زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الجمعة، 4 أكتوبر 2019

postheadericon نسخ آيتي عشر رضعات والرجم في مناهجنا الدراسية(3)



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق5/10/ 2019



أواصل بيان الأدلة التي تؤكد وضع الحديث المنسوب إلى عمر رضي الله عنه عن ما سُمِّيت بآية الرجم:
1.    واضعو الأحاديث لم يجدوا مفرًا من الاعتراف بأنّ كلمة الشيخ تدل على الرجل الطاعن في الس
ن، ولا تدل على الرجل الشاب الثيب، فنجدهم تارة ينسبون إلى زيد بن ثابت رضي الله عنه أنّه قال:"ألا ترى الشابيْن الثيبيْن يرجمان"، كم جاء في  سنن البيهقي[كتاب الحدود؛ باب: ما يستدل به على أنّ السبيل هو جلد الزانيين ورجم الثيب].وتارة ينسبون إلى عمرو بن العاص(ر) أنّه قال:" ألا ترى أنّ الشيخ إذا زنى وقد أحصن جلد ورجم، وإذا لم يحصن جلد وأنّ الثيب إذا زنى وقد أحصن رجم" كما جاء في مسند أحمد[مسند الأنصار رضي الله عنهم؛ حديث زيد بن ثابت عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، وفي كتاب الحدود مستدرك الحاكم]. ومرة ينسبون هذا القول إلى عمر(ر)، كما جاء في صحيح مسلم وسنن الدارقطني وابن ماجه، وابن حنبل، وفي سنن البيهقي[كتاب الحدود؛ باب: ما يستدل به على أن جلد المائة ثابت على البكريْن الحُريْن ومنسوخ عن الثيبين، وأنّ الرجم ثابت على الثيبيْن الحُريْن] والذي من رواته يحي بن سعيد الذي جاء عنه في "تهذيب التهذيب" للعسقلاني أنّه مدلس.
2.     والحديث من حيث الإسناد: فيه حرملة بن يحي،  قال أبو حاتم لا يحتج به، وقال ابن عدي  سألت عبد الله بن محمد الفرهاذاني أن يحدثني عن حرملة، فقالحرملة ضعيف.[الذهبي: سير أعلام النبلاء، الطبقة 12]وسفيان بن عُيينة" أحد الثقات الأعلام، أجمعت الأمة على الاحتجاج به، وكان يدلس، وقال أحمد بن حنبل :"أخطأ في نحو عشرين حديثًا عن الزهري، وهناك من قال عنه اختلط قبل وفاته بسنة"[الذهبي: ميزان الاعتدال، رقم (3327]
وهكذا نجد الحديثيْن الذيْن أوردهما معدو منهج مادة التفسيرةأصوله لثالث ثانوي(أدبي) للعام الدراسي 2018،2019 موضوعيْن  لمخالفتهما القرآن، وأساسًا لا يوجد نسخ في القرآن، ولا يوجد رجم في الإسلام، فقد نسخ القرآن بآية الجلد الرجم في شريعة موسى عليه السلام، وما رواه البخاري في جامعه الصحيح عن عبد الله بن أوفى أنّه سئل عن الرجم. هل كان بعد سورة النور أم قبلها؟ فقال:"لا أدرى". فمن المحتمل جدًّا أن تكون عقوبة الرجم قبل نزول آية النور التي نسختها، ثمّ أنّ الحديث الذي اعتمدوا عليه – كما قال الإمام محمد أبو زهرة-وقالوا: إنّه كان قرآنًا ثم نسخت تلاوته وبقى حكمه أمر لا يقره العقل، لماذا تنسخ التلاوة والحكم باق؟ وما قيل: إنّه كان في صحيفته فجاءت الداجن وأكلتها لا يقبله منطق."إضافة إلى عدم وجود حديث نبوي عن آية الرجم، وكل الروايات عن النسخ لم يقلها الرسول الكريم.أمّا أحاديث الرجم الواردة في الصحيحيْن كحديث رجم ماعز بن مالك  بروايات عديدة، عند تأملها نجد بعضها يناقض البعض الآخر، ففي باب من اعترف على نفسه بالزنا في كتاب الحدود لمسلم ثلاث روايات متناقضة، ففي رواية  أبي هريرة جاء ماعز بنفسه إلى رسول الله فقال يا رسول الله:" إنّي قد زنيت"، وفي رواية ابن عبّاس أنّ رسول الله (ص) سأل ماعزًا  أحق ما بلغني عنك قال وما بلغك عني قال بلغني أنك وقعت بجارية آل فلان قال نعم" وفي رواية ثالثة شهد على نفسه مرتيْن:" عن سماك بن حرب قال سمعت جابر بن سمرة يقول: "أتى رسول الله(ص)برجل قصير أشعث ذي عضلات عليه إزار وقد زنى فرده مرتين، ثم أمر به فرجم."
هذا الاختلاف في الروايات يدل على اضطرابها، والاضطراب من علامات ضعف الحديث،(ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرًا)
      أمّا من حيث الرواة، فنجد فيه وهب بن جرير وهو من رواة البخاري الذين طعن فيهم الدارقطني[انظر: مقدمة فتح الباري]
وفيه جرير بن حازم الأزدي والد وهب، قال في التقريب:وله أوهام إذا حدّث من حفظه، وجاء عنه في تهذيب التهذيب:" وقال مهنا عن أحمد: جرير كثير الغلط."
 وكذا الحال بالنسبة لحديث الإعرابييْن، فهو مخالف للقرآن الكريم من حيث المتن، ومن حيث الإسناد رواته فيهم ضعف، أمّا عن أحاديث رجم الغامدية فهي متناقضة ولا يتسع المجال لذكر هذا التناقض.
والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا يُدرّس لأولادنا النسخ في القرآن الكريم، ولم يسبق إقراره في مناهجنا الدراسية؟
المصدر: جريدة المدينة



































































  




0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي