زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 23 مارس 2019

postheadericon الحجاب واللباس والزينة في مناهجنا الدراسية(2)




سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 23/3/2019م



  بيّنتُ في الحلقة الماضية كيف أنّ مُعدّي مناهجنا الدينية الدراسية يميلون إلى التشدد والتضييق على المرأة، ففي درس" أحكام اللباس والزينة" لمادة الفقه لثالث متوسط، أوجبوا على المرأة تغطية وجهها دون نقاش، بينما نجد معدي درس "الحجاب" في مادة الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية أوجبوا على المرأة تغطية وجهها، وذكروا وجود خلاف حول وجوب تغطية الوجه وكشفه، ولكنهم اكتفوا بذكر أدلة القائلين بوجوب  تغطيته رغم تناقض هذا مع جاء في القرآن الكريم والسنة الصحيحة،
الأمر الذي فات على معدي المنهجيْن أنّ إحرام المرأة في وجهها وكفيها، وإن غطّت وجهها، أو لبست النقاب والقفّازين وهي مُحرمة بطل إحرامها، كما لا تصح صلاة المرأة وهي مغطية لوجهها، أو منتقبة، فإن كان وجهها وكفيها عورة كيف عليها كشفهما وهي تؤدي الركن الأول والخامس من أركان الإسلام؟
 كما أنّه لا يوجد دليل واحد في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة يوجب على المرأة تغطية وجهها، بل بالعكس من ذلك، قوله تعالى:(قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ)[النور:30-31]
 هاتان الآيتان أكبر دليل على إباحة كشف المرأة لوجهها، حيث أمر المؤمنين بغض البصر عن النساء، فلو كانت تغطية الوجه واجبة لما جاء الأمر للرجال بغض أبصارهم، كما جاء الأمر للنساء بغض أبصارهن عن الرجال الكاشفين عن وجوههم، وقوله وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا)أي الوجه والكفيْن كما فسّرها ابن عباس رضي الله عنه، ويؤكد على هذا ما جاء بعدها(وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ) أي على صدورهن، لم يقل على وجوههن، ومعروف الخمار في اللغة  هو غطاء الرأس كما درستُ أنا في مناهجنا الدراسية، ولكن معدو مناهجنا الدينية جعلوه غطاء الوجه ليوجبوا تغطية الوجه، بينما نجد الطبري قال في تفسيرها"يقول تعالى ذكره: وليلقين خُمُرهنّ، وهي جمع خمار، على جيوبهنّ، ليسترن بذلك شعورهنّ وأعناقهن وقُرْطَهُنَّ، ولم يقل وجوههن، وقد ذكر ابن قدامة الحنبلي في كتابه "المُغني":لأنّ الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء والكفين للأخذ والإعطاء)وهناك أحاديث  تُبيَّن أنّ الصحابيات الجليلات كن يكشفن وجوههن، أمّا أمهات المؤمنين اللاتي نزلت فيهن آية (وَإذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ) أي ساتر وهناك أحاديث أخرى  مثل حديث جابر في وعظه صلى الله عليه وسلم النساء يوم العيد، وفيه وصف جابر للمرأة بأنَّها سعفاء الخديْن، أي فيهما تغير وسواد، فكيف عرف أنَّها سعفاء الخدين، ولو لم تكن كاشفة لوجهها؟
   وحديــــــث ابن عبــــاس عن أخـــــيه الفضـــــل في قصــــــة الخثــــعمية الحســـــناء، ونـــــظره إليــــها مـــــكررًا، وإعجابه بحسنها، وتخريجه من رواية الشيخين، وغيرهما عنه، وذكر شاهد له من حديث علي، وفيه أنَّ القصة وقعت بعد رمي الجمرة، أي بعد تحللها من الإحرام، وبيان ابن حزم، وابن بطَّال وجه دلالة الحديث على أنَّ الوجه ليس بعورة، وتأييد ابن بطَّال قوله بجواز النظر إلى وجه المرأة إذا أمنت الفتنة بإدمان الفضل النظر إلى وجهها .. إلى غير ذلك من الفوائد مثل ذكر الإجماع على أنَّ للمرأة أن تبدي وجهها في الصلاة، ولو رآه الغرباء[محمد ناصر الألباني: جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة، ص 225.]
 وحديث سهل في المرأة التي عرضت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم في المسجد ليتزوجها، فتأملّها صلى الله عليه وسلم، ورآها سهل قائمة، وحديث ابن عبَّاس في شهوده صلاة العيد وخطبته صلى الله عليه وسلم، ثمّ أتى النساء فوعظهن، وأمرهن بالصدقة، فرأى ابن عباس أيديهن، وهن يتصدقن، وبيان أنّ القصة كانت بعد فرض الجلباب، وحديث اختمار النساء المهاجرات حين نزول آية الضرب على الجيوب ، وقيام نساء الأنصار في الصلاة متعجرات أي كاشفات الوجوه، وحديث المرأة الحسناء التي كانت تصلي، وحلف ابن عباس أنَّه ما رأى مثلها قط، وتقدم بعض الصحابة إلى الصف الأول لئلا يراها، وقصة من خالفهم.
  هذه بعض أدلة جواز كشف المرأة لوجهها من القرآن الكريم والسنة الصحيحة فكيف تجاهلها معدو المنهجيْن، وصادروها جميعها بتقريرهم المرأة كلها عورة للرجال الأجانب؟
ولو كان هذا ما قرروه باعتبار رأيهم الشخصي، فهم أحرار في ذلك لكن يُقرِّرون في منهجيْن دراسيْن يُدرس لأولادنا وبناتنا أنّ المرأة كلها عورة للرجال الأجانب، ويُنسبون هذا إلى الإسلام، فهذا يحتاج إلى توقف ومساءلة!
 للحديث صلة.
المصدر : جريدة المدينة https://www.al-madina.com/article/621500/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B3-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%87%D8%AC%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-(2)



الخميس، 21 مارس 2019

postheadericon التعريف بكتاب " حوار الآباء مع الأبناء حق للأبناء" تأليف/ د۔ سهيلة زين العابدين حمّاد


وصف مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني للكتاب



   يهدف هذا البحث (أو هذه الرسالة في الحوار) إلى الإجابة عن عدة تساؤلات تدور: حول الحوار وأهدافه، وموقف الإسلام منه، وهل يوجد في القرآن حوار بين الآباء وأبنائهم؟, وكيف يكون هذا الحوار حقاً للأبناء على الآباء؟ وما الأسس التي يقوم عليها هذا الحوار وآدابه؟ ولماذا يغيب الحوار بين الآباء والأبناء وما نتائج غيابه؟.
تعتمد هذه الرسالة على منهج البحث المكتبي التوثيقي لتوضيح فكره الباحثة ورأيها حول حق الأبناء في الحوار مع آبائهم، وأهمية ذلك في بناء شخصياتهم. وقد جاء هذا البحث على شكل خمسه فصول مقتضبة، اشتملت على العناوين الآتية: تعريف الحوار وموقف الإسلام منه, والأساليب التربوية في حوار الآباء مع الأبناء, وأدب الحوار وأسباب غيابه بين الآباء والأبناء ونتائجه, والحوار مع الأبناء في مرحله المراهقة, وأهمية الحوار وأثره على بناء شخصيه الأبناء. وقد اتضح من هذا البحث أن الحوار يعزز الثقة بالنفس، واحترام الذات، واحترام الآخرين, فالإنسان الذي ينشأ على حوار متفهم بناء, سينشأ إنساناً سوياً مؤمناً إيماناً قوياً بخالقه لا تزعزعه أعاصير ولا تؤثر فيه وفي عقيدته تيارات فكرية منحرفة, يتمتع بخلق قويم محب لدينه ووطنه وأمته وعالمه, وخال من العقد النفسية, ومتعايش مع نفسه قبل تعايشه مع الآخرين, وراضٍ وقانع بما وهبه الله من قدرات ومهارات وكفاءات, ويعمل على استثمارها في الخير, ويحب الخير لمن يعيشون حوله حتى لو كانوا مخالفين له في الدين أو المذهب, ويعرف واجباته وحقوقه. ففي الحوار البناء ترويض للنفس على قبول النقد واحترام آراء الآخرين.
المصدر: مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني http://ebook.kacnd.org/books/149?locale=ar

الجمعة، 15 مارس 2019

postheadericon الحجاب واللباس والزينة في مناهجنا الدراسية!(1)



سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 16/3/2019

    يميل الخطاب الديني المُفسّر من قبل البشر إلى التشدد والتطرّف، ولاسيما مع المرأة بتضييق دائرة الحلال عليها، وتوسيع دائرة الحرام، وتعمُّد التقليل من شأنها، وأنّها دون الذكر، مع انتقاصه أهليتها، ولقد بيّنتُ في دراسات سابقة نُشرت تباعًا في هذه الجريدة أخطاء هذا الخطاب في فهم الآيات القرآنية المتعلقة بالمرأة والعلاقات الزوجية والأسرية بإخضاعها للعادات والتقاليد والأعراف المتوارثة رغم تعارض بعضها مع القرآن الكريم، والاستدلال بأحاديث ضعيفة وموضوعة وشاذة ومفردة لتعزز تلك المفاهيم الخاطئة،
الجمعة، 8 مارس 2019

postheadericon لجوء المراهقات السعوديات و…غياب حوار الآباء مع الأبناء(3)



 سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 9/3/2019م

   بيّنتُ في الحلقتيْن الماضية أهمية الحوار بين الآباء والأبناء، بل وضرورته، وأسباب غيابه، ونتائج غيابه، وأواصل الحديث عن أهمية الحوار في التربية الأسرية، وتقديم نصائح للآباء والأمهات لتعزيز مواهب وقدرات أولادهم؛ إذ تعتبر لغة الحوار بين الآباء والأبناء من أهم مقومات الأسرة الناجحة، حيث يؤكد العديد من الخبراء في مجال التربية أنّ غياب الحوار داخل الأسرة يتسبب في العديد من الحواجز وانهيار العلاقة بين الآباء وأبنائهم، كما يؤدي إلى تفككها، وخاصة في  فيما يتعلق بسن المراهقة لدى الشباب، كما ذهب بعض علماء النفس إلى وضع غياب الحوار في خانة الاتهام المتسببة في السلوكيات الخاطئة والمشاكل الاجتماعية والحياتية  والأمراض النفسية التي تعتري بعض أبناء الأسرة والتي تترسب مع كبر سنهم وتورثهم أحيانًا مجموعة من الأزمات النفسية يصعب القضاء عليها فيما بعد.
الأحد، 3 مارس 2019

postheadericon لجوء المراهقات السعوديات و…غياب حوار الآباء مع الأبناء(2)




سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 2/3/1019م

أتابع   أسباب غياب الحوار بين الآباء والأبناء في الآتي:
·       ينصرف بعض الآباء عن الحوار مع أبنائهم لعدم التزام الأبناء بآداب الحديث، مثل :التطرق الى موضوعات فرعية، وعدم الإنصات الى الأب أو الأم أثناء الحوار، وإصرار الأبناء على آرائهم.

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي