زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 18 مايو 2019

postheadericon حقوق الزوجين في فقه ثالث ثانوي (1


سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة بتاريخ 27/ 4/ 2019


عند قراءة" حقوق الزوجين" في مادة فقه ثالث ثانوي للعام الدراسي الحالي 2018/ 2019م في صفحتي (70،71)
تجد أنّ معدي المنهج قد صاغوه بصياغة الخطاب الديني المفسّر من قبل البشر في قرون الجهل والظلام التي كانت المرأة تتقبّل ما يُقوله هذا الخطاب بما فيه من أخطاء في الفهم على أنّه من عند الله لجهلها وأميتها، فعليها أن تُحبس في بيتها، ولا تخرج منه إلّا عند الضرورة بإذن زوجها كالخروج إلى المسجد، وطلب العلم وزيارة أقاربها كحق من حقوقها على زوجها، كما اعتبروا تعدد الزوجات هو الأصل، فعند حديثهم عن حقوق الزوجة على زوجها ذكروا من الحقوق عدم جمعها مع ضرتها في مسكن واحد، وأن يعدل بين الزوجات، كما نجدهم عند حديثهم عن حقوق الزوج قد صدّروا ما رواه الترمذي في سننه عن محمود بن غَيْلان، حدَّثنا النضر بن شُميْل، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:" لو كنتُ آمر أحداً أن يسجد لأحد لأمرتُ المرأة أن تسجد لزوجها"، وذلك عند إيرادهم طاعة الزوج كأوّل حقوق الزوج على زوجته، وفيه محمود بن غيلان له رواية واردة في صحيح البخاري عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على ماعز شاذة ومعلولة لمخالفتها رواية الثقات الأثبات، ثمّ أنّه ليس من المعقول أن يصدر مثل هذا القول منه                                   عليه الصلاة والسلام، وهو يعلم أنّه لا يجوز السجود إلّا لله وحده، وكل روايات هذا الحديث على اختلاف رواتها، وطرقها ما يُثبِتُ عدم صحتها، فقد ورد هذا الحديث في مسند ابن أبي أوفى(رقم4)عن إسماعيل بن عليّة كلاهما عن أيوب عن القاسم بن عوف الشيباني عن  ابن أبي أوفى، قال: لما قدم معاذ بن جبل من الشام سجد لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ما هذا؟" قال: يا رسول الله! قدمت الشام فرأيتهم يسجدون لبطارقتهم وأساقفتهم فأردت أن أفعل ذلك بك، قال: "فلا تفعل، فإني لو أمرت شيئًا أن يسجد لشيء لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، والذي نفسي بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه"[سنن ابن ماجه، حديث رقم (1853)]
 وقد روى هذا الحديث أحمد(4/381)من طريق إسماعيل ابن عليَّة عن أيوب عن القاسم بن عوف الشيباني عن عبد الله بن أبي أوفى قال: قدم معاذ اليمن أو قال الشام، فرأى النصارى تسجد لبطارقتها وأساقفتها، فَرَوَّأ في نفسه أن رسول الله أحقّ أن يُعَظَّم، فلمّا قدم قال: يا رسول الله! رأيت النصارى تسجد لبطارقتها وأساقفتها فروّأتُ في نفسي أنك أحقّ أن تعظم فقال:"لو كنت آمر أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها."
في مقال للمحدِّث الدكتور ربيع المدخلي في العدد(20)من مجلة الإصلاح عن بيان ضعف ونكارة حديث سجود معاذ بن جبل رضي الله عنه للرسول صلى الله عليه وسلم، قال فيه:"لم يصح إسناده ولا يصحّ معناه . أمّا من جهة معناه فإنّه لم يثبت أنّ معاذ بن جبل رضي الله عنه  ذهب إلى الشام في حياة النبي وإنّما الثابت ذهابه إلى الشام في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومات بالطاعون هناك، وفي الحديث"حين رجوعه من اليمن" وهو لم يذهب إلى اليمن إلا في آخر حياته عليه الصلاة والسلام  ومات النبي وهو باليمن، حيث لم يعد إلّا في خلافة أبي بكر رضي الله عنه، ثم هو من كبار الصحابة وفقهائهم الكبار بعيد جداً أن يكون بهذه الدرجة من الجهل.
 وأما من جهة الإسناد ففيه نكارة، ومداره على القاسم بن عوف الشيباني ضعّفه يحيى بن سعيد القطان وشعبة كما أشار إلى ذلك القطان وقال أبو حاتم: "مضطرب الحديث، ومحلّه عندي الصدق"، وقال النسائي:"ضعيف"، والحديث من طريق القاسم قد أعلّه أبو حاتم بالاضطراب،[انظر:"العلل"لابنه( 2/253) وكذلك أعلّه الدار قطني في"علله]
وأعلّ حديث أبي ظبيان بالاختلاف في إسناده ثم بالانقطاع؛ لأنّ أبا ظبيان لم يسمع من معاذ،[انظر"العلل 6/39-40]
 فهذا حال هذا الحديث المنسوب إلى معاذ فيه عدة علل : ضعف القاسم بن عوف الشيباني، واضطرابه في الأسانيد، الاختلاف في المت ، والانقطاع في إسناد أبي ظبيان بينه وبين معاذ، والاختلاف عليه[https://www.rayatalislah.com/index.php/dirassat/item/130-2013-07-10-13-19-41]
للحديث بقية
المصدر : جريدة المدينة https://www.al-madina.com/article/627898








0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي