زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الجمعة، 25 أكتوبر 2013

postheadericon حوار مجلة بنت الخليج مع الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد

      حوار مجلة بنت الخليج مع الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
أوّل سعودية طالبت بعضوية المرأة في هيئات الإفتاء
د. سهيلة زين العابدين: أسعى إلى تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة!
نشأتُ  في المدينة المنورة وفي بيت دين وفقه وعلم
عضوات مجلس الشورى انتزعن مساواة المرأة بالرجل
الكويت – إبراهيم عبد القوي



نابغة علمية حقًا ونموذج مشّرف لكل امرأة عربية إنّها الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد , أوهل سعودية طالبت بعضوية المرأة في هيئات الإفتاء مؤكدة أنّ المرأة مارست الإفتاء في مختلف العصور الإسلامية , وفي مقدمتها العصر الراشدي.
وخلال حوارها مع " بنت الخليج" قالت إنّها انتهت مؤخرًا من مؤلفيْن مهميْن ,وهما معدان للنشر , أولهما : تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة مع رؤية تصحيحية وتجديدية فقهية ... وثانيهما : عضل الراشدات وزواج القاصرات.
• بداية من هي الدكتورة سهيلة زين العابدين؟
- أنا ابنة المدينة المنورة طيبة الطيبة, نشأت في بيت دين وعلم وفقه, تخرّج والدي -رحمه الله – من أوّل جامعة في الإسلام, جامعة الحرم النبوي الشريف, فكان عالمًا وفقهيًا حافظًا لكتاب الله إمامًا وخطيبًا بالمسجد النبوي الشريف في نهاية الحكم العثماني بالمدينة المنورة, وعند قيام المملكة العربية السعودية وحّدّ الملك عبد العزيز الإمامة على المذهب الحنبلي, فقام والدي بالدعوة إلى الإسلام في بلادي الهند والسند على مدى ثلاثين عامًا متقطعة, عُرض عليه القضاء أكثر من مرتيْن, ورفضه, وكان حريصًا علي تعليمي أنا وإخوتي  قراءة القرآن الكريم في سن مبكرة, كما كان يُلقي علينا بعض الدروس في السيرة النبوية والتاريخ, وفي علوم الأدب واللغة العربية, حرص هو ووالدتي على تعليمنا, وفتح لي ولشقيقتي الكُبرييْن  مدرسة خاصة في بيتنا ؛حيث درسنا المرحلتيْن المتوسطة والثانوية لأنّنا كنا نتقدّم  المدارس الحكومية بسنة واحدة , كما درستُ المرحلة الجامعية بالانتساب في كلية الآداب قسم تاريخ بجامعة الملك سعود بالرياض, واكملت الدراسات العليا بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر بالقاهرة تخصص تاريخ إسلامي, فدراستي كانت بالانتساب ,ولم أنتظم في الدراسة إلّا سنتيْن في المرحلة الابتدائية, هما الخامسة والسادسة, والسنتان التمهيديتان في مرحلة الدراسات العليا بجامعة الأزهر, وكانت هاتان السنتان وما تلاهما نقطة تحول في حياتي. وأنا عضوة مؤسس في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان, واتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة, والعديد من الجمعيات والاتحادات المحلية والدولية.
• كم يبلغ عدد مؤلفاتك؟
- لي 105 مؤلفًا منها 26 مؤلفا نقديا وفق نظرية التصور الإسلامي في النقد الأدبي التي أسهمتُ في تنظيرها وتطبيقها ،و6 مؤلفات أدبية ،ومؤلفين في الاستشراق والسيرة النبوية ،و10 مؤلفات في دراسات تاريخية ،و17 مؤلفًا حقوقيًا ، و12 تتناول قضايا سياسية معاصرة ،ومؤلف واحد في الإعلام، بالإضافة إلى 3 كتب تربوية وتعليمية ،و23 مؤلفًا يعالج قضايا المرأة , وشاركت في أكثر من أربعين مؤتمرًا محليًا ودوليًا, وفي كثير من البرامج الإذاعية والتلفزيونية في مختلف القنوات الفضائية العربية, وكتبت مئات المقالات ,وأُجريت معي عشرات الحوارات في مختلف الصحف المحلية والإقليمية وأدليتُ بتصريحات للعديد من وكالات الأنباء العالمية, كما تم تكريمي في عدة محافل وحصلت على العديد من الجوائز والدروع, آخرها وسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم في مجال حقوق الإنسان لعام 2013م. 
• وما أبرز مؤلفاتك التي تعدينها فخرًا لك؟
- مسيرة المرأة السعودية إلى أين بجزئيْه, والإرهاب "أهدافه ـ منابعه ـ كيف نحصن أولادنا من الوقوع في مستنقعه؟ و"من وراء أحداث سبتمبر؟ وألأيدي الخفية, وماذا بعد يا قدس؟ وتساؤلات إلى الحاخام ديفيد وايس ووقفات معه!  صدر جميعها عن مركز الراية سنة 2003., والمرأة المسلمة ومواجهة تحديات العولمة, والإعلام في العالم الإسلامي الواقع ...المستقبل. وزواج المسيار هل تنطبق عليه أحكام الزواج والطلاق والخُلع والتعدد؟ . وكلها صدر عن مكتبة العبيكان,إحسان عبد القدوس بين العلمانية والفرويدية صدر عن دار الفجر الإسلامية بالمدينة المنورة, وهناك كتابان تحت الطبع من أهم مؤلفاتي أولهما: السيرة النبوية في كتابات المستشرقين" دراسة منهجية تطبيقية على المدرسة الإنجليزية", وهو من أربعة أجزاء في ألفي صفحة, وهو رسالتي للدكتوراة وثانيهما: فكر توفيق الحكيم تحت مجهر التصوّر الإسلامي, وهو يمثل الجانب التطبيقي للنظرية الإسلامية في النقد الأدبي التي أسهمُ في وضع هذه النظرية, وفي تطبيقها, وهو من سلسلة الفكر العربي تحت مجهر التصوّر الإسلامي المكوّنة من 26 جزءًا تشمل الجانبيْن النظري والتطبيقي.
• ماهي أهم القضايا التي تواجه المرأة في المجتمع السعودي ؟
  - أهم القضايا التي تواجه المرأة السعودية انتقاص أهليتها بفرض وصاية الرجل عليها من الميلاد إلى الممات, حتى لوكان هذا الرجل ابنها أو حفيدها, أو ابن أخيها  في وقت تعتبر كاملة الأهلية في حالات  القِصاص والحدود والتعزيرات والعقوبات, مع أنّ الإسلام منح المرأة البالغة الرشيدة  الأهلية الكاملة في كل الأحوال  مثلها مثل الرجل تمامًا.
  و قضية  أخرى جد هامة تواجه المرأة السعودية, وهي عدم إعطائها حق منح جنسيتها لأولادها إن كانت غير متزوجة من سعودي.
• ما هي أبرز الأفكار التي تتبنينها في خدمة المرأة العربية والمسلمة؟
-  تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة وعن المرأة بتنقيته من الموروثات الفكرية والثقافية المتمثلة في أعراف وعادات وتقاليد لا تمت للدين بصلة, فسّر بموجبها بعض المفسرين الآيات القرآنية المتعلقة بالمرأة وعلاقاتها الأسرية والزوجية, والتأكيد على تلك المفاهيم الخاطئة التي لا تمت للدين بصلة  بأحاديث ضعيفة وموضوعة ومُنكرة وشاذة ومفردة بُنيت عليها أحكام فقهية وقضائية تنتقص من أهلية المرأة ,وتعلي من الرجل  ولاسيما الزوج الذي جعلته في مرتبة الإله غضبه يدخل النار ورضاه يُدخل الجنة, بل نجد الإمام الزهري يقول:" لا يُقتل الرجل في امرأته لأنّه ملكها بعقد النكاح", واعتبرها الأئمة الأربعة كالدّار المستأجرة لا يجب على الزوج علاجها من مرضها, ويقول ابن الجوزي في كتابه أحكام النساء:" على المرأة أن تصبر على أذى زوجها صبر المملوك, واعتمد القضاة أحاديث موضوعة وضعيفة في التطليق لعدم الكفاءة في النسب, وأحاديث ضعيفة في حرمان المرأة من حقها في حضانة أولادها إن تزوجت مثل حديث" أنت أحق به مالم تُنكحي" وحرمت الفتاة المعضولة من تزويج نفسها استنادًا على أحاديث ضعيفة موضوعة كحديث " لا نكاح إلّا بولي" واعتمدوا تزويج الصغيرة على مفهوم خاطئ لآية (واللائي لم يحضن), وغير ذلك من القضايا لا يتسع المجال لذكرها التي ترتب عليها حرمان المرأة من كثير من حقوقها الدينية والمدنية والسياسية والمالية والاجتماعية والثقافية والتعليمية التي منحها إياها الخالق جل شأنه؛ إذ لابد تصحيح المفاهيم الخاطئة للآيات القرآنية المتعلقة بالمرأة ,والتحقق من صحة الأحاديث, واستبعاد الضعيف والموضوع والشاذ والمفرد والمُنكر.
• ما رايك في أداء البرلماني لعضوات مجلس الشورى ؟
-  لم تمض سوى أربعة أشهر على ممارسة المرأة السعودية للعمل البرلماني, وهي مدة غير كافية للحكم على أدائها, وإن كانت في هذه الفترة الوجيزة استطاعت أن تنتزع موافقة المجلس على مساواة المرأة بالرجل في حق الاقتراض من صندوق التنمية العقاري, بعد أن كان مشروطًا ببلوغها سن الأربعين, أو ترملها, أو مضي ثلاث سنوات على طلاقها, بينما كان من حق الرجل الاقتراض عند بلوغه سن 21 سنة.
• هل تؤيدين عمل المرأة في الإفتاء؟
- أنا أوّل من طالب بعضوية المرأة في هيئات الإفتاء, فهذا من حقوقها, وقد مارست المرأة الإفتاء في مختلف العصور الإسلامية في مقدمتها العصر الراشدي, فأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها كانت تُفتي في زمني أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
                                     *****
المصدر : مجلة بنت الخليج: العدد 94 – أكتوبر 2013

 
 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي