زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الثلاثاء، 28 أغسطس 2012
التقليل من شأن المرأة من خلال مرويات ضعيفة وموضوعة (2)
يحتج البعض بتلك
المرويات الضعيفة والموضوعة التي تقلل من شأن المرأة كحديث " ليس للنساء سلام
وليس عليهن سلام "
د. سهيلة زين
العابدين حماد
الثلاثاء
28/08/2012
أواصل الحديث عن
بعض المرويات الضعيفة والموضوعة التي تقلل من شأن المرأة , وللأسف البعض يحتج بها,
بل هناك أحكام فقهية وقضائية بُنيْت على بعضها , ومن هذه المرويات:«ما تركتُ بعدي
فتنة أضرَّ على الرجال من النساء»
عَنْ سُلَيْمَانَ
التَّيْمِيِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عُثْمَانَ النَّهْدِيَّ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ
زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ: « ما تركتُ بعدي فتنة أضرَّ على الرجال من النساء»[ صحيح البخاري
، حديث رقم 4706]
منكر . أخرجه أبو نعيم في «الحلية»( 8/58) : حُدِّثتُ عن أبي طالب : ثنا علي بن عثمان النفيلي : ثنا هشام بن إسماعيل العطّار : ثنا سهل بن هشام عن إبراهيم بن أدهم عن الزبيدي عن عطاء الخراساني يرفع الحديث ، قال : فذكره . قال الزبيدي : أخذ على النساء ما أخذ على الحيات : أن ينحجرن في بيوتهن!
عن أنس رفعه : « لا يفعلنّ أحدكم أمرًا حتى يستشير، فإن لم يجد من يستشيره، فليستشر امرأة ثُمّ يُخالفها ، فإن ّ في خلافها البركة».في سنده عيسى ضعيف جدًا مع أنّه منقطع ...»وفي الذيل فيه منكر الحديث .[ الفتني :تذكرة الموضوعات، ص 128، 129.]
للحديث صلة.
وفيه سليمان بن
طرخان التيمي ، أبو المُعتمر البصري ، ولم يكن من بني تميم، وإنّما نزل فيهم، توفي
بالبصرة في ذي القعدة سنة ثلاث وأربعين ومائة. وقال ابنه معتم : مات وهو ابن (97)
سنة، وقال ابن حبّان في الثقات : كان من عبّاد أهل البصرة ، وصالحيهم ثقة وإتقانًا
وحفظًا وسُنّة .»قال يحيى بن معين : « كان يدلس». وفي تاريخ البخاري عن يحيى بن
سعيد :» مرسلاته شبه لا شيء». و قال ابن المبارك في تاريخه : التيمي وعلية مشايخ
أهل البصرة لم يسمعوا من أبي العالية»، وقال ابن أبي حاتم في المراسيل عن أبي زرعة
«لم يسمع من عكرمة .قال:وقال أبي : لا أعلمه سمع من سعيد بن المسيّب»، وقال أبو
غسّان النهدي:» لم يسمع من نافع ،ولا من عطاء «[ ابن حجر العسقلاني : تهذيب
التهذيب ، 4/ 182، 183.]
فهذا الراوي مقدوح في روايته، فقيل عنه مدلس ، وقيل عن مرسلاته في تاريخ البخاري شبه لا شيء، ومع هذا نجد خطابنا الديني اعتمد صحته، وأخذ يردده في كثير من المناسبات، وقد غُضّ الطرف عن كل هذا لكونه وارداً في صحيح البخاري، ولأنّه ينال من المرأة.!!
فهذا الراوي مقدوح في روايته، فقيل عنه مدلس ، وقيل عن مرسلاته في تاريخ البخاري شبه لا شيء، ومع هذا نجد خطابنا الديني اعتمد صحته، وأخذ يردده في كثير من المناسبات، وقد غُضّ الطرف عن كل هذا لكونه وارداً في صحيح البخاري، ولأنّه ينال من المرأة.!!
«ليس للنساء سلام ،
ولا عليهن سلام «
منكر . أخرجه أبو نعيم في «الحلية»( 8/58) : حُدِّثتُ عن أبي طالب : ثنا علي بن عثمان النفيلي : ثنا هشام بن إسماعيل العطّار : ثنا سهل بن هشام عن إبراهيم بن أدهم عن الزبيدي عن عطاء الخراساني يرفع الحديث ، قال : فذكره . قال الزبيدي : أخذ على النساء ما أخذ على الحيات : أن ينحجرن في بيوتهن!
قلتُ : وهذا إسناد
ضعيف ، لانقطاعه في أعلاه، وفي أدناه على جهالة فيه وضعف. أمّا الأول فلأنّ عطاء
الخراساني، قال الحافظ ابن حجر في التقريب: «صدوق، يهم كثيرًا، ويرسل، ويدلِّس ،
من الخامسة ،مات سنة خمس وثلاثين -يعني ومائة - فهو تابعي صغير، وأمّا الآخر،
فظاهر من قول أبي نعيم: «حُدِّثتُ عن أبي طالب»، فلم يذكر الذي حدّثه، وأبو طالب
هذا هو ابن سوادة، كما في إسناد آخر قبل هذا، ولم أعرفه أيضًا. لكن الظّاهر أنّ
فيه خطأ مطبعيًا، والصواب سهل بن هاشم ، وهو الواسطي البيروني، فقد ذكروا في ترجمته
أنّه روى عن إبراهيم بن أدهم، وهو ثقة. والله أعلم.[ الألباني : سلسلة الأحاديث
الضعيفة والموضوعة، 3/ 623، حديث رقم ( 1430).
* « شاوروهن
وخالفوهنّ قال الفتني في تذكرة الموضوعات « لم أره مرفوعًا»[ الفتني: تذكرة
الموضوعات ، ص 128.]، وقال العجلوني الجراحي في كشف الخفاء: «لا أصل له».[-
العجلوني الجراحي : كشف الخفاء ، 2/6.]
عن أنس رفعه : « لا يفعلنّ أحدكم أمرًا حتى يستشير، فإن لم يجد من يستشيره، فليستشر امرأة ثُمّ يُخالفها ، فإن ّ في خلافها البركة».في سنده عيسى ضعيف جدًا مع أنّه منقطع ...»وفي الذيل فيه منكر الحديث .[ الفتني :تذكرة الموضوعات، ص 128، 129.]
للحديث صلة.
suhaila_hammad@hotmail.com
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
0 التعليقات: