زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الجمعة، 16 يونيو 2017

postheadericon حفظ القرآن الكريم في الصدور والسطور معًا(2)


سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 17/6/2017م

   أثبّتُّ في الحلقة الماضية أنّ القرآن الكريم حُفظ في الصدور والسطور معًا في آنٍ واحد، وأنّ ترتيب الآيات ، وأسماء السور وترتيبها  توقيفي من عند الله، هذا وقد كُتب القرآن الكريم في صحف متفرقة، فبُدِأ جمعه في عهد أبي بكر رضي الله عنه سنة 12هـ، وذلك عند استشهاد  أكثر من سبعين  من قراء الصحابة في موقعة اليمامة، فقد  اشتد ذلك على الصحابة،
ولاسيما على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فاقترح على أبي بكر رضي الله عنه أن يجمع القرآن الكريم؛ خشية ضياعه بموت الحفاظ واستشهاد القراء، فتردد أبو بكر لأول الأمر ثم شرح الله صدره لما شرح له صدر عمر، فكان هو أول من جمع القرآن بين اللوحين، وكان أحد الذين حفظوا القرآن كله. وأوكل لزيد بن ثابت مهمة جمع القرآن باعتباره كان أحد كتبة الوحي، وقد استثقل زيد بن ثابت المهمة، إلّا أنّه حينما شرح الله له صدره باشر بها، وبدأ بجمع القرآن بوضع خطة أساسية للتنفيذ، اعتمادًا على مصدرين هامين، وهما:
1.    ما كُتب أمام الرسول صلى الله عليه وسلم وبإملاء منه، وكان زيد نفسه من كتاب الوحي.
2.    ما كان محفوظًا لدى الصحابة، وكان هو من حفاظه في حياته صلى الله عليه وسلم. وكان لا يقبل شيئًا من المكتوب، حتى يتيقن أنّه: مما كتب بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك بشهادة شاهدين عدلين. وأنّه مما ثبت في العرضة الأخيرة.
     يدل على ذلك ما أخرجه ابن أبي داود من طريق يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب قال: قدم عمر، فقال: من كان تلقى من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا من القرآن فليأتنا به، وكانوا كتبوا ذلك في الصحف والألواح والعسب، وكان لا يقبل من أحد شيئًا حتى يشهد شاهدان.[ كتاب المصاحف:1/181-182، وابن حجر في الفتح: 9/15]
كما يدل عليه ما أخرجه ابن أبي داود أيضًا، ولكن من طريق هشام بن عروة عن أبيه أنّ أبا بكر قال لعمر وزيد:" اقعدا على باب المسجد، فمن جاء كما بشاهدين على شيء من كتاب الله فاكتباه". [كتاب المصاحف 1/169، وانظر جمال القراء 1/86، والفتح 9/14]
وقال السخاوي: "المراد بشاهدين: رجلان عدلان يشهدان على أنّه كتب بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو أنّه من الوجوه السبعة التي نزل بها القرآن." [جمال القراء وكمال الإقراء:1/86.]
ولم يعتمد زيد على الحفظ وحده، ولذلك قال في حديث البخاري، إنّه لم يجد آخر سورة براءة مكتوبة إلّا مع أبي خزيمة الأنصاري، مع أنّ زيدًا كان يحفظها، وكان كثير من الصحابة يحفظونها كذلك، ولكنه أراد أن يجمع بين الحفظ والكتابة، زيادة في التوثق، ومبالغة في الاحتياط.

     وهكذا جمع القرآن في صحف بإشراف أبي بكر وعمر وأكابر الصحابة، وتنفيذ زيد ابن ثابت وأجمعت الأمة على ذلك دون نكير، فامتازت بأدق وجوه البحث والتحري، وأسلم أصول التثبت العلمي، وظفرت بإجماع الصحابة عليها، وعلى تواتر ما فيها ،
وهذا يؤكد أنّه لا يوجد ناسخ ومنسوخ في القرآن الكريم، لأنّ الذي جمع في مصحف أبي بكر رضي عنه، ما ثبت اعتماده في العرضة الأخيرة، وهو الأساس الذي كان عليه مصحف عثمان رضي الله عنه، وهو المصحف المتداول بين أيدينا الآن.
    ومن المؤسف  انخداع  بعض الكتاب والمفكرين والباحثين المسلمين في دراساتهم القرآنية بما يشاع من أنّ العلماء أو الباحثين الغربيين أو بالأحرى المستشرقين متَّصفون بصفة البحث العلمي وبالموضوعية وتحري الصِّدق والدقة في الاستنتاج وعدم التعصب للآراء والأفكار[1]، فتأثّر بعضهم  بادعاء المستشرق الفرنسي " بلاشير" (توفي 1973م) أنّ النبي صلى الله عليه وسلم   لم يعط أهمية لكتابة النص القرآني في حياته، ولاسيما في العهد المكي الذي امتد حوالي ثلاثة عشر عامًا، وبقي مفهوم القرآن المكي النازل بمكة والمحفوظ في ذاكرة المسلمين المكيين. وإنّما بدأ بكتابة المقاطع الهامة من القرآن المنزل عليه في السنوات الأولى من العهد المدني، وذلك بقصد إثارة الشبهات حول سلامة النص القرآني وحفظه من الضياع، باعتبار أنّ القرآن المكي يمثل ثلثي القرآن الكريم تقريبًا.
فقال البعض من أولئك المتأثرين بمزاعم " بلاشير" حول القرآن المكي: " إنّ القرآن المكي وعدد سوره ((86) سورة حفظ في الصدور في مكة وكتب في السطور في المدينة مع القرآن المدني، لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يكتب مهتمًا بكتابته آنذاك.
  والسؤال الذي يطرح نفسه: هل النص القرآني ، نص إلهي ، أم بشري للرسول صلى الله عليه وسلّم حتى يقرر الرسول صلى الله عليه وسلم متى يكتبه ؟
 فالقرآن نص إلهي تعهّد الله بحفظه بطريقة يكون نصًا صحيحًا موثوقًا لا ريب فيه، ولا يكون كذلك إلّا بحفظه في الصدور والكتابة معًا في آن واحد. فكُتب القرآن الكريم المكي والمدني فور نزوله، ويوجد كتّاب للوحي المكي، كما يوجد كُتّاب للوحي المدني.
  ثمّ أنّ الحفظة المكيون الذين حفظوا القرآن المكي، هم أنفسهم كانوا مع الرسول صلى الله عليه وحوله عند نزل القرآن المدني، فما الجديد الذي جدّ حتى اهتم فجأة الرسول صلى الله عليه وسلّم بكتابة القرآن، وأمر بكتابة القرآن المكي المحفوظ في صدور كبار الصحابة المهاجرين المكيين بعد هجرته إلى المدينة المنورة؟
 إنّ مبررات المتأثرين بمزاعم بلاشير واهية ، يُدحِّضها الآتي:

1.    أنّ القرآن المكي كُتِب بلا أسانيد، مثله مثل القرآن المدني ، وهذا دليل على أنّه كتب فور نُزوله.
2.    كيف يكون القرآن المكي لم يُكتب فور نزوله مثله مثل القرآن المدني ، وأوّل كلمة نزلت من القرآن كانت " إقرأ " ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ. خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ. اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ. الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ. عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.)[ العلق : 1- 5] وسورة القلم سورة مكية، والتي أقسم الله فيها بالقلم وما يُسطِّره، ــــ ولله القسم بما شاء من خلقه، وليس للمخلوق القسم بغير الله ــــ ( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ) وسورة الإسراء ، وهي سورة مكية ، وفيها قوله تعالى : ( وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا . اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا.)[الإسراء: 13ـــ 14] وقوله تعالى في الآية (58) من سورة الإسراء:(وَإِن مِّن قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا ۚكَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا ) فكيف يُقال بعد كل هذا أنّ القرآن المكي لم يُكتب في مكة المكرّمة فور نزوله ، وكُتب في المدينة المنورة  بعد كل هذه الآيات المكية لعدم وجود اهتمام  بالكتابة في الدور المكي؟
3.    قصة إسلام عمر بن الخطّاب رضي الله عنه، وذلك عندما قيل له : : أختك فاطمة  وزوجها اتبعتوا محمدًا،  فقال عمر أو قد فعلت ؟ فقال الصحابي : نعم، فأنطلق سيدنا عمر  مسرعًا غاضبًا إلى دار سعيد بن زيد زوج أخته فاطمة، فطرق الباب وكان سيدنا خباب بن الأرت يعلم السيدة فاطمة وسيدنا سعيد بن زيد القرآن، فعندما طرق عمر  الباب فتح سيدنا سعيد بن زيد الباب فأمسكه عمر، وقال له : أراك صبأت ؟ فقال سيدنا سعيد يا عمر : أرأيت إن كان الحق في غير دينك ؟ فضربه سيدنا عمر، وأمسك أخته،  فقال لها : أراكى صبأتي ؟ فقالت يا عمر : أرأيت إن كان الحق في غير دينك ؟ فضربها ضربة شقت وجهها , فسقطت من يدها صحيفة ( قرآن ) فقال لها   ناوليني هذه الصحيفة،  فقالت له السيدة فاطمة رضى الله عنها : أنت مشرك نجس اذهب فتوضأ ثم اقرأها ، فتوضأ عمر، ثم قرأ الصحيفة وكان فيها ( طه . مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى . إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى .  تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى . الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى . لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى .)[ سورة طـه :1-6] فأهتز عمر،   و قال ما هذا بكلام بشر ثم قال  أشهد أنّ لا إله إلا الله وأنّ محمدًا رسول الله وقال: "دلوني على محمد"، وذهب إليه ونطق بالشهادتيْن أمامه.
  فهذا أكبر دليل على كتابة القرآن المكي .
4.    ممن كانوا مع الرسول صلى الله عليه وسلّم قبل الهجرة النبوية ، واشتـهروا ككـتبة للوحي  :1. أبو بكر الصديق، 2. عمر بن الخطّاب ، 3. عثمان بن عفّان ، 4.علي بن أبي طالب، 5. الأرقم بن الأرقم، 6. عامر بن فهيرة، 7. خالد بن سعيد بن العاص، 8. حمزة بن عبد المطلب، 9. سعيد بن زيد، 10. شرحبيل بن حسنة، 11. معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي، 12. مصعب بن عمير، 13. عبد اللّه بن مسعود، 14.  الزبير بن العوام، 15.   خباب بن الأرت، 16.  حاطب بن أبي بلتعة، 17.  طلحة بن عبيد اللّه، 18 سعد بن أبي وقاص،  19.جعفر بن أبي طالب، 20. أبو سلمة عبد اللّه بن عبد الأسد،  21. حاطب بن عمرو،  22.عبد اللّه بن حذافة السهمي، 23.  أبو عبيدة الجراح، 24. عبد اللّه بن أبي بكر الصديق، 25. عبد الرحمن بن عوف ... وغيرهم.
فالقرآن المكي  كتب كله في مكة فور نزوله، وتم نقله من مكة إلى المدينة عن طريق الصحابة الذين كانوا ينتقلون بينهما من المهاجرين والأنصار أمثال رافع بن مالك. كما أنّ المسلمين قد استخدموا الجلد الرقيق، ونوعًا من الورق ـ الورق البردي ـ قبل ظهور الورق الصيني لكتابة القرآن الكريم وغيره، فما يروى من أنّ القرآن قد جمع من العسب واللخاف والأكتاف...الخ، إنّما ورد في مجال التتبع  والجمع الذي أريد به إشراك كل من عنده شيء من المكتوب في عهد أبي بكر رضي اللَّه عنه، ومن باب الاحتياط لزيادة توثيق النص القرآني[2].
للحديث صلة.
Suhaila_hammad@hotmail.com





[1] . وهذا خلاف الواقع، فمن خلال دراستي لمناهج المستشرقين في كتاباتهم عن السيرة النبوية في دوريها المكي والمدني وفي القرآن الكريم والسنة النبوية، والتشريعات المدنية تبيّن لي أنّ  كتابتهم بعيدة كل البعد عن الحيدة والموضوعية، والمنهج العلمي، وهذا ما أثبته في رسالتي للدكتوراة " السيرة النبوية في كتاب المستشرقين ـدراسة منهجية تطبيقية عـلى المدرسة الإنجليزية ".
[2] .عبد الرحمن عمر محمد اسبينداري: كتابة القرآن الكريم في العهد المكي، نشر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

1 التعليقات:

كشف تسربات 0557651346 يقول...

نقدم لكم افضل خدمات شركة المثالي جروب بالمنطقة الشرقية فنوفر لكم شركة كشف تسربات المياه بالجبيل والمتخصصة في كشف تسربات المياه الكترونيا يالضمان وبدون تكسير مع الاصلاح وكذلك جميع خدمات تسليك مجاري المياه وبالوعات الصرف للمطابخ والحمامات وشقط وتنظيف البيارات بافضل جودة وارخص الاسعار فلدينا

شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة شفط بيارات بالجبيل

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي