زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 3 يونيو 2017

postheadericon شكرًا سلمان.. منصف المرأة السعودية(3)


د. سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 3/6/2017م

      بيّنتُ في الحلقتين السابقتيْن الأسانيد الشرعية من القرآن الكريم والسنة الصحيحة عن كمال أهلية المرأة، أمّا الذين انتقصوا أهليتها لشهادة امرأتين برجل واحد، فهذا لا علاقة له بالأهلية، فالقرآن لا يناقض نفسه، فقد أعطاها الأهلية الكاملة فكيف ينتقصها في الشهادة؟


 فهذا الحكم في الإشهاد على عقود المداينة، وليس أمام القضاء تفاديًا للنسيان لعدم ممارستها الأمور المالية، فإن انتفت العلة بممارستها لها، تقبل شهادة امرأة واحدة مقابل رجل في المداينة، كما قبلت في حد القذف، ويستدل ابن القيم بآية:(وكذلك جعلناكم أُمةً وسطًا لتكونوا شُهَداءَ على النّاسِ ..)على أنَّ المرأة كالرجل في الشهادة على بلاغ الشريعة ورواية السنة، فالمرأة كالرجل في رواية الحديث، وإن قبلت شهادتها على الله ورسوله بقبول روايتها للحديث ألا تُقبل شهادتها على واحد من النّاس؟ وقال" إنَّ المرأة العدل كالرجل في الصدق والأمانة والديانة."[الطرق الحكمية في السياسة الشرعية،ص112]
أمّا عن تعميم(للذكر مثل حظ الأنثيين) في الميراث لانتقاص أهليتها، فهذا لا علاقة له بالأهلية، وهو في أربع حالات فقط  لكونه مسؤولًا عن الإنفاق على الأنثى التي يأخذ ضعفها، ففي حالات تأخذ مثله، أو أكثر منه، وفي أخرى ترث، وهو لا يرث.
  أمّا عن تنصيف دية المرأة، القرآن لم يقل بذلك، فالخطاب عام شاملًا الذكر والأنثى:(وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إلى أهله)[النساء:92]وفي الحديث" وفي النفس المؤمنة مائة من الإبل"،أمّا جملة " ودية المرأة نصف دية الرجل" يقول عنها ابن حجر: هذه الجملة ليست موجودة في حديث عمرو بن حزم الطويل، وإنّما أخرجها البيهقي!" أي أضافها البيهقي(في القرن الرابع الهجري) من عنده.
   أمّا عن حديث نقصان عقول ودين النساء، فهذا الحديث ضعيف متنًا وسندًا، لمناقضته القرآن الكريم الذي ساوى بينها وبين الرجل في التكاليف، وفي الأجر والثواب، وفي القصاص والحدود والتعزيرات والعقوبات، والتي أسقطها عن ناقصي العقول(الصغير والمعتوه والمجنون)، أمّا عن نقصان دينها، فهي لم تمتنع عن الصيام والصلاة فترتي الحيض والنفاس إلّا امتثالًا لأمر الله، وهذا من كمال دينها، والرسول عليه الصلاة والسلام لم تفت عليه هذه الحقائق.
    أمّا عن ضعفه سندًا: ففيه زيد بن أسلم العدوي، كان يرسل، في حفظه شيء، وقال عنه ابن عبد البر في مقدمة التمهيد، ما يدل على أنّه كان يدلس مما يفقد أحاديثه المعنعنة حجيتها، وبالتالي فأحاديث زيد في الإسناد جديرة بالاستبعاد.[ابن حجر: تهذيب التهذيب، 3/ 345، 346.]ويلاحظ الضعف الواضح في الحفظ فلم يحفظ زيد الزمن عيد فطر أم أضحى أم كلاهما؟
  أمّا قوامة الرجل، فليس كل الرجال قوّامون على كل النساء، فهي قاصرة على نطاق الأسرة، وهي لا تنقص أهلية المرأة، لأنّ القوّام هو القائم بخدمة وتلبية احتياجات من هو قوّام عليهم، ومشروطة بشرطي الأهلية للقوامة والإنفاق، وقد تكون المرأة أهل للقوامة، مثل المعيلة لأسرتها، وهناك(28%)من الأسر السعودية تعيلها امرأة!
أمّا عن الذين يستدلون بآية(وليس الذكر كالأنثى)على أفضلية الذكر على الأنثى، فقد عكسوا معناها، فالأنثى هي المشبه بها، والمشبّه به في علم البلاغة أقوى من المشبه، والمعنى أنّ الأنثى التي  وُهِبتها خير من الذكر الذي نذرتيه لخدمة بيت المقدس.
 فتنفيذًا للأمر السامي لابد من تعديل الأنظمة التي تنتقص أهلية المرأة احتكامًا لكتاب الله والسنة الصحيحة، والتزامًا بمواد الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها المملكة ولم تتحفظ عليها، والتي أشار إليها الأمر السامي، ومنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: مادة(6)" لكلِّ إنسان، في كلِّ مكان، الحقُّ بأن يُعترَف له بالشخصية القانونية”.والفقرة(1)من المادة(13):" لكلِّ فرد حقٌّ في حرِّية التنقُّل.."، والفقرة(1)من المادة(23):"لكل شخص حقُّ العمل، وحرِّية اختيار عمله.."
المصدر : جريدة المدينة





1 التعليقات:

كشف تسربات 0557651346 يقول...

نقدم لكم افضل خدمات شركة المثالي جروب بالمنطقة الشرقية فنوفر لكم شركة كشف تسربات المياه بالجبيل والمتخصصة في كشف تسربات المياه الكترونيا يالضمان وبدون تكسير مع الاصلاح وكذلك جميع خدمات تسليك مجاري المياه وبالوعات الصرف للمطابخ والحمامات وشقط وتنظيف البيارات بافضل جودة وارخص الاسعار فلدينا

شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة شفط بيارات بالجبيل

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي