زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الجمعة، 13 أبريل 2018

postheadericon إشكاليات نقد الخطاب الديني المُنجز المخالف للخطاب الإلهي المُنزّل(3)




سهيلة زين العابدين حمّاد
41/4/2018م   
     
                                              
     في هذه الحلقة أواصل الحديث عن إشكاليات نقد الخطاب المُنجز المُخالف للخطاب الإلهي المُنزّل، ومن تلك المخالفات:
 مفهومه للأسرى وملك اليمين


    ما ذخرت به كتب التراث من أحكام استرقاق الأسرى، واستباحة الأسيرات غير المسلمات  يتنافى تمامًا مع ما جاء في القرآن الكريم، ومع السنة الفعلية، فالرسولe لم يُبح لنفسه استرقاق الأسيرات، ولا استغلالهن جنسيًا، والذي أحدث هذا اللبس في الفهم استرقاق الأسرى من الموروثات لدى الأمم والحضارات السابقة للإسلام، ولم يستوعب المفسرون والفقهاء والمؤرخون تحريم الإسلام استرقاق الأسرى، واغتصاب السبايا من النساء، فليس هناك فرق بين الأسرى والرق في كتبهم، ويُفسّرون قوله تعالى:(وما ملكت أيمانكم)أي الأسيرة التي تستعبد وتستمتع بمجرد ملك اليمين بالبيع والشراء، والذين ضموا أسرى الحروب إلى ملك اليمين  خالفوا  ما جاء في القرآن الكريم عن الأسرى الذي تبيّنه الآية الكريمة(فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا)[محمد:4]
   فبعد انتهاء الحرب يكون الوضع بالنسبة للأسرى إما إطلاق سراحهم بلا مقابل، أو طلب فدية، تشمل مالًا، أو تبادل الأسرى، ولم يتطرق القرآن إلى استرقاق الأسرى لا من قريب ولا من بعيد، والرسول لم يسترق أحدًا من أسرى بدر، وغيرها.
    ولكن للأسف القول بنسخ هذه الآية جعل بعض العلماء يُفتون باسترقاق الأسرى من قبيل المعاملة بالمثل، فآفتنا القول بالناسخ والمنسوخ في القرآن الذي لا وجود له، ويلغي أزلية حفظ القرآن في اللوح المحفوظ.
   أمّا ملك اليمين فقد ورد هذا المصطلح في القرآن في(15)موضعًا بكل صيغها، وقد فسرها كثير من المفسرين والفقهاء والمحدثين والمؤرخين طبقًا لأفقهم المعرفي المتوفر لديهم آنذاك أنّها تعني اسيرات الحرب، مع أنّه لا علاقة لها بذلك، وإنّما تعني طبقًا لسياق الآيات ومدلولاتها: الزوجان، أو الزوجة الكتابية، أو البنات والأولاد والأطفال واليتامى، ممن هم تحت رعاية وإشراف ومسؤولية من تعهد برعايتهم.
ومن الأخطاء الواضحة لبعض مفسرينا في فهم آيات ملك اليمين ما أورده الإمام الطبري في تفسيره  لهذه الآية:"عن ابن عباس في قوله:(والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم)كل امرأة لها زوج فهي عليك حرام إلا أمة ملكتها ولها زوج بأرض الحرب, فهي لك حلال إذا استبرأتها، وبني الفقهاء على هذا الفهم الخاطئ حكمًا فقهيًا خاطئًا، وهو بطلان زواج الحرة بسبيها، ويجوز لمن تقع في أسره وطأها بلا عقد  زواج بعد استبرائها بحيضة واحدة، وإن كانت حاملًا بعد وضعها، والأمة المتزوجة بيعها طلاقها" أمّا الروايات التي أخرجها مسلم، عن نزول(والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم)في سبايا هوازن، وإباحة الله وطء المتزوجات منهن بعد استبرائهن، من حيث المتن لا تتفق مع الآية(4)من سورة محمد التي لا تبيح استرقاق الأسرى والسبايا، ومن حيث السند ففيها قتادة المعروف بتدليسه، فالآية لا علاقة لها بأسيرات هوازن، إنّنا تتحدث عن المحرّمات من النساء، فهي معطوفة على ما قبلها:(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ...)( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم)أي يحرم عليكم أيضًا المتزوجات من النساء إلّا زوجاتكم اللواتي ملكتم حق وطأهن بعقد شرعي، فالآية لا علاقة لها بهوازن ولا أسيراتها.
كما أنّ منظومة المواريث قائمة على مفاهيم خاطئة لآيات المواريث سبق أن أوضحتها في مقالات سابقة كما أنّ هناك أخطاء أخرى في مفاهيم بعض الآيات لا يتسع المجال لذكرها سأوردها في مقالات لا حقة إن شاء الله.
هذه نماذج من أخطاء خطابنا الديني المُنجز من قبل علمائنا الأوائل الذي ينبغي تصحيحه.
Suhaila_hammad@hotmail.com





                                                                                                                                                         

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي