زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
▼
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الجمعة، 6 أكتوبر 2017
حفظ السنة النبوية المطهرة(1)
سهيلة زين
العابدين حمّاد
هناك من يزعم أنّ الاعتماد في السنة كان على المشافهة لا على
الكتابة، وأنّها لم تُكتب إلّا على رأس المائة الهجرية، وهم بقولهم شكّكوا في صحة
الأحاديث النبوية، فأصبح هناك من لا يقبل الأحاديث النبوية لظنهم أنّ احتمال الخطأ
فيها كبير لاعتمادها على حفظ الذاكرة البشرية المعرّضة للنسيان والخلط والوهم
والنسيان، وهذا جد خطير؛ لذا رأيتُ من الضرورة بمكان أن أزيل هذا اللبس، فالقائلون
بهذا القول لم يُفرّقوا بين الكتابة
والتدوين،
فقد فهموا أنّ التدوين هو الكتابة، وعليه فإنّ السنة – كما فهم المعاصرون من كلام السابقين – ظلّت محفوظة في الصدور لم تكتب إلّا في نهاية القرن الأول الهجري في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز، لأنّ الرسول صلى الله عليه وسلم منع كتابتها، فلمّا توفي بادر الصحابة إلى جمع ما كتب في عهده في موضع واحد، وسموا ذلك المصحف، واقتصروا على ذلك، ولم يتجاوزوه إلى كتابة الحديث وجمعه في موضع واحد، كما فعلوا بالقرآن، ولكن صرفوا همهم إلى نشره بطريق الرواية، إمّا بنفس الألفاظ التي سمعوها منها عليه السلام، إن بقيت في أذهانهم، أو بما يؤدي معناها إن غابت عنهم، فإنّ المقصود بالحديث هو المعنى، ولا يتعلق في الغالب حكم المبنى بخلاف القرآن فإنّ لألفاظه مدخلًا في الإعجاز، ولم يزل أمر الحديث في عصر الصحابة وأول عصر التابعين، ولمّا أفضت الخلافة إلى من قام بحقها عمر بن عبد العزيز أمر بكتابة الحديث.
فقد فهموا أنّ التدوين هو الكتابة، وعليه فإنّ السنة – كما فهم المعاصرون من كلام السابقين – ظلّت محفوظة في الصدور لم تكتب إلّا في نهاية القرن الأول الهجري في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز، لأنّ الرسول صلى الله عليه وسلم منع كتابتها، فلمّا توفي بادر الصحابة إلى جمع ما كتب في عهده في موضع واحد، وسموا ذلك المصحف، واقتصروا على ذلك، ولم يتجاوزوه إلى كتابة الحديث وجمعه في موضع واحد، كما فعلوا بالقرآن، ولكن صرفوا همهم إلى نشره بطريق الرواية، إمّا بنفس الألفاظ التي سمعوها منها عليه السلام، إن بقيت في أذهانهم، أو بما يؤدي معناها إن غابت عنهم، فإنّ المقصود بالحديث هو المعنى، ولا يتعلق في الغالب حكم المبنى بخلاف القرآن فإنّ لألفاظه مدخلًا في الإعجاز، ولم يزل أمر الحديث في عصر الصحابة وأول عصر التابعين، ولمّا أفضت الخلافة إلى من قام بحقها عمر بن عبد العزيز أمر بكتابة الحديث.
هذا قول خاطئ، فالرسول صلى الله عليه وسلم منع
كتابة الحديث في بداية نزول الوحي، خشية اختلاط القرآن بالحديث، ولكن عندما تعوّد
الناس على الأسلوب القرآني سمح بكتابة الحديث، فالحديث كُتب في عهده عليه الصلاة
والسلام، وجمع أي دُوّن على رأس المائة في عهد عمر بن عبد العزيز، قال في
اللسان: " والديوان مجتمع الصحف." وقال في تاج العروس: " وقد دوّنه
تدوينًا جمعه، وعليه فالتدوين هو جمع الصحف المشتتة في ديوان ليحفظها."
وصُنّف أي اتخذت الكتابة فيه طابع التبويب
والترتيب من منتصف القرن الثاني الهجري، وبلغ أوجه وذروته في القرن الثالث الهجري،
هذه المراحل الثلاث التي مر بها تقييد الحديث وكتابته.
وهكذا نجد أنّ الخلط بين الكتابة
والتدوين، واعتبار أنّ التدوين هو الكتابة أدّى إلى الحيرة في فهم النصوص، فكيف
يرفض أبو بكر الصديق رضي الله عنه كتابة السنة، في حين أنّه كتب إلى عمّاله كتابًا،
وكيف يرفض عمر بن الخطّاب رضي الله عنه كتابة السنة في حين روي عنه أنّه قال:"
قيِّدوا العلم بالكتاب"؟، وكتب الكتب وأرسلها، وكتب صحيفة أودعها ابنه عبد
الله، وفيها:" ليس فيما دون خمس من الإبل صدقة... إلخ؟
ولو أنّ المعاصرين فهموا حقيقة التدوين، وحقيقة الكتابة، وأدركوا الفرق
بينهما لما تعارضت النصوص في فهمهم.
أمّا عن الصحف التي كُتبت في عهده عليه الصلاة
والسلام، فهذا ما سأبحثه في الحلقة
القادمة إن شاء الله.
للحديث صلة.
Suhaila_hammad@hotmail.com
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
0 التعليقات: