زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الجمعة، 29 مايو 2020

postheadericon الصهيونية بين الحقائق التاريخية ومنظور صنّاع مسلسل أم هارون(1)


سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 30/5/2020م
رسالة الطبيب اليهودي الروسي " مالرو شتيرن  (Malro Thstern) بصفته متحدثًا باسم الدولة اليهودية المقبلة يعرض فيها على الحكومة البريطانية عن طريق سفيرها في باريس عام 1917قبل صدور وعد بلڤور بإنشاء دولة يهودية في الأحساء
  
  من خلال مشاهدتي كامل حلقات مسلسل " أم هارون" تأكد لي  أنّه يمثل وجهة النظر اليهودية الصهيونية، التي تزعم أنّ فلسطين هي أرض إسرائيل كما جاء في الحلقة الأولى على لسان مذيع مذياع المسلسل عند إعلانه قيام دولة إسرائيل، والحلقة(18)تؤكد أنّ هذا المسلسل يمثل بالفعل وجهة نظر اليهود الصهاينة؛ إذ استوقفني فيه مشهدان دلالاتهما في غاية الخطورة، المشهد الأول في بيت الملّا عبد السلام، وهو يتحدّث إلى زوجته قائلًا:
الملّا: "شُفتْ أنا بنت داود وريّالها قاعدين مع صهاينة وإنجليز يساعدونهم".
السبت، 16 مايو 2020

postheadericon مسلسل أم هارون!(3)



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت 16/5/2020

 أواصل الحديث عمّا جاء في مسلسل "أم هارون" من تزييف في الحقائق التاريخية لتحسين صورة اليهود الصهاينة، وإعطائهم حق ليس لهم في فلسطين، من ذلك ما جاء في مشهد في  الحلقة التاسعة، وفيه الحاخام داود جالس  في المعبد وأمامه ستة من أطفال اليهود، يحكي لهم حكاية الخميرة التي حرمها اليهود على أنفسهم أسبوع كامل في السنة، فقال:"ليش نحن بني إسرائيل ما نأكل الخميرة في أي نوع من أنواع الأكل حتى الخبز سبعة أيام؟ القصة ابتدت في مصر في أيام حكم فرعون الشرير، كانوا أهلنا أجدادنا الطيبين مستعبدين من فرعون وقوم فرعون كان يعذبهم يستعبدهم حتى الأطفال اللي في عمركم كان يقتلهم .. أهلنا الطيبين طلبوا من فرعون الرحيل من مصر، لكن فرعون الشرير أصرّ على تعذيبهم وإيذائهم تحمّلوا العذاب لكن" هاشيم" (هاشيم كلمة عبرية تعني الله) ما تخلى عن شعبه أبدًا ضرب فرعون ضربة الحشر ضربة وراء ضربة وراء ضربة حتى استسلم فرعون لرغبتهم، وسمح لهم بالرحيل، انتشر الخبر عند كل بني إسرائيل أنّ فرعون سمح لهم بالرحيل، أمهاتنا كانوا يخبزون الخبز، علشان يستعجلون وما ينتظرون حتى يتخمّر الخبز ما حطوا الخميرة في الخبز، وعلشان ما ينتفخ الخبز الانتفاخ يعني الغرور يعني الاستكبار" واستغرقت الحكاية حوالي ثلاث دقائق.
وهذه مغالطة تاريخية كبرى لتحسّن صورة اليهود للمتلقي العربي، وإيراد قصة الخميرة للإشارة إلى خروج اليهود من مصر إلى فلسطين التي يسمونها بأرض الميعاد.
السبت، 9 مايو 2020

postheadericon مسلسل أم هارون! (2)



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 9/5/2020م

    ذكرتُ في الحلقة الماضية أنّ مسلسل "أم هارون" منذ حلقته الأولى غيّر حقائق تاريخية وتلاعب بالتاريخ، وقد بيّنتُ في الحلقة الماضية، وبنصوص توراتية أنّ فلسطين أرض الفلسطينيين وهم أوّل من سكنها تشهد أنّ الفلسطينيين أوّل من سكن فلسطين، وأنّ فلسطين أرض كنعان،  فقد ورد اسم الفلسطينيين في سفر التكوين أولى أسفار العهد القديم" وتغرّب إبراهيم في أرض الفلسطينيين أيامًا كثيرة"[سفر التكوين:21: 34]كما بيّنتُ بنصوص توراتية أنّ اسم القدس عربي قديم، ورود هذا الاسم على نحو ما هو وارد في التوراة  دليل على ذلك:"فَإِنَّهُمْ يُسَمَّوْنَ مِنْ مَدِينَةِ الْقُدْسِ وَيُسْنَدُونَ إِلَى إِلهِ إِسْرَائِيلَ.رَبُّ الْجُنُود اسْمُهُ."[انظر:إشعياء:48/2] فبينما لم يتجرّأ وُضّاع التوراة على تسمية فلسطين بِ"أرض إسرائيل" نجد صنّاع مسلسل" أم هارون" تجرّأوا على ذلك، فما الهدف من تغيير هذه  الحقائق التاريخية التي تقر بحق الفلسطينيين في وطنهم فلسطين بِ(18) كلمة جاءت على لسان مذيع مذياع المسلسل نسف بها القضية الفلسطينية من جذورها، بنسبة أرض فلسطين إلى إسرائيل، فأقروا بالأكذوبة وأنكروا الحقيقة؟؟
الجمعة، 8 مايو 2020

postheadericon مسلسل أم هارون! (1)



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر يوم السبت الموافق 2/ 5/ 2020م

    ليس من الإنصاف الحكم على أي مسلسل درامي إلّا بعد اكتمال حلقاته، ومسلسل"أم هارون" يدخل ضمن الدراما التاريخية، والتاريخ من الخطوط الحمراء، والمعالجة الدرامية لأية أحداث تاريخية لابد من مراعاة الدقة فيها، والتوثق من صحة أية معلومة سواءً كانت في الحوار، أوفي زمن ومكان الحدث التاريخي، ومن حيث العادات والتقاليد الاجتماعية، وطراز المباني وملابس الرجال والنساء في ذاك الزمان والمكان والأواني المستخدمة المتعلقة بشخصيات الحدث التاريخي ومنازلهم ومتاجرهم ومزارعهم وغيرها بتفاصيلها الدقيقة.
لكن مسلسل أم هارون تخطى كل الخطوط الحمراء، فتطاول على التاريخ، وغيّر في حقائقه، وتلاعبَ به منذ حلقته الأولى،

postheadericon الدولة العثمانية في مناهجنا الدراسية


سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت 25/4/ 2020م

   في منهج الدراسات الاجتماعية لثاني متوسط / الفصل الأول للعام الدراسي 1441ه/2019 م، استوقفني الآتي:
 أولًا : العنوان" مظاهر الحكم العثماني في البلاد العربية"، فلم يقل " مظاهر الاحتلال أو (الاستعمار) العثماني للبلاد العربية، بدلًا من مظاهر الحكم العثماني للبلاد العربية؛ إذ يلاحظ أنّ هناك تحفظًا من قبل معدي المنهج على استخدام مصطلح" احتلال"، أو" استعمار" على عدوان الدولة العثمانية على البلاد العربية واحتلالها، وهذا التحفظ نلحظه في مناهج التاريخ منذ عقود، مع أنّ هذه الدولة قد حكمتنا ودخلت بلادنا بجيوشها التي قاتلتنا وحاصرتنا، ولم تُعل راية الإسلام، بل حاربته في لغته بفرض لغتها التركية على ولاياتها العربية المُحتلة، وجعلتها لغة الدولة الرسمية.

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي