زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الأحد، 9 أكتوبر 2011
الجهل بالحق في الولاية
الجهل بالحق في الولاية
. سهيلة زين العابدين حمَّاد
سهيلة زين العابدين حمَّاد
جردة الخليج الإماراتية 14\7\2006م
لا يزال الخطاب الديني في مجتمعاتنا متأثراً بنبرات التشدد، وبالمفاهيم الخاطئة لآيات قرآنية وأحاديث نبوية تتعلق بالمرأة، فلا يزال يؤكد حرمان المرأة من حق الولاية، وأنّ لا ولاية لامرأة، متجاهلاً قوله تعالى: “والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهوْن عن المنكر”، وقد أكد الإمام ابن تيمية أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يكون إلاَّ بولاية وسلطان، لذا كانت ولاية الناس من ألزم واجبات الدين، كما تجاهل الخطاب الديني ولاية للحسبة للشفاء من بني عدي في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد جعلها أيضاً مستشارة له، وجعل ابنته أم المؤمنين حفصة ناظرة على وقف أوقفه، كما تجاهل الخطاب الديني تولي المرأة ولاية الحكم في مختلف العصور الإسلامية، فلمَ يصر بعض علمائنا على حرمان المرأة من حق منحه لها خالقها؟
ومن المؤسف أن المرأة المسلمة تجهل الكثير من حقوقها، وتتأثر بما يردده بعض العلماء من أن “لا ولاية لامرأة” فلا ينتخبن النساء، وينتخبن الرجال. وأولئك العلماء يفسرون حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة” بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، مع أن من علمائنا من قالوا إنَّ هذا الحديث جاء بخصوص السبب لا بعموم اللفظ، أي خاص بحال الامبراطورية الفارسية، عندما تولت الحكم فيها ابنة كسرى، لعدم وجود من يصلح للحكم غيرها، وهذا الذي يتفق مع ما جاء في القرآن الكريم عن ملكة سبأ، وقوله تعالى: “والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر”، والقرآن لا يناقض السنة فكيف عز وجل يشيد بملكة سبأ كامرأة شورية، ويبيّن صلاح قومها في الدنيا والآخرة بولايتها عليهم، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول “لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة”، لو لم يكن الحديث بخصوص السبب؟
أيضاً عند قراءتنا للتاريخ نجد نساء مسلمات تولين الحكم في بلادهن، وفلحت أقوامهن بولاياتهن، ولم يروِ لنا التاريخ عن أن ولاية امرأة أدت إلى إثارة الفساد والفتن والقلاقل والضعف أثناء ولايتها، بل بالعكس كانت ولاياتهن من العصور الذهبية لتلك الأقوام.
إنَّ دور المرأة الكويتية، بل المرأة الخليجية والعربية قبل خوضها أية معركة انتخابية، أن تبدأ بحملة توعية للمرأة بحقوقها في الإسلام، وبتصحيح المفاهيم الخاطئة للآيات القرآنية والأحاديث النبوية المتعلقة بالمرأة، وتحرير الدين من سيطرة العادات والأعراف والتقاليد المتعارضة مع تعاليمه.
وأقولها بصراحة: ما دامت مجتمعاتنا تنظر إلى المرأة نظرة دونية، وتقلل من شأن المرأة، وتعظم الرجل، وترفعه إلى مرتبة القدسية، وتقصر حقوق الولاية والشورى والبيعة عليه، وتحرم المرأة من حقوقها السياسية التي منحها إياها خالقها، فلن تفوز في أية انتخابات، ولن ترتقي إلى أي منصب سياسي، ولن تكون في مواقع صنع القرار. لذا على المرأة أن تدرك حقوقها في الإسلام، وتعيها جيداً، وتطالب بها، وحبذا لو يتولى الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي هذه المهمة، وهو يضم بين عضواته قيادات نسائية إسلامية متميزة من كل الدول الإسلامية، بل من أوروبا والأمريكيتيْن.
suhaila_hammad@hotmail.com
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
0 التعليقات: