زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 2 نوفمبر 2019

postheadericon مصطلح الدراسات الاجتماعية وتعريف التاريخ في مناهجنا الدراسي(1)


سهيلة زين العابدين حمّاد
نشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 2/11/2019












أشكر من الأعماق دارة الملك عبد العزيز على الجهود التي بذلتها في إعداد مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وقد ذكرت جريدة الرياض في 9 أكتوبر عام 2019  أنّه أُجريت دراسات علمية على مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة للعام الدراسي الحالي فتبيّن أنّها رفعت نسبة معايير المواطنة من 5 % في المناهج القديمة إلى 60 % في المناهج الجديدة، ونحن نطمح إلى أن ترتفع إلى 100%، وأن  تكون متناغمة مع رفع نسبة معايير الانتماء للعروبة والإسلام، ولا يتحقق هذا ــــ  في رأيي ـــــ إلّا بإيجاد توازن في المادة التاريخية المقدّمة  مع التدقيق في أبعاد ودلالات المصطلحات التاريخية الواردة في المناهج،
وباعتباري مؤرخة  متخصصة في التاريخ أستأذن معدي تلك المناهج  في إبداء ما لديّ من ملاحظات على ما صدر منها في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1441هـ/ 2019-2020م،وما ورد فيها من مصطلحات تتناقض مع هدف  تنمية الانتماء للإسلام والوطن والعروبة في عقول وقلوب  وأحاسيس أولادنا وبناتنا، وسأبدأ بِ:
  أولًا: إطلاق مصطلح" الدراسات الاجتماعية "على علوم التاريخ والجغرافيا والتخطيط في مناهج المرحلتيْن الابتدائية والمتوسطة، وإطلاق" دراسات نفسية واجتماعية "على علمي النفس والاجتماع، في مناهج أولى ثانوي، فهذه كلها علوم وليست دراسات، فكيف يُطلق على العلوم  التي لها أقسام في الكليات في جامعات كل دول العالم للتخصص في علم منها والحصول على بكالوريوس، وأقسام للدراسات العليا لهذه العلوم للحصول على الماجستير والدكتوراة، فالدراسات ممكن عملها على تلك العلوم، ولكن لا يمكن تحويل العلوم إلى دراسات!
 ثانيَا: إنّ لاستخدام هذا المصطلح على علمي التاريخ والجغرافيا دلالات خطيرة خاصة في هذه الفترة التي تعلو فيها الأصوات للمطالبة بإغلاق أقسام التاريخ والجغرافيا من كلياتنا، فهو يُقلِّل من قيمتهما في أذهان أولادنا وبناتنا باعتبارهما مجرد دراسات ليس لهما ثقل ووزن كون كل منهما علمًا.
ثالثًا: لقد ناقض معدو المنهج أنفسهم بإطلاقهم مصطلح العلوم الاجتماعية على التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والحكومة، بينما نجدهم أطلقوا على التاريخ والجغرافيا في المنهج الدراسي للمرحلتيْن الابتدائية والمتوسطة مصطلح " الدراسات الاجتماعية، وضمّوا إلى منهجي التاريخ والجغرافيا للسنتين الأولى والثانية متوسط التخطيط والحوار الوطني.
 رابعًا: اقتصر منهج التاريخ لرابع ابتدائي على التعريف بالعلوم الاجتماعية(التاريخ، والجغرافيا، والاقتصاد، والحكومة)، ولم يضم إليها علوم التخطيط والنفس والاجتماع  في حين يوجد في أولى ثانوي مقرر دراسات نفسية واجتماعية تشمل علم النفس وعلم الاجتماع، وفُصل التاريخ والجغرافيا عن هذه المجموعة كل منهما في منهج مستقل، مع أنّ التاريخ والجغرافيا كانا يُدرسان في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة تحت مسمى "الدراسات الاجتماعية والمواطنة"، فهذا يُحدث ربكة في أذهان أولادنا من طلبة وطالبات؛ إذ درسوا على مدى ست سنوات(من رابع ابتدائي إلى ثالث متوسط) التاريخ والجغرافيا تحت مسمى الدراسات الاجتماعية، وفجأة في سنة أولى ثانوي أصبحت الدراسات الاجتماعية(علم الاجتماع) والتاريخ والجغرافيا سميا باسمهما كمادتيْن منفصلتيْن.
خامسًا: جاء في التعريف بكتاب الدراسات الاجتماعية والمواطنة لأولى متوسط تعريف التاريخ بأنّه "دراسة الماضي للاستفادة منه في الحاضر والمستقبل .."[ص:17] ولّخصه بأنّه أحداث وشخصيات"[ص:15] بينما عُرِّف التاريخ في منهج الدراسات الاجتماعية لسادس ابتدائي هذا العام" التاريخ  التوثيق لأحداث الإنسان والمكان في زمن معين بوصفه علمًا له أصوله وأدواته في الكتابة والتحقق والمصادر والتحليل والاستنتاج"[ص 14] أمّا تعريفه في أولى متوسط، بأنّه" العلم الذي يدرس الوقائع وأوقاتها، وقد اعتنى المسلمون به لارتباطه بغزوات الرسول عليه الصلاة والسلام والفتوحات التي قام بها الخلفاء الراشدين"(ص31)
  بينما عرّفه معدو المنهج في تاريخ أولى ثانوي/ ف1 لعام 1441هـ "علم التاريخ أحد فروع الدراسات الاجتماعية الذي يُعنى بدراسة الماضي البشري، فالمؤرخون يُعنون بدراسة المصادر التاريخية لاستخراج الحوادث الماضية منها"[ص 13]
بالمقارنة بين التعريفات الثلاث نلاحظ الآتي:
 في التعريف الأوّل تمّ تعريف التاريخ بدراسة الماضي..."بينما في التعريفين  الثاني والثالث اعتبروه علمًا، فلم يثبت معدو المنهج على تحديد ماهية التاريخ هل هو علم أم دراسات اجتماعية، ونجدهم حصروه بدراسة الماضي، والسؤال هنا: مّنْ سَجَّل الماضي؟ وكيف سُجِّل ليدرسه المؤرخون، هل سّجَّل الماضي نفسه بنفسه؟  ومن يُسجل الحاضر ليدرسه المؤرخون اللاحقون؟ وهل دور المؤرخ يقتصر على دراسة الماضي، أم عليه أيضًا رصد وتوثيق وتسجيل ما يُعاصره من أحداث على اختلافها بكل أنواعها والتي ستصبح تاريخًا بانقضائها؟
للحديث صلة.

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي