زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 28 نوفمبر 2015

postheadericon ولاية المرأة القضاء(2)

ولاية المرأة القضاء(2)
سهيلة زين العابدين حماد
28 / 11/ 2015


بينتُ في الحلقة الماضية أن الفقهاء الذين أطلقوا وقيدوا ومنعوا ولاية المرأة للقضاء تجاهلوا تمامًا الآيات القرآنية التي تمنح المرأة حق الولاية(التوبة:71، النساء: 58، النمل:32، 33، الممتحنة:12] 
ومن أدلة الذين أطلقوا ولايتها للقضاء(ابن حزم والإمام ابن جرير الطبري، والحسن البصري، وابن القاسم المالكي، وابن طراز الشافعي، ومحمد بن حسن الشيباني:


1.    القاعدة أنّ من يستطيع الفصل في قضايا الناس يكون صالحًا للقضاء، ولا يوجد أي دليل على استثناء المرأة من هذا الأصل.
2.    أنّ الأنوثة لا شأن لها بتفهم أوجه النزاع وحجج المتنازعين والفصل في الخصومات.
3.     أنّ المرأة يجوز أن تكون مفتية كما يجوز أن تكون محتسبة ،ويجمع بين الحسبة والقضايا أنّ كلًا منهما من الولايات العامة، وقد ولي الخليفة عمر بن الخطاب الشفاء ولاية الحسبة في السوق.
4.    أنّ المرأة لها الولاية على بيت زوجها، وهي راعية ومسئولة عن رعيتها.
    والغريب أنّ الممانعين لولاية المرأة للقضاء ينفون صحة رواية تولية عمر بن الخطاب رضي الله عنه -مؤسس ديوان الحسبة - للشفاء العدوية ولاية الحسبة التي استند عليها ابن حزم في إطلاق ولايتها القضاء، وهي نوع من أنواع القضاء، وكثير من المصادر ذكرت توليته للشفاء الحسبة، وكان يستشيرها، وأخذ بها ابن حزم، والأستاذ محمد عزة دروزة، والدكتور محمد علي الجندي الأستاذ بدار العلوم بالقاهرة في إطلاق ولايتها الفضاء والتي أهملها الممانعون، واكتفوا بمقولة الإمام القرطبي(671ه) إنّها مدسوسة دون أن يُثبت ذلك، والذي يستوقفنا إطلاق االحسن البصري ولاية القضاء للمرأة الذي ولد قبل سنتين من نهاية خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المدينة عام(21ه)فهو الأقرب إلى عهد عمر رضي الله عنه، وقد ولد وعاش في المدينة المنورة، وتربى بين كبار الصحابة رضوان الله عليهم، فلو وجد خلاف ما ذهب إليه لما أطلق ولايتها للقضاء، والغريب أنّ بعضهم يقول لو ثبتت صحة الرواية، ففِعْلُ عمر لا يحتج به، مع أنّهم يحتجون بمقولة منسوبة لسيدنا عمر رضي االله عنه في التطليق لعدم الكفاءة في النسب، وهي" لأزوجن ذوات الأحساب من الأكفاء"!
كما نجد فات على هؤلاء مراقبة السيدة سمراء بنت نهيك الأسدية رضي الله عنها مراقبة الأسواق في مكة المكرمة، فقد أورد ابن عبد البر في الاستيعاب أنّها أدركت الرسول عليه الصلاة والسّلام، وعمرت، وكانت تمر في الأسواق، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتضرب الناس على ذلك بسوط كان معها. روى عنها أبو بلج جارية بن بلج. كما أوردالطبراني في الكبير ما ذُكر عن أبي بلج يحيى بن أبي سُليم قال:" رأيت سمراء بنت نهيك عليها درع غليظ وخمار غليظ، بيدها سوط تؤدب الناس، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.[الطبراني:المعجم الكبير 24/311، رقم (785)](قال الهيثمي رجاله ثقات فما ذكره الطبراني يؤكد ما ذكره ابن عبد البر، ولكن الممانعين يرفضون رواية ابن عبد البر بدعوى أنّها بلا سند، ويتجاهلون رواية الطبراني التي بها إسناد!
كما نجد الممانعين ينفون إجازة الطبري ولاية المرأة للقضاء دون تقييد، وهذا ما سأبحثه في الحلقة القادمة.
للحديث صلة.
المصدر: جريدة المدينة :








0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي