زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الثلاثاء، 28 أغسطس 2012
التقليل من شأن المرأة من خلال مرويات ضعيفة وموضوعة (2)
يحتج البعض بتلك
المرويات الضعيفة والموضوعة التي تقلل من شأن المرأة كحديث " ليس للنساء سلام
وليس عليهن سلام "
د. سهيلة زين
العابدين حماد
الثلاثاء
28/08/2012
أواصل الحديث عن
بعض المرويات الضعيفة والموضوعة التي تقلل من شأن المرأة , وللأسف البعض يحتج بها,
بل هناك أحكام فقهية وقضائية بُنيْت على بعضها , ومن هذه المرويات:«ما تركتُ بعدي
فتنة أضرَّ على الرجال من النساء»
عَنْ سُلَيْمَانَ
التَّيْمِيِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عُثْمَانَ النَّهْدِيَّ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ
زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ: « ما تركتُ بعدي فتنة أضرَّ على الرجال من النساء»[ صحيح البخاري
، حديث رقم 4706]
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الثلاثاء، 21 أغسطس 2012
التقليل من شأن المرأة من خلال مرويات ضعيفة وموضوعة (1)
حديث قطع الصلاة بالكلب والحمار والمرأة
وارد في صحيح مسلم، رغم تكذيب أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها لما جاء في
هذا الحديث في حديث أورده البخاري في صحيحه
د. سهيلة زين العابدين حماد
الثلاثاء 21/08/2012
هناك مرويات ضعيفة وموضوعة تقلل من شأن
المرأة , وللأسف البعض يحتج بها, بل هناك أحكام فقهية وقضائية بُنيْت على بعضها ,
ومن هذه المرويات:»عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « إذا قام
أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخره الرَّحْل، فإذا لم يكن بين يديْه
مَثْلُ آخِرِةِ الرّحْل فإنّه يَقْطع صلاته الحِمار والمرأة والكلب الأسود» قلتُ:
يا أبا ذر ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر، قال يا ابن أخي
سألتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني، فقال الكلب الأسود شيطان»
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الثلاثاء، 14 أغسطس 2012
الشيخ الشعراوي وعمل المرأة
اشتراط خروج المرأة
للعمل للضرورة القصوى, أو فقدها للمعيل, لا ينطبق مع الواقع في مجتمعنا المعاصر
د. سهيلة زين
العابدين حماد
الثلاثاء
14/08/2012
يستند البعض على
قصر خروج المرأة للعمل التكسبي عند فقدها المعيل وللضرورة القصوى على استنباط
فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي لبعض الأحكام بشأن خروج المرأة للعمل على قصة
بنتي شعيب عليه السلام الواردة في الآية (23) من سورة القصص في قوله تعالى (وَ
لَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسقُونَ
وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَينِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطبُكُمَا قَالَتَا لا
نَسقِى حَتى يُصدِرَ الرِّعَاءُ وَ أَبُونَا شيْخٌ كبِيرٌ).
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
2
التعليقات
الثلاثاء، 7 أغسطس 2012
مكانة المرأة في القرآن والسنة
أين خطباء وأئمة
المساجد والعلماء والفقهاء والدعاة الذين يمثلون خطابنا الدينــــي من بـــــيان
هــــذه المكانة، والتعامل مع المرأة بموجبها في أحكامهم وتعاملاتهم وفتاواهم؟
د. سهيلة
زين العابدين حماد
الثلاثاء
07/08/2012
قد أعلن الله جل
شأنه مساواة المرأة بالرجل في حق الإنسانية، وحق الحياة ، وحق الحرية، وفي
المسؤولية الإنسانية, وفي الأجر والثواب، وتحمل أمانة الاستخلاف، واستقلال الشخصية
والاختيار بين الإيمان والكفر، والمشاركة في وجوب الهجرة من أرض الكفر، والمشاركة
في البيعة واستقلال بيعتها عن الرجل، والمشاركة في الولاية والأمر بالمعروف والنهي
عن المنكر، وفي الشورى , والمشاركة في الشدائد، والمـــشاركــة في المباهــلة،
والمـسؤولية الـجـنائـــيـة، وطـلب العلـم، والعمـــــــل والأجــــر فيـــــه،
وفي التكاليف الدينية( مع إسقاط عنها وجوب صلاة ظهر الجمعة في المسجد، وأداء صلوات
الفرض فترة حيضها ونفاسها، وهذا لا ينتقص من دينها وإيمانها وأهليتها لأنّه أمر
يتعلق بطبيعتها الفسيولوجية التي خلقها عليها الخالق لتقوم بدور حمل الجنس البشري
وولادته)
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
|
0
التعليقات
الأربعاء، 1 أغسطس 2012
استفسار للأحوال المدنية وعتاب إلى وزارة العمل
عتابي هنا على
مسمى" وافد خاص"؛ فكيف يُعتبر ابن, أو ابنة المواطنة السعودية المتزوجة
من غير سعودي, وافدًا, أو وافدة, وهما مولودان في المملكة
د. سهيلة زين العابدين
حماد
الثلاثاء 31/07/2012
وسأبدأ باستفسار
للأحوال المدنية
ينص البند (4) من
نظام الجنسية السعودي الصادر بموافقة مجلس الوزراء بالقرار رقم 4 وتاريخ
25/1/1374هـ, السعوديون هم:
أ ـ من كانت
تابعيته عثمانية عام 1332هجرية الموافق 1914م من سكان أراضي المملكة العربية
السعودية الأصليين.
التسميات:
حقوق الإنسان
|
0
التعليقات
حادثة بلجرشي والعقوبة الرادعة
لابد من محاسبة
جميع المسؤولين عن هذا الحادث , وإيقاع العقوبة الرادعة عليهم, أيًا كانت صفتهم
لعدم تكرار مثلهه
د. سهيلة زين
العابدين حماد
الثلاثاء
24/07/2012
في هذا الصيف الشديد
الحرارة خرج المواطن عبد الرحمن الغامدي مع زوجته وابنه وابنته بسيارته في نزهة
ليلية إلى منتزه الشكران يستنشق نسمة هواء رقيقة بعدما تخلّصت من جزء كبير من
حرارتها أثناء النهار, وأخذ الولدان يلهوان ويلعبان ويتأرجحان في إحدى مراجيح
المنتزه, وقرر رب الأسرة العودة إلى بيته, وركب الجميع السيارة ,وهم في سعادة
وحبور, وتنطلق من جهاز تسجيل السيارة بعض النغمات من عصافير الجنة؛ وإذ تُفاجأ
الأسرة منذ انطلاقها من المنتزه بملاحقتها من إحدى الدوريات الأمنية, ومن هيئة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وقد تكون هذه الملاحقة قد أربكت عبد الرحمن ,
ولكون أسرته معه لم يتوقف, وعند صعوده لجسر الحميد ,وقع الحادث المشؤوم لافتقار
الجسر لأدنى وسائل السلامة المرورية وعدم وجود مصدات خرسانية مما ساهم في وقوع هذا
الحادث المأساوي الذي أودى بحياة عبد الرحمن , وبتر اليد اليمنى بالكامل لزوجته
الحامل , وكسر في جمجمة ابنهما خالد.
التسميات:
حقوق الإنسان
|
0
التعليقات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك