زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 21 أبريل 2018

postheadericon الزيجات المعاصرة(1)


                                           
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 21/4/2018م

 من أخطر الظواهر التي غزت مجتمعاتنا العربية والإسلامية أكثر من(23) نوعًا من الزواج استحدثها الشباب المسلم، وهي منتشرة بينهم، منها:

1.    نكاح السر: فيراد به التأبيد لكن يتم الاتفاق فيه مع المرأة، أو الشهود على كتمانه عن جميع الناس.
2.    زواج الفريند: "زواج الأصدقاء": فهو" موضة" غزت العالم الإسلامي على غرار(بوي فريند وجيرل فريند) في العالم الغربي، ويتم بين رجل وامرأة من غير أن يجمعهما بيت واحد، ويظل كل منهما يعيش مع أسرته، أو في بلد آخر غير بلد الزوج الأول، وحكمه الشرعي: أنّه غريب عن الفطرة الإنسانية، ويوقع الزوج في الشك والتهمة، ويبعد الزوجين عن تحقيق منهج الله في الحياة الأسرية المشتركة القائمة على السكن والمودة والرحمة والتعاون والمشاركة الوجدانية في السراء والضراء، ومقاسمة هموم الحياة، فيجب سد بابه لغرابته وبعده عن هدى الله والأعراف الصحيحة السوية، علماً بأنّ الله تعالى قال:(ولهن مثل الذي عليْهِنّ بِالمَعْرُوفِ)
  وللأسف أباحه المجمع الفقهي في مكة المكرّمة في جلسته الثامنة عشرة التي عقدت في الفترة من 10- 14 ربيع أول عام 1427ه.
3.    الزواج بالتجربة: هو الزواج القائم في بعض البلاد الغربية في أوروبا وأمريكا، وهو الذي ليس له من أصول شرعاً إلاَّ كلمة، أو وصفة الزواج، وهو في الواقع علاقة زنا محض، قد تطول، أو تقصر بحسب مقدرة كل طرف على إرضاء الآخر ومعاملته باللباقة المصطنعة غالبًا، والظهور بالمظهر الاجتماعي الإغرائي حتى يبرم العقد في نهاية التجربة، وهذا النوع من الزواج يوجد من يمارسه من المسلمين.
4.    الزواج المدني: هو زواج قائم على مجرد ممارسة بعض الطقوس والإجراءات الرسمية كتسجيله في سجلات الحكومة كقسم الشرطة دون وجود إيجاب وقبول، ولا شهود ، ويقصد به إذابة الفروق بين المسلمين وغيرهم، فيتزوج المسلم بغير المسلمة على الإطلاق، وتتزوج المرأة بمن تشاء ولو كان غير مسلم.
5.    زواج المسياق: نكاح للمعلمات اللاتي يعملن في مناطق بعيدة ويحتجن محرمًا لركوب الأتوبيس فيتم الزواج بالسائق، أو بين المدرسات وسائقو أتوبيسات النقل إلى حد أربعة زوجات لكل سائق.
 وهو زواج باطل شرعاً، وتجب مقاومته، والحيلولة دون إقراره.
6.     زواج المسفار: وهو نكاح تم اقتراحه مؤخرًا لتتمكن المبتعثات السعوديات  من الحصول على محرم خلال فترة الدراسة في الخارج. يستفيد من هذا الزواج المبتعثات وطالبوا الزواج والتمتع بالسفر بالخارج.
7.    الزواج بالدم بأن يجرح الشاب إصبع الإبهام الأيسر لقربه من القلب وتفعل الفتاة نفس الشيء ويتم وضع الإصبعين على بعضهما البعض لبعض الوقت حتى تختلط دماؤهما اعتقادا بأنّه بهذه الطريقة لا يفترقان أبدًا بعد أن اختلطت دماؤهما ويشهد على هذا الزواج الدموي شاهدان من أصدقائهما.
8.     الزواج بالوشم بأن يتم رسم صورة الفتاة واسمها على صدر الشاب بينما يتم رسم صورة الشاب وكتابة اسمه على كتف الفتاة وبالتالي يصبحان زوجين للأبد، فهذا الوشم لا يزال إلا بماء النار وإزالته تعني الطلاق.
للحديث صلة.
المصدر : جريدة المدينة http://www.al-madina.com/article/570441/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1%D8%A9-(1)

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي