زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الاثنين، 27 فبراير 2012

postheadericon دراسة: 60 في المئة من «الطلاق» في السنة الأولى

• دراسة: 60 في المئة من «الطلاق» في السنة الأولى
جريدة الحياة : الأحد, 26 فبراير 2012
الرياض – رياض المسلم
حالات الطلاق.
كشف عضو لجنة تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج الدكتور أحمد الحريري عن نتائج دراسة أجريت تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية، وجاء فيها أن 60 في المئة من حالات الطلاق تقع في السنة الأولى من الزواج، وأن 80 في المئة من الأطفال الموجودين في دور الملاحظة الاجتماعية لارتكابهم جرائم جنائية هم نتاج آباء منفصلين.
جاء ذلك خلال إطلاق برنامج جمعية مودة الوطني لتأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج في مقر مؤسسة الملك خالد الخيرية في مدينة الرياض أمس بحضور وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين ورئيسة مجلس إدارة الجمعية الأميرة سارة بنت مساعد بن عبدالعزيز.
وأوضح الحريري في كلمة خلال المناسبة أن دراسة مدعومة من وزارة الشؤون الاجتماعية أظهرت أن متوسطاً يساوي 4.77 من 5 من الإناث يشترطن التدين في المتقدم للزواج، ولكن 3.54 من عقود الزواج تنتهي بالانفصال بسبب سوء المعاملة، و2.98 من عقود الزواج تنتهي بالانفصال بسبب فساد الأخلاق.
ولفت إلى أن الدراسة أظهرت أن نسبة الطلاق للعقدين الماضيين تراوحت بين 19 و31 في المئة أي ما يعادل خمس إلى ثلث عقود الزواج تقريباً.
وقال الحريري: «من منا لا يعرف آثار الطلاق وتداعياته النفسية والاجتماعية فهو ليس مجرد انفصال بين الشريكين بل قد يكون وصمة عار اجتماعية للمرأة، وسبباً في ضياع الأبناء، وذريعةً لكثير من المشكلات والمعضلات»، لافتاً إلى أن جمعية مودة أسهمت في وضع حلول لهذه المشكلة مع بقية المؤسسات الاجتماعية عبر تأسيس برامج اجتماعية عدة منها برنامج الكفاءة المؤسسية، وبرنامج مبادرة «مروءة»، وبرنامج «ساهم» بالاستقرار الأسري، وبرنامج «مودة» للبحوث، والدراسات الأسرية (فكر)، وبرنامج مودة التشريعي (إنصاف)، وبرنامج مودة الإيوائي (ستر)، وبرنامج مودة التأهيلي للتنمية الأسرية (تمكين)، وبرنامج مودة الاستشاري (مشورة)، وبرنامج «مجتمع مودة الالكتروني» ومبادرة «الحاضنة القانونية».
وأقيمت ورشة ضمن فعاليات إطلاق برنامج مودة الوطني لتأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج. واعتبرت الدكتورة سهيلة زين العابدين أن زواج المسيار وقضايا كفاءة النسب أدت إلى زيادة نسب الطلاق، فيما ركزت مشاركات أخريات على ضرورة انخراط المقبلين والمقبلات على الزواج بدورات تأهيلية وتدريبية.



0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي