زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الثلاثاء، 31 يناير 2012
التعديلات الأخيرة لنظام الجنسية! (2-2)
التعديلات الأخيرة لنظام الجنسية! (2-2)
د. سهيلة زين العابدين حماد
الثلاثاء 31/01/2012
الثلاثاء 31/01/2012
أواصل الحديث عن تعديلات اللائحة التنفيذية للمادة(7) من اللائحة التنفيذية للمادة(8)
من نظام الجنسية السعودية الخاصة بالمولودين في المملكة لأب أجنبي وأم سعودية، وتعديل الفقرة(6) من المادة(21) للائحة التنفيذية للمادة(16) من نظام الجنسية لمنحها للأجنبية المتزوجة من سعودي، فعند قراءتنا لها نجدها قد قيّدت حصول أولاد السعوديات على الجنسية في نقاط تجعل من المحال حصول عدد كبير منهم عليها، مثل:
•لم يُعط ولا نقطة لكون أمه سعودية، والمفروض إعطاؤه السبع النقاط المطلوبة لذلك، وتخصيص (6) نقاط لكون أبيها وجدها سعودييْن.
• تخصيص أربع نقاط لكون جد الأم لأبيها سعوديا، سيحرم عددا كبيرا من أبناء السعوديات الأجانب من حصولهم على الجنسية، لأنّ عدم توفر هذا الشرط، مع توفر باقي الشروط لن يحصلوا على سوى ست نقاط فقط، مع العلم أنّ تخصيص نقطتيْن إن كان له أكثر من أخ، أو أخت سعوديين قد لا يتوفر لدى عدد كبير من أولاد السعوديات، فإن كان المتقدم هو أكبر الأولاد، ، أو يكون الابن الوحيد، فهذا يعني فقَدَ النقطتيْن المُخصصتيْن لهذا الشرط، وبالتالي فقدها سائر إخوته إن كان له إخوة.
•تحديد جد الأم لأبيها فيه أيضًا نظر؛ إذ لا اعتبار لجد الأم لأمها.
•هناك تمييز لزوجة السعودي الأجنبية على أولاد السعوديات الأجانب؛ إذ مُنحت نقطتان لولادتها في المملكة، ونقطتان على إقامتها (10) سنوات قبل الزواج، بينما لم يمنح أولاد السعوديات ولا نقطة على ولادتهم في المملكة، مع سقوط حقهم في الحصول على الجنسية إن لم يكونوا من مواليد المملكة، ونقطة واحدة لإقامتهم المستمرة في المملكة، كما أنّ المادة (14) تمنح الجنسية لمن أقام عشر سنوات، ولأولاده البالغين سن الرشد خمس سنوات، دون شرطي الولادة والإقامة الدائمة في المملكة المطلوبيْن لأولاد السعوديات الأجانب ضمن شروط حصولهم على الجنسية وفي هذا انحياز للرجل .
•معروف أنّ وزارة التربية والتعليم لا تقبل التحاق الطفل بمدارسها مالم يتم سبع سنوات، حتى ولو بقي أسبوع، فينتظر سنة، وعندئذ لن يحصل على نقطة حصوله على الثانوية العامة عند إتمامه (18) سنة، وكذلك قد يتعرض لظروف صحية، أو أسرية لا تمكنه من دخول الامتحان النهائي في سنة من السنوات، وقد يكون معوقًا ممّا يؤدي إلى تأخره في التحصيل العلمي، وفي كل تلك الحالات سيخسر هذه النقطة.
• فات على المكلفين بالتعديل عند تخصيصهم ست من سبع نقاط لكون والد الأم وجدها لأبيها سعوديْين ، أنّ صدور الجنسية السعودية بدأ عام 1351هـ ، أي قبل 82 عامًا ، فلو فرضنا أنّ مواطنة سعودية متزوجة من أجنبي عمرها (60) عامًا، وجدّها توفي قبل إعلان تأسيس المملكة، فكيف سيثبت ابنها أنّ جد أمه لأبيها سعودي، ولو فرضنا أنّ والدها توفى قبل أن يتقدم للأحوال المدنية للحصول على التابعية السعودية» حفيظة النفوس» ــ وكُثر أولئك الذين لهم أكثر من مائة عام في هذه البلاد، ومنهم من سكانها الأصليين لم يتقدموا للأحوال المدنية لاستخراج حفيظة نفوس سعودية لجهلهم بأبعاد عدم حصولهم عليها على أولادهم وأحفادهم ـــ خسر كل النقاط في هذا البند، بمعنى آخر حُرم من التجنس.
• أمّا عن تعديل الفقرة (6) من المادة (21) من اللائحة التنفيذية الخاصة بزوجة السعودي الأجنبية فالفقرة (1) تحتاج إلى وقفة، وهذا نصّها» 1. إذا كان واحد أو أكثر من أقاربها سعودي (الأب أو الأم أو الأخ) فتحصل على نقطتين.» فكيف يكون أبوها سعوديا، وتكون أجنبية؟
•ثُمّ لماذا إدخال ابنة السعودية من أجنبي المتزوجة من سعودي في لائحة زوجة السعودي الأجنبية، لأنّ إدخالها في هذه اللائحة سيحرمها من الحصول على الجنسية إن لم تنجب، أو لم تتوفر لديها النقاط الـ(17)،بينما تتوفر لديها السبع نقاط المطلوبة لتجنيسها كابنة مواطنة سعودية؟
•ثم إنّ حرمان زوجة السعودي الأجنبية من التجنيس إن لم تُنجب، شديدة القسوة، فأمور الإنجاب بيد الله، فإن كانت عاقرًا، أو زوجها عقيمًا تُحرم من الجنسية.
لذا أناشد بإعادة النظر في هذه التعديلات وإعطاء المواطنة السعودية حق منح جنسيتها لأولادها لحظة ميلادهم بدون شروط ونقاط، وعند بلوغهم سن الرشد يخيّرون بين جنسية أمهم أو أبيهم، أسوة بالحقوق الحاصل عليها المتجنس في المادتيْن (14)و(15)، مع تعديل الفقرة (6) من المادة (21) بعدم إلحاق ابنة السعودية الأجنبية إن تزوجت من سعودي بلائحة زوجة السعودي الأجنبية، مع عدم اشتراط الإنجاب للحصول على الجنسية، ومنح زوج السعودية الأجنبي الجنسية بنفس شروط زوجة الأجنبي بعد تعديلها.
لذا أناشد بإعادة النظر في هذه التعديلات وإعطاء المواطنة السعودية حق منح جنسيتها لأولادها لحظة ميلادهم بدون شروط ونقاط، وعند بلوغهم سن الرشد يخيّرون بين جنسية أمهم أو أبيهم، أسوة بالحقوق الحاصل عليها المتجنس في المادتيْن (14)و(15)، مع تعديل الفقرة (6) من المادة (21) بعدم إلحاق ابنة السعودية الأجنبية إن تزوجت من سعودي بلائحة زوجة السعودي الأجنبية، مع عدم اشتراط الإنجاب للحصول على الجنسية، ومنح زوج السعودية الأجنبي الجنسية بنفس شروط زوجة الأجنبي بعد تعديلها.
suhaila_hammad@hotmail.com
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (26) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain
المصدر : جريدة المدينة http://www.al-madina.com/node/355033
التسميات:
كيف يتحقق الإصلاح
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
2 التعليقات:
المقصود من التعديلات الأخيرة ، تضييق التجنيس لأضيق الحدود
والله ثم والله أعرف واحد من أم سعودية الأصل والمنشأ والولادة أستكمل جميع الأوراق المطلوبة حسب النظام السابق وأحضر تنازل عن جنسيته الأصلية (وبحسب إفادة الموظف بأن التنازل هو الإجراء الأخير) ومنذ العام 1426هـ وهو عام اكتمال أوراقه والمماطلة معه مستمرة حتى صدرت التعديلات.
المشكلة الآن كيف يثبت أن جد أمه سعودي وهو الذي توفي منذ قرابة 80 عام وما عنده تابعيه؟!
جزاك الله خير دكتوره فأنتي الأم التي تدافع عن أبنائهاوسدد الله خطاك..
اخي صاحب التعليق الأول شاكره لك هذه المشاعر الطيبه وجعل التوفيق والسداد يرافقك مدى العمر..
جميع الزيجاات القديمه لن تجد عمر اب الأم اقل من 80.. فمنهم من. بعمر 90 و100 عام..
فكيف سيثبت جد الام ؟!
المعاناة تطول وتطول .. وهناك رب لاينسى عباده..
اتمنى نظره حنونه لخادم الحرمين.. فالأغلبيه قد تنازلو عن جنسياتهن منذ لايقل 9 سنوات..وبعد هذا الانتظار تأتي التعديلات مخيبه للأمآل..
العمر يمضي ياخادم الحرمين واحلامهم تلمع في اعينهم والحرقه تعصر قلوبهم..
نظره حنونه لهؤلاء ياطيب القلب