليقة منقض علي عدوه، أو هدف لانقضاض عدوه عليه، قد يكون صاحب حق يدافع عنه، وقد يكون
باغيًا لا يهدف من حربه إلّا التسلط والعدوان.
التسميات:
بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
|
0
التعليقات
الجمعة، 22 نوفمبر 2019
مصطلح (غزوة)لم يرد في القرآن فكيف يعتبره البعض من الثوابت؟
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة
يوم السبت الموافق 22/11/ 2019م
إلحاقًا بمقالي عن مصطلح (غزوة) في مناهجنا
الدراسية، فالبعض يعارضون ويُهاجمون ويتهمون بالعمالة لغير المسلمين من غير علم،
فقط ليُعارضوا، وليُظهروا للناس أنّهم حراس العقيدة والإسلام، فقد اعتبر بعضهم مصطلح(غزوة)من
الثوابت في الإسلام مستنكرًين ما وقع فيه مؤرخو السيرة من خطأ كبير في إطلاقهم هذا
المصطلح على حروبه صلى الله عليه وسلّم، واصفًا
أحدهم من يُنبِّه إلى هذا الخطأ، أنّه بلوغ المسلمين من الذلة في هذا العصر حتى أصبحنا
نخاف من مجرد الألفاظ التي تحمل عدة محامل خشية من العدو الذي قد يؤاخذنا على إحدى
تفسيراتها"
وأقول هنا ردًا على هذا القول:
الجمعة، 15 نوفمبر 2019
مصطلح "غزوة" في مناهج الدراسات الاجتماعية
سهيلة
زين العابدين حمّاد
نًشر
في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 16/11/2019م
في تعريف أولى متوسط الفصل الدراسي للتاريخ (ص) ربط اهتمام المسلمين
بالتاريخ بغزوات الرسول(ص) وفتوحات الخلفاء الراشدين، وسأتوقف هنا عند استخدام مصطلح
غزوات على حروبه عليه الصلاة والسلام ضد مشركي مكة واليهود في المدينة المنورة
وخيبر، وهذا من الأخطاء الكبرى التي وقع فيها مؤرخو السيرة النبوية، ومؤرخو
التاريخ الإسلامي الأوائل والمعاصرين، وللأسف كرره معدو مناهج الدراسات التاريخية
والمواطنة لهذا العام، ومعروف أنّ مصطلح" الغزو" في اللغة هو" غزا
العدو: سار إلى محاربته وقتاله في دياره"
السبت، 9 نوفمبر 2019
تفسير الأديان للتاريخ
سهيلة زين العابدين حمّاد
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
خاص بمدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 12/ 3/ 1441ه الموافق 9/11/ 2019م
تنويه: هذا الجزء مقتطع من رسالتي
للدكتوراة "السيرة النبوية في كتابات المستشرقين – دراسة منهجية تطبيقية على
المدرسة الإنجليزية"من الفصل الثامن"مناهج مستشرقي المدرسة
الإنجليزية في السيرة النبوية" من الجزء الرابع الذي يتحدث عن موقف مستشرقي
المدرسة الإنجليزية من التشريعات المدنية، أخص به قراء مدوّنتي.
فلقد تحدثتُ في مقالي المنشور اليوم عن التفسير
الإسلامي للتاريخ مختصرًا، ورأيتُ أن أوضح حقيقة هامة، وهي أنّ لكل دين من الأديان
السماوية تفسيرًا للتاريخ، وكذلك لأصحاب الديانات الأخرى والمذاهب المادية لهم
تفسيراتهم للتاريخ، ونلمس طابع تفسيراتهم على كتاباتهم التاريخية، وفي هذه الدراسة
سأتوقف عند التفسير الديني للتاريخ للأديان السماوية الثلاث لتكتمل الصورة لدى
القارئ الكريم، والتي تفسر له مواقف المستشرقين اليهود والمسيحيين من السيرة
النبوية خاصة والتاريخ الإسلامي عامة.
من
المسلم به لدى المسلمين والمسيحيين واليهود المؤمنين بالله أنَّ الدين والغيب
والروح هم عصب سيرة كل نبي ولحمتها، وليس بمقدور الحس أو العقل أن يدلي
بكلمته فيها إلاَّ بمقدار ،وتبقى المساحات الأكثر عمقًا وامتدادًا بعيدة عن حدود
الحواس وتحليلات العقل والمنطق.
التفسير
اليهودي للتاريخ
التسميات:
بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
|
0
التعليقات
مصطلح الدراسات الاجتماعية وتعريف التاريخ في مناهجنا الدراسية(2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 12 ربيع
الأول 1441ه/ 9/11/2019م
أواصل
الحديث عن تعريف التاريخ في مناهجنا الدراسية للعام الدراسي الحالي، بقصره على دراسة
الماضي، وهذا يُخالف التفسير الإسلامي للتاريخ الذي يقوم على التصور الإسلامي للخالق جلَّ شأنه
وللإنسان وللكون وللحياة وللزمان والأحداث. ونظرته للزمان هو ماض وحاضر ومستقبل .
والزمان الماضي في نظر الإسلام غير ضائع
وسوف يحاسب عليه الإنسان يقول تعالى: (وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ
فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا*
اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا)[الإسراء:13-14]
السبت، 2 نوفمبر 2019
مصطلح الدراسات الاجتماعية وتعريف التاريخ في مناهجنا الدراسي(1)
سهيلة
زين العابدين حمّاد
نشر
في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 2/11/2019
أشكر من الأعماق دارة الملك عبد العزيز على الجهود
التي بذلتها في إعداد مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمراحل الدراسية الابتدائية
والمتوسطة والثانوية، وقد ذكرت جريدة الرياض في 9 أكتوبر عام 2019 أنّه أُجريت دراسات علمية على مناهج الدراسات
الاجتماعية والمواطنة للعام الدراسي الحالي فتبيّن أنّها رفعت نسبة معايير
المواطنة من 5 % في المناهج القديمة إلى 60 % في المناهج الجديدة، ونحن نطمح إلى أن
ترتفع إلى 100%، وأن تكون متناغمة مع رفع
نسبة معايير الانتماء للعروبة والإسلام، ولا يتحقق هذا ــــ في رأيي ـــــ إلّا بإيجاد توازن في المادة
التاريخية المقدّمة مع التدقيق في أبعاد
ودلالات المصطلحات التاريخية الواردة في المناهج،
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
|
0
التعليقات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك