زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 5 مارس 2016

postheadericon قراءة في مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الجمعيات الأهلية(1)


 
قراءة في  مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الجمعيات الأهلية(1)
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 5/3/ 2016

    خطوة مشكورة لوزارة الشؤون الاجتماعية لإتاحتها لكل المهتمين والمتخصصين من خلال بوابتها الالكترونية  المشاركة في صنع القرار لمشروع اللائحة التنفيذية لنظام الجمعيات  والمؤسسات الأهلية  بإبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم عليه خلال مدة(21)يوم من نشره، قبل اعتماده رسمياً، وبناءً عليه، فالذي استوقفني في هذه  اللائحة:
أولًا : المادة الرابعة :

1.    ما ورد في الفقرة الثانية بشأن النشاط الديني، فللأسف الشديد الدين أصبح يُستغل في تكوين جماعات إرهابية مسلحة من أولادنا تُخطط لها قوى خارجية، وتيارات دينية إقليمية تستهدف  تحقيق مآرب سياسية؛ إذ تعمل وتخطط أحزاب وجماعات وحركات إسلامية دولية وإقليمية لإقامة نظام الخلافة بإخضاع جميع الدول الإسلامية لخليفة واحد، تساندها إسرائيل وقوى غربية تتقدمها الولايات المتحدة الأمريكية لإشاعة الفوضى والفتن والانقسامات في عالمنا العربي والإسلامي لتنفيذ مخطط الشرق الأوسط الكبير بتفتيت البلاد العربية والإسلامية إلى دويلات صغيرة على أساس ديني وعرقي وطائفي، وهذه التيارات والجماعات والأحزاب معروفة لدى الجميع، فإنشاء جمعيات تمارس أنشطة دينية ستُستغل بما يُهدّد أمن الوطن، ووحدته الوطنية،  فقد تُستغل المعسكرات الشبابية الصيفية التي ستنظمها تلك الجمعيات من قبل منسوبيها ممن ينتمون لتلك الجماعات المتطرفة في عمل غسيل مخ لبعض الطلبة، وبث الفكر التطرّف بينهم، وضمّهم إلى تلك الجماعات، وتكليفهم بعمليات إرهابية داخل المملكة وخارجها، فأرى من الضرورة بمكان إلغاء عبارة" نشاط ديني"من الفقرة الثانية من هذه المادة، دون أن يُساء تفسير قولي هذا.
2.     يلاحظ أنّه لم يٍدرج النشاط الحقوقي من ضمن ال35 نشاطًا الوارد ذكرها في هذه المادة، مع أنّنا في أمس الحاجة إلى جمعيات حقوقية مختصة بفئات محددة، مثل  الأطفال، والمسنين، والمعاقين، والأيتام معلومي ومجهولي الأبويْن، أمّا المرأة فتحتاج إلى عدة جمعيات حقوقية، وليس جمعية واحدة، فنحن بحاجة إلى جمعيات حقوقية: للمرأة عامة، وللمطلقات والأرامل، وللمعضولات، وللنساء العاملات، وللمتزوجات من غير السعوديين، وللمعلقات والمهجورات.
ثانيًا: المادتان الخامسة والسادسة تعطيان لوزارة الشؤون الاجتماعية، والجهة المشرفة حق الرقابة الإدارية والفنية والمالية، والمادة(17)تعطي لوزارة الشؤون الاجتماعية مع الجهة المشرفة حق الموافقة أو رفض إنشاء فروع للجمعية داخل المملكة، وهذا لا يمس استقلالية الجمعيات فقط، بل يقيدها، ويُعرقل أعمالها وقيامها بمهامها، لتعدد الجهات الرقابية والإشرافية، إضافة إلى تعارضه مع المادة(18)التي تعتبر الجمعية العمومية للجمعية أعلى سلطة في الجمعية، وتكون قراراتها ملزمة لأعضائها كافة، ولبقية أجهزة الجمعية، فكيف يكون ذلك، والجمعية العمومية لا تستطيع اتخاذ قرار افتتاح فروع للجمعية إلّا بموافقة الوزارة والجهة المشرفة، بل كيف تستطيع اتخاذ أي قرار، وتوجد جهتان تقيدانها؟
ثمّ نجد المادة(20)لا تعتبر قرارات الجمعية العمومية غير العادية نافذة إلا بعد موافقة الوزارة، وهي بهذا  تتناقض مع المادة(18)
ونجد في هذه المادة ومواد أخرى تنفرد وزارة الشؤون الاجتماعية بصلاحيات الإشراف والحل والدمج، ويختفي دور الجهة المشرفة، وهذا ما سأتوقف عنده في الحلقة القادمة، فللحديث صلة.
Suhaila_hammad@hotmail.com
المصدر : جريدة المدينة http://www.al-madina.com/node/663811/%
 
  
 
 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي