زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 19 سبتمبر 2015

postheadericon الحوار الوطني و...نحنُ و...هُمْ!


الحوار الوطني و...نحنُ و...هُمْ!
سهيلة زين العابدين حماد

السبت 19/09/2015

 


مضى(12)عامًا على تأسيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني؛ إذ أُسس عام 1424هـ/2003م  بهدف نشر ثقافة الحوار وجعلها معيارًا للسلوك العام في المجتمع السعودي على مستوى المواطن والمجتمع بشكل عام، فمن أهداف المركز:

  توفير البيئة الملائمة الداعمة للحوار الوطني بين أفراد المجتمع وفئاته(من الذكور والإناث)بما يحقق المصلحة العامة ويحافظ على الوحدة الوطنية المبنية على العقيدة الإسلامية، وذلك من خلال تكريسها  وتعميقها عن طريق الحوار الفكري الهادف، والإسهام في صياغة الخطاب الإسلامي الصحيح المبني على الوسطية والاعتدال داخل المملكة وخارجها من خلال الحوار البناء، ومعالجة القضايا الوطنية من اجتماعية وثقافية وسياسية واقتصادية وتربوية وغيرها وطرحها من خلال قنوات الحوار الفكري وآلياته، وترسيخ مفهوم الحوار وسلوكياته في المجتمع ليصبح أسلوبًا للحياة ومنهجاً للتعامل مع مختلف القضايا..

وهذه أهداف سامية سعى القائمون على هذا المركز تفعيلها على أرض الواقع، وعقدت الندوات الحوارية في جميع مناطق المملكة، وأشركت مختلف الفئات والأعمار في هذه الندوات، ولكن للأسف الشديد لازال الكثير منا، بمن فيهم النخبة والصفوة لا يؤمنون بثقافة الحوار، فهم يؤمنون بالرأي الأوحد، وإن خالفتهم وصفوا رؤيتك بالعوراء، وصنِّفوك بمختلف التصنيفات(علماني، ليبرالي، فاسق، كافر، ملحد.إلخ).

كلنا يُدرك أبعاد وخطورة المرحلة التي تمر بها بلادنا وسائر البلاد العربية، وقد تحالف الأعداء ضدنا لتنفيذ مخطط تفتيتنا وتقسيمنا، وذلك بإثارة فتن طائفية ومذهبية في بلادنا ليضرب بعضنا البعض، وهذا الجيل الرابع من الحروب، وقد قالها وزير الدفاع الإسرائيلي"موشيه يعالون" ليس من المتعة أو السياسة أن تقتل عدوك بيدك، فعندما يقتل عدوك نفسه بيده أو بيد أخيه فإنّ المتعة أكبر! ويستطرد قائلًا :" وهذه سياستنا الجديدة أن نشكل ميليشيات للعدو فيكون القاتل والمقتول من الأعداء."

والسؤال هنا كيف تمكّن العدو الإسرائيلي وحلفاؤه من النفوذ إلينا في عقر دورنا، وتجنيد أولادنا في الميشليات المسلحة بمختلف أسمائها وتشكيلاتها لقتالنا؟

 لو كانت أبوابنا ونوافذنا محكمة هل كان بإمكانهم النفوذ إلينا، والدخول في دورنا، واختطاف أولادنا منا؟

ألا توجد ثغرات لدينا تمكنوا من النفوذ إلينا من خلالها، أم كل شيء عندنا تمام التمام، فتربيتنا الأسرية والتعليمية والاجتماعية سليمة100%، ومن يريد توضيح مواطن القصور فيها فهو علماني ليبرالي، خائن، يتصيد الأخطاء، يريد إثارة الفتنة، وتفتيت وحدة الأمة.

 بهذا المنطق للأسف تتعامل النخبة والعامة في بلادنا مع المحنة التي نمر بها الآن، على اختلاف تصنيفاتهم، فقد أغلق جميعهم كل أبواب الحوار والنقاش للخروج منها وحماية وحدتنا الوطنية، حتى مشروع الوحدة الوطنية الذي أسقطه مجلس الشورى لا يحق لك الاعتراض على إسقاطه لأنّه قُدم من علمانيين ليبراليين، فإن اعترضت على إسقاطه، فأنت مثلهم!

وأقول هنا  للقائمين على مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني: فضلًا..عليكم تغيير خططكم واستراتيجيتكم، فللأسف جهود(12)عامًا لم تثمر حوارًا، وإنّما عودة إلى نقطة البداية، وهي فرض الرأي الأوحد، مع تصنيف مخالفيه، وتقسيم المجتمع إلى نحن ... وهُم!


المصدر: http://www.al-madina.com.sa/node/631635/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A-%D9%88-%D9%86%D9%8E%D8%AD%D9%92%D9%86%D9%8F-%D9%88%D9%87%D9%8F%D9%85%D9%92.html?weekly

 

 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي