زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
▼
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
السبت، 7 نوفمبر 2015
هل هي مُنتخبِة فعلًا؟
هل هي مُنتخبِة فعلًا؟
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 7/ 11/ 2015م
كان قرار خادم الحرميْن الملك عبدالله -رحمه الله- عام 1432هـ، بدخول المرأة المجالس البلدية كناخِبة، ومُنتخَبة، ابتداءً من دورتها الثالثة، خطوة إيجابية ورائدة في إكمال مسيرة حقوقها السياسية، بعد منحها حق عضوية مجلس الشورى، ولكن لجنة الانتخابات وضعت مُعوِّقات تحول دون تواصلها المباشر بالناخبين؛
إذ فرضت على المُرشَّحة غرامة مالية عشرة آلاف ريال إن تواصلت مع الناخبين مباشرة؛ إذ يكون التواصل من قِبَل وكيل لها، يكون محرمها من الدرجة الأولى، ومسجلاً كناخب في نفس دائرتها، وعدّت اللجنة هذه الشروط كضابط لمنع اختلاط الناخبين بالمرشحات، مع وضعها ذات الضوابط بالنسبة للناخبين
، دون مراعاة انعدام تكافؤ الفرص بين المرشحين والمرشحات، لأنّه سيحرم المرشحات من التواصل المباشر بـ80% من الناخبين، وهي نسبة الناخبين الرجال، بينما سيحرم المرشحين من 20% من الناخبين، وهي نسبة الناخبات من النساء، إضافة أنّ هذا الإجراء سيُؤثِّر على صحة الانتخاب بوضع حواجز بين المرشح وناخبيه.
هذه الضوابط تتناقض مع ما جاء في القرآن والسنة، فلا يوجد
نص منهما يُحرّم الاختلاط، بل في القرآن نصوص تُبيحه، منها:
* (وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ).. فكيف تشهد المرأتان على عقد المداينة لو لم تكونا في مجلس المداينة؟ أليس هذا دليلاً على جواز الاختلاط؟
* (فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ).. وورد في كتب التفسير والسيرة أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام خرج لمباهلة نصارى نجران، ومعه علي بن أبي طالب، وابنته فاطمة، والحسن والحسين -رضوان الله عليهم-، ولم يخرج معه أحد من نسائه، لأنّه ضرب عليهنّ الحجاب،
ممّا يُؤكِّد أنّ قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ... وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا)
خاص بأمهات المؤمنين، والذي يبيّنه سياق الآية، والآيات التي قبلها، حيث تتحدّث عن خصوصية أمهات المؤمنين (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرًا. وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا. يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا.وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى)
فهذه خصوصية أمهات المؤمنين، لا تنطبق على نساء المؤمنين، وإلاَّ أصبح محرمًا على المطلقة، والأرملة الزواج طبقًا لهذه الآيات.
للحديث صلة..
لمصدر : جريدة المدينة
سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 7/ 11/ 2015م
كان قرار خادم الحرميْن الملك عبدالله -رحمه الله- عام 1432هـ، بدخول المرأة المجالس البلدية كناخِبة، ومُنتخَبة، ابتداءً من دورتها الثالثة، خطوة إيجابية ورائدة في إكمال مسيرة حقوقها السياسية، بعد منحها حق عضوية مجلس الشورى، ولكن لجنة الانتخابات وضعت مُعوِّقات تحول دون تواصلها المباشر بالناخبين؛
إذ فرضت على المُرشَّحة غرامة مالية عشرة آلاف ريال إن تواصلت مع الناخبين مباشرة؛ إذ يكون التواصل من قِبَل وكيل لها، يكون محرمها من الدرجة الأولى، ومسجلاً كناخب في نفس دائرتها، وعدّت اللجنة هذه الشروط كضابط لمنع اختلاط الناخبين بالمرشحات، مع وضعها ذات الضوابط بالنسبة للناخبين
، دون مراعاة انعدام تكافؤ الفرص بين المرشحين والمرشحات، لأنّه سيحرم المرشحات من التواصل المباشر بـ80% من الناخبين، وهي نسبة الناخبين الرجال، بينما سيحرم المرشحين من 20% من الناخبين، وهي نسبة الناخبات من النساء، إضافة أنّ هذا الإجراء سيُؤثِّر على صحة الانتخاب بوضع حواجز بين المرشح وناخبيه.
* (وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ).. فكيف تشهد المرأتان على عقد المداينة لو لم تكونا في مجلس المداينة؟ أليس هذا دليلاً على جواز الاختلاط؟
* (فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ).. وورد في كتب التفسير والسيرة أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام خرج لمباهلة نصارى نجران، ومعه علي بن أبي طالب، وابنته فاطمة، والحسن والحسين -رضوان الله عليهم-، ولم يخرج معه أحد من نسائه، لأنّه ضرب عليهنّ الحجاب،
ممّا يُؤكِّد أنّ قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ... وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا)
خاص بأمهات المؤمنين، والذي يبيّنه سياق الآية، والآيات التي قبلها، حيث تتحدّث عن خصوصية أمهات المؤمنين (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرًا. وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا. يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا.وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى)
فهذه خصوصية أمهات المؤمنين، لا تنطبق على نساء المؤمنين، وإلاَّ أصبح محرمًا على المطلقة، والأرملة الزواج طبقًا لهذه الآيات.
للحديث صلة..
لمصدر : جريدة المدينة
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
0 التعليقات: